ثلاثة لا تقربهم الملائكة

ثلاثة لا تقربهم الملائكة

ثلاثة لا تقربهم الملائكة

جاء عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أكثرَ من روايةٍ عن يذكر فيها الأشخاص الذين لا تقترب منهم الملائكة ، فقال -صلى الله عليه وسلم: (ثلاثةٌ لا تقربُهم الملائكةُ: جيفةُ الكافرِ، والمتَضَمِّخُ بالخَلوقِ، والجنُبُ إلا أن يتوضّأَ)، ويجدر بالذّكر إلى أنّ السّكران من الأصناف الذين لا تقربهم الملائكة، وقد ورد ذلك في حديثٍ آخر سيأتي بيانه، وفيما يأتي شرحٌ لهذا الحديث وللأصناف الذين ذُكِروا فيه.

جيفة الكافر

يُقصد بجيفة الكافر ميتته أو جُثّته، أي الشخص الذي مات على الكفر، حيث لا تقرب ملائكة الرحمة جثّته، فالملائكة الذين ينزلون بالرحمة، والبركة، والخير، ويطوفون بين الناس ويستمعون لمجالس الذِّكر لا يقتربون من جُثَّة الشخص الذي مات على الكفر، ولا يحضرون جَنازته، بل يقترب منه ملائكة العذاب، وقد قال بعض العلماء إنَّ المراد بذلك ذاتُ الكافر سواء في حياته أو بعد مماته، فهو بعيدٌ عن الرحمة ، وسُمّي في مماته جِيفة لقول الله -تعالى-: (إِنَّمَا المُشرِكونَ نَجَسٌ)، ويجدر بالذّكر أنّ ملائكة الموت والملائكة الذين يسألونه في القبر وملائكة العذاب لا يدخلون في معنى هذا الحديث.

المتضمّخ بالخَلوق

إنَّ الملائكةُ لا تقتربُ من الرَّجلِ المُتَضَمِّخِ بالخَلوق؛ وهو الرجل الذي يَستكثرُ من وضع الطِيب الذي له صبغٌ يُتَّخذ من الزعفرانِ وغيره حتى يَقطر منه، ومعنى المتَضمِّخ من الضَّمخِ، أي التلطُّخ والإكثار حتى يَقطر منه، والخَلوق بفتح الخاء هو الطِيب والصّبغ المأخوذ من الزعفران وغيره، فقد نهى النبيُّ -صلى الله عليه وسلم- الرِّجالَ عن فعل ذلك، لأنَّه يعتبرُ تشبّهاً بالنّساء ، ولمخالفته لسنّة النبيِّ -صلى الله عليه وسلم-.

الجنب حتى يتوضأ أو يغتسل

إنّ الملائكةُ لا تقترب من الجُنب ، ويُقصد به في هذا الحديث الذي يَقضي أغلب أوقاته وهو جُنُب، فلا يَغتَسِل إن أصابته جَنابة، أو يَتهاون بذلك، وتفوته الصلوات ولا يَهمُّه الأمر، ويتَّخذ ذلك عادة، لأنَّ ذلك يدلُّ على نقص دينه وخبثه، والجُنابة هي أمرٌ يُصيب البَدن يُمنع بسببه الصلاة، سواء كان ذلك بسبب الجِماع أو بسبب نزولِ المَنيّ، قال الله -تعالى-: (وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا).

أمّا الوضوء المذكور في الحديث فيعني الوضوء الشرعيّ؛ أي الاغتسال حتى يصبح قادراً على أداء الصلاة، فإذا فعل ذلك لم تنفر منه الملائكة، ويُقاس على هذا أيضاً النّفَساء أو الحائض التي انقطع الدّم عنها ولم تغتسل لوقتٍ دون عذر، فلا تقربها الملائكة حتى تغتسل. ويجدر بالذكر أنّ الملائكة لا تبتعد عن الجنب الذي ليس من عادته تأخير الغسل ولا تبتعد عن بيته كذلك، فالمقصود هو من يتعمّد تأخير الغسل لفترة طويلة دون عذر، فقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنَّه كان يُؤخِّر الغسل قليلاً، ولكنَّ ذلك لا يَطولُ حتى يَمرّ وقتُ الصلاة، فقد صحَّ عنه -عليه الصلاة والسلام- أنه ذُكر عنده رَجل كان يؤخّر الغسل بعض الشيء، وكانت عائشة -رضي الله عنها- جالسة، فقال النبيّ: (إنِّي لأَفْعَلُ ذلكَ، أنا وهذِه، ثُمَّ نَغْتَسِلُ).

السّكران

يوجد صنفٌ آخر لا تقربه الملائكة، وقد ذُكر في حديثٍ صحيحٍ بمتنٍ آخر، فقد روى ابن عبّاس عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنّه قال: (ثلاثةٌ لا تقربُهم الملائكةُ: الجنُبُ، و السَّكرانُ، و المتَضَمِّخُ بالخَلوقِ)، فهذا الصنف هو السكران ، وهو الشخص الذي تَسبَّب في ذَهاب عقله بتناول المُسكر عمدًا، فسَكِرَ باختياره ولم يكن مجبراً على ذلك، فلا تقربه الملائكة طالما هو في حالة السّكر ولم يَفق.

الملائكة التي لا تقرب الأصناف الثلاثة

إنَّ للملائكة أعمالٌ مُتعدِّدة، فليس كلُّ الملائكةِ مختصُّون في نفس الأعمال، بل لكلِّ عملٍ ملائكةٌ مختصةٌ فيه، فجبريل -عليه السلام- كان هو الملك الذي يُنزل التشريع على الأنبياء -عليهم السلام-، وهناك ملائكة الجبال، وملائكة المطر، وملائكة الجنَّة، وملائكة النَّار، وملائكةٌ مختصةٌ بقبضِ أرواحِ الناس، وملائكةٌ للرحمة، وغيرهم الكثير، فمن الملائكة من هم ملازمون للإنسان؛ وهم الملائكةُ الكَتَبَة الذي يُسجّلون كلَّ ما يفعله العبد من أعمالٍ في الخير والشَّرِّ، فهذا النوع من الملائكة ليس معنيٌ في الحديث، بل إنَّهم لا يفارقون الإنسان لأي سبب كان.

وإنِّما يبتعد عنهم الملائكة الذين يَطوفون بين الناس لحمايتهم، والاستماع لمجالس الذِّكر، والذين يَدعون للناس، ويَنزلون بالرحمة والبركة والخير لهم، فهذه الملائكة لا تقترب من هؤلاء الأصناف الثلاثة، فملائكةَ الرحمةِ هم الملائكةُ الذين لا يَقتربون من الأصناف الثلاثةِ السابقةِ الذكر، أمَّا ملائكةُ الموت فيستلمون الرُّوح من الجسد، ويأتون للعبد سواءً الكافر منهم أم المؤمن، حيث يقبض ملك الموت روحه من جسده، ثم يُسلمها إلى ملائكة الرَّحمة إن كان مؤمناً، وإلى ملائكة العذاب إن كان كافراً.

يقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّ المؤمنَ إذا احتُضر أتتهُ ملائكةُ الرحمةِ بحريرةٍ بيضاءَ فيقولونَ: اخرُجي راضيةً مرضيًا عنكِ إلى رَوْحٍ وريحانٍ وربٍّ غيرِ غضبانٍ فتخرج ُكأطيبِ ريحِ مسكٍ حتى إنهم ليناوِلُه بعضُهم بعضًا يشمُّونهُ حتى يأتوا به بابَ السماءِ فيقولونَ: ما أطيبَ هذهِ الريحِ التي جاءتكُم من الأرضِ، وكلما أتَوا سماءً قالوا ذلكَ، حتى يأتوا بهِ أرواحَ المؤمنِينَ فلهُمْ أفرحُ بهِ من أحدِكمْ بغائبِهِ إذا قدِم عليهِ، فيسألونَهُ: ما فعل فلانٌ؟ قال: فيقولونَ: دعوهُ حتى يستريحَ فإنه كان في غمِّ الدنيا، فإذا قال لهم: ما أتاكُم فإنهُ قد ماتَ، يقولونَ: ذُهبَ به إلى أمهِ الهاويةِ، وأما الكافرُ فإنَّ ملائكةَ العذابِ تأتيه فتقولُ: اخرُجي ساخطةً مسخوطًا عليكِ إلى عذابِ اللهِ وسخطهِ فتخرجُ كأنتنِ ريحِ جيفةٍ، فينطلقون بهِ إلى باب الأرضِ فيقولون: ما أنتنَ هذه الريحِ، كلما أتَوا على أرضٍ قالوا ذلك حتى يأتوا بهِ أرواحَ الكفارِ).

8أحاديث
مزيد من المشاركات
ماذا يتوجب على الأهل فعله لعلاج طفح الحفاض بسرعة

ماذا يتوجب على الأهل فعله لعلاج طفح الحفاض بسرعة

طفح الحفاض على كلّ أمٍّ تحرص على طفلها أن تتعلّم منذ اليوم الأول كيفية التعامل مع أيّ طارئ قد يتعرّض له طفلها أثناء يومه، وربّما من أوائل الأمور التي ستجدين نفسك مرغمةً على التعامل معها تغيير الحفاض وما تتبعه من أمور؛ إذ إنّ الإحصائيات تشير إلى أنّ طفلاً من كل ثلاثة أو أربعة أطفال معرّضون للإصابة بطفح الحفاض أثناء فترة نموهم.إنّ طفح الحفاض يعدّ تحذيراً للأهل؛ فهو يُسبّب إزعاجاً لراحة الطفل، وهذا الإزعاج ناتج عن بقاء الجلد مُعرّضاً للرطوبة لفترةٍ طويلة؛ حيثُ يُصبح جلد طفلك متقرّحاً ومتقشراً
كيف يصنع العلك

كيف يصنع العلك

طريقة صناعة العلكة يمكن صناعة العلكة من خلال الخطوات الآتية:. تكسير الكتل المجمعة والصلبة من قطع المادة الصمغية "تشيكل" (بالإنجليزية: chicle). فحص هذه القطع قبل خلطها بالمواد والمنكهات والمحليات الأخرى خلال الطبخ. تمرير المزيج بين البكرات وعلى أحزمة للتبريد. إضافة السكر، ثم تقطيع، وتغليف وتعبئة العلكة. ملاحظة: تمكن الكيميائيون من ابتكار طريقة لصناعة مادة صناعية لتحل محل المادة الصمغية "تشيكل" (chicle)؛ حيث تمتاز هذه المادة بكونها مادة مطاطية صناعية، وتمتلك ذات بيانات درجات الحرارة التي تمتلكها
مظاهر النهضة العربية

مظاهر النهضة العربية

النهضة العربية تعرف أيضاً بمصطلح التنوير العربي، هي مجموعة من الأفكار التي انتشرت في مصر، وانتقلت إلى بلاد الشام في سوريا، والعراق، ثم امتدت لتنتشر في مدن في شمال إفريقيا كمراكش في المغرب، وتعرف أيضاً بأنها حركة نهوض فكري عربي ظهرت علامات انتشارها الأولى في القرن التاسع عشر للميلاد، وتبناها مجموعة من المفكرين العرب في الدول العربية، ودول المهجر، والهدف منها هو النهوض بالأدب، والفكر العربي نهوضاً مميزاً، وملحوظاً. لقد كانت حركة النهضة العربية من الحركات المميزة في العالم العربي؛ إذ إنها ساهمت
أهم أعمال الدولة الأموية

أهم أعمال الدولة الأموية

أهم أعمال الدولة الأموية امتاز الحكم خلال فترة الدولة الأموية بالسلطة المركزية وخاصةً في عهد الحاكم الخامس عبد الملك، إذ قام بجعل اللغة العربية هي اللغة الرسمية للإدارة، كما قام بصك عملة عربية لتكون عملة رسمية للإمبراطورية، وتوسع حكم الدولة الأموية ليصل غرباً لإسبانيا وصولاً للهند في الشرق، مما ساعد اللغة العربية والدين الإسلامي على الانتشار بنطاق واسع، وفيما يلي ملخص لأهم أعمال الدولة الأموية خلال فترة حكمها: التوسع في الخلافة: قامت الدولة الأموية بتوسيع نفوذها وأراضيها لعدة أسباب، ومن هذه
عمل القيمر العراقي بالبيت

عمل القيمر العراقي بالبيت

القيمر هو عبارة عن طبقة تكون على وجه الحليب الكامل الدسم، وقد اشتهر في العراق، وسمي باسم القيمر العراقيّ، وهناك من يطلق عليه اسم قيمر العرب، ولكنه يعتبر في العراق من المواد الأساسيّة، حيث نجده على وجبة إفطارهم بشكلٍ أساسيّ، وفي العادة يتناولونه مع العسل، أو المربى، بالإضافة إلى أنه يدخل في تحضير الكثير من المعجنات العراقيّة، مثل الكاهي، ويصنعه العراقيّون من الحليب الطبيعي الخالي من أي نكهات، أو مواد صناعيّة، من الجاموس العراقي الذي يتغذّى على العشب الطبيعي، ويشرب من نهر دجلة، والفرات، وسنتعرف
الفرق بين الحيوانات المجترة وغير المجترة

الفرق بين الحيوانات المجترة وغير المجترة

الفرق الرئيسي بين الحيوانات المجترة وغير المجترة الفرق الرئيسي بين الحيوانات المُجترة وغير المُجترة هو أنّ الحيوانات المجترة هي حيوانات آكلة للعُشب، في حين أنّ الحيوانات غير المجترة هي حيوانات آكلة اللحوم أو آكلة لحوم ونباتات، وبالتالي، فإنّ الحيوانات المجترة لديها معدة مُعقدة لهضم المواد النباتية بينما الحيوانات غير المجترة لديها معدة بسيطة لأنّ طعامها سهل الهضم. الحيوانات المجترة وغير المجترة هما نوعان من الحيوانات ذات أغراض هضميّة مُختلفة، وبغض النظر عن ذلك، فإنّ التشريح العام لكلا الجهاز
حلى بالآيس كريم

حلى بالآيس كريم

الحلويات تتنوّع الحلويات تبعاً لطريقة تحضيرها، ووقت تحضيرها، حيث تقسم إلى حلويات ساخنة يتم تقديمها في فصل الشتاء، أو باردة يتم تقديمها في فصل الصيف، نظراً لدورها في زيادة الشعور بالانتعاش، حيث من الممكن إعدادها بالفواكه، أو بالمكسّرات، أو بالشوكولاتة ، أو بالكريمة، ثم وضعها في الثلاجة، وتقديمها باردة، وفي هذا المقال سنعرفكم على طريقة عمل حلى بالآيس كريم. حلى بالآيس كريم المكوّنات: أربع ملاعق صغيرة من آيس كريم بطعم الشوكولاتة. ربع كوب من الحليب السائل. ربع كوب من الكريمة المخفوقة. طريقة
نبذة عن كتاب أساسيات المنطق

نبذة عن كتاب أساسيات المنطق

التعريف بكتاب أساسيات المنطق أساسيات المنطق؛ هو كتاب من تأليف الشيخ محمد صنقور علي البحراني، ويقع الكتاب في مجلد واحد بواقع 502 صفحات، ويُصنف هذا الكتاب ضمن كُتب علم المنطق و الفلسفة ، ويُعتبر هذا الكتاب كتابًا تأسيسيًا ومدخلًا في علم المنطق ، فهو من الكتب التي تُناسب الباحثين والدراسين الجُدد لفهم هذا العلم. أهم موضوعات كتاب أساسيات المنطق اشتمل كتاب أساسيات المنطق على العديد من الموضوعات في علم المنطق، ومن هذه الموضوعات ما يأتي: مباحث الحجة تحدث المؤلف محمد صنقور في هذا الباب عن تعريف الحجة