حكم عن القدر

حكم عن القدر

حكم عن القضاء والقدر

  • لا تخجل من أخطائك فأنت بشر، ولكن اخجل إذا كررتها، وادعيت أنها من فعل القدر.
  • نحن القدر والمقدور، وما يحدث لنا هو بصماتنا، بصمات نفوسنا.
  • حين ينجح الإنسان يقول فعلت وفعلت، وحين يفشل يقول القدر، ويسكت.
  • عندما يتم القدر، تغشى عين الحكمة .
  • لا يوجد شيء اسمه فأل سيئ أو تطيُّر؛ إن القدر لا يُرسل لنا نواياه أبدا، القدر أحكم من هذا، أو أقسى.
  • وإنه من الحماقة أن تتحدى أحداثاً تحمل فوق جبينها طابع القدر.
  • ما الصواب؟ أن نبيع الماضي لنشتري الغد، أم نترك الغد ليد القدر، ونحتفظ بالماضي الذي نملكه ؟!.
  • وأرض الله واسعة، ولكن إذا نزل القضاء ضاق الفضاء.
  • لا يتحكم الناس في قدرهم، بل يقوم القدر بإنتاج من يصلحون للساعة.
  • ذروة سنام الإيمان أربع خلال: الصبر للحكم، والرضا بالقدر، والإخلاص للتوكل، والاستسلام للرب عز وجل.

أقوال عن الإيمان بالقدر

  • المطمئنين الراضين بقضائه، المستسلمين له.
  • إن أعطاك أغناك، وإن منعك أرضاك.
  • الإيمان بالقدر لا يقول لك: نم، وانتظر قدرك بل يقول: قم اكتشف قدرك.
  • يقود القدر من يتبعه، ويجر من يقاومه.
  • ارضَ عن الله يرضى الله عنك، وأعطِ الله الحق من نفسك.
  • ارضَ بقضاء الله على ما كان من عسر ويسر؛ فإن ذلك أقل لهمّك، وأبلغ فيما تطلب من آخرتك، واعلم أنّ العبد لن يصيب حقيقة الرضا حتى يكون رضاه عند الفقر، والبؤس كرضاه عند الغنى والرخاء كيف تستقضي الله في أمرك ثمّ تسخط إن رأيت قضاءه مخالفاً لهواك؟ ولعل ما هويت من ذلك لو وُفّق لك لكان فيه هلكتك، وترضى قضاءه إذا وافق هواك؟ وذلك لقلة علمك بالغيب، وكيف تستقضيه إن كنت كذلك ما أنصفت من نفسك، ولا أصبت باب الرضا.
  • الجزع لا يدفع القدر، ولكن يحبط الأجر.
  • ليس لأحد أن يصعد، فيلقي نفسه من شاهق، ويقول: قدَّر لي ربي، ولكن يجد، ويجتهد، ويتقي؛ فإن أصابه شيء علم أنّه لن يصيبه إلّا ما كتب الله له.
  • أوصيك بخصال تقربك من الله وتباعدك من سخطه: أن تعبد الله، ولا تشرك به شيئاً، وأن ترضى بقدر الله فيما أحببت، وكرهت.
  • من يتوكل على الله، ويرضى بقدر الله، فقد أقام الإيمان، وفرغ يديه، ورجليه لكسب الخير.

أقوال عن خير القدر

  • لو عُرضَت الأقدَار على الإِنسان لاختار القَدر الذي اختاره اللّه له.
  • الإنسان الراضي بقدره لا يعرف الخراب.
  • أتعلمين ما الخطأ الذي نقع فيه دائماً؟! هو أن نعتقد أنّ الحياة ثابتة، وأنّه إذا اتخذنا في طريقنا رصيفاً معيناً يجب أن نعبره حتّى النهاية، ولكن القدر خياله أوسع منا بكثير، ففي اللحظة التي تعتقدين فيها أنّك في وضع لا مخرج منه، وعندما تصلين إلى القمة النهائية لليأس يتغير كل شيء في قبض الريح، وينقلب كل شيء، وبين اللحظة، والأخرى تجدين نفسك تعيشين حياة جديدة.
  • إن الله خلق خلقًا، فخلقهم بقدر، وقسم الآجال بقدر، وقسم أرزاقهم بقدر، والبلاء والعافية بقدر.
  • إن الخيرة فيما اختاره الله، فقد يقدر على المؤمن مصيبة فيحزن، ولا يدري كم من المصالح العظيمة التي تحصل له بسببها، وكم صُرف عنه من شرور، والعكس كذلك.
  • طوبى لمن وجد غداء، ولم يجد عشاء، ووجد عشاء، ولم يجد غداء، وهو عن الله راض.

شعر عن القدر

  • يقول أبو قاسم الشابي:

إذا الشـــعبُ يومًــا أراد الحيــاة

فــلا بــدّ أن يســتجيب القــدر.
  • يقول الإمام الشافعي:

أحسنتَ ظنك بالأيامِ إذ حسنتُ

وَلَمْ تَخَفْ سُوءَ مَا تَأْتِي بِهِ الْقَدَرُ.

وسالمتكَ الليالي فاغتررت بها

وعندَ صفوِ الليالي يحدثُ الكدرُ.
  • يقول جبران خليل جبران:

قدر وهل يشكى القدر

ما الحزم إلا من صبر.
7حكم
مزيد من المشاركات
كيف نعرف لون عيون المولود

كيف نعرف لون عيون المولود

تغيّر لون العيون للأطفال ما إن يأتي المولود الجديد على البيت حتى ينتابهم االفضول لمعرفة لون عينيه، فتجد من يقول عيونه زرقاء ومنهم من يقول عيونه رمادية أو سوداء، وتختلف الروايات دون الاستدلال على لون العيون الحقيقي. يعتبر لون العيون من الصفات التي تعتمد بشكل كلي على الجينات الموروثة من الأباء والأجداد فالمعروف أن لون العيون يتحكم به 8 جينات وراثية وليست جين وراثي واحد، وتكتسب عيون الطفل صبغة الميلانين التي تمنح اللون للقزحية بعد ثلاثة أشهر من ولادة الطفل، وهي صبغة كتلك الموجودة في الشعر ولون
طريقة التمييز بين الفعل والفاعل

طريقة التمييز بين الفعل والفاعل

التفريق بين الفعل والفاعل مفاتيح التفريق بين الفعل والفاعل كما يأتي: الفاعل يكون اسما، وهذا هو المفتاح الأول للتفريق بين الفعل والفاعل. أما المفتاح الثاني فيكمن في تفريق التعريف الخاص بالفعل والفاعل؛ فالفعل: هو حدث مرتبط بزمن، والفاعل: هو اسم يدل على من قام بالفعل، أي أننا بالبحث عن الحدث نرى الفعل وبالبحث عن الاسم الذي قام بالفعل نصل إلى الفاعل. خطوات التفريق بين الفعل والفاعل هناك خطوات واضحة للتفريق بين الفعل والفاعل في الجملة الفعلية ، وهي كالآتي: نتأكد من أن الجملة جملة فعلية، وذلك بالنظر
كيف تثقف نفسك دينياً

كيف تثقف نفسك دينياً

خطوات الثقيف الديني يعد التثقيف لغة: من التأديب والتعليم والتهذيب، وكون التثقيف أعلى مرتبة من التعليم، لا بد للمسلم أن يتجه نحوه بعد أن يتعلم أمور دينه، ومفاهيمه الأساسية ليكون سببًا لترسيخ هذه المفاهيم والعمل بها وإسقاطها على كافة جوانبه الحياتية. كما يعد طلب العلم واجب، فالأولى على المسلم أن يتجه نحو العلم الشرعي، ليجمع به خيري الدنيا والآخرة، ودليل ذلك قوله -صلى الله عليه وسلم-: (وَمَن سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فيه عِلْمًا، سَهَّلَ اللَّهُ له به طَرِيقًا إلى الجَنَّةِ)،وبالتالي لا بد لجميع
ما هو التوحيد

ما هو التوحيد

تعريف التوحيد لغةً واصطلاحاً أصل أصل كلمة التوحيد من "وحد"، وكل معاني هذه المفردة في اللغة تدل على الانفراد أو المنفرد، أما في الاصطلاح: فالتوحيد هو عبادة الله وحده لا شريك له، وإفراده بالعبادة، وإثبات أسمائه وصفاته، وإفراد خصائص الربوبية له وحده، وهو ما جاء يؤكّده كلام الله سبحانه وكلام نبيّه الكريم. أقسام التوحيد ينقسم التوحيد عند معظم العلماء إلى ثلاثة أقسام، وهي: توحيد الربوبية: هو الاعتقاد بأن الله هو خالق الكون، والرازق للعباد، والمدبر لشؤونهم، والمتصرف في أحوالهم. توحيد الألوهية: وهو
طريقة علاج جلد الوزة

طريقة علاج جلد الوزة

جلد الوزة تعاني فئة كبيرة من الأشخاص من مشكلة ظهور النتوئات والحبوب الصغيرة فوق الجلد، والتي يطلق عليه اسم جلد الوزة، ويطلق عليها في الميدان العلمي وفي الإنجليزية اسم (Keratosis Pilaris)، حيث تظهر هذه المُشكلة عند أصحاب البشرة الجافة، وتنتج بشكل رئيسي عن خلل في إفراز وإنتاج الكيراتين في الجلد، وتجمعه بصورة غير منتظمة على شكل حبيبات صغيرة وبارزة فوق سطح البشرة، ويدخل العامل الوراثي، ونقص السوائل، وقلة العناية والاهتمام بالبشرة في ظهور جلد الوزة، الأمر الذي يؤثر على المظهر الجمالي للجلد، وفيما
ما أسباب الطفح الجلدي المفاجئ

ما أسباب الطفح الجلدي المفاجئ

التهاب الجلد التماسي تحدث الإصابة بالتهاب الجلد التماسيّ (بالإنجليزية: Contact Dermatitis) نتيجة تعرّض الجسم لمادة غريبة تعمل على تحفيز ردّة فعل تحسسيّة شديدة تؤدي إلى ظهور الطفح الجلديّ ، ويُعدّ التهاب الجلد التماسيّ أحد أكثر أسباب الطفح الجلديّ المفاجئ شيوعاً، ومن الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة هذا النوع من الالتهاب ما يأتي: لمس النباتات السامة مثل اللبلاب السام، والسماق السام، والبلوط السام. التعرض لبعض المواد الكيميائية مثل الموجودة في المطاط. لمس منظفات الغسيل، والصابون، ومنتجات
كيفية رفع أوكتان البنزين

كيفية رفع أوكتان البنزين

كيفية رفع أوكتان البنزين يتم رفع قيمة رقم الأوكتان للبنزين بإضافة أحد المواد الآتية: رباعي إيثيل الرصاص (TEL) (بالإنجليزية: Tetraethyllead). ميثيل ثالثي بوتيل الإيثر (MTBE) (بالإنجليزية: Methyl tert-butyl ether). فروسين (بالإنجليزية: Ferrocene). الإيثانول والميثانول . رباعي إيثيل الرصاص (TEL) تم استخدام الرصاص لأول مرة لرفع رقم الأوكتان في البنزين عام 1920م، وكان الهدف من إضافة معززات الأوكتان مثل الرصاص للبنزين هو رفع كفاءة الاحتراق، وبالتالي توفير في كمية البنزين المستهلك في المركبات مما
عدد المسلمين في العالم العربي

عدد المسلمين في العالم العربي

عدد المسلمين في العالم العربي فيما يلي جدولٌ يوضح عدد المسلمين في الدول العربية المكونة للوطن العربي ، وهم كالآتي: الدولة العربية عدد المسلمين جمهورية مصر العربية 73,800,000 الجزائر 40,400,000 السودان 39,027,950 المغرب 32,381,000 العراق 31,108,000 المملكة العربية السعودية 25,493,000 اليمن 24,023,000 سوريا 20,895,000 تونس 11,190,000 الصومال 9,231,000 الأردن 6,397,000 ليبيا 6,325,000 فلسطين 4,298,000 موريتانيا 4,171,633 الإمارات العربية المتحدة 3,577,000 الكويت 2,636,000 عمان 2,547,000 لبنان