جهاد الزبير بن العوام

جهاد الزبير بن العوام

الزبير بن العوام

هو الزبير بن العوّام بن خويلد بن أسد بن عبد العزّى بن قصي بن كلاب رضي الله عنه، وأمّه صفية بنت عبد المطلب ، عمّة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وقد أسلم وهو ابن ثماني سنين، فكان من أسبق الناس إلى الإسلام، وعذّبه عمّه؛ ليردّه عن الإسلام ولكنّه ثبت عليه، فهاجر إلى الحبشة مرتين، وتزوّج من أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها، فأنجبت له عبد الله الذي يُكنّى به، وعروة، والمنذر، وعاصم والمهاجر، وله من زوجاته الأخريات العديد من الأبناء، وكان الزبير مُقاتلاً مقداماً، وفارساً شجاعاً، ولذلك لقّبه رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بالحواري، والحواري هو الناصر، حيث قال النبي عليه الصلاة والسلام: (إنّ لِكُلِّ نبيٍّ حَواريّاً، وحَواريَّ الزُّبَيْرُ)، ولم تقتصر تضحية الزبير وجهاده على بذل نفسه في سبيل الله فقط، بل كان مجاهداً بماله أيضاً، حيث كان من أثرياء القوم، وكان له ألف مملوكٍ يؤدّون له الضريبة، فلا يأخذ منها شيء وإنّما ينفقها في سبيل الله، ورُوي أنّه باع بيتاً له بستمئة ألفٍ، فقيل له: (يا أبا عبد الله لقد غُبنت)، فقال: (لتعلّمن أنّي لم أُغبن)، فأنفقها في سبيل الله.

جهاد الزبير بن العوام

ضرب الزبير بن العوّام -رضي الله عنه- أروع الأمثلة في التضحية والجهاد في سبيل الله ، وكان من السبّاقين للإسلام والجهاد، فهو أول من سلّ سيفه في الإسلام، وكان يُقال أنّ الزبير بن العوام رجلٌ بألف فارسٍ، وقد شهد المعارك كلّها مع رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فقاتل في بدر، وأُحد ، وشهد الأحزاب ، وكان حاضراً في كلّ معارك المسلمين الفاصلة، وقد كانت الجروح التي ملئت جسده حتى وصلت إلى الفرج، وصدره الذي كان يُشبه العيون من كثرة الطعنات والضربات خير شاهدٍ ودليلٍ على تضحيته وفدائه، وقد عُرف بالفروسية والشجاعة، ونُقل عنه الكثير من المواقف التي تدلّ على أنّه شخصيةً نادرةً قلّ ما تُنجب الأيام مثلها، ومن تلك المواقف:

  • معركة بدر: قاتل الزبير بن العوّام -رضي الله عنه- في معركة بدر قتال الأبطال، ورُوي أنّ المعركة جمعته برجلٍ من صناديد الكفر، وهو عبيدة بن سعيد بن العاص، الذي كان يلقّب بأبي ذات الكرش، فلمّا التقى به كان الرجل مدججاً بالدروع لا يُرى منه إلّا عيناه، فضربه الزبير -رضي الله عنه- برمحٍ قصيرٍ، فاخترق الرمح عينه، فمات على الفور، ورُوي أنّ الزبير -رضي الله عنه- وضع رجله على أبي ذات الكرش، ونزع الرمح، فخرج بصعوبةٍ بعد أن انثنى طرفه، وقد سأل رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- الزبير -رضي الله عنه- ذلك الرمح، فأعطاه له، وبقي عنده إلى أن توفّاه الله، فأخذه الزبير، ثمّ طلبه أبو بكر الصّديق رضي الله عنه، فأعطاه إيّاه، وبقي عنده فلمّا توفّي طلبه عمر رضي الله عنه، فأعطاه إيّاه، فلمّا توفّي عمر أخذه عثمان بن عفان رضي الله عنه، فلمّا قُتل عثمان أخذه آل علي بن أبي طالب، فطلبه عبد الله بن الزبير ، وبقي عنده إلى أن مات.
  • فتح مصر: كان للزبير بن العوام -رضي الله عنه- فضلاً عظيماً في فتح مصر؛ فعندما استعصى أحد الحصون على جيش المسلمين دام الحصار أكثر من سبعة أشهرٍ، كان الفرج على يد الزبير رضي الله عنه، حيث قال: (أهب نفسي لله وللمسلمين)، ثمّ تقدّم نحو الحصن، وأمر الجند أن ينطلقوا نحو الباب عند سماع تكبيراته، ثمّ وضع سلّماً طويلاً على جدار الحصن، وألقى بنفسه وسط الأعداء، فلمّا تنبّهوا قاتلهم بشدّةٍ، حتى وصل إلى باب الحصن، وفتحه ثمّ كبّر، فهجم الجنود نحو الباب، ودخلوا الحصن، وتمّ الفتح العظيم.
  • معركة اليرموك: من المواقف البطولية للزبير بن العوام -رضي الله عنه- ما صنعه في معركة اليرموك التي كانت من أصعب المعارك على المسلمين، فقد كان عدد الروم يومها مئتي ألف مقاتلاً، فقد روى البخاري في صحيحه عن عروة بن الزبير -رضي الله عنه- أنّه قال: (أنّ أصحاب الرسول صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قالوا للزبير يومَ اليرموك: ألا تشدّ فنشدّ معك؟ فقال: إنّي إن شددت كذبتم، فقالوا: لا نفعل، فحمل عليهم حتى شقّ صفوفهم، فجاوزهم وما معه أُحُدٍ، ثمّ رجع مقبلاً، فأخذوا بلجامه، فضربوه ضربتين على عاتقه، بينهما ضربة ضربها يومَ بدر، قال عروة: كنتُ أدخل أصابعي في تلك الضربات ألعب وأنا صغير).

استشهاد الزبير بن العوام

بعد مقتل عثمان بن عفان رضي الله عنه، بايع الزبير بن العوام -رضي الله عنه- علي بن أبي طالب كرّم الله وجهه، ثمّ انطلق مع طلحة بن عبيد الله -رضي الله عنه- إلى مكة معتمراً ، ثمّ توجها إلى البصرة؛ للأخذ بثأر عثمان بن عفان رضي الله عنه، وفي الطريق التقى الجيش الذي هم فيه بجيش علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وكان ذلك في العام السادس والثلاثين للهجرة، في موقعة الجمل ، وبعد حوارٍ جرى بين الزبير وطلحة مع علي بن أبي طالب رضي الله عنهم جميعاً، رجع الزبير وطلحة عن المشاركة في تلك الحرب، ولكنّ أهل الفتنة لم يرضيهم هذا القرار، فقتل الصحابيان ولقيا ربّهما على إثره، فقُتل طلحة بسهمٍ من مروان بن الحكم، واستشهد الزبير بن العوام -رضي الله عنه- غدراً، وهو يصلّي على يد رجلٍ اسمه عمرو بن جرموز، فلمّا وصلت الأخبار إلى علي بن أبي طالب غضب غضباً شديداً، وقال: (بشّروا قاتل ابن صفية بالنار)، وعندما أحضروا إليه سيف الزبير بن العوام بكى بكاءً شديداً، وأخذ يقبّل السيف ويقول: (سيفٌ طالما والله جلا به صاحبه الكرب عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم).

مزيد من المشاركات
معلومات عن حيوان النمر العربي

معلومات عن حيوان النمر العربي

النّمر العربيّ النّمر العربيّ (باللاتينيّة: Panthera pardus nimr) حيوانٌ مُتوسّط الحجم ينتمي إلى عائلة السنوريَّات، يعيش في مناطقَ مُختلفةٍ من الصّحراء العربيَّة الكُبرى و جنوب آسيا ، وهي حيواناتٌ رشيقةٌ بارعةٌ في الصيد. هناك سبعةُ أنواعٍ من النّمور تعيش في العالم تختلفُ في أحجامها، ومظهرها، وموقعها الجُغرافي. النّمر العربيّ واحد من الحيوانات المُهدّدة بالانقراض بسبب صيدها الجائر لبيع فرائها؛ إذ بلغ عددها فقط مئتي نمر حاليّاً، وقد تقلّصت مناطق تواجده الجغرافيّة بدرجة كبيرة جدّاً؛ فبعد أن كان
فوائد حليب الغنم

فوائد حليب الغنم

حليب الغنم على الرغم من الانتشار الكبير لحليب البقر في العالم، إلّا أنّ استخدام حليب الأغنام ينتشر في بعض المناطق، كمناطق الشرق الأوسط، وذلك بسبب المناخ الذي يُعدّ مناسباً أكثر لتربية الأغنام أو الماعز، ومن الجدير بالذكر أنّ حليب الأغنام يُعدّ غنيّاً بالبروتينات، ممّا يجعله مناسباً لصنع الجبن ، كما أنّ مصل حليب الأغنام يوفر العديد من الفوائد الصحيّة للإنسان، فهضم هذه البروتينات يوفر بعض أنواع الببتيدات التي تحتوي على خصائص مخفضةً للضغط ، ومضادةً للأكسدة، والبكتيريا. فوائد حليب الغنم تتنوع
حكيم (مغني)

حكيم (مغني)

حكيم هو مغنٍ شعبي مصري اشتهر بالحفلات الشعبية. حكيم ولد حكيم في مغاغة في محافظة المنيا في مصر، وقد بدأ الغناء في الثامنة من عمره، وكان محبًّا للغناء الشعبي منذ البداية، وفي سن الرابعة عشرة شكل فرقة موسيقية وبدأ بإحياء الحفلات، وقد انتقل حكيم إلى القاهرة بناءً على رغبة والده؛ وذلك للالتحاق حكيم بجامعة الأزهر المرموقة، حيث وتخرج منها في عام 1983 م بدرجة علمية في الاتصالات، واستمر بإقامة الحفلات الشعبية في شوارع القاهرة والالتقاء بالكثير من الموسيقيين أثناء دراسته، ومن الجدير بالذكر أن أحد معلمي
حلى الكريم كراميل

حلى الكريم كراميل

الكريم كراميل يعد الكريم كراميل من أنواع الحلويات اللذيذة، والمفضلة لدى العديد من الأشخاص، بسبب شكله الجذاب، ومذاقه الشهي، وسهولة تحضيره، حيث من الممكن إعداده بالزبادي، أو بالقشطة، أو بالنسكافيه، وغيره، ثم تقديمه كطبق تحلية بعد الأطباق الرئيسية، خاصّةً في أيام الصيف الحارة، ومن الممكن الحصول عليه عن طريق شرائه من الأسواق، وفي هذا المقال سنعرفكم على طريقة عمل حلى الكريم كراميل. حلى الكريم كراميل المكوّنات: أربعة أكواب من الحليب السائل. سبع حبات من البيض. كأس من السكر. نصف ملعقة كبيرة من
مفهوم انكسار الضوء في الماء

مفهوم انكسار الضوء في الماء

مفهوم انكسار الضوء في الماء يقصد بانكسار الضوء هو انحناء الضوء أثناء مروره من مادة شفافة إلى أخرى سواءً كانت زجاج أو ماء أو غيرها من الأوساط الشفافة، حيث أن انتقاله من مادة إلى مادة أخرى تغير سرعته وبذلك ينتج منه إما ارتداد للضوء أو انحناءه. عند انتقال الضوء من الهواء إلى الماء هذا يؤدي إلى حدوث تغير في اتجاهه وهذا التغير في الاتجاه يسمى انكسار الضوء؛ ولأن الماء له كثافة أعلى من الهواء أي معامل انكسار أعلى مما يجعله يتباطأ عند دخوله، فهو ناتج عن تغير في سرعة الضوء عند دخولها بسبب اختلاف
طريقة عمل ميش بلاتيني

طريقة عمل ميش بلاتيني

خصل الشعر كثيراتٌ هُنّ النساء اللواتي يرغبن بتغيير لون شعرهنّ الأصليّ وصبغه بلونٍ آخرٍ، أو تخصيله للعديد من الخُصل وتمييشها بألوانٍ عدّةٍ، كاللون الذّهبيّ أو البلاتيني، ويُمكن للمرأة عمل ميش للشّعر في البيت أو في صالون التّجميل، وغالباً ما تَذهب للصّالون للحصول على أفضل النّتائج وأجملِها. هناك عدّة طرقٍ للحصول على صبغة الميش؛ كاستخدام الطّاقيّة أو القصدير. خَصل الشعر باللون البلاتيني المكونات والأدوات مريول. طاقيّة خاصّةٌ فيها ثقوبٌ عدّة لسحب الشّعر منها. إناءٌ صغيرٌ من البلاستيك. فُرشاةٌ
ما هو عقد القران

ما هو عقد القران

تعريف عقد القران تعارف الناس على مصطلح عقد القران يريدون بذلك حصول العقد دون حصول الزفاف والدخول، ولكن العقد الشرعي هنا يكون مستوفياً لشروطه وأركانه ويعتبر بذلك عقداً صحيحاً، تمتلك بمقتضاه المرأة نصف الصداق، كما أنّها ترث زوجها، وتكون محرماً لأولاده، وللرجل أن يباشر زوجته بموجب العقد، لكنّ العرف في بعض المجتمعات يقتضي تأخير الدخول إلى وقت اكتمال مراسم الزفاف. أركان عقد النكاح من أركان عقد النكاح الآتي: خلو الزوجين من الموانع التي قد تحول وصحة النكاح، كالمحرمية بينهما من رضاع أو نسب ونحوه، أو
كيف أكتب مقالاً فلسفياً

كيف أكتب مقالاً فلسفياً

تحديد أسلوب المقال وكيفية عرضه يجب أن يكون المقال الفلسفي مباشراً يرنو للنقطة الأساسية، كما يجب استخدام لغة بسيطة ولا يجب أن يشترك بالازدهار الأدبي؛ لأن الهدف من هذا المقال هو المطالبة بتوضيح و تقديم أسباب تدعم هذه المطالبة بطريقة واضحة ومباشرة قدر الإمكان، ويجب كتابة صفحة بداية لإدراج عنوان المقال والإسم وتاريخ استحقاق المقال واسم الدورة والمعلم إذا وجد، كما يجب اختيار عنوان يشير بوضوح لموضوع المقال. كتابة مقدمة المقال يجب أن تكون مقدمة المقال عبارة عن مختصر لشرح ماهية الورقة وما هي الأطروحة