حادثة انشقاق القمر

حادثة انشقاق القمر

معجزات النبي صلّى الله عليه وسلّم

ميّز الله تعالى بعض رُسله بميزةٍ خاصّةٍ خصّهم بها عن باقي الأنبياء والرسل؛ فمثلاً نبيّ الله إبراهيم -عليه الصّلاة والسّلام- هو خليل الرحمن، حيث اصطفاه الله بتلك الميزة وفضّله بها عن غيره، ونبيّ الله موسى -عليه الصّلاة والسّلام- هو كليم الله؛ فقد اصطفاه الله بتكليمه له، ونبيّ الله عيسى -عليه الصّلاة والسّلام- أعطاه الله عدّة صفاتٍ لا توجد في غيره؛ إذ أنّه يُبرئ الأكمه والأبرص ويقوم بإحياء الموتى بإذن الله تعالى، وله العديد من المزايا والصفات الأخرى، أمّا نبيّ الله محمد -صلّى الله عليه وسلّم- فقد جمع الله تعالى له مزيّةً كلّ نبيّ، فهو خليل الرحمن، وقد كلّمه الله واصطفاه عندما عُرج به إلى سدرة المنتهى ، وأجرى على يديه بإذنه علاج الأكمه والأبرص، بل وتفوّقت معجزات النبيّ محمد -صلّى الله عليه وسلّم- على معجزة نبي الله عيسى عليه السّلام؛ وذلك بأن أحيا الله له من لا روح فيه أصلاً، فسلّم عليه وحاوره، كالحجر الذي كان يُسلّم عليه في مكّة ، وبكاء جذع الشجرة؛ حنيناً إليه -عليه الصّلاة والسّلام- عندما فارقه، ومعجزة القرآن الكريم الخالدة إلى يوم القيامة، وغيرها الكثير من المعجزات التي أيّد الله بها نبيه صلّى الله عليه وسلّم، وفي ما يأتي حديثٌ عن معجزةٍ من معجزات النبيّ صلّى الله عليه وسلّم؛ وهي حادثة انشقاق القمر، وتأييد العلم الحديث لهذه الحادثة.

حادثة انشقاق القمر

حادثة انشقاق القمر من المعجزات التي أيّد الله بها نبيه محمداً صلّى الله عليه وسلّم، وهي حادثةٌ انشقّ القمر فيها إلى شقين، حتى أنّ بعض الصحابة رأى جبل حراء بين هذين الشقين، وكان وقوع هذه المعجزة قبل هجرة النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- إلى المدينة المنوّرة؛ وذلك عندما طلب كفّار مكّة من النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- آيةً تدلّ على صدق دعوته ونبوته؛ كما جاء في الحديث النبويّ الذي يرويه الإمام البخاري في صحيحه: (أنَّ أهلَ مكَّةَ سألُوا رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنْ يُريَهُم آيَةً، فأراهُمُ القمَرَ شِقَّينِ، حتى رأوْا حِراءً بَينهُما)، وتعتبر هذه المعجزة إحدى علامات الساعة التي أخبر النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- بوقوعها؛ فقال: (خمسٌ قد مَضَيْنَ: الدخانُ، والقمرُ، والرومُ، والبطشةُ، واللِّزَامُ، فسوف يكون لزاما)، وورد ذكر هذه الحادثة أيضاً في القرآن الكريم مقروناً باقتراب الساعة ، فقال الله سبحانه وتعالى: (اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ)، أمّا بالنسبة للمشركين؛ فقد كان موقفهم كما هو معهودٌ منهم تجاه ما يأتيهم به النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- من التكذيب والإعراض، ووصف النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- بالسحر.

موقف المشركين من حادثة انشقاق القمر

منذ بداية بعثة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، والمشركون يسعون للحدّ من وصول دعوته إلى الناس، مستخدمين لأجل هذه الغاية شتى الأساليب، فكان من أساليبهم؛ السخرية والتكذيب، والاستهزاء بالنبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- وبرسالته، ورميه بشتى التهم وتحذير الناس منه، ومطالبته بالإتيان بالمعجزات التي تثبت صدق دعوته ونبوته، مظهرين له استعدادهم أن يتبعوه ويؤمنوا به إذا جاءهم بما طلبوا، وفي الحقيقة هم يريدون بطلبهم تعجيزه ـصلّى الله عليه وسلّم- وإيقاعه في الحرج، وقد فضحهم الله تعالى وأخبر بنواياهم، فقال الله سبحانه وتعالى: (بَلْ قَالُوا أَضْغَاثُ أَحْلَامٍ بَلِ افْتَرَاهُ بَلْ هُوَ شَاعِرٌ فَلْيَأْتِنَا بِآيَةٍ كَمَا أُرْسِلَ الْأَوَّلُونَ* مَا آمَنَتْ قَبْلَهُم مِّن قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا ۖ أَفَهُمْ يُؤْمِنُونَ)، ومع كثرة سؤالهم أن يريهم آيةً، استجاب الله لطلبهم، فأراهم القمر شقين، حتى رأوا جبل حراء بينهما، وبالرغم من عِظم هذه المعجزة إلا أنّ قلوب المشركين جعلتهم لا يؤمنون، بل واتهموا النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- بالسحر، قال ابن كثير رحمه الله: (إنّ فيما اعترض به المشركون على رسول الله ـصلّى الله عليه وسلّم- وما تعنتوا له في أسئلتهم إياه أنواعاً من الآيات وخرق العادات على وجه العناد لا على وجه طلب الهدى والرشاد).

العلم الحديث وحادثة انشقاق القمر

أظهرت الدراسات العلمية الحديثة التي أجريت على سطح القمر، أنّه يوجد على سطح القمر شبكة عنكبوتيّةٌ من الصدوع والشقوق والشروخ الغريبة، وأنّه في فترةٍ لاحقةٍ من الزمن أغرقت الحمم البركانية مناطق منخفضةً في الجزء الخارجي لسطح القمر، وقامت بتغطية الشقوق (الصدوع)، كما وقد أثبتت الدراسات التي أجراها العلماء على تلك الصدوع والأودية الموجودة على سطح القمر، والتي قامت بها وكالة ناسا؛ أنّها تكوّنت نتيجة حدوث كسرٍ وشقٍّ حصل في القمر، وتبيّن لهم وجود صدوعٍ كبيرةٍ على سطحه، ممّا يؤيّد حصول حادثة انشقاق القمر ويؤكّدها علمياً.

التوثيق التاريخيّ لحادثة انشقاق القمر

سجّل التاريخ البشريّ في الهند اسم مَلِكٍ من الملوك في الهند يُدعى: (جاكرواني فرماس) وقد ذكرت المخطوطات التاريخيّة الهنديّة القديمة مشاهدته لحادثة انشقاق القمر ومعاينته لها في تلك الفترة، وممّا جاء في تلك المخطوطة على لسان صاحبها: (شاهد ملك ماجبار "مالابار" بالهند (جاكرواني فرماس) انشقاق القمر، الذي وقع لمحمّدٍ -يعني النبيّ محمد صلّى الله عليه وسلّم- وعلم عند استفساره عن انشقاق القمر بأنّ هناك نبوءةً عن مجيء رسولٍ من جزيرة العرب، وحينها عيّن ابنه خليفةً له، وانطلق لملاقاته)، فالمخطوطة تكشف شهادةً موثقة تاريخياً لأحد الملوك الذين عاينوا حادثة انشقاق القمر ورأوها.

مزيد من المشاركات
لماذا ندرس الكيمياء

لماذا ندرس الكيمياء

علم مركزي يُشار إلى علم الكيمياء عادة أنه علم مركزي؛ لأنه يربط الرياضيات والفيزياء معاً، كما يربط الأحياء بالطب، وعلوم الأرض بالبيئة؛ لذلك تؤدي معرفة طبيعة المواد الكيميائية، والعمليات الكيميائية إلى منح رؤى ثاقبة للعديد من الظواهر الفيزيائية والبيولوجية المختلفة، كما أن معرفة القليل عن الكيمياء يعد أمراً مفيداً لبناء قاعدة لفهم الكون من حول الإنسان. يتيح الحصول على درجة البكالوريوس في الكيمياء الفرصة للحصول على وظائف في الصناعة، والتعليم، والخدمات العامة، كما يتمكن الكيميائي الذي يفهم الظواهر
فروع علم البصريات

فروع علم البصريات

فروع علم البصريات يُعد علم البصريات جزءًا من الفيزياء المسؤولة عن دراسة الضوء والظواهر المرتبطة به، ونظرًا لأن الضوء يمثل سلوكًا مزدوجًا، ويمكن اعتباره موجة أو جسيمًا، حيث يُصنف علم البصريات إلى نوعين: البصريات الفيزيائية: تُعنى البصريات الفيزيائية بطبيعة موجة الضوء. البصريات الهندسية: يُستخدم مفهوم البصريات الهندسية، عندما يُعتبر الضوء جسيمًا وتستند دراساته على مفهوم أشعة الضوء، مما يوفر نموذجًا هندسيًا للضوء. مصادر الضوء تُعرف أشعة الضوء بأنها عبارة عن مقاطع مستقيمة تُمثل مصدر واتجاه انتشار
قصة قصيرة: ذلك الرجل الغريب

قصة قصيرة: ذلك الرجل الغريب

قصة قصيرة ذلك الرجل الغريب وينتفض الرجل من سباته، ينفض عن وجهه غبار السنين، ويلعن شظف العيش، يغالب القهر والفقر بصبر وأناة ،ويذهب يمارس عمله هناك في زحمة المدينة وفوران الشخوص والفوضى العارمة التي تجتاح كل ركن وزاوية. يجد له مكانًا متواضعًا يتربص فيه، ويجلس القرفصاء بسبب ضيق المكان، يستند بجسده النحيل إلى الفراغ فبقعة الأرض التي افترشها فوق الرصيف لا جدران لها، غير مكترث بأشعة الشمس المحرقة، وإن حل الشتاء سريعًا فلا يهمه زخات المطر ولسعات البرد، ولا يعنيه جلبة المكان والفوضى، إنّه المحارب رغم
الاتجاه الثقافي في الأنثروبولوجيا

الاتجاه الثقافي في الأنثروبولوجيا

الاتجاه الثقافي في الأنثروبولوجيا يُطلق على الاتجاه الثقافي في الأنثروبولوجيا مسمى الأنثروبولوجيا الثقافية (C ultural anthropology )، وهي أحد الفروع الأساسية للأنثروبولوجيا التي ظهرت في نهاية القرن التاسع عشر، والتي تُعنى بدراسة الثقافات البشرية والتباين بينها، من خلال دراسة جميع الجوانب الاجتماعية للإنسان كالقيم والمعتقدات والأفكار النابعة من ثقافته، والتعرف على طريقة تشكُّل هذه الثقافات للشعوب القديمة والمعاصرة. مراحل تطور الأنثروبولوجيا الثقافية يعود الفضل في ظهور الأنثروبولوجيا الثقافية
كيفية التخلص من ثدي الرجال

كيفية التخلص من ثدي الرجال

التخلّص من ثدي الرجال غالباً لا يستلزم تثدّي الرجال (بالإنجليزية: Gynecomastia) العلاج حيث تختفي المُشكلة من تلقاء نفسها، ولكن قد يتضمن العلاج إيقاف الأدوية التي تتسبب به، أو علاج الحالة المرضية المسببة، كما أنّ هُنالك بعض العلاجات التي قد يلجىء إليها الطبيب لحل المُشكلة، نذكرها فيما يأتي: العلاجات الدوائيّة من العلاجات الدوائية التي يُمكن استخدامها في التخلّص من تثدّي الرجال ما يأتي: علاج التستوستيرون البديل: والذي يُعتبر فعّالاً بشكل خاص عند الرجال الأكبر سناً الذين لديهم مستويات منخفضة من
دعاء الحر الشديد

دعاء الحر الشديد

أحاديث نبوية ورد فيها أدعية للاستجارة من الحر ورد حديث للاستجارة من حرّ جهنم عندما يكون الجو حارًا ولكنّ هذا الحديث هو حديث ضعيف، وقد أورده أهل الحديث في الكتب المختّصة بذكر الأحاديث الضعيفة، وقد ورد حديث صحيح يُبيّن فيه رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- دون أن يذكر أنّ الاستجارة من حرّها بقول ذكر ودعاء معيّن يقي العبد من دخولها. وفيما يأتي بيان لهذين الحديثين: الحديث الضعيف هو: (إذا كانَ يومٌ حارٌّ فقالَ الرجلُ: لا إلهَ إلا اللهُ ما أشدَّ حرِّ هذا اليومِ، اللهمَّ أجرْنِي منْ حرِّ جهنَّمَ، قالَ
نسرين طافش (فنانة سورية)

نسرين طافش (فنانة سورية)

نسرين طافش هي ممثلة ومغنية سورية من أصول فلسطينية جزائرية لديها العديد من الأعمال الفنية المختلفة، والمقال التالي سيوضح مسيرتها الفنية وحياتها وأعمالها. نشأة نسرين طافش نسرين يوسف محمد طافش، ولدت في عام 1982/2/15 في حلب (سوريا)، والدها الشاعر الفلسطيني يوسف طافش، وتخرجت من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 2008، وبعدها اتخذت من التمثيل والغناء مهنةً لها. الحياة الفنية لنسرين طافش بدأت نسرين طافش مسريتها الفنية منذ عام 2002 وما زالت مستمرة حتى الآن، حيث بدأت مسيرتها الفنية تحديداً في أول مشاركة
ما هي اللغة التركمانية؟

ما هي اللغة التركمانية؟

اللغة التركمانية اللغة التركمانية هي فرع من شجرة اللغات التركية ، وهي اللغة الرسمية في تركمانستان حيث كانت تكتب في بدايتها بالحروف العربية، وذلك قبل أن تستبدل بالحروف اللاتينية، ويشار إليها أيضا باسم اللغة التركمانية التركية أو اللغة التركمانية في آسيا الوسطى، وتنبع بشكل رئيسي من تركمانستان وإيران وأفغانستان، ويُنطق بها ما يقارب خمسة ملايين شخص في تركمانستان، و719000 شخص في شمال شرق إيران، ومليون ونصف شخص في شمال غرب أفغانستان، ولكنها لا تعد لغة رسمية في أفغانستان وإيران، وهناك من يتحدث