حكم القروض في الشريعة الإسلامية

حكم القروض في الشريعة الإسلامية

حكم القروض في الشريعة الإسلامية

إنّ للقروض في الشرع حكمان وسأبيّن تالياً حكمها:

  • القرض مستحب للمقرض، ومباح للمقترض
الإقراض من الأمور الطيبة التي يقوم بها المقرض؛ فهو يقوم بمساعدة وإعانة المقترض على قضاء حوائجه والتزاماته، ثم يرد بدله دون زيادة. 
  • القرض المحرّم

هو كل قرض جر منفعة، فهو من باب الربا المحرم، وهذا جاء في حديث أبي بردة قال: (أتيت المدينة، فلقيت عبد الله بن سلام -رضي الله عنه-، فقال: ألا تجيء فأطعمك سويقاً وتمراً وتدخل في بيت، ثم قال: إنك بأرض الربا بها فاش، إذا كان لك على رجل حق، فأهدى إليك حمل تبن، أو حمل شعير، أو حمل قت، فلا تأخذه فإنه ربا).

مشروعية القرض

لقد شرع الله القرض الحسن في كتابه الكريم بقوله: (مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّـهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً وَاللَّـهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ)،والقرض الحسن هو أن يقوم المقترض بإرجاع المبلغ كامل دون اشتراط زيادة عليه، فإن أعاد المقترض للمقرض المال ومعه هدية دون سابق اشتراط فلا بأس بها.

كما أنه ثبت قيام رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بالاستقراض، فاستقرض رسول الله -صلى الله عليه وسلم- سناً، فأعطى سناً فوقه، وقال: (خياركم محاسنكم قضاء).

القرض المصرفي

 يقوم المصرف بعمليتان مهمتان وكلاهما محرم، وكلتاهما من باب الربا الذي نهى الله -تعالى- عنه حتى ولو اختلف مسماها قال -تعالى-: (الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّـهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَن جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىٰ فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّـهِ وَمَنْ عَادَ فَأُولَـٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ* يَمْحَقُ اللَّـهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللَّـهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ﴾،وهاتان العمليتان هما:

  • الإقراض بفائدة
وهي أن يعطي الشخص المال للبنك على أن يدفع البنك زيادة على المبلغ سنوياً بمقدار 5% مثلاً. 
  • الاقتراض بفائدة
وهي أن يعطي البنك المال لشخص أو شركة على أن يسده بعد سنة بفائدة (زيادة) مقدارها 8% مثلاً. 

 حكم الزيادة على القرض

إنّ كل قرض يشترط به المقرض منفعة لنفسه فهو محرم شرعاً، مثل أن يشترط على المستقرض أن يسكن داره مثلاً، أو يعيد المبلغ بزيادة عليه، فهذا قرض جر منفعة وهو حرام، إلا أنه يستحب الزيادة في الأداء من باب الإحسان واتباعاً لقوله -صلى الله عليه وسلم-: (خيركم أحسنكم قضاء).

حكم من اقترض المال وهو لا يريد ردّه

يجب على من يأخذ قرضاً أن يسارع في أدائه ويحرم عليه أن يأخذ مالاً لا ينوي رده إلى صاحبه، ومن فعل ذلك أتلفه الله -تعالى- بدليل قوله -صلى الله عليه وسلم-: (من أخذ أموال الناس يريد أداءها أدى الله عنه، ومن أخذ يريد إتلافها أتلفه الله).

حكم كتابة عقد القرض

ينبغي توثيق عقد القرض بالكتابة وأن يكون عليه شهود، فيكتب مقدار القرض ونوعه وأجله؛ حفظاً للقرض، وليطمئن المقرض فلا يضيع حقه بموت المقترض أو نسيانه أو إنكاره، فيكتبه مهما كان صغيراً أو كبيراً، وذلك اتباعاً لقوله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى).

3إسلام
مزيد من المشاركات
كتب سيد قطب

كتب سيد قطب

سيّد قطب هو مفكّر إسلامي، وكاتب وأديب مصري، كما أنه يُعتبر من أهم المُفكّرين المعاصرين، ولد عام 1906 في قرية موشا، إحدى قُرى محافظة أسيوط في مصر، وحفظ القرآن الكريم وهو ابن العاشرة، وفي عام 1953 انتمى للأخوان المسلمين وأمضى فيها بقيّة عمره حتى أُعدم سنة 1966 بتهمة التآمر على قلب نظام الحكم، فقد خاض العديد من المعارك الفكريّة والسياسيّة، وترك إرثًا ضخمًا من المؤلفات والمقالات كان من أشهرها موسوعته التفسيرية البديعة في ظلال القرآن . التجربة الفكريّة لسيّد قطب تأخر سيّد في تأليف الكتب ونشرها حتى
حكم عن الأم الحنونة والطيبة

حكم عن الأم الحنونة والطيبة

حكم عن الأم الحنونة والطيبة حكم عن الأم الحنونة فيما يأتي: ليس في الدنيا فرح يعدل فرح الأم عندما يحالف ابنها التوفيق. أمي هي الوحيدة التي لن تهجرني ولن تغتابني ولن تكون بوجهين وستدعو لي حينما لا أكون على قيد الحياة. السلام على أمي أول الأوطان وآخر المنافي. أراك اليوم أجمل من رأيت ومن كفيك طهراً ارتويت، لئن قالوا الحياة أقول: أمي بحب منك يا نبعي استقيت. اسألني عن الحب سأجيب قلب أمي. ما زال هناك خير كثير ما دمت أتصبح على وجه أمي. لا تصدق أحداً ولا حتى نفسك إذا أخبرتك بأن هناك من يحبك أكثر من
اشتراط الاطمئنان عند الحنفية

اشتراط الاطمئنان عند الحنفية

الاطمئنان داخل الصلاة عند الحنفية يرى جمهور الحنفية أنَّ الاطمئنان في الركوع والسجود داخل الصلاة واجب وليس بركن، والفرق بين الركن والواجب عندهم، أنّ الركن عندهم مثل الفرض لا تتم الصلاة إلّا به، بينما الواجب إذا نُسيَ فإنّه يُجبَر بسجود السهو بدون العودة للإتيان به حين تذكُّره، ويرى كثير منهم أنه يكفي لجبرها السجود للسهو؛ فالطمأنينة إنما شرعت لإكمال ركن مقصود فصارت كطمأنينة القراءة. وقد خالف بعض الحنفية -كأبي يوسف-، فقالوا برأي الشافعي ومن وافقه مِن المذاهب والفقهاء بأنَّ فرض الركوع وفرض السجود
أعراض وجود بكتيريا في البول

أعراض وجود بكتيريا في البول

أعراض وجود بكتيريا في البول يمكن بيان الأعراض التي تدل على وجود البكتيريا في البول كما يأتي: أعراض وجود بكتيريا في الجهاز البولي السفلي توجد العديد من الأعراض التي تُشير إلى وجود بكتيريا في المثانة أو في مجرى البول، ونذكر من هذه الأعراض ما يأتي: التهاب المثانة (بالإنجليزية: Cystitis)؛ وهو الالتهاب الذي يُصيب بطانة الإحليل والمثانة . عسر التبوّل (بالإنجليزية: Dysuria)؛ وهو الشعور بالألم والحرقة أثناء التبوّل. كثرة التبوّل؛ وهو الشعور بالحاجة إلى التبوّل بشكل متكرر، أو الاستيقاظ في الليل للتبوّل
تفسير الغرق في المنام

تفسير الغرق في المنام

رؤية الغرق في المنام عند ابن سيرين من رأى كأنه غرق وغاص في البحر فإنَّ السلطان يهلكه فإن رأى كأنّه غرق وجعل يغوص مرة ويطفو مرة ويحرك يديه ورجليه فإنّه ينال ثروة ودولة فإن رأى كأنّه خرج منه ولم يغرق فإنه يرجع إلى أمر الدين خصوصاً إذا رأى على نفسه ثياباً خضراً وقيل من رأى أنه قد مات غريقاً في الماء كاده عدوه والغرق في الماء الصافي غرق في مال كثير. تفسير دلائل البحر في المنام أما البحر فدال على كل من له سلطان على الخلق كالملوك والسلاطين والجباة والحكام والعلماء والسادات والأزواج لقوته وعظيم خطره
أنواع النباتات الحولية

أنواع النباتات الحولية

نباتات حولية شتوية النباتات الحولية الشتوية (بالإنجليزية: Winter annuals) هي تلك النباتات التي تنمو وتزهر في فصل الشتاء، فعندما تشرق الشمس على هذه النباتات وتتعرض لدرجة حرارة مرتفعة فإنها تذبل وفي كثير من الأحيان تموت، لكنها تعود للنمو في فصل الشتاء القادم، ولسوء الحظ فإن هذه النباتات لا تكبر كثيرًا لأنها تحتاج إلى ظروف بيئية خاصة، وتشمل النباتات الحولية الشتوية عدة أنواع، وهي: النباتات الحولية قوية التحمل: التي تتحمل البرد، وتنمو في المناطق الباردة. النباتات الحولية شديدة التحمل: التي تتحمل
إنجازات الحضارة الإسلامية في علم الفلك

إنجازات الحضارة الإسلامية في علم الفلك

إنجازات الحضارة الإسلامية في علم الفلك بدأت إنجازات العالم الإسلامي في مجالات الطب والعلوم وعلم الفلك في العصور الوسطى وما قبلها بالاعتماد على دراسة المصادر القديمة من الحضارة الإغريقية وحضارات الهند وبلاد فارس، مع إجراء العديد من التحديثات في أساليب القياس واستعمال أدوات جديدة لبناء نماذج للأجرام السماوية وحساب حركتها، وذلك في فترة الخلافة العباسية في العاصمة بغداد، ومن أهم إنجازات الحضارة الإسلامية في علم الفلك: دراسة علم الفلك الإغريقي اقتصرت دراسة علم الفلك قبل الفتوحات الإسلامية على
من أسهل النباتات في زراعتها

من أسهل النباتات في زراعتها

البندورة تعد البندورة من الخضروات الأكثر شهرة وشعبية، حيث يتم إضافتها لمعظم أصناف الطعام، ومع ذلك فهي من النباتات سهلة النمو، ويُنصح بدايةً أن تُزرع بذور البندورة في وعاء داخل المنزل لمدة تتراوح ما بين أربعة إلى ستة أسابيع، ثم يكفي أن يتم أخذ البذور التي بدأت بالنمو ونقلها للخارج إلى مكان معرض لأشعة الشمس بالكامل وتربة جيدة النفاذية للماء، وكل ما على المزارع فعله بعد ذلك هو الانتظام في سقايتها بالماء وإضافة السماد لها، ومن الأمور الواجب مراعاتها عند زراعة البندورة هو تجنب فترات الصقيع؛ لأن