تفسير سورة سبأ

تفسير سورة سبأ

استحقاق الله للحمد

فالله -تعالى- مستحقٌّ للحمد في الدنيا والآخرة، ولديه العلم المطلق بما في السموات والأرض، كما في قوله تعالى: (الْحَمْدُ لِلَّـهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَلَهُ الْحَمْدُ فِي الْآخِرَةِ).

الرد على منكري البعث

وهذا الموضوع تناولته الآيات من (3-30)، وهو مقسَّمٌ إلى عدَّة جوانب، على النحو الآتي:

قسم الرسول بربه على قيام الساعة

كما في قوله تعالى: (قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتَأْتِيَنَّكُمْ)، والحديث عن جزاء المؤمنين المتمثّل بالجنّة، والعذاب المُوجع لمن صدّ عن سبيله.

استهزاء الكافرين بالرسول

فأشاروا إلى أنّ الرسول بإخبارهم عن قيام الساعة لا يخلو من أمرين: إما أن يكون قد تعمّد الافتراء على الله تعالى، أو أنّه لبس عليه كما يلبس على المجنون، كما في قوله تعالى: (أَفْتَرَى عَلَى اللَّـهِ كَذِبًا أَم بِهِ جِنَّةٌ).

ذكر معجزات أنبياء الله داود وسليمان

أخبر تعالى عما أنعم به على داود -عليه السلام- من الفضائل والنعم؛ مثل أنّه إذا سبح سبحت معه الجبال، ووقفت له الطيور، ولأن الحديد له؛ كما في قوله تعالى: (وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلًا يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ).

وذكر الله ما أعطى سليمان من تسخير الريح له، وإذابة النحاس له، وتسخير الجنّ يعملون بين يديه بإذن ربّه: (وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ وَمِنَ الْجِنِّ مَن يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ).

تهديد المشركين بمصير الأمم السابقة

ومنهم قوم سبأ، وكانوا في نعمة واتساع في أرزاقهم: (لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَشِمَالٍ)، وكان لهم وادٍ يمتلئ كلّ عامٍ لسقي جنّاتهم، فلما أعرضوا أرسل الله عليهم الجرذ، فحفرت السدّ، وغرقت أراضيهم، وجعل بينهم وبين أرض الشام قرى متصلة، يسيرون فيها أياماً وليالي آمنين، فملوا النعمة، وظلموا أنفسهم بشركهم، فجعلهم الله أحاديث لما بعدهم؛ بإهلاكه لقريتهم، وأكل التراب لعظامهم؛ كما في قوله تعالى: (فَقَالُوا رَبَّنَا بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا وَظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ فَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ وَمَزَّقْنَاهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ ۚ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ).

إبطال الشرك بالله

فالأصنام التي يعبدونها لا تملك مثقال ذرَّةٍ: (قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُم مِّن دُونِ اللَّـهِ لَا يَمْلِكُونَ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ)، والله تعالى متفرِّدٌ بالإلهيّة كما هو متفرِّدٌ بالخلق والرزق؛ والذي يعترفون بأنّه من عند الله: (قُلْ مَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ قُلِ اللَّـهُ وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ). 

الرد على الكفار في تكذيبهم الرسل

وهذا القسم يشتمل على تفسير الآيات من (31-54) وهو مقسَّمٌ على عدّة جوانب، على النحو الآتي:

بيان ميعاد المستعجلين بالعذاب

وذكر الله حالهم في ذلك اليوم، كيف يرجع بعضهم إلى بعض، ويقول الأتباع للقادة أنكم حلتم بيننا وبين الإيمان ، وزينتم لنا الكفر: (يَقُولُ الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا لَوْلَا أَنتُمْ لَكُنَّا مُؤْمِنِينَ)،ويقول القادة للأتباع أن الجميع مختارون للإجرام، ولستم مقهورين عليه: (بَلْ كُنتُم مُّجْرِمِينَ)، ويقول المستضعفون للقادة: بل ما وصلنا إليه هو من إضلالكم، إذ حسنتم لنا الكفر، فزال عنهم ذلك الاحتجاج الذي احتج به بعضهم على بعض؛ لينجوا من العذاب.

بيان حال الأمم الماضية المكذبة للرسل

إن اللّه إذا أرسل رسولاً في قرية من القرى كفر به مترفوها، وقالوا أن الذي أعطانا الأموال والأولاد في الدنيا، سيعطينا أكثر من ذلك في الآخرة، ولا يعذبنا: (وَقَالُوا نَحْنُ أَكْثَرُ أَمْوَالًا وَأَوْلَادًا وَمَا نَحْنُ بِمُعَذَّبِينَ)، فأجابهم اللّه تعالى، بأنّ بسط الرزق ليس دليلاً على ما زعمتم، فالرزق تحت مشيئة اللّه، وليست الأموال والأولاد بالتي تقرّب إلى الله، وإنّما الإيمان بما جاء به المرسلون، وأمّا الذين سعوا في آياتنا على وجه التعجيز لنا ولرسلنا؛ والتكذيب فأولئك هم المعذبون.

سؤال الله الملائكة

سؤال الله الملائكة عن المشركين الذين يزعمون أنّهم يعبدونهم؛ ليقربوهم إلى الله، فتتبرأ الملائكة من ذلك: (قَالُوا سُبْحَانَكَ أَنتَ وَلِيُّنَا مِن دُونِهِم).

بيان حال المشركين عندما تتلى عليهم آيات الله

فهم يكذبونها، ثمّ يقولون إنّ ما جاء به الرسول ما هو إلّا باطلٌ، وأنّ القرآن ما هو إلا سحرٌ بيِّنٌ ظاهرٌ: (إِنْ هَـذَا إِلَّا سِحْرٌ مُّبِينٌ)، وتكمل الآيات خطابها: قل يا أيها الرسول، لهؤلاء المكذبين، إنّما أنصحكم بخصلةٍ واحدةٍ: (قُلْ إِنَّمَا أَعِظُكُم بِوَاحِدَةٍ)، بأن تقوموا بهمَّةٍ لله، وتستعملوا فكركم في أحوال رسولكم، هل هو مجنون؟ فإن اتبعتم هذه الموعظة؛ أدركتم أنّ الرسول ليس بمجنونٍ؛ لأنّ هيئته أفضل الهيئات.

بيان نزاهة الرسول

يبيّن الله تعالى نزاهة الرسول -صلى الله عليه وسلم- عن أخذه أجرًا مقابل دعوته: (قُلْ مَا سَأَلْتُكُم مِّنْ أَجْرٍ)، كما ويخبر أنّه إن ضلّ، وحاشاه من ذلك، فإنّما يضلّ على نفسه، وإن اهتدى فليس ذلك من حوله وقوته؛ إنّما بما يوحي إليه ربّه.

وصف حال المشركين

حين رأوا العذاب، وقالوا في تلك الحال، آمنا بالله ولكن أنّى لهم الإيمان؛ فقد حيل بينهم وبينه: (وَقَالُوا آمَنَّا بِهِ وَأَنَّى لَهُمُ التَّنَاوُشُ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ)، و حيل بينهم وبين الشهوات ، كما الأمم السابقين، حين جاءهم الهلاك.

6إسلام
مزيد من المشاركات
متى يبدأ تسنين الأطفال

متى يبدأ تسنين الأطفال

تسنين الأطفال يُعاني الأطفال من أعراض التسنين عادة قبل عدة أيام من بزوغ الأسنان، وقد لاحظ بعض أطباء الأسنان وجود نمط عائلي لوقت ظهور الأسنان؛ سواء كان في وقت مبكر، أو ضمن المتوسط، أو بشكل متأخر، وقد يولد بعض الأطفال ولديهم سن واحدة، ولكنّها حالة نادرة تتراوح بين طفل واحد من بين كل 2000-3000 طفل، وغالباً ما تكون هذه السن متخلخلة، وتتمّ إزالتها قبل خروج الطفل من المستشفى خوفاً من دخولها إلى الرئتين ، ومن المعروف أنّ أسنان الأطفال الصحية تُساعد الأطفال على استمتاعهم بوجبات الطعام، وتطور النطق
كيف نحافظ على التربة

كيف نحافظ على التربة

التّربة طبقة مطورة من عمليات التّجوية، وتُشكل الطبقة العلوية من القشرة الأرضية ، حيث تتميز بأنها نطاق حيوي أساسي في البيئة لعيش الكائنات الحية إذ تحتوي على مزيج من المعادن، والماء، والهواء، والمواد العضوية التي تساهم في نمو النباتات، وتبادل الغازات التي تساعد في توازن الغلاف الجوي . طرق المحفاظة على التّربة التّربة هي نطاق ضروري جداً للنظام البيئي ، ويوجد عدة عوامل تؤثر في التّربة حيث تُفقدها خصوبتها، والتّنوع الحيوي فيها، وتزيد من ملوحتها، وهناك عدة طرق لمنع هذه العوامل وللمحفاظة على التّربة
محلول الجفاف

محلول الجفاف

الجفاف يعتبر محلول الجفاف من أكثر الطرق فعالية في التخلص من حالات الجفاف والتي قد تنتج عن أسباب مختلفة، وهو أيضاً من أكثر الطرق أماناً، ومن أسبابه فقدان الإنسان للكثير من السوائل أو من خلال عدم شرب كميات مناسبة من السوائل، وتكثر إصابة الأطفال به، وذلك يرجع لأسباب كثيرة، من أهمها: ارتفاع في درجة حرارة الطفل، وزيادة التدفئة، وإصابة الطفل بالإسهال الشديد، والتعرّض لحالات التقيؤ، ولا شك أيضاً أنّ مشكلة الجفاف تعتبر مشكلة في غاية الخطورة إذا لم تمت معالجتها فوراً، ويجب على الأم مراجعة الطبيب فوراً
كيف تتخلص من توتر الأعصاب

كيف تتخلص من توتر الأعصاب

توتر الأعصاب يُعرّف التوتر على أنّه حالة يمر بها الجسم بسبب تعرضه لموقف مُعين يُحفّز التوتر، مثل: الوقوف في أزمة سير خانقة، أو التأخر عن اجتماع مُهم، ففي هذه الحالة يتصرف برج التحكم في الدماغ الذي يُدعى تحت المهاد (بالإنجليزية: Hypothalamus) ويُرسل أوامر بإفراز هرمونات التوتر، وهي نفسها التي تُحفز استجابة الكر والفر (بالإنجليزية: Fight or flight response) في الجسم والتي بدورها تؤدي إلى تسارع ضربات القلب ، وزيادة سرعة التنفس، وتجهيز العضلات لأي ردة فعل، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه الاستجابة تحمي
كم سنة حكم الملك عبدالله الأول

كم سنة حكم الملك عبدالله الأول

فترة حكم الملك عبدالله الأول حكم الملك المؤسس عبد الله الأول بن الحسين المملكة الأردنية الهاشمية بصفته ملكاً من عام 1946م وحتى وفاته في عام 1951م؛ وذلك بعد تحقيقه لاستقلالها التام عن بريطانيا في الخامس والعشرين من شهر أيار عام 1946م، وتجدر الإشارة إلى أنّ حُكْمه للأردن بدأ قبل ذلك العام؛ حيث وصلت فترة حكمه لثلاثين عاماً بصفته أميراً على إمارة شرق الأردن وهو الاسم القديم للمملكة الأردنية قبل تحقيقها للاستقلال التام، واستطاع خلالها الملك عبدالله الأول تحويل المجتمع الذي يسوده الطابع القِبَلي إلى
توقف تساقط الشعر

توقف تساقط الشعر

طرق طبيعية لتوقف تساقط الشعر علاج الزيت إنّ تدليك فروة الرّأس لمدّة أربع دقائق يوميّاً، لمدّة 24 أسبوع، يمكنه تكثيف الشّعر، وعندما يتعلق الأمر بعلاج الزّيت، فمن الأفضل ترك الزّيت على فروة الرأس لمدّة لا تقلّ عن 30 دقيقة أو 45 دقيقة، وذلك لإعطاء الوقت الكافي لكلّ خصلة من الشّعر لتغطيتها بالزّيت، ولفروة الرّأس من امتصاص الغذاء، والطّريقة هي: المكونات: زيت الزيتون، أو زيت جوز الهند. طريقة التحضير: تسخين زيت الزّيتون، أو زيت جوز الهند ، بحيث يكون الزّيت دافئاً، وليس ساخناً جداً. تدليك فروة الرّأس
ثبات الرسول صلى الله عليه وسلم

ثبات الرسول صلى الله عليه وسلم

ثبات الرسول في مواجهة قريش ثبات الرسول أمام مُساوَمات قريش اتّخذ النبيّ -عليه السلام- أُسلوب رفض التنازُل، ورفض المساومات على حساب دينه؛ حيث رفض جميع العروض التي قُدِّمت إليه من قِبل زُعماء المُشركين؛ ففي بداية الدعوة ، لجأ المُشركون إلى صدّ النبيّ عن دعوته بالتعذيب، ونظراً لأنّ هذا الأُسلوب لم ينجح معهم، فقد اضطروا إلى مُساومته مادّياً؛ فعرضوا عليه السُّلطة، والمُلك، والمال، فرفض النبيّ ذلك كلّه، روى جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- أنّ قريشاً أرسلت عتبة بن ربيعة الذي كان يُعرف بينهم بالهدوء
قصة الثلاثة الذين خلفوا عن غزوة تبوك

قصة الثلاثة الذين خلفوا عن غزوة تبوك

قصة الثلاثة الذين خلفوا عن غزوة تبوك قصة الثلاثة الذين تخلفوا عن غزوة تبوك ذكرت في السنة النبوية في حديث كعب بن مالك -رضي الله عنه-، وسنذكر الحديث النبوي وأهم الدروس المستفادة من القصة فيما يأتي: (فَقَالَ وهو جَالِسٌ في القَوْمِ بتَبُوكَ: ما فَعَلَ كَعْبٌ؟ فَقَالَ رَجُلٌ مِن بَنِي سَلِمَةَ: يا رَسولَ اللَّهِ، حَبَسَهُ بُرْدَاهُ ونَظَرُهُ في عِطْفِهِ، فَقَالَ مُعَاذُ بنُ جَبَلٍ: بئْسَ ما قُلْتَ، واللَّهِ يا رَسولَ اللَّهِ ما عَلِمْنَا عليه إلَّا خَيْرًا، ...). ويُستفاد من ذلك حسن الظن بالمسلم