حكم الصيد في الليل

حكم الصيد في الليل

حكم الصيد في الليل

أفتى علماء الأمة الإسلامية بجواز الصيد بالليل لأنه لا يوجد دليل يمنع الصيد في الليل، فالأصل في الصيد الإباحة إلا إذا اقترن بأمر يؤدي إلى تحريمه كأن يكون الهدف غير واضح، أو أن يكون في مكان الصيد أناس فيخشى من أن يتعرضوا إلى الأذى فإذا خلا الأمر من تلك المحاذير فإن الصيد في الليل يكون جائزاً ولا حرج فيه.

من أحكام الصيد

من المسائل المتعلقة بالصيد مسألة الصيد بالبندقية، فمن قتل صيداً ببندقيته ثم جاء إليه فوجده قد مات فإنه يحل له الأكل منه بدون أن يزكيه، وإما إذا كان في الصيد حياة مستقرة، ولم يتسع الزمان لتذكية هذا الصيد، فإن الأكل منه يكون حلالاً أيضاً، أما إذا أدرك الإنسان الصيد وكانت فيه حياة فتركه عامداً حتى مات، وكانت عنده القدرة على تذكيته فإنه لا يحل له الأكل منه باتفاق أصحاب المذاهب الأربعة، ومن المسائل المتعلقة بالصيد أيضا الأكل مما يعضه الكلب بنابه أو ظفره، فقد أوجب علماء الشافعية والحنابلة غسل ما عض الكلب من الصيد سبع مرات بالماء أولهن بالتراب وذلك قبل الانتفاع به في الأكل، بينما خالفهم المالكية في ذلك فلم يوجبوا غسل ما عضه الكلب لأن الله تعالى قد أباح صيد الكلب المعلم، وهذا هو الرأي الراجح.

حكم الصيد للتسلية

أما حكم الصيد للتسلية والعبث فقد أفتى علماء الأمة الإسلامية بعدم جوازه، وأقل حكم عند العلماء هو الكراهة الشديدة، فلا ينبغي للمسلم أن يصيد صيداً إلا لينتفع منه بأكله أو إهدائه أو بيعه أو التصدق فيه على الفقراء، وكذلك لا يجوز قتل الحيوانات التي لا تؤذي الناس حتى لو لم يقصد الإنتفاع منها، وإنما يجوز قتل الحيوانات التي يتأذى منها الناس مثل السباع التي تأكل غنم الناس.

مزيد من المشاركات
خواطر حزينة عن الحب

خواطر حزينة عن الحب

خواطر حزينة عن ألم الحب خواطر حزينة عن ألم الحب فيما يأتي: لن أستطيع نسيانك أبدًا ليس لأنّك الشخص الذي لا تنسى، بل لأنّني أنا من أحببتك، عذرًا فلم أعتد على نسيان من سكن قلبي. صعب أن تُحب شخصًا لا يُحبك، والأصعب أن تستمر في حبه، رغم عدم إحساسه بك. إذا اجتمع الشمل مرةً أخرى حاول أن تتجنب أخطاء الأمس التي فرقت بينكما؛ لأنّ الإنسان لا بُد أن يستفيد من تجاربه، ولا تُحاول أبدًا أن تُصفي حسابات، أو تثأر من إنسان أعطيته قلبك؛ لأنّ تصفية الحسابات عملة رخيصة في سوق المعاملات العاطفية. إنّ كرامتك أهم
طريقة صنع الجبنة البلدية البيضاء

طريقة صنع الجبنة البلدية البيضاء

الجبنة البيضاء لا تخلو المنازل العربية وخاصّة في بلاد الشام من وجود الجبنة البيضاء، إذ إنّها من المأكولات القديمة والتي لا تزال تُصنع حتى هذا اليوم باستخدام الحليب البقريّ، أو حليب الأغنام، حيث كان الناس في السابق يربون المواشي بكثرةٍ ويأخذون الحليب لصُنع الجبن، واللبن، وغيره من المنتجات الأخرى. تشتري معظم السيدات الجبنة البيضاء جاهزة من السوق، ولكن بعضهنّ يفضلن صنعها في المنزل على الطريقة القديمة؛ لضمان نظافتها، وللحصول على النكهة المطلوبة، كما تقوم بعضهنّ بصنع كمياتٍ كبيرةٍ لتخزينها لأطول
أجمل أبيات الشعر والحكم

أجمل أبيات الشعر والحكم

حكم عن السعادة والأمل حكم عن السعادة والأمل فيما يأتي: يصبح الإنسان عجوزاً حين تحل الأعذار محل الأمل. السعادة لا تعتمد على من أنت وماذا تملك، السعادة تعتمد فقط على ما تظنه أنت. ليست السعادة بالأموال ولا القصور ولكن بسعادة القلب، وإن أقرب طريق إلى سعادة القلب أن تدخل السعادة على قلوب الناس، وإن أكبر اللذات لذة الإحسان. أحياناً يُغلق الله سبحانه وتعالى أمامنا باباً لكي يفتح لنا باباً آخر أفضل منه، ولكن مُعظم الناس يضيع تركيزه ووقته وطاقته في النظر إلى الباب الذي أغلق بدلاً من باب الأمل الذي
خواطر شعرية

خواطر شعرية

خواطر تعد كتابة الخاطرة من طرق التعبير عما في داخل النفس من مشاعر وأحاسيس، حيث يبوح الإنسان عما يعتريه من مشاعر حزن وفرح، وفي هذا المقال نقدم لكم بعض الخواطر. بقيت وحدي بقيت وحدي…. ارقب ميل ساعاتي… وتسرقني ثوانيها…. وأناجي احلاماً ذوت… وتلاشت امانيها…. واعود معاتبةً دنيةً… مارأفة بقلباً كان يأتيها… صباً ندياً ينادي غائباً…. لرحيله اجتهدت بكل ما فيها…. وارتجل الحرف ارتجالاً…. واحرفي ذوات حرفةً …. وقلمي اشد مواليها …. فلا وحدتي وجدت شيء … غير طيفك يؤنسها…. ولا غير ذكرك اراها… يقاسمها الشوق
أنواع المفعول به

أنواع المفعول به

أنواع المفعول به يُقّسم المفعول به إلى قسميْن، وهما: الصريح وغير الصريح، وسيتمّ شرحهما بالتفصيل فيما يلي: الاسم الصريح يأتي المفعول به اسماً صريحاً، وهو المفعول الذي يصل إليه الفعل مباشرةً، مثل: "حرثَ الفلاحُ الأرضَ"، ويأتي على صور متعدّدة ومن هذه الصور نذكر ما يلي: اسم صريح: نحو: "قطف المزارع الزهر"، فـ "الزهر" مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. ضمير متصل: نحو: "أكرمني المعلمُ"، فـ "الياء" ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به. ضمير منفصل : نحو: "إياكم يحب الطلبة"، فـ
اسم أغنى رجل في العالم

اسم أغنى رجل في العالم

جيف بيزوس يُعَدُّ جيف بيزوس (بالإنجليزية: Jeff Bezos) أغنى رجلٍ في العالَمِ بحسبِ القائمةِ التي أصدرتها فوربس (forbes) لترتيبِ أغنياءِ العالَمِ، وجيف هو مُؤسّسُ شركةِ أمازون للتجارةِ الإلكترونيّةِ التي كانت بدايتها عامَ ألفٍ وتسعمئةٍ وأربعةٍ وتسعين في مرآبِ سيّارتِه، إلّا أنّها أصبحت من أشهرِ الشركاتِ العالَميّةِ التي تختصُّ بالتجارةِ الإلكترونيّةِ، علماً بأنّ ثروة بيزوس وصلت -بحسبِ قائمةِ فوربس- إلى 91,4 مليار دولار، ممّا جعله يتربّعُ على قمّة قائمةِ أغنياءِ العالمِ تاركاً خلفَه مُؤسّسَ شركةِ
الفن ودوره في المجتمع

الفن ودوره في المجتمع

تقوية أواصر الترابط الاجتماعي تُساهم الفنون في خلق جوّ اجتماعيّ إيجابيّ يسوده الترابط والتآلف، حيث تُعتبر البرامج والفعاليّات الفنية فرصةً سانحةً لعقد علاقات جديدة وتوطيد روابط المحبة والثقة بين أفراد المجتمع، سواء أكانوا مشاركين فاعلين في هذه الفعاليات أم اكتفوا بدور المتفرّج، حيث إنّها تُشعرهم بمزيد من الفخر والانتماء لمجتمعهم. تكون الفعاليات الفنيّة على اختلاف أنواعها بمثابة تطبيق عمليّ لتجربة الشراكة المجتمعية الهادفة، وما يتطلّبه الأمر من مهارات تنظيم وتنسيق على المستويين الفني والتقني،
أعمال النصف الثاني من رمضان

أعمال النصف الثاني من رمضان

أعمال يمتاز فيها النصف الثاني من رمضان إنّ اغتنام مواسم الخير دأب الصالحين، يتلهفون لها شوقا ليتزودوا فيها من الصالحات، و شهر رمضان من أهم وأفضل تلك المواسم، والنصف الأخير امتاز بفضائل كثيرة من أبرزها: فيها العشر الأواخر التي كان رسول الله -عليه الصلاة والسلام- يخصها بما ليس في غيرها لفضلها، تقول أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها: (كانَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- يَجْتَهِدُ في العَشْرِ الأوَاخِرِ، ما لا يَجْتَهِدُ في غيرِهِ). الجد والاجتهاد فيها: اقتداء بالنبي -عليه الصلاة