تفسير سورة القيامة

تفسير سورة القيامة

قسم الله على حقيقة البعث

تحدّثت سورة القيامة عن إنكار المشركين لثلاثة أمور: وحدانية الله، والنبوة، ويوم القيامة، فلذلك كان التأكيد عليها بالخبر الثابت الذي لا شك فيه، وهو القرآن الكريم، وفي مطلع السورة يقسم الله قسماً شديداً، إذ يقول سبحانه: (لَا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ* وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ)، فأَقْسم الله بيوم القيامة وبالنفس اللوامة التي تُكثر من لوم صاحبها على التقصير والذنوب، وهي مرتبة متوسطة بين النفس الأمارة بالسوء والنفس المطمئنة، وهذا القسم الشديد كان لإثبات أن الحساب والبعث يوم القيامة لا شك فيهما، والله سبحانه لا يقسم بشيء إلا لبيان عظمته.

ثم يأتي الاستفهام بعد القَسَم ليشير إلى عدة أمور مهمة، فيقول سبحانه: (أَيَحْسَبُ الْإِنسَانُ أَلَّن نَّجْمَعَ عِظَامَهُ* بَلَىٰ قَادِرِينَ عَلَىٰ أَن نُّسَوِّيَ بَنَانَهُ)، أي أن سبب الكفر بيوم القيامة، وعدم لوم الإنسان لنفسه على الخطأ والعصيان، بسبب تصوّر هذا الإنسان باستبعاد جمع أجزائه بعد تفرّقها وتحللها، فتأتي الآيات لتثبت قدرة الله -تعالى- على خلق وتسوية البنان وهو الأصبع بكامل تفاصيله وبدقة بصماته، فكيف بباقي عظامه؟!

أحداث يوم القيامة

يقول -سبحانه-: (فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ* وَخَسَفَ الْقَمَرُ* وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ* يَقُولُ الْإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ* كَلَّا لَا وَزَرَ* إِلَىٰ رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمُسْتَقَرُّ):

تُخبر الآيات الكريمة عن بعض أهوال يوم القيامة، ابتداءً بفزع الإنسان وتحيّر بصره كأنه انشق وكاد يبرق من شدة الذهول، فيظهر القمر أمامه ذاهب الضوء، وقيل غائباً كله، ثم تُجمع الشمس مع القمر بذهاب نورها، فلا وهج لها ولا ضوء، ويجمعان -أي الشمس والقمر- في طلوعهما من المغرب أسودان باهتان، فلا ليل ولا نهار.

فيُصاب الإنسان بالهلع ويبتدئ بالبحث عن مهرب ومفر، فقيل السؤال هنا: استحياءً من الله -تعالى-، وهذا يكون من المؤمن والكافر، أو هروباً من جهنم وهذا من الكافر، فالمؤمن واثق بالله -عزوجل-، فيأتي الجواب أنْ لا مهرب، ولا ملجأ، ولا حصن، ولا جبال تحمي اليوم من أمر الله -تعالى-، فإليه المنتهى والرجوع، وإليه المصير.

قال -تعالى-: (يُنَبَّأُ الْإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ بِمَا قَدَّمَ وَأَخَّرَ، بَلِ الْإِنسَانُ عَلَىٰ نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ، وَلَوْ أَلْقَىٰ مَعَاذِيرَهُ):

فبعد ذلك تُذكّر الآيات الكريمة بكشف أعمال الإنسان ومجازاته عليها، فإن كانت خيراً فنعم الحال، وإن كانت شراً فبئس الحال، ثم تنتقل الآيات إلى الإشارة بأن الكافر مطّلع على ما فعل، مُبصر بنفسه، شديد المعرفة بها حتى وإن أنكر، فيوم القيامة تشهد عليه أعضاء جسده: اليدين والقدمين، اللسان والعينين.

إخبار النبي بكيفية تلقي الوحي

قال -سبحانه-: (لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ):

يروي عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- سبب نزول هذه الآيات، فيقول إن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان إذا نزل عليه جبريل بالوحي يحرّك لسانه وشفتيه بسرعة ليعجل بقراءته وحفظه؛ خوفاً من تفلّته منه، فأنزل الله -سبحانه- هذه الآيات ليخبره أنه -تعالى- متكفّل بحفظه، ومرشداً النبي لاستماعه ثم قراءته بتروّي وتمهل.

تعهد الله للنبي بحفظ القرآن

قال -سبحانه-: (إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ* فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ* ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ):

تشير الآيات الكريمة، إلى أن القرآن نزل مُفَرّقا، وأن الله تكفّل برعايته، وحمايته، وجمعه، وفي هذا تطمين للنبي -صلى الله عليه وسلم- ليُحسن الإصغاء والاستيعاب للوحي، حتى إذا أتمّ السمع والحفظ والقراءة؛ جعل الله بيان الآيات وفهمها على لسان النبي -عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم-.

حال المؤمن والكافر في الآخرة

قال -سبحانه-: ﴿وُجوهٌ يَومَئِذٍ ناضِرَةٌ* إِلى رَبِّها ناظِرَةٌ* وَوُجوهٌ يَومَئِذٍ باسِرَةٌ* تَظُنُّ أَن يُفعَلَ بِها فاقِرَةٌ﴾:

تصف الآيات صنفين من الناس، وتبيّن حالين من أحوالهم، صنف يحب الدنيا العاجلة، ويترك الآخرة، وصنف يؤثر الآخرة ويعمل لها، وهذين الصنفين هما المؤمن والكافر. فالمؤمنون يوم القيامة تكون وجوههم ناعمة، حسنة، مشرقة، مستبشرة، تنظر إلى نعيم الله -سبحانه-، وفي رواية تنظر إلى الله -عز وجل- مباشرة، وأما الصنف الثاني فهم الكافرون، فتُصوّر الآيات وجوههم وكأنها سمعت بداهية، أو خبر سيء، فتظهر كالحة، متعبة، تنتظر العذاب والهلاك.

حال الإنسان عند موته

قال -سبحانه-: (كَلَّا إِذَا بَلَغَتِ التَّرَاقِيَ* وَقِيلَ مَنْ ۜ رَاقٍ* وَظَنَّ أَنَّهُ الْفِرَاقُ* وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ* إِلَىٰ رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ):

تصور لنا الآيات الكريمة مشهداً مهيباً، فتنفي حب الدنيا التي يتعلق بها الإنسان، ويظن أنه لن يفارقها، حتى جاءت لحظة خروج الروح من عظام النحر أو الترقوة، وبدأ من حوله يستصرخون ويسألون عن طبيب أو راقي يشفيه مما أصابه، حتى يبدأ هذا الإنسان بالظن أنه مفارق لهذه الدنيا، وتبدأ قدميه بالالتواء على بعضهما لشدة نزع الروح، هنا تتجلى حقيقة أن الإنسان راجع ومنساق إلى الله -سبحانه- فإما إلى الجنة أو النار.

حال الكافر في الدنيا 

قال -سبحانه-: (فَلَا صَدَّقَ وَلَا صَلَّىٰ* وَلَكِن كَذَّبَ وَتَوَلَّىٰ* ثُمَّ ذَهَبَ إِلَىٰ أَهْلِهِ يَتَمَطَّىٰ):

فهذا حال الكافر في الدنيا الذي استحق العذاب بالآخرة، لم يُصدّق بالرسالة وبما جاء به الأنبياء، ولم يُقِم الصلاة لله -سبحانه-، فلا إيمان بقلبه ولا عمل بجسده، وفوق ذلك كان مكذباً معرضاً عن الطاعة، ثم ذهب يمشي متبختراً متمدّداً، غير مبالي بما كان منه، فتتوعّد الآيات بأن الويل لهذا الكافر الذي يظن أنه سيبقى هكذا حاله، دون حساب أو عقاب، حتى لو مات أيظنّ أنه لن يبعث من قبره ليرى ما كان يتوعده؟

مظاهر قدرة الله في خلق الإنسان

قال -سبحانه-: (أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِّن مَّنِيٍّ يُمْنَىٰ* ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّىٰ* فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنثَىٰ* أَلَيْسَ ذَٰلِكَ بِقَادِرٍ عَلَىٰ أَن يُحْيِيَ الْمَوْتَىٰ):

وبهذه الآيات كان التذكير ببداية الخلق، وتكوين الإنسان من ماء أبيه، ثم يصبّ في رحم أمّه، ثم يكون علقة، ثم يصوّره الله إنساناً، ويجعل من هذا الإنسان صنفين: ذكراً وأنثى، ليأتي الختام بالسؤال عن قدرة الله -تعالى- وهو الذي لا يعجزه شيء، أيعجز عن إحياء الموتى؟! تعالى عن ذلك وهو القادر المقتدر -سبحانه-.

ما يستفاد من سورة القيامة

في ختام هذه السورة العظيمة -وكل القرآن عظيم- نستخلص أبرز الفوائد، ونذكر منها:

  • تذكّر يوم القيامة، والتيقّن من وقوعه، والسعي للعمل والإحسان فيه استعداداً لليوم الآخر.
  • حسن الإصغاء والاستماع للقرآن الكريم.
  • إقامة الدليل على البعث وحقيقة يوم القيامة بأتم وأقوى البراهين.
  • بيان مظاهر قدرة الله -سبحانه- في بدء الخلق وإعادته، وإحياء الموتى.
  • اللجوء إلى سيد الأسياد، وملك الملوك، صاحب النعمة، ومدبر الأمر، الله جل في علاه.

ملخص المقال: سورة القيامة تتحدّث عن إنكار المشركين لوحدانية الله، والبعث، ويوم القيامة، وغيرها، ثم كان فيها الردّ على ذبك بالحجج والبراهين، وقد أقسم الله فيها بيوم القيامة؛ ليعظم شأنه ويبين صدق حدوثه، ثم عرضت السورة بعض أهوال هذا اليوم، من خسوف للقمر، وذهاب للشمس، وهلع الإنسان وطلبه للفرار.

 وبعدها شرحت آداب الاستماع إلى الوحي، وتكفّل الله بحفظه، كما صورت سورة القيامة عدداً من الأحوال المختلفة؛ كحال المؤمن والكافر في الآخرة، وحال الإنسان عند لحظات موته، وحال الكافر المكذّب في الدنيا، ثم ذكرت بعض مظاهر قدرة الله تعالى لمحو الشكوك والظنون بحقيقة البعث.

11إسلام
مزيد من المشاركات
ماذا تسمى عاصمة تايلاند

ماذا تسمى عاصمة تايلاند

بانكوك تعد بانكوك (بالإنجليزية: Bangkok) عاصمة تايلاند وميناءها الرئيسي ومركزها التجاري والثقافي، حيث تقع على دلتا نهر تشاو فرايا على بعد 40 كيلومتراً من خليج تايلاند، وكانت مقسمة سابقاً إلى بلديتين أحدهما على الضفة الشرقية والأخرى على الضفة الغربية تربطهما العديد من الجسور، وتعد العاصمة التايلاندية مدينة مزدحمة تحوي العديد من المعابد، والمصانع، والمتاجر، والمنازل تاريخ بانكوك اتُّخذَت بانكوك عاصمة لتايلاند بعد تولي راما الأول للحكم عام 1782م، حيث نقل البلاط الملكي من الضفة الغربية إلى الضفة
أين تقع لبنان

أين تقع لبنان

موقع لبنان تقع لبنان أو الجمهورية اللبنانية في الجزء الغربي من القارة الآسيوية، ضمن منطقة الشرق الأوسط، تحديداً في المنطقة المُطِلّة على الجزء الشرقي من ساحل البحر الأبيض المُتوسّط، في النقطة التي تلتقي عندها ثلاث من قارّات العالم؛ هي أوروبا، وآسيا، وأفريقيا. أمّا من الناحية الفلكية، فإنّ لبنان jحتلّ موقعاً على خطّ طول ('50 ْ35)، ودائرة عرض ('50 ْ33). ماذا يحد لبنان تمتلك لبنان حدوداً برية تمتد على مسافة 484 كم، وأخرى ساحلية، حيث تشترك في حدودها البرية مع الجمهورية العربية السورية من الجانبين
بحث عن الرفق بالحيوان

بحث عن الرفق بالحيوان

مفهوم الرفق بالحيوان ينظر الدين الإسلامي إلى الحيوان على أنَّه جزء مهم ومفيد في حياة الإنسان؛ فالحيوانات تساعد الإنسان على عمارة هذه الأرض واستمرارية الحياة عليها، ونرى هذه النظرة الواقعية من خلال ذكر الحيوان في العديد من المجالات الإسلامية، وأبرز دليل على ذلك هو وجود العديد من السور القرآنية التي تحمل أسماء الحيوانات، مثل: سورة البقرة، والأنعام، والعنكبوت، والفيل، وغير ذلك من السور. وكان الدين الإسلامي حريصًا أشدَّ الحرص على الرفق والعناية بالحيوان، والرفق به يعني ابتعاد الإنسان عن النظر
أين تقع تمير

أين تقع تمير

موقع تمير تقع مدينة تمير في المملكة العربيّة السعوديّة والتي تعتبر من أكبر دول شبه الجزيرة العربية، حيث تبعد عن مدينة الرياض حوالي مئة وأربعين كيلو متراً تقريباً إلى الشمال الغربي منها، والرياض هي عاصمة هذه الدولة، كما وتتبع مدينة تمير إدارياً إلى المحافظة المعروفة باسم المجمعة، والواقعة في منطقة الرياض، أما اسمها فهو مرتبط بموقعها بشكل أو بآخر؛ ذلك أنّها سميت بهذا الاسم بسبب وقوعها في وادي تنمو فيه أشجار النخيل وتكبر وتثمر دون أن تزرع، ومن هنا فقد كثرت في هذا الوادي ثمار التمور، ولهذا سمّيت
كلام معبر عن الحزن

كلام معبر عن الحزن

كلام معبر عن الحزن الأمل يخفف الدمعة التي يسقطها الحزن. الصبر أفضل علاج للحزن. نظر زين العابدين -رحمه الله- إلى سائل يبكي فقال: لو أن الدنيا كانت في يد هذا ثم سقطت منه ما كان ينبغي أن يبكي عليها. إن الدموع هي مطافئ الحزن الكبير. غالباً ما تأتي الدموع من العين بدلاً من القلب. القلب المملوء حزناً كالكأس الطافئة، يصعب حمله. أشد الناس كآبة من لا يعرف سبب كآبته. الأخطاء مصدر لسعادة مؤقتة وحزن دائم. الألم الكبير لا دموع له. لم أهمل أحد يوماً كل من تسرب من بين يدي لم يكن متمسكاً بي جيداً من البداية.
عدد ساعات نوم الطفل حديث الولادة

عدد ساعات نوم الطفل حديث الولادة

المراحل العمرية للإنسان تتعدّد المراحل العمريّة التي يمر بها الإنسان ابتداءً من الولادة، والطفولة، والمراهقة، والشباب، فالهرم والشيخوخة، فكل مرحلة عمرية تتسم بعدد من الميزات التي تُفرّقها عن الأخرى، لذلك سنتناول في هذا المقال الحديث عن أول هذه المراحل وما يتعلق بها؛ حيث يتّسم بها الإنسان بالضعف والحاجة لمن يقدم له الطعام، ويوفّر له الحماية، والراحة، والحنان؛ لذلك فإن هذه السن بحاجة لرعاية من الأبوين والاهتمام. الطفل حديث الولادة الطفل حديث الولادة؛ هي المرحلة الأولى من تكوين الإنسان، والذي
العناية بالجسم بعد الولادة الطبيعية

العناية بالجسم بعد الولادة الطبيعية

الحمل والولادة تجتاز المرأة مرحلة الحمل التي تستمرّ فترة 40 أسبوع تقريباً، ثم يليها مرحلة الولادة بكل تفاصيلها لتصل في النهاية إلى عالم الأمومة المليء بالمستجدّات، والتساؤلات، والأعراض المختلفة، وفي الحقيقة تمثّل الأسابيع الستة الأولى بعد الولادة فترة النقاهة او التعافي بغضّ النظر عن طريقة الولادة، وذلك لأنّ الجسم قد مرّ بفترة تحمل في طيّاتها أقصى درجات الإجهاد والشدّ ، وتجدر الإشارة إلى أنّ كل أم تختلف عن باقي الأمهات في نوعية الأعراض التي تلاحظها، وسرعة التعافي منها. العناية بالجسم بعد
كيفية تنظيف المنزل باستخدام مواد طبيعية

كيفية تنظيف المنزل باستخدام مواد طبيعية

منظف المطبخ فيما يلي طريقة تحضير منظف خاص بتنظيف المطبخ: المكونات 4 ملاعق كبيرة من صودا الخبز . لتر من الماء الدافئ. طريقة التحضير والاستخدام قم بمزج المكونات مع بعضها جيدًا واستخدمه فورًا. يمكن استخدام المزيج لتنظيف الأدوات الكهربائية، والأسطح الموجودة في المطبخ. يساعد في التخلص من الروائح الكريهة عن طريق سكب المزيج داخل المصارف. يساهم في إزالة البقع الموجودة على الستانلس ستيل، عن طريق صنع المزيج على شكل معجون، ثم ضع القليل منه على قطعة من القماش الرطب، وادعك بلطف باتجاه خطوط المعدن، واغسل