أسئلة عن رمضان
كيف تكون نية الصيام في رمضان وما هو وقتها؟
المقصود من النية في الصيام هو العزم على الصيام، ولا يشترط أن يتلفظ الشخص بالنية؛ بل إن محل النية يكون في القلب، والنية فرض من فرائض العبادة والصيام، لا بد فيه من تبييت النية، فهي أحد أركانه لحديث النبي -صلى الله عليه وسلم-: ( إنَّما الأعْمالُ بالنِّيّاتِ ، وإنَّما لِكُلِّ امْرِئٍ ما نَوَى).
وتعددت آراء أهل العلم في وقت النية وتكرارها لصوم شهر رمضان، فهل تتكرر النية وتكون في كل يوم من أيام الشهر الفضيل أم تكفي نية واحدة عند بدء الشهر لصوم الشهر كاملاً؟ والذي عليه أكثر أهل العلم هو أنه لا بد من تبييت نية مستقلة في كل يوم من أيام شهر رمضان، لأن كل يوم من أيام رمضان هو عبادة مستقلة بذاته، ولأنه صوم واجب، وهذا بخلاف ما ذهب إليه الإمام مالك وقال بأنه تُجزئ نية واحدة لصيام جميع أيام شهر رمضان.
ما حكم إرغام الأطفال على الصيام؟
لا يجب الصوم على الصغار حتى يبلغوا بعلامات معروفة لكل من الذكر والأنثى، فإن قدرات الأطفال على الصيام تختلف بحسب بنيتهم الجسدية، فالأفضل أن يأمر الآباء أبناءهم غير البالغين بالصيام وألا يجبروهم أو يشددوا عليهم، حتى لا يثقلوا عليهم، بل يتدرجون معهم في الصيام، ويرغبّونهم فيه حتى يشعروا بالفرح والرضا عند إتمام الصيام.
ما حكم من أحست بآلام الحيض في نهار رمضان ثم أفطرت؟
لا يجوز أن تفطر المرأة ولا يفسد صومها إلا بخروج الحيض بارزاً، أما مجرد الأوجاع فلا يؤثر شيئاً على الصيام ما لم ترَ الحيض ويبرز خارج الفرج قبل غروب الشمس، والواجب عليها أن تتم صومها مع وجود الآلام.
ما حكم صيام المرأة قبل التأكد من طهرها؟
صيامها غير صحيح؛ لأنها صامت دون أن تتأكد من طهرها، والأصل استمرار الحيض حتى تتيقن من علامات الطهر ، فإذا طهرت أثناء النهار فعليها أن تغتسل وتتم صوم باقي النهار ما يجب عليها قضاء هذا اليوم بعد انتهاء رمضان.
أسئلة أخرى عن رمضان؟
- ما هو تعريف الصيام؟
الصيام لغة هو الإمساك، وشرعاً هو الإمساك عن المفطرات (شهوتي البطن والفرج) من طلوع الفجر إلى غروب الشمس بنية مخصوصة.
- ما حكم استعمال الأكسجين للمريض أثناء الصيام؟
يجوز استعمال الأكسجين الذي يعطى للمريض أثناء الصيام فهولا يفطر؛ لأنه ليس له جرم يصل إلى المعدة.
- ما حكم من كان عليه أيام من رمضان العام الماضي ولم يقضها حتى أتى رمضان هذا العام؟
لا يجوز للإنسان أن يترك قضاء صوم رمضان الماضي إلى أن يأتي رمضان الحاضر بدون عذر، فإن فعل بغير عذر فعليه التوبة والاستغفار وعليه القضاء.