حكم اقامة الصلاة

حكم اقامة الصلاة

حكم إقامة الصَّلاة

حكم إقامة الصلاة عند الفقهاء كما يأتي:

  • سنّةٌ مؤكدةٌ، ويُقصد بالسُّنَّة أنّها من شعائر الإسلام الظّاهرة التي يُذمُّ تاركها، وهذا قولُ المالكيَّة والشافعيَّة والحنفيَّة، واستدلّوا على ذلك بقصَّة الأعرابيِّ الذي صلَّى أمام النبيِّ -صلى الله عليه وسلم-، فلمَّا انتهى وسلَّم على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال له: (ارجع فصلِّ فإنَّكَ لم تصلِّ)، حيثُ صحَّحَ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- له صلاته ولم يذكر له الإقامة كما ذكر الوضوء واستقبال القِبلة وأركان الصَّلاة المفروضة.
  • فرض كفايةٍ على الرِّجال في الصَّلوات الخمس والجُمعة، مُقيمين كانوا أو مسافرين، بحيث إذا أدّاها بعض المُصلِّين سَقَطَ عن البعض الآخر منهم، وإذا تركوها أثموا جميعاً، واستدلّوا على ذلك بقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لرجلان يُريدان السَّفر: (إذَا أنْتُما خَرَجْتُمَا، فأذِّنَا، ثُمَّ أقِيمَا، ثُمَّ لِيَؤُمَّكُما أكْبَرُكُمَا)، وهو قولُ الحنابلة.

كيفيّة الإقامة

تُقام الصَّلاة بألفاظٍ مخصوصةٍ يقولها المُقيم وقت دخولِ الصَّلاة، وهي: (الله أكبر، الله أكبر، أشهد أن لا إله إلّا الله، أشهد أنَّ محمداً رسول الله، حيَّ على الصَّلاة حيَّ على الفلاح، قد قامت الصَّلاة، قد قامت الصَّلاة، الله أكبر الله أكبر، لا إله إلّا الله)، وهي بهذه الألفاظ قول الحنابلة والشافعيّّة، فكلُّ الألفاظ فُرادى إلّا (قد قامت الصلاة) تُذكر مرَّتين؛ واستدلّوا على ذلك بما صحَّ عن أنس -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أمَرَ بلالاً فقال: (أُمِرَ بلالٌ أن يَشْفَعَ الأذان، وأن يُوتِرَ الإقامة، إلَّا الإقامة)، أي أنَّ الإقامة المقصودة في (إلّا الإقامة) هي (قد قامت الصلاة)، أمّا الحنفيَّة فقالوا: إنَّ التكبيرات في بدايتها أربع، واثنتان في آخرها، وما بينهما من ألفاظٍ يُذكر مرّتين، ويقول المالكيّة: إنَّ ألفاظ الإقامة لا تُكرَّر إلّا التكبيرات فتُذكر مرّتين، وتكون كلمات الإقامة كاملةً عندهم عشر كلماتٍ.

أحكام الإقامة

إنّ لإقامة الصَّلاة أحكاماً عدّةً، نذكرها فيما يأتي:

  • أن يُسرع المُقيم في الإقامة مع الحفاظ على وضوح ألفاظها، والجمْعُ بين كلِّ جملتينِ منها بصوتٍ واحدٍ، وذِكرُ الجملةِ الأخيرةِ منها بصوتٍ آخر.
  • أن يُقيم الصَّلاة من أذَّن الأذانَ، واتَّفَقَ جمهور الفقهاء على أنَّها من السنّّة، وقال الحنفيَّة بكراهة أن يقيم شخصٌ غير المؤذِّن إذا تأذّى المؤذِّن من ذلك؛ لأنَّ إيقاع الأذى على مسلمٍ مكروه.
  • أن يقيمَ المُقيم في المكان الذي أذَّن فيه الأذان، وهو سنَّةٌ عند الحنابلة، وقال الشافعيَّة بتغيير مكان الإقامة عن مكان الأذان وخفضُ الصَّوت عنه.
  • أن لا تُقام الإقامة حتى يَأْذَن الإمام؛ واستدلّوا على ذلك أنَّ بلالاً -رضي الله عنه- كان يستأذن النبيَّ -صلى الله عليه وسلم- حتى يُقيم الصَّلاة.
  • أن لا يقوم المُصلّون للصَّلاة قبل أن يقوم المُقيم للصَّلاة أو يَحضُر، واستدلُّوا على ذلك بقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إِذَا أُقِيمَتِ الصَّلَاةُ، فلا تَقُومُوا حتَّى تَرَوْنِي).
  • تعدّدت آراء الفقهاء في وقت قيام المأمومين للصَّلاة على النَّحو الموضَّح فيما يأتي:
    • حسب قدرة المأمومين، سواءً قبل الإقامة أو أثنائها أو بعدها، وهو رأيُ المالكيّة.
    • عند قول المُؤذِّن (حيَّ على الفلاح)، وبعد قيام الإمام.
    • عند قَول المُؤذِّن (قد قامت الصلاة)، وهو رأي الحنابلة.
    • بعد انتهاء الإقامة في حال كان الإمام في المسجد مع المُصلّين، حيثُ يقومُ المأمومُ سريعاً حتى يُحصِّل أجرَ تكبيرةِ الإحرام لبداية الصَّلاة، وهو رأيُ الشافعيّة.
  • أن يكون المُقيم قائماً، متطهراً، مستقبلاً القبلة، لا يمشي ولا يتحدث بكلامٍ خارج الإقامة.
  • أن لا يفصل المُقيم بين الإقامة والصَّلاة بزمنٍ طويل أو قاطعٍ كوقت الطَّعام، وفي حال طال الزَّمن الفاصل بينهما تُعاد الإقامة.
  • أن يكبِّر الإمام تكبيرة الإحرام فورَ انتهاء الإقامة، وأن لا يفصل بينهما إلّا بما هو سنَّة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-؛ كالتَّسوية بين صفوف المأمومين.
  • إنَّ إقامة المرأة تُجزئ في صلاة النِّساء ، ولا تجزئ لصلاة الرِّجال إلّا إقامة الرَّجل.
  • أن لا يؤذِّن الناس أو يقيموا فُرادى في حال أذَّن المؤذِّن وأقام، بل يردِّدون وراءه فحسب.
  • أن يسوِّيَ الإمام صفوف المُصلّين، وينظر يَمنةً ويَسرةً فيقول: (استووا يرحمكم الله)، لقوله -صلى الله عليه وسلّم-: (سَوُّوا صُفُوفَكُمْ؛ فإنَّ تَسْوِيَةَ الصَّفِّ مِن تَمامِ الصَّلاةِ).
  • أن يضع المُقيم للصَّلاة طرفَي إصبعيه السبَّابةَ في أُذُنَيه، وهو قول الحنابلة والشافعيَّة، ويرى الحنفيَّة والمالكيَّة بأنَّه سُنَّة في الأذان لا في الإقامةِ، ولا إثم في تركه.

أمّا شروط صحَّةِ إقامة الصَّلاة نذكرها فيما يأتي:

  • أن تكون الإقامة بعد دخول وقت الصّلاة المكتوبة والأذان.
  • أن تكون باللغة العربيّة غير مترجمةٍ إلى لغةٍ أخرى.
  • أن تكون مسموعةً لبعض النَّاس في صلاة الجماعة، أمّا المُصلّي المنفرد فيكفي أن يَسمع نَفْسه.
  • أن يُحافظ المُقيم على ترتيب ألفاظ الإقامة وقراءتها متتاليةً مستمرةً بغير انقطاعٍ.
  • أن يتولّى الإقامة شخصٌ واحدٌ لا أكثر.
مزيد من المشاركات
أحاديث عن الأخ

أحاديث عن الأخ

أحاديث نبوية عن الأخ الأُخوة هي واحدة من أعلى مراتب العلاقات الإنسانية؛ يأتلف بها الناس ويجتمعون وتوحّدهم أواصر القربة والمحبة سواء أكانت أخوة في النسب أو أخوة في الدين ، ولهذا فقد أكد الرسول -صلى الله عليه وسلم- على أهمية هذه الآصرة في عدة أحاديث نبوية شريفة، ومنها ما يأتي: أحاديث عن المحبة بين الإخوة الأخوة نعمة من نعم الله -تعالى- على عباده، فوجود الأخ قوة وسند، وقال النبي -صلى الله عليه وسلم- عن المحبة بين الإخوة ما يأتي: عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه
فقرة هل تعلم عن النظافة

فقرة هل تعلم عن النظافة

النظافة إن النظافة هي أهم علامات الحضارة والرقي، وقد أمر الإسلام بالنظافة وحث عليها، وقال الله تعالى( إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين)، لذلك يجب على الإنسان أن يحافظ على النظافة الشخصية، ونظافة الشارع والبيئة المحيطة، ومقاومة الحشرات مثل الذباب وفيما يلي بعض المعلومات عن النظافة. هل تعلم عن النظافة هناك الكثير من المعلومات الطبية التي يجهلها الكثير من الناس والتي تتعلق بالنظافة، وسنذكر هنا بعض المعلومات الصحية والسلوكية التي يجب اتباعها: الذباب هو السبب في نقل العديد من الأمراض، لذلك يجب
أين يقع مقر منظمة الصحة العالمية

أين يقع مقر منظمة الصحة العالمية

اليوم العالمي للصحة تحتفل دول العالم سنوياً في السابع من شهر نيسان باليوم العالمي للصحة؛ حيث يعّد ذلك دليلاً عن إيمان دول العالم أجمع بمدى أهمية صحة الإنسان والحفاظ عليها ومنحها العناية البالغة الأهمية، حيث يتّم في هذا اليوم التركيز على مرض معين والعمل على استئصاله وعلاجه. جاءت فكرة تخصيص يوم للصحّة إحياءً لذكرى تأسيس منظمة الصحة العالمية، في كل عام كانت تطرح منظمة الصحة العالمية مشكلةً صحيّةً جديدة تعمل على إيجاد حلول لها والعمل على علاجها، وإدراج جدول طويل الأجل لتضعه في إطار اهتماماتها
بحث عن الزراعة

بحث عن الزراعة

تعريف الزراعة يُمكن تعريف الزراعة (Agriculture) بالعلم أو الفن الذي يُعنى بالتربة والعناية بالأرض لزراعتها وإنبات المحاصيل الزراعيّة والأشجار المختلفة، بالإضافة إلى تربية الماشية والدواجن. كما وتُعدّ الزراعة أهم مقوّم من مقوّمات الحياة على وجه الأرض، فهي من المصادر الأساسية التي يحصل من خلالها الإنسان على المواد الغذائيّة الخاصّة به، وبالتالي تكفل له البقاء على قيد الحياة، يُضاف على ذلك أنّ الزراعة حرفة وفن من الفنون التي يقوم بها الإنسان للحصول على الإنتاج النباتي والحيوانيّ. أهمية الزراعة
كيف يكون حب الوطن

كيف يكون حب الوطن

حب الوطن بتخليد مكانته في القلوب فالوطن فيه البيت والطفولة والأصدقاء والجيران والأقارب والكرامة والعزة و من أجل الوطن استشهد الملايين ورووا بدمائهم ترابه وأرضه في كافة ربوع بلادنا العربية وعلى مدار تاريخنا العربي القديم والمعاصر، وفي حب الوطن تغنى الشعراء ونظموا القصائد والأبيات التي تفيض بحب الوطن والانتماء إليه بمشاعر ينبع منها الصدق والشوق والحب حتى قال أحدهم : كم من منزل في الارض يحبه الفتى وحنينه أبداً لأول منزل، وقال آخر: دفنتَ ربيــع عمرك في بلادٍ لهــا طالت لياليك القصارُ‏، إذا لم تحوِ
معنى اسم ميسم

معنى اسم ميسم

معنى اسم ميسم يُطلق اسم ميسم على الفتاة الجميلة وحسنة المظهر، حيث تُلقب بـ (المرأة الميسم)، ويُشير الميسم إلى الوسامة الكثيرة والجمال الفائق، ونوضح أيضًا فيما يأتي معنى هذا الاسم كما ورد في المعجم العربي: يعني الحسن والجمال، وصيغة الجمع منه مَوَاسِمُ أو مياسم، وهو من السِّمَة. يُشير ميسم المرأة إلى حسنها وجمالها. يُشير إلى اسم آلة تُوسَم بها الأشياء، وقد تكون عبارة عن حَدِيدَة أَوِ مِكْوَاةُ، وتُستخدم بشكلٍ خاص لوسم الحصان. صفات حاملة اسم ميسم تُعتبر الفتيات اللواتي يحملن هذا الاسم من الشخصيات
طريقة تخفيف شعر الجسم

طريقة تخفيف شعر الجسم

تخفيف شعر الجسم أصبح التخلص من شعر الجسم حديث المجتمع وأحد أهمِّ صرعاته الدارجة، إذ يبحث الناس رجالاً ونساءً عن حلولٍ لمشكلة الشعر غير المرغوب فيه في بعض مناطق الجسم. وقد تعددت طرق إزالته وتكاليفه المالية. ورغم عدم وجود حل سحري يوقف نمو الشعر في الجسم، إلّا أن هنالك طرقاً كثيرةً تخفّف منه تاركةً البشرة ناعمة وخالية من الشعر بشكل جميل. وسيذكر المقال أهم الطرق والوصفات الطبيعية التي تساعد على إزالة الشعر غير المرغوب فيه. طريقة تخفيف شعر الجسم هنالك العديد من الطرق التي يمكن اتباعها لتخفيف شعر
أكبر مدينة في ليبيا

أكبر مدينة في ليبيا

مدينة طرابلس طرابلس مدينةٌ عربيةٌ ليبية تأسست على يد الفينيقيين في القرن السابع قبل الميلاد، وتعتبر العاصمة الإدارية والسياسية لدولة ليبيا، وتحتلّ المرتبة الأولى بين المدن الليبية من حيث المساحة، إذ تبلغ مساحة أراضيها 400 كم²، وترتفع عن مستوى سطح البحر81 متراً، ويطلق عليها عدّة ألقاب كعروس البحر الأبيض المتوسط، وطرابلس الغرب، كما لها توأمةٌ مع عدّة مدنٍ كمدينة طشقند، وبيلو هوريزونتي، ومدريد، وبوغوتا، وبيروت، والجزائر، وإمارة دبي. موقع طرابلس تقع جغرافياً في الجهة الشمالية الغربية من ليبيا، إذ