حديث الآحاد

حديث الآحاد

تعريف حديث الآحاد

الآحاد في اللُّغة بمعنى الواحد، وخبر الواحد: هو ما يُروى عن شخصٍ واحِد، وأمّا في الاصطلاح: فهو الحديث الذي لم تتوفر فيه شُروط الحديث المُتواتر، وسُمّي بهذا الاسم؛ لِقلّة عدد رواته بالنسبة إلى الحديث المُتواتر، واتّفق جُمهور العُلماء على قبوله إذا توافرت في رُواته العدالة والضبط، وأن يكون إسنادهُ مُتصلاً، وأن يكون الخبر سالماً من الشُذوذ والعِلل.

وخبر الواحد لا يُفيد العلم بنفسه، أو يُفيدهُ من خلال القرائن المُحيطةُ به، وهو قول الجُمهور، في حين ذهب الإمامُ أحمد وداود الظاهريّ إلى أنّه يُفيد العلم بنفسه، وقيل: إنه يُفيد العلم الظاهريّ، ويُعدُّ حديث الآحاد من القسم الثاني من حيث تقسيم الأحاديث بالنسبة إلى عدد رواته، وعرّفه بعض العلماء بأنه الحديث الذي فقد شرطاً من شُروط الحديث المُتواتر، وعرفه آخرون بأنّه الحديث الذي لم يصل إلى حد التواتر.

أقسام حديث الآحاد

يُقسم حديث الآحاد إلى قسمين، وبيانُهما فيما يأتي:

  • القسم الأول: من حيث قلّة عدد الرواة وكثرتهم: ويُقسم إلى ثلاثة أقسام، وهي:
    • الحديث المشهور: وهو ما قلّ عدد رواته عن درجة المتواتر ولكن لم ينزل في أي طبقةٍ من طبقاته عن ثلاثة، وسُمّيَ بذلك؛ لانتشاره وشُهرته، ويُشار إلى أنه قد يزيد رواته في بعض طبقاته عن ثلاثة، ولكن يُشترط فيه أن لا يقل في أي طبقةٍ من طبقاته عن الثلاثة.
    • الحديث العزيز: وهو ما قلّ عدد رواته في بعض طبقاته إلى اثنين فقط.
    • الحديث الغريب : وهو ما قلّ عدد رواته في بعض طبقاته إلى راوٍ واحد، كحديث (الأعمال بالنيات)، فإنه لم يصح إلا من طريق عُمر بن الخطاب، وورد عن الإمام الترمذي قوله: "حديثٌ صحيحٌ غريب، أو حديثٌ صحيح حسنٌ غريب".
  • القسم الثانيّ: من حيث القبول والرد: حيث إن خبر الواحد قد يكون صحيحاً أو حسناً، وهو النوع المقبول؛ أي ما ذهب الجُمهور إلى وُجوب العمل به، أو ضعيفاً وهو المردود، وذلك بحسب القرائن المُحيطة به، وأمّا أقسامه فهي كما يأتي:
    • الصحيح لذاته: وهو الحديث الذي اتّصل سنده برواية العدل الضابط، وكان ضبطه ضبطاً تاماً، من غير علةٍ فيه أو شُذوذ.
    • الصحيح لغيره: وهو الحديث الذي تكون الشُروط فيه أخفّ من شُروط الصحيح لذاته، وينجبر هذا النوع بكثرة الطُرق.
    • الحسن لذاته: وهو الحديث الذي تكون الشُروط فيه أخف من شُروط الحديث الصحيح لغيره، ولم ينجبر بكثرة الطُرق.
    • الحسن لغيره: وهو الحديث الذي يتوقّف فيه إلا أن تظهر أحد القرائن تُرجّحه، كحديث الراوي المستور الحال إذا تعدّدت طرقه.
    • الحديث الضعيف: وهو الحديث الذي لا يتوفر في صفات الحديث الصحيح والحسن، وهو النوع المردود؛ لِسقُوطٍ في السند، أو للطعن في أحد الرواة.

حجية خبر الواحد

تعددت آراء العُلماء في حُجّية حديث الآحاد بحسب ما يُحتجّ به، وبيانُ ذلك كما يأتي:

  • في الأحكام: ذهب أكثر الفُقهاء والأُصوليين إلى حُجيّته ووجوب العمل به، وعلى هذا الرأي الأئمة الأربعة والسّلف والتابعين ومن بعدهم، ومن الأدلة على ذلك قولهِ -تعالى-: (إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَىٰ مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَـٰئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّـهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ)، حيثُ توعّد الله -تعالى- من يقوم بكتمان البينات التي أُنزلت، فيجب على الواحد الإخبار بما سمع، ويجب العمل بما أخبر به إذا كان عدلاً.
واستدلّوا أيضاً بقوله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ)، فدلّت الآية على التثبُت عند رواية الفاسق، فإذا كان الخبر منقولاً من العدل وجب قبوله، وغير ذلك من الأدلة من القرآن، واستدلوا كذلك باعتماد النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- على الواحد في التبليغ؛ كبعثه لمعاذ بن جبل -رضي الله عنه- إلى اليمن لتعليمهم السُنة والإسلام، بالإضافة إلى إجماع الصحابةُ الكِرام على قبول خبر الواحد والاحتجاج به، فقد جاء عن أبي بكر -رضي الله عنه- توريث الجدة السُدس وكان ذلك بخبر الواحد، ونقل عدد من العُلماء هذا الإجماع، كابن قُدامة، والغزاليّ، وغيرهم.
  • في العقائد: اتّفق المُحدثون والفُقهاء والأُصوليين على حُجيّة خبر الواحد في العقائد، حتى وإن كان رواه واحدٌ ولم يروهِ غيرُه، واستدلوا بإرسال النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- الرُّسل إلى البلاد، وتكليف الناس بتصديقهم؛ كبعثه مُعاذ إلى اليمن ودعوته للناس إلى الشهادتين، ونقل عدد من العلماء إجماع الصحابة على ذلك، وعدم ثُبوت رفضه عندهم، وقد ذهب بعضُ العُلماء إلى عدم الأخذ بخبر الواحد في العقيدة؛ لأنها تُبنى على اليقين والقطع.
مزيد من المشاركات
فوائد البيض والعسل للشعر

فوائد البيض والعسل للشعر

البيض والعسل للشعر يحتوي البيض على عناصر غذائيّة مهمة مثل البروتين عالي الجودة، وفيتامين D، والفسفور، والرّيبوفلافين (بالإنجليزية: Riboflavin)، وفيتامينات B المركبة، والسّيلينيوم، والأحماض الأمينيّة، والبيوتين، وهذا يجعله أحد أهم المكوّنات الطّبيعيّة للشّعر. وعادة ما يُستخدم بياض البيض للشّعر الدهني لأنه يحتوي على المغذيات التي تتحكم بإفراز الدّهون، أمّا صفاره فيستخدم لترطيب الشّعر، ويُفضّل بعض الأشخاص استخدام البيضة كاملة على الشّعر العادي أو المختلط للحصول على كافّة المغذيات. أما العسل ،
فوائد العسل للبشرة الوجه

فوائد العسل للبشرة الوجه

العسل استخدم العسل كغذاءٍ ودواءٍ في العصور القديمة، ويُعتبر غذاء صحياً يُستخدم بدلاً من السكر، ويحتوي على العديد من المُغذيات المفيدة، وهو عبارة عن سائل كثيف حلو المذاق، وتعتمد ميزاته من رائحة، أو اللون، أو طعم حسب نوع الزهور، ويحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من المركبات النباتية المفيدة، والنشطة، ويُعتبر ذا جودةٍ عاليةٍ، وغنياً بالكثير من مضادات الأكسدة مثل الأحماض العضوية، والمركبات الفينولية مثل الفلافونويد، وللعسل العديد من الفوائد، والوصفات الفعالة للبشرة التي سنتحدث عنها في هذا المقال. فوائد
كلام جميل عن الحب الصادق

كلام جميل عن الحب الصادق

كلمات في الحب الحب أوله ذكر، وآخره فكر. فَرْقٌ كبير بين أن تحبها لأنّها جميلة، وأن تكون جميلة لأنك تحبها. بالنسبة للعالم؛ فإنّك مجرد شخص، لكنك بالنسبة لشخص ما قد تكون العالم كله. أن يحب المرء يعني أنه يتمتع، في حين أنّه يتمتع إذا كان محبوباً. أحبك ليس لما أنت عليه، ولكن لما أكون عليه عندما أكون معك. بقدر ما نحب نُحَب. ساعاتنا في الحب لها أجنحة، ولها في الفراق مخالب. ليس ثمة حبال، أو سلاسل تشد بقوة، أو بسرعة كما يفعل الحب بخيطٍ واحدٍ. الحب استمرارية ونقاء، والكراهية موتٌ وشقاء. الحب أشد أنواع
استخدامات الإسمنت

استخدامات الإسمنت

استخدامات الإسمنت يعد الإسمنت من العناصر الرئيسية المهمة في مختلف مجالات البناء؛ وفيما يأتي توضيح لأهم استخداماته: تصنيع العناصر الإنشائية يستخدم الإسمنت في تصنيع العناصر الإنشائية المستخدمة في البناء، ومن أبرزها: يستخدم في بناء الهياكل الخرسانية، مثل: السدود، والأنفاق، والقنوات، والجسور. يدخل في تحضير الأساسات للمباني، والمنشآت المتعددة، وممرات المشاة. يدخل في صناعة البلاط بأنواعه المختلفة، وخاصة بلاط الموزاييك. يستخدم في الخرسانة لبناء العتبات، والسلالم، والأعمدة، والعوارض، والأسقف. يدخل في
تعريف الانزياح لغة واصطلاحًا

تعريف الانزياح لغة واصطلاحًا

الانزياح لغةً واصطلاحًا يمكن تعريف الانزياح في اللغه أنه خرق الكلام انزياحًا أي ابتعادًا عن المألوف وتتحقق الانزياحات في مختلف أنواع الخطابات لكنها أكثر كثافة في النصوص الإبداعية ومتقلصة في الكتابات العلمية. ويمكن تعريف الانزياح اصطلاحاً أنه استعمال المبدع للغة مفردات وتراكيبَ وصوراً استعمالاً يخرج بها عمّا هو مألوف ومعتاد إذ يؤدّي ما ينبغي له أن يتّصف به من تفرد وجذب وإبداع وأسر وقوة . مصطلحات أخرى للانزياح الانزياح له معاني أخرى تعطي نفس المعنى مثل التجاوز والاختلال، واللحن، والعصيان،
أعراض تضخم عضلة القلب

أعراض تضخم عضلة القلب

تضخم عضلة القلب يتكّون القلب من نسيج عضليّ، ويُعدّ مسؤولاً عن ضخ الدم عبر أنحاء الجسم المختلفة بشكلٍ منتظم، لتزويد الخلايا بالأكسجين، والعناصر الغذائيّة المختلفة، ويُطلق مصطلح تضخّم عضلة القلب (بالإنجليزية: Cardiomegaly) على توسّع أو تمدّد عضلة القلب، أو زيادة سُمك عضلة القلب، أو كلا الحالتين معاً، وفي الحقيقة لا يُعدّ تضخّم عضلة القلب مرضاً بحدّ ذاته وإنّما علامة قد تدلّ على الإصابة بأحد مشاكل القلب المختلفة، وقد يكون التضخّم في عضلة القلب مؤقتاً في بعض الحالات ويزول دون الحاجة إلى العلاج،
أين يقع القلب على اليمين أو اليسار

أين يقع القلب على اليمين أو اليسار

القلب يُعرف القلب (بالإنجليزية: Heart) على أنّه عضو عضلي يضخ الدم في الجسم، حيث يستقبل القلب الدم منقوص الأكسجين من الخلايا عبر الأوردة (بالإنجليزية: Veins)، ويرسله إلى الرئتين لتزويده بالأكسجين قبل ضخه إلى كافة خلايا الجسم عبر الشرايين (بالإنجليزية: Arteries)، وفي الحقيقة يعتبر حجم عضلة القلب قريباً من حجم قبضة اليد، أو يزيد عنها قليلاً، كما يتراوح وزنه ما بين 200 و425 غراماً، ومن الجدير بالذكر أنّ القلب ينبض حوالي 3.5 بليون مرة خلال حياة الانسان، إذ ينبض بمعدل 100 ألف نبضة في اليوم، ويتمكن
حكم قطع صلة الرحم عند الضرر

حكم قطع صلة الرحم عند الضرر

صلة الرحم في الإسلام اتسم الدين الإسلامي بأنه دين رحمة وشمولية وعدالة؛ فحين يتطلع الإنسان إلى المكانة العظيمة التي جعلها الإسلام لصلة الرحم يعلم بأن الأمر ليس مقصوراً على الرعاية والعناية، بل هو ردٌّ للحقوق وحفظ للجميل خصوصا مع الوالدين، وأما مع غيرهما فهو نشر للرحمة والمودة بين أطراف المجتمع المختلفة، فكلما ازداد الوعي بهذا الأمر (صلة الرحم) ازدانت البلاد بثوب الألفة والمودة والعطف. وقد أغلظ الإسلام على قاطع الرحم، وجعل القطيعة سبباً للحرمان من الجنة، كما في الحديث: (لَا يَدْخُلُ الجَنَّةَ