حكم عن قلة الكلام
وردَت حكم كثيرة عن فضائل السكوت وقلة الكلام، ومنها ما يأتي:
- رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "ومَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ واليَومِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أوْ لِيَصْمُتْ".
- علي بن أبي طالب: إذا تمَّ العقل نقص الكلام، وبكثرة الصمت تكون الهيبة.
- أبو بكر الصديق: احفظ لسانكَ أن تقول فَتُبتَلى، إنّ الْبلاءَ مُوَكَّلٌ بِالمَنْطِقِ.
- عبد الله بن مسعود: إن كان الشُّؤم ففي اللِّسان، ووالله ما على وجه الأرض شيءٌ أحقّ بطول سجن من اللسان.
- أبو الدرداء: من فقه الرَّجل قلَّة كلامه فيما لا يُعنيه.
- الإمام الشافعي: إذا أراد أحدكم الكلام فعليه أن يُفكِّر في كلامه، فإن ظهرت المصلحة تكلَّم، وإن شكَّ لم يتكلَّم حتى تظهر.
- لقمان الحكيم: يا بني إذا افتخَر الناس بحسن كلامهم، فافتخر أنت بحسن صمتك.
- عمرو بن العاص: الكلام كالدواء إن أقللت منه نفع، وإن أكثرت منه قتل.
- وهب ابن الورد: بلغَنا أنّ الحكمة عشرة أجزاء، تسعٌ منها في الصمت، والعاشر في عزلة الناس.
- مالك بن أنس: لا خير في كثرة الكلام، واعتبر ذلك بالنساء والصبيان، إنّما هم أبدًا يتكلمون لا يصمتون.
- الحسن البصري: لسان العاقل من وراء قلبه، فإذا أراد أن يتكلَّم فكَّر، فإن كان له قال، وإن كان عليه سكت، وقلب الجاهل من وراء لسانه.
- شفي بن نافع الأصبحي: من كثر كلامه كثرت خطيئته.
- سفيان الثوري: لأنْ أرمي رجلاً بسهم أحب إلي من أن أرميه بلساني.
- عطاء: البرّ ثلاثةٌ المنطق والنظر والصَّمت، فمن كان منطقه في غير ذكر فقد لغا، ومن كان نظره في غير اعتبارٍ فقد سها، ومن كان صمته في غير تفكّر فقد لها.
- الحسن البصري: ابن آدم، وُكل بك ملكان كريمان: ريقك مدادهما، ولسانك قلمهما.
أمثال عن قلة الكلام
وردَت كثير من الأمثال عن قلة الكلام لدى معظم الشعوب، ومنها ما يأتي:
- مثَل عربي: إذا كان الكلام من فضة، فالسكوت من ذهب.
- مثَل عربي: أملكُ الناس لنفسه، من كتم سرَّه عن صديقه وخليله.
- مثل عربي: حفظ اللسان راحة الإنسان.
- مثل عربي: بعض السُّكوت يفوق كل بلاغة.
- مثَل عربي: الصَّمت يكسِب أهله المحبَّة.
- مثل عربي: اللسان مركب ذلولٌ.
- مثل صيني: لا تتحدث عن أمر تسمعه، تجاهل كل أمر تستنطَق بشأنه، لا تتدخل بأمر لا يخصُّك، عُد إلى بيتك حالما لا يُوجد أيّ أمر.
- مثل صيني: من يعرف لا يتكلم، من يتكلم لا يعرف.
- مثل إنجليزي: الصمت أفضل من الكلام الفارغ.
- مثل فرنسي: فكِّر أولًا قبل أن تتكلَّم.
- مثل فرنسي: ما كل ما يعلَم يُقال.
- مثل فرنسي: من تكلَّم بما لا يُعنيه، سمع ما لا يُرضيه.
أشعار عن قلة الكلام
كتبَ كثيرٌ من الشعراء قديمًا وحديثًا عن السكوت وقلة الكلام، ومنها ما يأتي:
- قال علي بن أبي طالب في قصيدة فلا تكثرن القول:
فَلا تُكثِرَنَّ القَولَ في غَيرِ وَقتِهِ
- وَأَدمِن عَلى الصَمتِ المُزيِّنِ لِلعَقلِ
يَموتُ الفَتى مِن عَثرَةٍ بِلسانِهِ
- وَلَيسَ يَموتُ المَرءُ مِن عَثرَةِ الرِّجلِ
- قال الشاعر أبو العلاء المعري في قصيدة قد يحسب:
قَد يُحسَبُ الصَمتُ الطَويلُ مِنَ الفَتى
- حِلمًا يُوَقَّرُ وَهُوَ فيهِ تَخَلُّفُ
نَرجو مِنَ اللَهِ الثَوابَ مُجازِيًا
- وَلَهُ عَلَينا في القَديمِ تَسَلُّفُ
- قال الشاعر نزار قباني في قصيدة صمت:
- هل تسمعين أشواقي
- عندما أكون صامتًا؟
- إنَّ الصمت يا سيدتي
- هو أقوى أسلحتي
- أفضل أن تصمتي وأنت في مملكتي
- فالصمت أقوى تعبيرًا من النطق
- وأفضلُ من الكلام الهمس
- قال الشاعر أبو العلاء المعري في قصيدة الصمت أولى:
الصَمتُ أَولى وَما رِجلٌ مُمَنَّعَةٌ
- إِلّا لَها بِصُروفِ الدَهرِ تَعثيرُ
- قال الشاعر الأحنف العكبري في قصيدة أيها المرء:
أيُّها المرء لا تقولنَّ قولًا
- لست تدري ماذا يصيبك منه
أخِّر القول إنَّ في الصمت حكمًا
- وإذا أنت قلت قولًا فزنه
وإذا الناس أمعنوا في حديثٍ
- ليس ممَّا يعبأ به فالهُ عنه
- قال الشاعر الخبز أرزي في قصيدة لسان الفتى:
لسانُ الفتى حتف الفتى حين يجهلُ
- وكلُّ امرئٍ ما بين فكَّيه مقتلُ
إذا ما لسان المرءِ أكثر هذره
- فذاك لسان بالبلاء موكَّلُ
وكم فاتحٍ أبواب شرٍّ لنفسه
- إذا لم يكن قفلٌ على فيه مُقفَلُ