حكم عن القناعة

حكم عن القناعة

القناعة هي الرضا بالنصيب وبكل ما كتبه الله لنا، وعدم النظر إلى ما عند غيرنا حتى لا نفقد ما نملك فالقناعة كالكنز العظيم الذي لا يمكن أن يفنى، وهنا إليكم في مقالي هذا حكم عن القناعة.

حكم عن القناعة

  • عليكم بالقناعة والصبر، فالحياة ليست منصفة دائماً.
  • زينة الغني الكرم وزينة الفقير القناعة وزينة المرأة العفة.
  • القناعة خير من الغنى.
  • لا يصرخ الكلب إذا رميته بعظمة.
  • الاتكال على حمارك خير من الاتكال على حصان جارك.
  • في العالم كثيرون من يبحثون عن السعادة وهم متناسين فضيلة القناعة.
  • رأيت القناعة رأس الغنى.. فصرت بأذيالها متمسك فلا ذا يراني على بابه.. ولا ذا يراني به منهمك فصرت غنيا بلا درهم.. أمر على الناس شبه الملك.
  • شرط الرضا أن يستوي المنع والعطاء.
  • ال(لا) التي تلفظ عن قناعة عميقة أفضل من النعم التي تلفظ لمجرد الإرضاء، أو أسوأ من ذلك، لتجنب المتاعب.
  • اثنان لا يصطحبان أبداً: القناعة والحسد، واثنان لا يفترقان أبداً الحرص والحسد.
  • الغرب رمز الطموح، والشرق رمز القناعة.
  • القناعة لا تُعارض الطموح، القناعة هي حدود الممكن للطموح.
  • ينبغي أحيانا اعتبار اللفت إجاصا.
  • القناعة هي حجر الفلاسفة الذي يحول كل ما يمسه ذهبا.
  • لو أصغت الطبيعة إلى مواعظنا في القناعة لما جرى فيها نهر إلى البحر ولما تحول شتاء إلى ربيع.
  • إذا طلبت العز فاطلبه بالطاعة وإذا أردت الغنى فاطلبه بالقناعة فمن أطاع الله عز نصره ومن لزم القناعة زال فقره.
  • العبد حر إذا قنع والحر عبد إذا طمع.
  • من قنع شبع.
  • إن في القنوع لسعة وإن في الاقتصاد لبلغة وإن في الزهد لراحة ولكل عمل أجر وكل آت قريب.
  • القناعة خير من الضراعة والتقلل خير من التذلل والفرار خير من الحصار.
  • الإنسان الراضي بقدره لا يعرف الخراب.
  • من لا يرضى بالقليل لا يرضى أبدا.
  • القناعة هي الاكتفاء بالموجود وترك الشوق إلى المفقود.
  • بالنسبة للملذات القناعة ليست سوى وسيلة.
  • السعادة هي أن يكون لدى الإنسان الحد الأدنى من أي شيء.. وهذا هو الحد الأقصى من القناعة.
  • التقوى هي الخوف من الجليل، والعمل بالتنزيل، والقناعة بالقليل، والاستعداد ليوم الرحيل.
  • يستطيع الإنسان الاكتفاء بالقليل، لكن ليس بلا شيء.
  • العيش الصغير ادفأ من العش الكبير.
  • نار خفيفة تدفئ خير من نار قوية تحرق.
  • ملفوفة في كوخ أفضل من شحمة في قصر السيد.
  • عصفور في اليد خير من اثنين في الجو.
  • مد رجليك على قدر سجادتك.
  • عصفور دوري في اليد، خير من كنار على السقف.
  • بيضة اليوم ولا دجاجة الغد.
  • لا تشتر كل ما تحتاج إليه، بل ما لا تقدر أن تعيش بدونه.
  • بيضة اليوم خير من بقرة البارحة.
  • القناعة تفوق الغنى.
  • توفر القناعة لصاحبها الوقت الكافي للتمتع بالحياة.
  • وذو القناعة راض من معيشته.. وصاحب الحرص إن اثرى فغضبان.
  • القناعة تعني نقصًا معينًا في الفضول.
  • لست أفضل من غيري.. ولكنني أملك قناعة قوية تجعلني أرفض مقارنة نفسي بأحد.
  • السعيد من راض نفسه على الواقع والتمس أسباب الرضا والقناعة حيثما كان.
  • عجبتُ للإنسان يوصي غيره بالقناعة.. ولا يقنعُ هو.
  • هناك ما هو أسمى من مجرد الطموح إلى الوقوف في قمة العالم، وهو أن تنحدر إلى أسفل لترفع البشرية أعلى قليلا.
  • الاستعمار الواضح يبترك دون تنكر : يمنعك من الكلام، ومن الفعل، أو يمنعك من الوجود.. أما الاستعمار اللامرئي، على أي حال، يقنعك أن القناعة هي قدرك والعجز طبيعتك : يقنعك أنه ليس من الممكن الكلام وليس من الممكن الفعل، وليس من الممكن الوجود.
  • إن التقوقع في زاوية القناعة باللامرغوب، من دوره أن يزيد من كمية المخدر الذي تعتاد عليه الأعصاب، وهذا المخدر من واجبه أن يجعلك تقول للرضوخ، والخنوع والركوع، والقبول كلمة نعم.
  • الشخصية لا يمكن أن تتطور بسهولة وبهدوء. يمكن فقط من خلال الألم والمعاناة أن تقوى الروح ويلهم الطموح، ويحقق النجاح.
  • سر الرضا: الالتفات للموجود وغض الطرف عن المفقود.. وسر الطموح: البحث عن المفقود مع حمد الله على الموجود.
  • الطموح هو الحل الأخير للتخلص من الفشل.
  • أن تكون قانعا بالقليل شعور صعب جداً، وأن تكون قانعاً بالكثير هو مستحيل، فتدرب على القناعة بأقل شيء.
  • لو أصغت الطبيعة إلى مواعظنا في القناعة، لما جرى فيها نهر إلى البحر، ولما تحول شتاء إلى ربيع، ولو أصغت إلى كل نصائحنا في وجوب الاقتصاد، فكم كان بيننا الذين يتنشقون الهواء.
  • الذكاء من دون الطموح كالطير من دون أجنحة.
  • طالما لدي طموح فلدي سبب للحياة.. القناعة تعني الموت.
  • أبارك في الناس أهل الطموح ومن يستلذ ركوب الخطر وأعلن في الكون أن الطموح لهيب الحياة وروح الظفر.- أبو القاسم الشابي
  • الطموح عقار يجعل مدمنيه قابلين للجنون.
  • زينة الغني الكرم وزينة الفقير القناعة وزينة المرأة العفة.
  • لا شيء يستفزني أكثر من فحش مال لا حياء لأصحابه.. لذا ما دُعيت إلى طاولات الهدر أيّا كان أصحابها، وأيّا كانت ذريعة الاحتفال أو المحتفى به، إلا واعتذرت حتى لا أترك إنسانيتي إكراميّة لنادل الثراء.. لا أفهم كيف في إمكان المرء، أيًّا كانت درجة إيمانه، ومقدار ثرائه، أن يعود إلى بيته سعيدا، بعد أن أنفق خلال ساعتين في سهرة، ما قد يُبقي عشرات الأرواح البشرية حيّة أشهراً عدّة.. لا يظنني بعضكم ضدّ البهجة.. لكنّني أعرف أننا لا نحصل عليها بقدر ما ننفق.. أعتقد أنّ قمّة البؤس والفقر الخُلقي، أن يتحوّل الإنفاق في حدّ ذاته لدى البعض، إلى مصدر سعادة.. تلك النفوس المريضة، كتب الله عليها قصاصاً ألّا تعرفها، وهل ثمّة من حزن أكبر من أن لا يزيدك مالك إلا افتقاراً لطُمأنينةٍ، يمتلكها أثرياء القناعة.
  • الوطنية هي القناعة بأن هذا البلد هو أعلى منزلة من جميع البلدان الأخرى لمجرد أنك ولدت فيه.
مزيد من المشاركات
هل سماع الأغاني حرام

هل سماع الأغاني حرام

هل سماع الأغاني حرام لا شكَّ بأنَّ الغناء وسماعه من اللَّهوِ الذي تميل إليه القلوب وتترنَّم به الآذان، إلَّا أنَّ أنواعه متعدِّدةٌ فمنها ما اتَّفق العلماء على تحريمها، ومنها ما اتَّفقوا على إباحتها، ومنها ما اختلفوا في حكمها، وبيان ذلك فيما يأتي: الغناء المتَّفق على إباحته: اتَّفق العلماء على إباحة الغناء الذي يكون من الإنسان لنفسه، وغناء المرأة لزوجها، والغناء المعتاد بين النِّساء في الأعراس والأعياد، وهناك العديد من الأحاديث النَّبويَّة التي تدلُّ على إباحة ذلك منها ما يأتي: ما ثبت عن عائشة
تقرير عن قيام الدولة الأموية

تقرير عن قيام الدولة الأموية

الدولة الأموية تعتبر ثاني خلافة في الإسلام، وبدأت فترة حكمها من العام 661 ميلادي/41 هجري وانتهت في العام 750 ميلادي/132 هجري، وعاصمتها كانت مدينة دمشق من العام 744م إلى العام 661م، ثم أصبحت عاصمتها مدينة حران من العام 750م إلى العام 744م، و دخل معاوية مدينة الكوفة وبايعه كل من الحسن والحسين ابنا الأمام علي وسمي هذا العام بعام الجماعة نسبة لاجتماع الأمة على خليفة واحد . نظام الحكم فيها كان نظاماً وِراثياً، وتشكلت من ستٍ وأربعين دولة، وبلغت مساحة أراضيها 13.400.000 كيلومتر مربع، وعملتها الرسمية
حكم صلاة ركعتين أثناء خطبة الجمعة

حكم صلاة ركعتين أثناء خطبة الجمعة

حكم صلاة ركعتين أثناء خطبة الجمعة أفتى جمهور علماء الأمة الإسلامية كالإمام أحمد والشافعي وإسحق بأنه يسن للمسلم إذا دخل المسجد والإمام يخطب لصلاة الجمعة أن يصلي ركعتي تحية المسجد، ومن السنة أن يتجوز المسلم فيها حتى يتمكن من الجلوس بعدها للاستماع إلى خطبة الجمعة، وقد استدل أصحاب هذا القول بما رواه الإمام مسلم في صحيحه قال: (جَاءَ سُلَيْكٌ الْغَطَفَانِيُّ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، وَرَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ، فَجَلَسَ، فَقَالَ لَهُ: يَا سُلَيْكُ، قُمْ فَارْكَعْ
سفر الحامل فى الشهر التاسع

سفر الحامل فى الشهر التاسع

السفر أثناء الحمل تختلف إمكانية المرأة الحامل من السفر حسب اختلاف وضعها الصحي بالإضافة لأشهر حملها، حيث إن السفر في الأشهر الثلاث الأولى يعتبر غير آمن، أما في الفترة الوسطى يعتبر آمناً إذا كان الحمل مستقراً ووسيلة السفر آمنة، ولا يمكن للأم الحامل أن تقدم على السفر بالشهر التاسع لأنه يعتبر خطيراً إذا ما كانت هناك ضرورة لذلك. أفضل وسيلة لسفر الحامل يجب على الأم الحامل اختيار أفضل وسيلة للسفر، بحيث تكون آمنة ومستقرة ولا تعرضها لأي شكل من أشكال الخطر هي وجنينها، بالإضافة لأن تكون وسيلة سريعة ولا
مقام سيدنا إبراهيم

مقام سيدنا إبراهيم

مقام سيدنا إبراهيم يتوجّه المسلمون إلى البيت الحرام على مدار العام لتأدية مناسك العمرة، وقد بيّن النّبي -عليه الصّلاة والسّلام- لأمّته كيفيّة تأدية مناسك العمرة الصّحيحة بأركانها وواجباتها وسننها، ومن بينها الصّلاة خلف مقام إبراهيم، حينما ينتهي المعتمر من أداء سبعة أشواط من الطّواف خلف الكعبة. ويتوجّه المعتمر إلى مقام إبراهيم ويصلي خلفه ركعتين، وذلك قبل أن يشرع في السّعي بين الصّفا والمروة، و مقام النبي إبراهيم -عليه السلام- هو المكان الموجود أمام الكعبة المشرفة، ويقع في مواجهة الجدار الواصل
كيف تصنع الغراء

كيف تصنع الغراء

الغراء الغراء (بالإنجليزيّة: Glue) أحد أنواع المواد اللاصقة والمُستخدَمة للمُساعدة في ربط سطحين وتثبيتهما معاً، ويعتمد في آلية عمله على الانسياب إلى مسامات الأسطح والتغلغل بداخلها، وعند جفافه يُصبح جسماً صلباً يربط السطحين المُتقابلين، وهذا هو سبب ثبات والتصاق الأسطح معاً. يُعتَبر الغراء واسع الانتشار في العصر الحالي، وله تطبيقات عديدة لا يمكن حصرها، منها تجليد الكتب، وتثبيت الخشب، ولصق المعادن والزجاج، وعمل ورق الصنفرة، وإلصاق اللوحات على الجدران، وغيرها الكثير. أنواع الغراء هناك عدة تصنيفات
اشعار لعيد ميلاد

اشعار لعيد ميلاد

أشعار بالفصحى لعيد الميلاد أشعار بالفصحى لعيد الميلاد فيما يأتي: قصيدة: عيد ميلادها قال نزار قباني : بطاقة من يدها ترتعد تفدى اليد تقول : عيدي الأحد ما عمرها؟ لو قلت .. غنى في جبيني العدد إحدى ثوانيه إذا أعطت، عصورا تلد وبرهة من عمرها يكمن فيها .. أبد ترى إذا جاء غد وانشال تول أسود واندفعت حوامل الزهر.. وطاب المشهد ورد..وحلوى ..وأنا يأكلني التردد بأي شيء أفد إذا يهل الأحد بخاتم ..بباقة؟ هيهات. لا أقلد أليس من يدلني؟ كيف .. وماذا أقتني؟ ليومها الملحن أحزمة من سوسن؟ أنجمة مقيمة في موطني؟ أهدي
بحث حول التغذية

بحث حول التغذية

التغذية تُعرّف التغذية (بالإنجليزية: Nutrition) على أنّها تناوُل الغذاء الصحّي والمتوازن الذي يزوّد الجسم بالطاقة والعناصر الغذائيّة التي يحتاجها الجسم للمحافظة على صحّته، ويرتبط الاختيار الأفضل لهذا الغذاء بمدى محتواه من هذه العناصر الغذائيّة . وتعدّ التغذية عاملاً أساسيّاً للنموّ والصحّة السليمة، ويمتاز الأشخاص ذوو الصحّة الجيّدة بزيادة إنتاجيتهم، ومن الجدير بالذكر أنّ التغذية الجيدة تُعدّ مُهمّةً لصحّة الحامل والطفل والرضيع، ولقوة الجهاز المناعي، وتقليل خطر الإصابة بالأمراض غير المُعدية