حقوق الوالدين على الابناء

حقوق الوالدين على الابناء

الإحسان إليهما 

أمر الله -تعالى- عباده بالإحسان إلى الوالدين وعدم إغضابهما، مع القيام بفعل ما يُريدانه ما لم يكُن مُحرَّماً، لقوله -تعالى-: (وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا). ولما سُئل النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- عن أحبِّ الأعمال إلى الله -تعالى- أجاب بقوله: (الصَّلاةُ علَى وقْتِها، قالَ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: ثُمَّ برُّ الوالِدَيْنِ، قالَ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: الجِهادُ في سَبيلِ اللَّهِ)، وهذا يدُلُّ على عظيم حقّهما ووجوب برّهما والإحسان إليهما.

طاعة الوالدين في غير المعصية 

أوجب الله -تعالى- على المُسلم طاعة والديه في غير معصيته -تعالى-، وهذه الطاعة واجبةٌ حتى وإن كانا كافرين أو فاسقين؛ لِعُموم الأدلَّة التي تأمر بطاعتهما، قال -تعالى-: (وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ).

وقال النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-: (لا طَاعَةَ في مَعْصِيَةِ اللهِ، إنَّما الطَّاعَةُ في المَعروفِ)، وسُئل الحسن البصريّ عن تعريفه لبرِّ الوالدين، فقال: أنْ يبذل الابن لهُما كُلَّ ما يملك، ويُطيعُهما بجميع ما يأمرانه بهما، إلَّا أن يكون في معصية الله -تعالى-.

وقد أمر الله -تعالى- ورسوله -صلى الله عليه وسلم- بطاعتهما في كثيرٍ من نُصوص الكتاب والسُنَّة، قال -تعالى-: (وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا وَإِن جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ).

خفض الجناح لهما 

يكون خفض الجناح لهما من خلال التواضُع لهُما، والتذلّل بين يديهما، والرحمة بهما، وذكر الله -تعالى- ذلك بقوله: (وَاخفِض لَهُما جَناحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحمَةِ وَقُل رَبِّ ارحَمهُما كَما رَبَّياني صَغيرًا)، والعرب تُطلق خفض الجناح على التواضع، واللين في التعامُل، والرحمة.

وإنَّ الطائر إذا أراد الطيران نشر جناحيه ورفعهما، وفي حال ترْكه للطيران فإنَّه يخفض جناحيه، وفي هذه الآية إشارةٌ إلى تواضع الابن لهما، واللِّين معهما، كما أنَّها تشمل كفالة الوالدين في حال الكبر، وضمّهما إلى نفسه؛ تقديراً لهما على ضمّهما له في حال الصغر، كما يفعل الطائر مع فراخه عندما يضمّهم إليه.

الإصغاء إليهما 

يكون الإصغاء للوالدين من خلال الاستماع لهما إذا تحدَّثا، وتوجُّه الابن لهما بكُلِّيَته ووجه عندما يتحدّثان معه، وعدم مُقاطتعهما أو مُنازعتهما أثناء الكلام، وعدم ردّ كلامهما أو تكذيبه.

الإنفاق عليهما 

إن الإنفاق علي الوالدين من جوانب الإحسان إليهما، سواءً كان هذا الإحسان بالقول أو بالفعل، حتى وإن كانا غير مسلميْن، ويكون هذا الإحسان والإنفاق من غير تضجُّرٍ أو مِنَّةً من الابن عليهما، ويتأكد هذا الإنفاق في حال كانا فقيرين.

ومن الإحسان إليهما إنفاق المال عليهما عند الحاجة إليه، ويدخل تحت قوله -تعالى-: (وَقَضى رَبُّكَ أَلّا تَعبُدوا إِلّا إِيّاهُ وَبِالوالِدَينِ إِحسانًا إِمّا يَبلُغَنَّ عِندَكَ الكِبَرَ أَحَدُهُما أَو كِلاهُما فَلا تَقُل لَهُما أُفٍّ وَلا تَنهَرهُما وَقُل لَهُما قَولًا كَريمًا).

إكرامهما عند الكبر 

يُتأكَّد برُّ الوالدين عند كبرهما في السنِّ؛ وذلك لما في هذه المرحلة من الضعف والشيخوخة، فجاء الأمر من الله -تعالى- بعدم التأفُّف من ذلك أو التضجُّر من فعلهما، أو حتى لومهما ومعاتبتهما على أمر قد يقع منهما؛ حتى وإن كان بكلامٍ بسيط ككلمة أُفٍّ، بل ينبغي مراعاة القول الحسن الكريم لهما.

قال الله -تعالى-: (وَقَضى رَبُّكَ أَلّا تَعبُدوا إِلّا إِيّاهُ وَبِالوالِدَينِ إِحسانًا إِمّا يَبلُغَنَّ عِندَكَ الكِبَرَ أَحَدُهُما أَو كِلاهُما فَلا تَقُل لَهُما أُفٍّ وَلا تَنهَرهُما وَقُل لَهُما قَولًا كَريمًا)، فالوالدين عند كبرهما يكونان بأشدِّ الحاجة إلى الإكرام والرعاية في القول والعمل، ويلجآن إلى أبنائهما لتحصيل ذلك، ويستوجب على الأبناء إكرامهما، ورعايتهما، وخدمتهما.

برهما بعد وفاتهما 

أمر الله -تعالى- المُسلم ببرِّ والديه في جميع الأوقات حتى وإن كانا مُتوفّيين، لقول النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-: (إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له)، وهناك العديد من الأمور التي يستطيعُ الإنسان برّ والديه بها بعد موتهما، ومنها ما يأتي:

  • الوفاء بنذرهما

كنذر الصيام، أو الحجّ، أو العُمرة، أو غير ذلك من العبادات التي يجوز فيها الإنابة.

  • قضاء ما عليهما من دُيون

والقيام بحقوقهما وواجباتهما سواءً أكانت لله -تعالى- أو لغيره من البشر، وذلك لحديث النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-: (أنَّ سَعْدَ بنَ عُبَادَةَ رَضِيَ اللَّهُ عنْه اسْتَفْتَى رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ: إنَّ أُمِّي مَاتَتْ وعَلَيْهَا نَذْرٌ، فَقالَ: اقْضِهِ عَنْهَا).

وكذلك قضاء الصيام عنهُما، والصدقة عنهما، وتنفيذ وصيتهما، لقول النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-: (جَاءَ رَجُلٌ إلى النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ: يا رَسولَ اللهِ، إنَّ أُمِّي مَاتَتْ وَعَلَيْهَا صَوْمُ شَهْرٍ، أَفَأَقْضِيهِ عَنْهَا؟ فَقالَ: لو كانَ علَى أُمِّكَ دَيْنٌ، أَكُنْتَ قَاضِيَهُ عَنْهَا؟ قالَ: نَعَمْ، قالَ: فَدَيْنُ اللهِ أَحَقُّ أَنْ يُقْضَى).

  • الدُعاء لهُما بعد موتهما، وإكرام صديقهما

لقول النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- في الحديث للرجل الذي سأله عن برِّ والديه بعد موتهما: (يا رسولَ اللهِ، هل بَقِيَ مِن بِرِّ أَبَويَّ شيءٌ أَبَرُّهما به بعد موتِهما؟ قال: نعم، الصَّلاةُ عليهما، والاستغفارُ لهما، وإنفاذُ عَهدِهما من بعدِهما، وصِلةُ الرَّحِمِ التي لا تُوصَلُ إلَّا بهما، وإكرامُ صديقِهما)، ولقول النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-: (أَبَرُّ البِرِّ أنْ يَصِلَ الرَّجُلُ وُدَّ أبِيهِ).

  • التصدُُّق عنهُما

وذلك لقول النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-: (أنَّ سَعْدَ بنَ عُبَادَةَ رَضِيَ اللَّهُ عنْه تُوُفِّيَتْ أُمُّهُ وَهو غَائِبٌ عَنْهَا، فَقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ إنَّ أُمِّي تُوُفِّيَتْ وَأَنَا غَائِبٌ عَنْهَا، أَيَنْفَعُهَا شيءٌ إنْ تَصَدَّقْتُ به عَنْهَا؟ قالَ: نَعَمْ، قالَ: فإنِّي أُشْهِدُكَ أنَّ حَائِطِيَ المِخْرَافَ صَدَقَةٌ عَلَيْهَا).

3إسلام
مزيد من المشاركات
كيفية صبغ الشعر باللون الأشقر

كيفية صبغ الشعر باللون الأشقر

خطوات أساسية قبل الصبغة عند القيام بصبغ الشعر، يجب الأخذ بعين الاعتبار بعض الخطوات الأساسية وهي: تجنب غسل الشعر قبل يومين من القيام بصبغه، فالزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس يمكن أن تساعد في حماية فروة الرأس من التهيج، وينصح الخبراء بأنّه إذا كانت فروة الرأس فائقة الحساسية ، يفضل إضافة كريم مرطب إلى الصبغة، للتقليل من آثار مادة الأمونيا عليها. إجراء اختبار على قسم صغير من الشعر، فهذا سيساعد على تحديد الوقت المناسب للوصول إلى لون الصبغة المطلوب. اتباع التعليمات الموجودة على عبوة الصبغة.
فوائد عظام الحبار

فوائد عظام الحبار

الحبار يعدّ الحبار من الكائنات الحية البحرية، والذي يعرف باسم السيبيا، ويتميز بشكله الانسيابي، وعينيه الواسعتين، وامتلاكه للعديد من الأذرع التي تساعده في الحصول على الغذاء، والدفاع عن النفس، وتتعدد طرق استخدام الحبار، حيث يستخدم في تحضير بعض أنواع الأطعمة، كما يتمّ الاستفادة من عظامه التي تعرف بلسان البحر، والتي تحتوي على الكثير من العناصر الهامّة للجسم، لعلاج العديد من المشاكل التي تصيبه. فوائد عظام الحبار لعظام الحبار عدة فوائد منها : يقي جسم الإنسان من الإصابة بمرض فقر الدم؛ لاحتوائه على
كيكة الأناناس

كيكة الأناناس

كيكُ الأناناسِ المقْلوب مدّة التَّحضير 20 دقيقة مدّة الطَّهي 45 دقيقة طريقةُ الطَّهي خبْزاً بالفرنِ تكفي لــ 8 أشخاص المكوِّنات مكونات خليطِ الأناناسِ: نصفُ كوبٍ من الزُّبدةِ الطَّرية. ثلاثةُ أرباعِ الكوبِ من السُّكرِ البنيِّ (السُّكر الأسمر). سبعُ شرائحٍ من الأناناسِ المُعلَّبِ أو الطَّازج. ربعُ كوبٍ من الكرز المُفرَّغُ (المنزوعةُ بذورُه). ربع كوبٍ من الجَّوْز المجْروش. مكونات خليطِ الكيك: كوب ونصفُ الكوبِ من الطَّحين. ملعقةٌ صغيرةٌ ونصفُ الملعقةِ من البيكنج باودر. ربعُ ملعقةٍ صغيرةٍ من
كم عدد سور القرآن المدنية

كم عدد سور القرآن المدنية

عدد السور المدنية عدد السور المدنية الذي اتفق عليه أهل العلم؛ ثمانية عشر سورةً، وهنّ: سورة البقرة، وآل عمران، والنساء، والحجرات، والحديد، والنور، والفتح، والمائدة، والأنفال، والتوبة، والمجادلة، والحشر، والتحريم، والجمعة، والممتحنة، والطلاق، والمنافقون، والأحزاب، وهناك سورٌ اختلف العلماء في مدنيّتها؛ وهي: سورة الإخلاص، والناس، والفلق، والمطففين، والفاتحة، والنحل، والعنكبوت، و محمد، والنحل، والحج، والعصر، والبينة، والزلزلة، والصف، والرحمن، والتغابن، والليل، والفجر، والقدر، والنصر، والإنسان،
طريقة عمل كنافة نابلسية ناعمة

طريقة عمل كنافة نابلسية ناعمة

الكنافة يتميّز المطبخ الشاميّ بأكلاته التي صنعت لنفسها اسمها في كافّة دول العالم، فتجد بلداناً كثيرةً تتبع لمطابخَ عالميّةٍ مختلفةٍ تقوم بتحضير الأكلات المختلفة والحلويّات أيضاً، ولعلّ الكنافةَ النابلسيّة التي خرجت من المطبخ الفلسطينيّ أحد أشهر أصناف الحلويات التي تتناولُها معظم دول العالم في وقتنا هذا. تتميّز الكنافة بلونها البرتقاليّ الذي لا يقاوم بالإضافة إلى الجبنة السائحة والطريّة داخلَها، وطعم القطر الحلو الشهيّ، والفستق الحلبيّ الذي يزيّنها من الخارج، فتضحي طبقاً لا يستطيع الشخص إلا أن
كيف يتم اختيار الزوج

كيف يتم اختيار الزوج

كيفية اختيار الزوج يُعدّ اختيار الزوج المُناسب أمراً مهماً في حياة المرأة، يحتاج للكثير من الحكمة، والتأنيّ، والموازنة بين المشاعر العابرة، أو الرغبة في قضاء حياة أسرية سعيدة وطويلة مع هذا الشخص، ومن الخطوات التي يُمكن من خلالها اختيار وتقييم الزوج المناسب ما يأتي: معرفة الزوج جيّداً قبل الإقبال على الزواج تحتاج الزوجة لدراسة شخصيّة الزوج، ومعرفته بشكلٍ جيّد، وموازنة نقاط الضعف والقوة بين كليهما، وتقييم إمكانية الاستمرار في الحياة بينهما على المدى البعيد، ومشاهدة تصرفاته ومعرفة طباعه، وفهم
مدينة هابو

مدينة هابو

مدينة هابو مدينة هابو هي عبارة عن مدينة أثريّة تعود أصولها إلى العصر الفرعوني، حيث تقع المدينة إلى الجنوب من مدينة طيبة المصريّة والتي تعرف حاليّاً باسم مدينة أقصر، على الجانب الغربي لضفاف نهر النيل، وتشتمل على عدد من الآثار الفرعونيّة المميّزة ومن أهمّها معبد رمسيس الثالث المعروف في الحضارة الفرعونيّة باسم (قصر ملايين السنين لملك مصر العليا والسفلى). المكانة التاريخيّة لمدينة هابو احتلّت مدينة هابو مكانة تاريخيّة عظيمة لدى المصريين القدامى والملوك الفراعنة، حيث كان يعتقد بحسب مذهب الأشمونين
شرح نظرية الفن للفن

شرح نظرية الفن للفن

مفهوم نظرية الفن للفن نظرية الفن للفن، أو النظرية البرناسية، وتُسمى أيضًا بنظرية الفن؛ لأنّها أصل الفلسفات الفنية، وهي نظریّة تنظر إلى الفنّ على أنّه مُجرّد من أي مُلابسات فكریّة، أو فلسفية، أو دينية، وهي نظرية للفنّ عمومًا، ولا تنشد من الفنّ سوى الجمال، ویُطلق النقاد الفنيّون على ذلك بأنّه تخلیص الفن من النفعیة. علاوةً على ذلك، تنتشر هذه النظرية في الأدب، كَشكل من أشكال الفنون ، ويُعتقد أنّه يجب تحرير الأدب والفن من أي قيمة يمكن تضمينها إلّا قیمة الجمال، وألا يُنظر فیه لغاية البحث عن معايير