حكم عن العطاء

حكم عن العطاء

حكم عن العطاء

فيما يأتي أبرز الحكم عن العطاء:

  • جميلٌ أن تعطي من يسألك ما هو بحاجةٍ إليه، ولكن الأجمل من ذلك أن تعطي من لا يسألك وأنت تعرف حاجته.
  • ليصمت من أعطى وليتكلم من أخذ.
  • أعط ولا تذكر ما أعطيت.
  • بقدر ما يعطي الحكيم ، بقدر ما يغتني شخصياً.
  • لا قيمة لعطائك إن لم يكن جزءاً من ذاتك.
  • مثلما يعود النهر إلى البحر، هكذا يعود عطاء الإنسان إليه.
  • بدل أن تعطي الفقير سمكة، قدّم له صنارة صيد.
  • العطاء مع البشاشة نعمةٌ مضاعفة.
  • إن طريقة العطاء تساوي أحياناً أكثر من العطاء نفسه.
  • الإسراع في العطاء يعني العطاء مرتين.
  • أنت في الحياة تسمو بقدر ما تعطي لا بقدر ما تأخذ.
  • ليس الجود أن تعطيني ما أنا أشدّ منك حاجةً إليه، وإنّما الجود أن تعطيني ما أنت أشدّ إليه حاجةً مني.
  • العطاء شرف والأخذ ألم.
  • إنني أؤمن عن يقين أنّ سعادتنا تبدأ داخلنا، وأنّ السعادة في العطاء ربما تفوق السعادة فيما يعطيه لنا الآخرون.
  • لم يصبح أحداً في أي وقتٍ مضى فقيراً من خلال العطاء.
  • إذا كان لديك الكثير، فأعط من أموالك، وإذا كان لديك قليلاً، فأعط من قلبك.
  • يجب على المرء أن يكون فقيراً لمعرفة رفاهية العطاء.
  • العطاء بدون انتظار أيّ مكافأة، أو أيّ شكر، له ميزةٌ خاصة.

أقوال عن العطاء

فيما يأتي أبرز الأقوال عن العطاء:

  • وإذا ظننت حق الظن في الله لعلمت أن المنع منه عين العطاء. ( ابن عطاء الله السكندري )
  • إن كان جمال الحب في العطاء، فإن عظمته في تجاوز الأخطاء. (روبرت بويل)
  • إن تعط مما تملك فإنك تعطي القليل، أما إن تهب من نفسك فهذا عين العطاء. (جبران خليل جبران)
  • جميل أن تعرف معنى العطاء، والأجمل أن تعطي. (المهاتما غاندي)
  • جميل ذلك الشخص الذي يعرف معنى العطاء. (مارك توين)
  • ما نحتاج إليه حقاً، المزيد من العطاء لمن هم في حاجة إلينا. (توماس كارليل)
  • العطاء دون طلب أعظم، المحبة دون مقابل أروع. (لاوتزه)
  • لن تستطيع العطاء بدون الحب، ولن تستطيع أن تحب بدون التسامح. ( د. إبراهيم الفقي )
  • القلم رسالة.. القلم رسول رحمة وهداية وعطاء. (نور عبد المجيد)
  • المناضل الحقيقي دائم العطاء يأخذ حقه من خلال حقوق الآخرين وليس على حسابهم. (ناجي العلي)
  • الرجل الحقيقي هو الذي يستوعب طموح وأحلام وتطلعات المرأة إلى العطاء في ميدان العمل. (كوليت خوري)
  • العطاء من دون حب لا قيمة له، والأخذ من دون امتنان لا طعم له. ( أحمد خالد توفيق )

عبارات عن العطاء

فيما يأتي أبرز العبارات عن العطاء:

  • وهل يُسأل العاطي لماذا أعطى؟
  • إنما العطاء وفاء، وطيب نفس، ورقي حال
  • لم أرى أصدق من وجهين لحق العطاء: الإيثار ، والتضحية.
  • وإن تعلمت شيئاً واحداً من والديَّ فهو العطاء دون انتظار المقابل.
  • من يعطي حقاً هو من يسعى لرؤية السعادة فقط في عيون الآخرين.
  • وهل هناك ميزة بعد العطاء سوى انتشار الخير؟
  • لم يكن للحب أن يقوى ويستمر دون عطاء.
  • أن تحب يعنى أن تعطي بمنتهى الصدق و الإيمان .

أقوال عن فعل الخير

فيما يأتي أجمل الأقوال عن فعل الخير:

  • إنّ فعل الخير من أفضل العبادات يمكن أن نقدمها لله.
  • أحببت الخير للخير، وكرهت الشر للشر، وهذا وحده يكفيني في التقدم به إلى الله.
  • لا شيء يخلّصنا من المصائب كالخير الذي نفعله.
  • أفضل طريقة لإلزام الناس أن يقولوا فينا خيراً هي أن نصنع الخير.
  • لا تحقرن قليلاً من الخير تفعله، فإن قليل الخير كثيرة.
  • من لا يعرف الخير من الشر ألحقه بالبهائم.
  • إذا عملت خيراً فاستره، وإذا نلت خيرا فانشره.
  • اصنع جميلاً وارمه في البحر، فإذا تجاهله السمك فإن الله يحفظه.
  • أفضل المعروف إغاثة الملهوف.
  • زيادة الخير خير.
  • الحسنة أخت الصلاة.
  • لا يكفي أن تعمل خيراً، بل يجب أن تحسن عمل الخير.
  • القمح والعمل الصالحان لا ينبتان إلا في أرضٍ طيبة.
  • من يعمل الخير من أجل الخير فهو إنسان، ومن يعمل الخير لكي ينال جزاءه فهو نصف إنسان.
  • ليس الخير في العظمة، بل العظمة في الخير.
  • لا أحد أقوى من نفسك على إرشادها إلى الخير.
  • تعودوا الخير فإن الخير عادة.

أقوال عن الكرم

فيما يأتي أجمل الأقوال عن الكرم:

  • الصراحة والكرم، إذا لم يصحبهما الاعتدال فإنهما يؤدّيان بصاحبهما للخراب.
  • الكرم هو أن تعطي ما أنت بحاجةٍ إليه فعلاً.
  • إنّ الكرم بالوعود هو أتفه أنواع الكرم وأقلّها عناءً وكلفة.
  • الكرم الحقيقي هو أن تقوم بشيءٍ لطيف لشخص لن يكتشف ذلك أبداً.
  • السخاء والكرم يغطيان عيوب الدنيا والآخرة.
  • أعطني ولا تذكر ما أعطيت، الجود من الموجود.
  • الكرماء ينقصهم المال والأغنياء ينقصهم الكرم.
  • الكرم أثناء الحياة مختلفٌ جداً عن الكرم في ساعة الموت، ينشأ واحدٌ من التسامح الأصيل والخير، بينما ينشأ الآخر من الغرور أو الخوف.
  • لا تُظهر الأفعال دوماً معدن الرجال، فمن يقوم بعمل كريم ليس شرطاً أن يكون كريماً.
  • زينة الغني الكرم وزينة الفقير القناعة وزينة المرأة العفة.
  • إن الكرم ضد اللؤم، وهو التّبرّع بالمعروف قبل السّؤال وإنفاق المال الكثير بسهولة من النّفس.
  • احذروا صولة الكريم إذا جاع، واللئيم إذا شبع.
  • من جاد بماله جل، ومن جاد بعرضه ذل.
  • عادة الكريم حسن النية.
  • من كرم أصله لان قلبه.
  • أصل المحاسن كلها الكرم.
  • وعد الكريم ألزم من دين الغريم.
  • من جاور الكرام أمن الأعداء.

شعر عن العطاء لابن الرومي

إليك شعر ابن الرومي عن العطاء:

ليس الكريم الذي يعطي عطيتَهُ

على الثناء وإن أغلى به الثمنا

بل الكريم الذي يعطي عطيته

لغير شيء سوى استحسانه الحسنا

لا يستثيب ببذل العرْفِ محمدة ً

ولا يمنُّ إذا ما قلَّد المِننا

حتى لتحسب أن الله أجبرهُ

على السماحِ ولم يخلقْه مُمْتَحَنا

أمثال عن العطاء

  1. أعط وأنفق والله يرزق. (مثل إنجليزي)
  2. يلتصق أريج الزهرة باليد التي تقدمها. (مثل صيني)
  3. العطاء مهنة الغني. (مثل ألماني)
  4. العطاء شرف والأخذ ألم. (مثل إسباني)
  5. طريقة العطاء هي أفضل مما نعطي. (مثل فرنسي)
  6. من يطلب عطاء يحمر مرة واحدة، ومن يرفض العطاء يحمر مرتين. (مثل تركي)
  7. عند العطاء لا تستعجل في الأخذ. (مثل كمبودي)
  8. مهما يكن عطاؤك أعطه بسرعة. (مثل لاتيني)
  9. باب المهدي مفتوح دوما. (مثل هندي)
  10. عدل قائم خير من عطاء دائم. (مثل عربي)
مزيد من المشاركات
الأنثى الحقيقية في نظر الرجل

الأنثى الحقيقية في نظر الرجل

مفهوم الأنوثة يرتبط مفهوم الأنوثة العميق والقويّ بشخصيّة المرأة وعطائها، وانعكاس طاقات المرأة من داخلها لتحيط بمن حولها، وتشمل هذه الطاقات: الحنان، والإلهام، والاحتواء، كما تُمثّل الأنوثة انعكاساً على شخصيّة الأنثى فتكون رقيقة لكن دون ضعف، وتمتلك روح الإبداع والجمال، كما أنّها تصنعَ الفرح والحُبّ. الأنثى الحقيقيّة في نظر الرّجل تتعدّد حاجات المرأة من الرّجل، وتتوقّع منه أن يعرفَ ما تريده دونَ أن تخبرَه به، أمّا في حالة الرّجل فهو يحتاجُ إلى عدّة حاجاتٍ أساسيّة من المرأة؛ لأنّها الملاذ الذي
كم عدد مدن فرنسا

كم عدد مدن فرنسا

فرنسا تعتبر فرنسا جمهورية دستورية تتميز بنظامها المركزي والبرلماني، وتمتد من البحر الأبيض المتوسط إلى بحر المانش حتى بحر الشمال، ومن نهر الراين إلى المحيط الأطلسي، وهي واحدة من ثلاثة دول لها سواحل متوسطية وأطلسية، وتُسمى بشكلٍ كبير بالسداسي بسبب شكلها. عاصمة فرنسا تعتبر باريس هي عاصمة فرنسا، واللغة الأم فيها هي الفرنسية، وتنتشر عملة اليورو كعملة رسمية ومعترف بها بين سكانها، وهي من أقدم البلدان لأنّ علماء التاريخ ينسبون تكوينها إلى زمن العصور الوسطى، ومنذ ذلك الحين حتى عصرنا هذا تُعتبر فرنسا من
قانون هنري للغازات

قانون هنري للغازات

نبذة عامة حول قانون هنري للغازات يُعتبر قانون هنري الكيميائي أحد القوانين الخاصة بالغازات وقد وُضع من قبل العالم وليام هنري عام 1803م، وصاغ هذا القانون بعد إجرائه العديد من التجارب في أوائل القرن التاسع عشر والتي تختص بكمية الغازات التي تمتصها المياه، حيث كان القانون هو الوصف النهائي لهذه التجارب. كما قدّم مساهمات أخرى كأبحاث خاصة بتحليل الغازات، وغاز المناجم، وغاز الإضاءة، وتكوين حمض الهيدروكلوريك وأمونياك، والقوى التطهيرية للحرارة، كما أنشأ كتاباً باسم عناصر الكيمياء التجريبية، وقد لاقى
طريقة الرغوة البيضاء

طريقة الرغوة البيضاء

الرغوة البيضاء الرغوة البيضاء هي رغوة الكابتشينو أحد أنواع القهوة سريعة التحضير، والمفضلة لدى العديد من الأشخاص بمختلف أعمارهم، نظراً لسهولة تحضيره، ولذة طعمه، وإمكانية إعداده في الصيف والشتاء، كما يمكن تقديمه بجانب أطباق الحلويات في العديد من المناسبات؛ كأعياد الميلاد، ومن الممكن تحضيره بالعديد من النكهات؛ كالفانيلا، والقرفة، والعسل، كما يمكن تقديمه مع طبقة من الرغوة الكثيفة، مع القدرة على تشكيلها ورسمها بالشكل الذي ترغب به، وفي هذا المقال سنعرفكم على طريقة عمل الرغوة البيضاء. طريقة الرغوة
تربية البنات في سن السادسة

تربية البنات في سن السادسة

تربية البنات في سن السادسة هناك بعض القواعد التربوية التي يجب اتباعها في تربية البنت في سنّ السادسة والذي يُطلق عليه سنّ بداية المدرسة، فهو سنّ مليء باللهو والمرح ويتطلّب اتباع استراتيجيات تربوية لمعالجة مشاكل السلوك لدى الطفلة وتعليمها دروس قيّمة في حياتها، ومن هذه الاستراتيجيات ما يأتي: الثناء على السلوك الحسن: تُحبّ البنت في هذا السنّ تقدير جهودها وسماع المديح والثناء عليها من قِبل الآخرين، ممّا يُشجّعها، ويزيد ثقتها بنفسها، ويدفعها للاستمرار في المحاولة والعمل، وبذل قصارى جهدها. استخدام
موضوع تعبير عن الإسطرلاب

موضوع تعبير عن الإسطرلاب

الإسطرلاب الآلة التي أحدثت ثورة الأسطرلاب جهاز قديمٌ اخترعه العرب منذ القدم لاستخدامه في الرصد، وقد كان اختراعه بمثابة ثورة حقيقية في ذلك الوقت، وذلك لقدرته على رصد الأجرام السماوية من أقمار وكواكب ونجوم وشهب ونيازك، وساعد جهاز الأسطرلاب الفلكيين في الكثير من المعلومات التي سهل عليهم معرفتها، إذ سهل طريقة وضع قراءات الرصد الدقيقة بحسب التقنيات التي كانت منتشرة في ذلك الوقت. تاريخ الأسطرلاب قديمٌ في الوقت الذي كانت فيه أدوات الرصد بدائية، وبحسب ما يقول المؤرخون فقد تم اختراع جهاز الأسطرلاب في
خلوة الرسول صلى الله عليه وسلم في غار حراء

خلوة الرسول صلى الله عليه وسلم في غار حراء

خلوة الرسول في غار حراء كان الرسول -صلى الله عليه وسلم- يتأمل ما كان يعبد قومه من الأصنام واتخاذهم لأكثر من آلهة، لكن عقله لم يقتنع وقلبه لم يطمئن لتلك العبادات والممارسات، لذلك اعتزل قومه وكل ممارساتهم الجاهلية، وأبقى على الصالح من عاداتهم وأخلاقهم؛ كنصرة المظلوم، ومساعدة الضعيف، وإكرام الضيف. وكان يخلو بنفسه فى غار حراء الذي يقع في شرق مكة المكرمة في أعلى جبل النور على يسار الذاهب الى جبل عرفات، وهو على ارتفاع ستمئة وأربعة وثلاثين مترًا، ولا يتسع إلا لأربعة أشخاص تقريبًا، ويبعد جبل النور عن
متى توفي الجاحظ

متى توفي الجاحظ

وفاة الجاحظ توفي الجاحظ في البصرة عام 255هـ/ 869م، وذلك في خلافة المعتز، بعد أن تجاوز التسعين عاماً، ورغم اختلاف آراء المؤرخين في تاريخي الميلاد والوفاة للجاحظ؛ إلّا أنّ غالبيتهم اتّفق على ما تمّ ذكره آنفاً، وقد ذكرت مصادر أنّ سبب الوفاة هو إصابته بالفالج، وقالت مصادر أخرى أنّ السبب هو سقوط مُجلّدات الكتب عليه. التعريف بالجاحظ هو أبو عثمان عمرو بن بحر بن محبوب الكناني الفقيمي، لُقّب بالجاحظ لجحوظ عينيه ونتوئها، وكان ينزعج من هذا اللقب؛ فكان يستاء ممن يدعوه به، وكان يحرص على أن يستقر في أذهان