حكم استخدام معجون الأسنان في رمضان

حكم استخدام معجون الأسنان في رمضان

حكم استخدام معجون الأسنان في رمضان

يُكره للصائم استعمال معجون الأسنان في نهار رمضان؛ خوفاً من دخول شيءٍ منه إلى الجوف، وإن لم يقصد الصائم دخوله، ممّا يؤدّي بالتالي إلى فساد صومه، ومع ذلك فإن استطاع استعماله دون أن يبتلع شيئاً منه؛ فلا يفسد صيامه، وقد نصّت المذاهب الفقهيّة على ذلك؛ فبيّنت أنّ فساد الصيام مرتبطٌ بما يَصِل الحَلْق؛ وبناءً على ذلك فإنّ ما يدخل الفم فقط، ولا يصل الحلق؛ لا يُفسد الصيام، على اعتبار أنّ الفم عضوٌ ظاهرٌ، وليس باطن؛ فالصائم يتمضمض ولا يفسد به صيامه.

حكم استخدام السواك في رمضان

اتّفق العلماء على جواز استعمال الصائم السواك في أوّل النّهار، أمّا في غيره من الأوقات فللعلماء فيه تفصيل، وبيانه على النحو الآتي:

  • الشافعيّة: يُكره للصائم استعمال السواك في نهار رمضان بعد الزوال*، سواءً كان الصيام فرضاً، أم نفلاً، واستدلّوا بقول النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللهِ، يَومَ القِيَامَةِ، مِن رِيحِ المِسْكِ).
  • الحنفيّة: قالوا بجواز التسوّك للصائم، دون التفريق بين السِّواك الرَّطب والجافّ، أو بين أوّل النهار وآخره.
  • المالكيّة: قال الإمام مالك بجواز استعمال السِّواك للصائم مُطلقاً، سواءً في أوّل النهار، أو في آخره؛ إذ كان النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- يتسوّك، ويداوم على ذلك، ذلك إن كان السواك جافّاً، أمّا إن كان رَطِبَاً؛ فيُكره للصائم التسوّك به؛ خوفاً من وصول شيءٍ منه إلى الحَلْق.
  • الحنابلة: قالوا باستحباب استعمال الصائم السِّواك الجافّ، قبل الزوال، ويُباح إن كان السِّواك رَطِباً، ويُكره التسوّك بعد الزوال.

التفضيل بين السواك وفرشاة الأسنان

وردت عدّة أحاديث نبويّةٍ تبيّن فضل السواك، وتحثّ على استعماله، وذلك يشمل كلّ أداةٍ تُستخدم لتنظيف الأسنان؛ كالفرشاة، إذ يتحقّق باستعمالها تنظيف الأسنان، ودلكها، كما أنّ السواك لا يُحصر بعود الأراك فقط، فلفظ السواك يُطلق على أي عودٍ يُستعمل لتنظيف الأسنان، ومن الجدير بالذكر أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- لم يقتصر تسوّكه على عود الأراك؛ بل كان يتسوّك بغيره أيضاً، إلّا أنّ غالب تسوّكه كان بالأراك، كما ثبت ذلك عن ابن مسعود -رضي الله عنهما-، في الحديث الذي رواه الإمام أحمد في مسنده: (عنِ ابنِ مسعودٍ، أنَّهُ كانَ يجتَني سواكًا منَ الأراكِ)، وبناءً على ذلك فالفقهاء لم يقتصروا بأحكام السِّواك عليه؛ وإنّما بكلّ ما تتحقّق به نظافة الفم والأسنان.

مُفطراتٌ متعلّقةٌ بالفم والأسنان

المضمضة والاستنشاق

اتّفق العلماء على أنّ المبالغة في المضمضة والاستنشاق سنّةٌ لغير الصائم؛ لقول النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (إذا توضَّأْتَ فأبْلِغْ في المضمضةِ والاستنشاقِ ما لم تكن صائِمًا)، وتُكره للصائم؛ خوفاً من وصول شيءٍ من الماء إلى الحَلْق، ويُقصد بالمبالغة في المضمضة: وصول الماء إلى أقصى الحنك، واللثة، ووجهي الأسنان، والمبالغة في الاستنشاق: وصول الماء إلى الأنف.

وقد بحث أهل العلم حكم صيام من وصل إلى جوفه شيء من ماء المضمضة أو الاستنشاق، وخلاصة أقوالهم في المسألة على النّحو الآتي:

  • القول الأوّل: قال المالكيّة، والحنفيّة؛ بأنّ الصائم يفطر بسبب وصول الماء إلى الجوف، بالمضمضة والاستنشاق، سواءً بالغ فيهما، أم لا.
  • القول الثّاني: قال الشافعيّة بأنّ الصائم يفطر؛ إن وصل الماء إلى الجوف، بسبب المبالغة في المضمضة والاستنشاق، وإن لم يبالغ فلا يفطر.
  • القول الثّالث: قال الحنابلة بعدم بطلان صيام من وصل الماء إلى جوفه، بسبب المضمضة والاستنشاق .

بلع الطعام العالق بين الأسنان

اختلف العلماء في الحكم على صيام مَن بلع الطعام العالق بين أسنانه، وذهبوا في ذلك إلى قولَين، بيانهما فيما يأتي:

  • القول الأوّل: قال جمهور العلماء؛ من الشافعيّة، والمالكيّة، والحنابلة، إنّ تعمّد الصائم ابتلاع شيءٍ من الطعام العالق بين أسنانه؛ فإنّه يفطر.
  • القول الثّاني: قال الحنفيّة بأنّ ابتلاع الطعام العالق بين الأسنان؛ لا يُفطر.

خلع الضرس في نهار رمضان

خلع الضرس في نهار رمضان لا يؤثّر على الصيام، إلّا إن تسبّب الخلع بدخول شيءٍ، من الدم أو الماء إلى الحَلْق، فبذلك يفسد الصيام، ويتوجّب حينها الإمساك وإتمام صيام بقيّة اليوم، والقضاء بعد رمضان.

الدم النازل من فم ولثة الصائم

يتوجّب على الصائم تطهير فمه من الدم النازل من فمه أو لثته، إلى أن يتأكّد من طهارته تماماً، وإن دخل شيءٌ من الماء، أو الدم، إلى حَلْقه دون قصدٍ؛ فلا حرج في ذلك.

الهامش 
*بعد الزوال: ميل الشمس عن وسط السماء، إلى جهة الغرب، وهو وقت دخول صلاة الظهر.
مزيد من المشاركات
ما هي السنة الضوئية

ما هي السنة الضوئية

ما هي السنة الضوئية؟ تستخدم السنة الضوئية لوصف المسافات بين الأجرام الفضائية أو السماوية، وتعرف على أنها المسافة التي يقطعها الضوء في سنة أرضية واحدة، وتقدر بحوالي 9 تريليون كيلومتر (9,000,000,000,000 كيلومتر) أو 63,241 وحدة فلكية، ويعادل كل 3.262 سنة ضوئية فرسخًا فلكيًا واحدًا. ويُرمز للسنة الضوئية بالرمز (ly) اختصارًا لكلمة (Light Year)، ويستخدم هذا النوع من الاختصارات تجنبًا لاستخدام أعداد كبيرة للتعبير عن السنوات الضوئية، وهذه هي اختصارات السنة الضوئية ومضاعفاتها: ly: سنة ضوئية واحدة. kly:
حكم عن الحرية

حكم عن الحرية

حكم عن الحرية وفيما يلي ندرج بعض الحكم التي تتحدث عن الحرية: إذا كانت الحرية ركيكة التسليح فعلينا تسليحها بقوة الإرادة . يفضل المرء الحرية مع الخطر على السلم مع العبودية. الحرية المطلقة لا تنبع إلا من العبودية الصحيحة لله وحده. لماذا ترك الله الظالم يظلم والقاتل يقتل والسارق يسرق؟ لأن الله أرادنا أحراراً والحرية اقتضت الخطأ، ولا معنى للحرية دون أن يكون لنا حق التجربة والخطأ والصواب، والاختيار الحر بين المعصية والطاعة. المحبة هي الحرية الوحيدة في هذا العالم لأنها ترفع النفس إلى مقام سام لا
حل مشكلة انقطاع الكهرباء

حل مشكلة انقطاع الكهرباء

حل مشكلة انقطاع الكهرباء في المنزل يُمكن حل مشكلة انقطاع التيار الكهربائي في المنازل من خلال القيام بالإجراءات الآتية: في حال انقطاع الكهرباء في كامل المبنى يجب التحقق مما إذا كان انقطاع التيار الكهربائي يقتصر على جزء فقط من المنزل، وذلك بالنقر على مفاتيح الإضاءة في الغرف الأخرى، فإذا كانت الكهرباء لا تعمل في أيّ مكان في المنزل، يجب البحث خارج المنزل من خلال التحقق مما إذا كانت الأضواء في المنازل المجاورة مضاءة أم لا، أو الاتصال بالجيران لسؤالهم عن توفر الطاقة الكهربائية لديهم، أو تفقد مدخل
خواطر ابراهيم الفقي

خواطر ابراهيم الفقي

خواطر إبراهيم الفقي نقدم لكم فيما يأتي مجموعة من خواطر إبراهيم الفقي: الوقت هو أثمن ما تملك، وأعظم ما يمكنك استثماره، هو حياتك ودنياك، هو حاضرك ومستقبلك.  إنني أهتم بالمستقبل لأنّني سأقضي هناك بقيّة حياتي. هناك أوقات نشعر فيها أنّها النهاية، ثم نكتشف أنّها البداية، وهناك أبواباً نشعر أنّها مغلقة ثم نكتشف أنّها المدخل الحقيقي. ما تراه في حياتك الآن ليس إلا انعكاساً لما فعلته في الماضي، وما ستفعله في المستقبل ؛ ليس إلا انعكاساً لما تفعله الآن. ليست الحياة الأيام التي مضت، بل الأيام التي نتذكرها.
كيف نتعلم الحب

كيف نتعلم الحب

الحب الحبّ من أهم الوشائج التي تنظِّم العلاقات الإنسانيِّة المتعدّدة، فالحبُّ شعور إيجابيٌّ نحوَ فرد أو قضيَّة، أو فكرة معيَّنة، فهو إذاً انفعالٌ شعوريٌّ عامَّة يشترك الكلُّ فيه، وتعتري الكلَّ آثاره، والحبُّ أنواع، ولا يمكن أبداً حصره في زاوية معيّنة ضيِّقة، تُفْرِغُ الحبَّ من معناه الحقيقيِّ، وَتُقَزِّمه، فهناك حبٌّ للقيم الإنسانيَّة والأخلاقيَّة الرفيعة، وهناك حبُّ الإنسان لوطنِه، وحبُّ الإنسان لرسالتِه السامية، وهناك حبٌّ في الدين والعقيدة.هناك حبٌّ لفكرةِ العلاقات الإنسانيَّة، وصفات
ما حكم تحية المسجد

ما حكم تحية المسجد

حكم تحية المسجد تحيّة المسجد هي ركعتان من غير الفريضة، يؤدّيهما المسلم عند دخوله للمسجد، وقد تفاوت أقوال الفقهاء في حكمها بيان قائلٍ بالاستحباب وقائلٍ بالوجوب، وفيما يأتي تفصيل قولهم. القول الأول: استحباب تحية المسجد ذهب جمهور الفقهاء إلى استحباب صلاة تحية المسجد؛ فهي من النوافل التي يحصل بها الثواب والأجر، واستدلّ جمهور الفقهاء على ما ذهبوا إليه بقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا دخَل أحدُكمُ المسجدَ فليركَعْ ركعتَينِ قبلَ أن يجلِسَ)، ووجه استدلالهم بهذا الحديث أنّ الأمر الوارد في الحديث
مدينة بنقردان

مدينة بنقردان

مدينة بنقردان مدينة بنقردان هي مدينة وبلدية تونسية تابعة لولاية مدنين، وتقع في الجهة الجنوبية الشرقية لتونس، وبالتحديد على الحدود الواقعة ما بين تونس وليبيا، ووصل عدد سكانها إلى حوالي 79912 نسمة بناءً على الإحصائيات التي أجريت في عام 2014م. تسمية مدينة بنقردان اختلف العلماء في السبب الرئيسي لاسم مدينة بنقردان، حيث ذهب البعض إلى الترجيح في أن أصولها فرنسية، ومعناها الحارس الذي كان يعمل في حراسة الحصن، ويعتبر بمثابة مخزن لحفظ المؤن، وقال آخرون بأن هذا الاسم ارتبط بطائر يطلق عليه أبو قردان، إلا
أين أجد مقاطع الصوت في الآيفون

أين أجد مقاطع الصوت في الآيفون

مقاطع الصوت في الآيفون يوفر تطبيق تسجيل مقاطع الصوت على جهاز الآيفون طريقة بسيطة لتسجيل الصوت، وحفظ الملفات بامتداد (.m4a)، إذ يتم مزامنتها والوصول إليها عن طريق الآيتيونز، وذلك باستخدام جهاز الحاسوب، حيث يتم فتح تطبيق الآيتيونز والضغط على أيقونة "التسجيلات الصوتية" (Voice Memos) الموجودة في الجانب الأيسر من قائمة تشغيل الموسيقى (music playlists)، كما وأنه من الممكن أيضاً نسخها عن طريق " الجيلبريك "، باستخدام (iFile)، أو (SSH)، حيث يتم تخزين الملفات الصوتية في الدليل