تفسير سورة المطففين لابن كثير

تفسير سورة المطففين لابن كثير

تفسير المقطع الأول

تتناول الآيات (1-6) قضايا متعلقة بالتطفيف في المكيال والميزان، وقد نظر إليها ابن كثير من جوانب مختلفة تبيّن منهجه السديد في التفسير وأبرزها ما يأتي:

  • أهمية معرفة عادات العرب في الجاهلية من أجل التفسير

يتضح هذا من خلال نقله بالمأثور عن الصحابة تعليلهم لسبب نزول بداية السورة، فقال: "لمَّا قدم النبي -صلى الله عليه وسلم- المدينة كانوا من أخبث الناس كيلاً، فأنزل الله تعالى: (وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ)، فحسَّنوا الكيل بعد ذلك"، وبعدها ذكَر الصحابة كيف تغيَّرت طباع أهل المدينة بعد أن تأثّروا بأحكام الإسلام ونبذوا طباع يهود: "وما يمنعهم أن يوفوا الكيل، وقد قال الله -تعالى-: (وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ)".

  • العناية بتفسير القرآن باللغة

حيث فسّر التطفيف بأنَّه البخس والإنقاص بالمكيال والميزان، فقال: "والمراد بالتطفيف هاهنا البخس في المكيال والميزان إما بالازدياد إن اقتضى من الناس وإما بالنقصان إن قضاهم، ولهذا بيَّن الله -تعالى- أنَّ المطففين الذين وعدوا بالخسران والهلاك و الويل ".

قال -تعالى-: (الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ)،"أي: مِن الناس يستوفون -أي يأخذون- حقهم بالوافي والزائد، (وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ)، أي: يُنقصون".

  • العناية بتفسير القرآن بالقرآن وتجميع آيات الموضوع الواحد

حيث ذكر ابن كثير آيات تشبه هذه الآية، بحيث يفسر بعضها بعضاً، فقال: وقد أمر الله -تعالى- بالوفاء في الكيل والميزان فقال -تعالى-: (وَأَوْفُوا الْكَيْلَ إِذَا كِلْتُمْ وَزِنُوا بِالْقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا).

وقال -تعالى-: (وَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لَا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا)، وقال -تعالى-: (وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلَا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ)، وأهلك الله قوم شعيب ودمرهم على ما كانوا يبخسون الناس في الميزان والمكيال.

تفسير المقطع الثاني

تتناول الآيات (7-28) قضايا مختلفة تدور حول الفُجَّار وأعمالهم ومصيرهم، ويقابلهم الأبرار ومصيرهم، وقد تحدث عنها ابن كثير مستنداً لأصول وقواعد تفسيرية من أبرزها ما يأتي:

  • الجمع بين المأثور واللغة

يظهر عند تفسير ابن كثير للآيات: (كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ* وَمَا أَدْرَاكَ مَا سِجِّينٌ* كِتَابٌ مَرْقُومٌ)، حين فسّر المقصود بكلمة (سِجِّينٍ) فقال: "أي إنَّ مصيرهم ومأواهم (لَفِي سِجِّينٍ) أي لفي السجن وهو الضيق وهي على وزن فِعِّيل.

يقال: فِسِّيق وشِرِّيب وخِمِّير وسِكِّير ونحو ذلك، ولهذا عظَّم أمره فقال -تعالى-: (وَمَا أَدْرَاكَ مَا سِجِّينٌ) أي هو أمر عظيم، يقول الله -عز وجل- في روح الكافر: (اكْتُبُوا كِتَابَه في سِجِّينٍ).

  • التفسير بالمتقابلات

التقابل بين مصير كل من الفجّار والأبرار في قوله -تعالى-: (كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ* وَمَا أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ* كِتَابٌ مَرْقُومٌ)، قال: "حقاً (إِنَّ كِتَابَ الْأَبْرَارِ) وهم بخلاف الفجار (لَفِي عِلِّيِّينَ) أي مصيرهم إلى عليين، وهو بخلاف (سِجِّينٍ)".

"والظاهر أنَّ (عِلِّيِّينَ) مأخوذ من العلو، ولهذا قال -تعالى- مُعظِّماً أمره ومفخماً شأنه (وَمَا أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ)، ثم قال -تعالى-: مؤكداً لما كتب لهم (كِتَابٌ مَرْقُومٌ)".

  • الترجيح بين الأقوال بناءً على المتقابلات

حين تتعدد آراء المفسرين يُرجح ابن كثير ما يمكن استنتاجه من الآيات المتقابلة، فمثلاً عند تفسيره لآية: (عَلَى الْأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ)، ذكر تعدد الآراء حول إلى ماذا ينظرون، ثم قال: "ينظرون إلى الله -عز وجل-.

وهذا مقابل لما وصف به أولئك الفجار: (كَلَّا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ)". وهذا قال به عدد من المفسرين، فقال القرطبي : "ينظرون إلى وجهه وجلاله"، والسعدي: "وينظرون إلى وجه ربهم الكريم".

تفسير المقطع الأخير

تتناول الآيات (29 إلى نهاية السورة) متقابلات من وجه آخر: فقد أخبر الله -تعالى- عن المجرمين أنَّهم في الدار الدنيا يستهزئون ب المؤمنين ويحتقرونهم، وإذا رجع هؤلاء المجرمون إلى منازلهم شكروا نعمة الله عليهم بوجود ما يحبون من نعم وراحة ويتفكهون بها في منازلهم.

بل اشتغلوا بالقوم المؤمنين يحقرونهم ويحسدونهم، بل ويتهمونهم -إذا رأوهم- بأنَّهم ضالون لمجرد كونهم على غير دينهم، رغم أنَّ هؤلاء المجرمين لم يُبعثوا وكلاء على المؤمنين لمراقبتهم،ثمَّ قال: فيوم القيامة الذين آمنوا من الكفار يضحكون، في مقابلة ما ضحك بهم أولئك، ولهم متعة زائدة وهي أنَّهم ينظرون إلى الله -عز وجل-.

وفي مقابلة مَن زعم فيهم أنَّهم ضالون ليسوا بضالين، بل هم من أولياء الله المقربين ينظرون إلى ربهم في دار كرامته، فهل جُوزي الكفار على ما كانوا يقابلون به المؤمنين من الاستهزاء والتنقيص أم لا؟ يعني قد جُوزوا أوفر الجزاء وأتمه وأكمله.

5إسلام
مزيد من المشاركات
فوائد حليب البقر الطازج

فوائد حليب البقر الطازج

حليب البقر الطازج شاع استخدام حليب البقر منذ القدم؛ حيث إنّه قد ارتبط بالصحة الجيدة، ويمكن القول إنّه يحتوي على نوعين رئيسين من البروتينات؛ حيث يُسمّى النوع الأول بالكازين (بالإنجليزية: Casein)، ويُكوّن ما نسبته 70-80% من البروتين الموجود في الحليب، أمّا الثاني فيسمّى بروتين مصل اللبن (بالإنجليزية: Whey Protein)، ويُكوّن 20% من بروتين الحليب تقريباً. فوائد حليب البقر تحتوي جميع أنواع الحليب على العديد من المواد الغذائية، وخصوصاً حليب البقر، ولذلك فإنّه يمدّ الجسم بالعديد من الفوائد الصحيّة،
الحسن الثاني بن محمد (ملك المغرب)

الحسن الثاني بن محمد (ملك المغرب)

نبذة عن حياته هو الحسن الثاني بن محمد بن يوسف بن الحسن بن محمد بن عبد الرحمن بن هشام بن محمد بن عبد الله الخطيب بن إسماعيل بن مولاي علي الشريف العلوي، وُلد في عام 1929 في مدينة الرباط ، المغرب، تسلّم الحسن زمام الحكم بعد وفاة والده محمد الخامس ملك المغرب، ودخل في الحياة السياسية في عام 1961. درس الحسن القانون في الرباط وحصل على الشهادة في مدينة بوردو الفرنسية، وفي أثناء ولاية عهده، قام الإستعمار بنفيِهِ هو ووالده الملك محمد الخامس إلى كل من كورسيكا ومدغشقر، ما أدّى إلى قيام انتفاضة شعبية كبرى
أشعار حب لنزار قباني

أشعار حب لنزار قباني

نزار قباني دبلوماسي وشاعر سوري معاصر ولد في دمشق 21 مارس عام 1923م وتوفي في الثلاثين من نيسان عام 1998م، وترك لنا 35 ديواناً وكتاباً، تزوج نزار قباني بعد سنوات من انتسابه إلى السلك الدبلوماسي السوري من قريبة له هي زهراء اقبيق، تخرج عام 1945م من كلية الحقوق بجامعة دمشق، وكان أول ديوان أصدره عام 1944م وهو بعنوان قالت لي السمراء. كتاب الحب تعتبر هذه القصيدة من أجمل قصائد نزار قباني في الحب، حيث وصف حبيبته كالعصفور الطائر في السماء ويوضح معنى الحب وجمال عاطفته والمشاعر الجذابة والتعلق العاطفي
فوائد خميرة البيرة للجسم

فوائد خميرة البيرة للجسم

فوائد خميرة البيرة للجسم الوقاية من السكري تُساعد خميرة البيرة على الوقاية من مرض السكري والتقليل من الحاجة للإنسولين لمرضى السكري، حيثُ تحتوي خميرة البيرة على عنصر الكروم الذي يعمل على تحفيز البنكرياس على إنتاج الإنسولين، ويُمكن الاستفادة من الخميرة في ذلك من خلال مزج ملعقة من خميرة البيرة مع كوب من اللبن ثمّ تناولها، أو من خلال تناول أقراص خميرة البيرة الجاهزة. التخفيف من اضطرابات الجهاز الهضمي تتعدد فوائد خميرة البيرة للجسم حيثُ تحتوي على مكوّنات طبيعية تُساهم في علاج الاضطرابات المختلفة في
ما هو شمع البرافين

ما هو شمع البرافين

شمع البرافين شمع البرافين (بالإنجليزية: Paraffin Wax) هو عبارة عن مزيج وخليط نقيّ من الفحم الهيدروجينيّ المُشبّع والصلب الذي يشكّل الألكانات الكيميائيّة، والتي يكون لها وزن جزيئي عالي، ويُعبَر عنها بالصيغة الكيميائيّة (CnH2n 2)، ويتمّ تحضيرها من البترول والنفط والزيت الحجريّ، وقد عُرف البرافين في الخمسينات من القرن التاسع عشر حين تمكّن العلماء من معرفة كيفية فصل المواد الشمعية من البترول . أنواع شمع البرافين يُقسم شمع البرافين حسب درجة صلابته إلى: شمع البرافين اللين (بالإنجليزية: Softer
أبيات معلقة عمرو بن كلثوم

أبيات معلقة عمرو بن كلثوم

معلقة عمرو بن كلثوم أَلاَ هُبِّي بِصَحنِكِ فَاصبَحِينَـا وَلاَ تُبقِي خُمُـورَ الأَندَرِينَـا مُشَعشَعَة كَأَنَّ الحُصَّ فِيهَـا إِذَا مَا المَاءَ خَالَطَهَا سَخِينَـا تَجُورُ بِذِي اللَّبَانَةِ عَن هَـوَاهُ إِذَا مَا ذَاقَهَـا حَتَّـى يَلِينَـا تَرَى اللَّحِزَ الشَّحِيحَ إِذَا أُمِرَّت عَلَيـهِ لِمَـالِهِ فِيهَـا مُهِينَـا صَبَنتِ الكَأسَ عَنَّا أُمَّ عَمـرٍو وَكَانَ الكَأسُ مَجرَاهَا اليَمِينَـا وَمَا شَـرُّ الثَّـلاَثَةِ أُمَّ عَمـرٍو بِصَاحِبِكِ الذِي لاَ تَصبَحِينَـا وَكَأسٍ قَد شَـرِبتُ
أقوال وحكم حول العلم

أقوال وحكم حول العلم

أقوال عن العلم ما قرن شيء إلى شيء أفضل من إخلاص إلى تقوى، ومن حلم إلى علم، ومن صدق إلى عمل، فهي زينة الأخلاق ومنبت الفضائل. لا حسب كالتواضع ولا شرف كالعلم. أول العلم الصمت والثاني حسن الاستماع والثالث حفظه والرابع العمل به والخامس نشره. كل إناء يضيق بما جعل فيه إلّا وعاء العلم فإنّه يتسع. من قال أنا عالم فهو جاهل. نصف العلم أخطر من الجهل. ثلاثة أمور تزيد المرأة إجلالاً: الأدب، والعلم، والخلق الحسن. العلم هو التطور السامي للمعارف العامة. إذا منع العلم عن العامة فلا خير فيه للخاصة. العلم كالأرض،
كيف يتم صهر الذهب

كيف يتم صهر الذهب

معدن الذهب تأتي تسمية معدن الذهب من الكلمة السنسكريتية (Jval)، أمّا رمزه (Au) فهو من الكلمة اللاتينية (Aurum) التي تعني الذهب، والذّهب (بالإنجليزية: Gold) هو معدِن ناعمٌ ذو لونٍ أصفرٍ مميزٍ رمزه الكيميائي (Au)، وهو عنصر من عناصرِ المجموعة الحادية عشر في الجدول الدوريّ، ويعتبر هذا العنصر خاملاً كيميائياً؛ أي أنّه لا يتفاعلُ مع أيّ عنصر آخر مثل بقية المعادن ، على الرّغم من أنّه يذوب في الماء الملكيّ (بالإنجليزية: Aqua Regia)، وهو (خليط من أحماض النيتريك والهيدروكلوريك)، وقد تمّ استخدامه كثيراً