تفسير سورة الجن

تفسير سورة الجن

شرح سورة الجن

سورة الجنِّ هي سورة مكيَّة بالاتفاق، وعدد آياتها هو 28 آية، ومن المرجّح نزولها في السنة العاشرة للبعثة، فقد وردت آثار تقول بأنّها نزلت عقب عودة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- من الطائف بهدف دعوة قبيلة ثقيف، وقد نزلت بين سورتي الأعراف ويس، وتقع بين سورة نوح والمزّمل في ترتيب سور المصحف، وتسمَّى بسورة (قل أوحيَ)، وفيما يأتي شرح سورة الجنِّ بالاعتماد على موضوعاتها:

الإخبار عن الجن وإيمانهم بالقرآن بعد سماعه وبالله تعالى

قال -تعالى-: (قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا* يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ ۖ وَلَن نُّشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا* وَأَنَّهُ تَعَالَىٰ جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلَا وَلَدًا* وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللهِ شَطَطًا* وَأَنَّا ظَنَنَّا أَن لَّن تَقُولَ الْإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى اللهِ كَذِبًا* وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الْإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِّنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا* وَأَنَّهُمْ ظَنُّوا كَمَا ظَنَنتُمْ أَن لَّن يَبْعَثَ اللهُ أَحَدًا* وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا* وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ ۖ فَمَن يَسْتَمِعِ الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَّصَدًا):

يأمر الله -تعالى- رسوله الكريم أن يُخبر قومه بأنّ الجنَّ قد استمعوا للقرآن الكريم، فأثار إعجابهم، وقالوا إنّه يهدي إلى السداد والنجاح، وإنّهم آمنوا بالله ولن يُشركوا به، ومعنى "جَدُّ ربِّنا"؛ نِعَمه وقدرته وآلائه على خلقه؛ وهذا ما قاله ابن عبّاس -رضي الله عنهما-، وقيل إنّ معنى الآية: تعالى جلال ربّنِا وأمرُه، فهو -سبحانه- مُنزّه عن الصاحبة والولد.

أما من يقول قولاً سفيهاً؛ فقيل إنّ المقصود به إبليس فهو من ينسب إلى الله -تعالى- الصاحبة أو الولد، ومعنى "شططًا"؛ أي قولٌ ظالم جائر، كما أنّ هؤلاء الجنِّ لم يحسبوا أنّ أحدًا من الإنس أو الجنِّ يمكن أن يقول على الله هذا القول الجائر، وأخبروا أيضًا أنّ جماعة من الإنس كانوا يستعيذون بالجنِّ عندما ينزلون مكانًا مُخيفًا فتزيدهم هذه الاستعاذة رَهبةً وخَوفًا.

وكفّار الإنس ظنّوا كما ظنّ كفّار الجنِّ ، وهو عدم وجود البعث والجزاء، وأنّه لن يُرسَل رسول في تلك الفترة، ولمّا علموا بدعوة رسول الله طلبوا خبر السماء وأرادوا أن يسترقوا السمع، ولكنّهم وجدوها مليئة بحرّاس أقوياء، والشُهب هي النيران المنقضّة من الكواكب التي تمنع من اقترب واستراق السمع، فالجنِّ كانوا يقعدون قبل البعثة ويسترقون السمع من السماء ويخبرون به الكهّان، ولكنّهم بعد البعثة لم يتمكّنوا من ذلك، فمن يقترب منهم تحرقه الشُهب.

الحديث عن الجن واختلاف أحوالهم من حيث الإيمان أو الكفر

قال -تعالى-: (وَأَنَّا لَا نَدْرِي أَشَرٌّ أُرِيدَ بِمَن فِي الْأَرْضِ أَمْ أَرَادَ بِهِمْ رَبُّهُمْ رَشَدًا* وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ ۖ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا* وَأَنَّا ظَنَنَّا أَن لَّن نُّعْجِزَ اللهَ فِي الْأَرْضِ وَلَن نُّعْجِزَهُ هَرَبًا* وَأَنَّا لَمَّا سَمِعْنَا الْهُدَىٰ آمَنَّا بِهِ ۖ فَمَن يُؤْمِن بِرَبِّهِ فَلَا يَخَافُ بَخْسًا وَلَا رَهَقًا* وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ ۖ فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُولَٰئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا* وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا* وَأَن لَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُم مَّاءً غَدَقًا* لِّنَفْتِنَهُمْ فِيهِ ۚ وَمَن يُعْرِضْ عَن ذِكْرِ رَبِّهِ يَسْلُكْهُ عَذَابًا صَعَدًا):

تقول الجن إنّهم آمنوا بأنّهم لا يعلمون أنّ حراسة السماء كانت لأجل شرٌّ أُريد بأهل الأرض أم أراد بهم ربّهم خيرًا ورشدًا، وإنّ منهم أُناسًا صالحين طيّبين في تعاملهم مع الآخرين ومنهم غير ذلك، وأنّهم آمنوا بأنّهم لا يستطيعون الهروب من الله -تعالى-؛ فكل شيء في مُلكه وتحت تصرّفه، وآمنوا بالقرآن عند سماعه، والمؤمن لا يخاف أن تنقص حسناته فهو يؤمن بالعدل المطلق.

وإنّ منهم مسلمين ومنهم قاسطين جائرين عن طريق الهدى، فالمسلمون هم المتّبعون للحقِّ والرشد، والقاسطون هم الذين جانبوا الصواب وابتعدوا عن الحقِّ، وسيكون جزاؤهم في الآخرة أن يُجعلوا حطبًا ووقودًا لنار جهنّم، ويقول الله -تعالى- لو أنّ هؤلاء آمنوا واتّبعوا الحق والطريقة المثلى لشربوا ماء هنيئًا وافرًا؛ كناية عن كثرة إنعامه عليهم، ليختبرهم بهذه النعم، فمن كان كافرًا جاحدًا فسيكون مآله إلى العذاب الشديد.

الحديث عن مكانة المساجد والأمر بتوحيد الله

قال -تعالى-: (وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللهِ أَحَدًا):

تأمر هذه الآية بوجوب تنزيه المساجد عن دعوة غير الله -تعالى- ؛ فهي أعظم أماكن العبادة وأطهرها، فيجب أن تكون معمورة بالإخلاص والخشوع والخضوع لله وحده.

الحديث عن أصول دعوة النبي الكريم

قال -تعالى-: (وَأَنَّهُ لَمَّا قَامَ عَبْدُ اللهِ يَدْعُوهُ كَادُوا يَكُونُونَ عَلَيْهِ لِبَدًا* قُلْ إِنَّمَا أَدْعُو رَبِّي وَلَا أُشْرِكُ بِهِ أَحَدًا* قُلْ إِنِّي لَا أَمْلِكُ لَكُمْ ضَرًّا وَلَا رَشَدًا* قُلْ إِنِّي لَن يُجِيرَنِي مِنَ اللهِ أَحَدٌ وَلَنْ أَجِدَ مِن دُونِهِ مُلْتَحَدًا* إِلَّا بَلَاغًا مِّنَ اللهِ وَرِسَالَاتِهِ ۚ وَمَن يَعْصِ اللهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا* حَتَّىٰ إِذَا رَأَوْا مَا يُوعَدُونَ فَسَيَعْلَمُونَ مَنْ أَضْعَفُ نَاصِرًا وَأَقَلُّ عَدَدًا):

أي إنّ الجن كانوا متراكمين حول رسول الله حريصين على سماع الحقِّ عندما بدأ بقراءة القرآن والعبادة والدعوة، فأمره الله -تعالى- أن يقول بأنّه يعبد الله وحده ولا يُشرك به، وهو لا يملك لأحدٍ ضرّاً ولا نفعاً، فهو عبد من عباد الله ليس له تصرّف في شيء.

ولا يمكن لأحد أن يُجيره من الله -تعالى- وليس له ملجأ ونصير سوى ربّه -سبحانه-، وأنّه عبد اختصَّه الله -تعالى- بالرِّسالة، ومن يكفر بالله فسيكون خالدًا في نار جهنّم، وحين يقع بهؤلاء الكفّار العذاب فسيوقنون أنّه ليس لأحد حول ولا قوّة من دون الله -عزّ وجلّ-.

التأكيد على اختصاص الله بمعرفة الغيب وحده

قال -تعالى-: (قُلْ إِنْ أَدْرِي أَقَرِيبٌ مَّا تُوعَدُونَ أَمْ يَجْعَلُ لَهُ رَبِّي أَمَدًا* عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَىٰ غَيْبِهِ أَحَدًا* إِلَّا مَنِ ارْتَضَىٰ مِن رَّسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا* لِّيَعْلَمَ أَن قَدْ أَبْلَغُوا رِسَالَاتِ رَبِّهِمْ وَأَحَاطَ بِمَا لَدَيْهِمْ وَأَحْصَىٰ كُلَّ شَيْءٍ عَدَدًا):

يأمر الله -تعالى- رسول الكريم أن يُخبر هؤلاء الكفّار المكذّبين بالبعث والجزاء أنّ العذاب واقع لا محالة، ولكنّ رسول الله لا يعلم متى سيكون فعلم الساعة خاصٌّ بالله وحده، فهو -سبحانه- عالم الغيب الذي لا يُطلع أحدًا من الخلق على غيبه، إلّا من اختار من الرسل فيمكن أن يُظهر لهم ويُعطيهم علم بعض الأشياء الغيبية.

وإذا أخبر رسوله بشيء ما من علم الغيب، واصطفاه بذلك، فإنّه يُسخّر له ملائكة تصرف عنه تأثير الشياطين فلا يؤثّر في نقله لهذا الغيب ولا بتبليغه له، فيؤدّي الرسل رسالاتهم بكلِّ صدق وأمانة.

5إسلام
مزيد من المشاركات
ما أسباب الآم الظهر للحامل

ما أسباب الآم الظهر للحامل

الآم الظهر أثناء الحمل يُعدّ الشعور بعدم الارتياح أو الألم في الظهر أثناء الحمل من الحالات الشائعة عند النساء الحوامل ، حيثُ تقدّر نسبة النساء اللآتي يعانين من ألم الظهر أثناء الحمل ما يقارب 50 إلى 70%، ويمكن الشعور بهذا الألم خلال أيّ مرحلة من مراحل الحمل ، ولكن غالباً ما يكون أكثر شيوعاً في المراحل المتقدّمة من الحمل بسبب ازدياد حجم الجنين ، ومن الجدير بالذكر أنّ هناك عدداً من النصائح والطرق المختلفة التي يمكن من خلالها التخفيف من ألم الظهر الذي يحدث أثناء الحمل. أسباب الآم الظهر أثناء الحمل
فوائد مشروب البابونج

فوائد مشروب البابونج

فوائد مشروب البابونج الفوائد الصحيّة مشروب البابونج من المشروبات الساخنة التي لها عدة فوائد لصحة الجسم، ومن هذه الفوائد: وفقاً للدرسات يساعد شاي البابونج في التخفيف من آلام الصداع النصفي من خلال تناوله بشكلٍ منتظم. يعزز من الجهاز المناعي ويكافح نزلات البرد والانفلونزا بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا. أظهرت بعض الدراسات بأنه يساعد على منع تفاقم أعراض مرض السكري من خلال السيطرة على مستوى السكر في الدم. يعالج حالات الالتهاب ويمنع الإصابة بها بسبب خصائصه المضادة للالتهاب. يعالج العديد من الحالات
صفات الجمال عند المرأة

صفات الجمال عند المرأة

أهم صفات الجمال الشكلية عند المرأة يوجد بعض الصفات الشكلية التي تعدّ من أهم علامات الجمال عند المرأة، وهي: اتساع العيون: تعدّ العيون الكبيرة والواسعة من أكثر الصفات التي تزيد المرأة جمالاً وجاذبية. صفاء البشرة: تعكس البشرة الصافية مدى صحة الجلد، حيث إنّ حب الشباب على سبيل المثال علامة من علامات وجود البكتيريا، وكلّما زاد صفاء البشرة كانت المرأة أجمل. نظافة الشعر: تعد نظافة الشعر من أهمّ علامات الجمال والجاذبية لدى المرأة وخاصّةً عندما يكون الشعر ذا ملمس، ورائحة، وشكل جميل. طول الرموش: كلّما
أين يوجد مفتاح الكعبة

أين يوجد مفتاح الكعبة

مكان تواجد مفتاح الكعبة دار مفتاح باب الكعبة ؛ هو المكان الذي يتواجد فيه المفتاح، وهذه الدار موجودة في مكان يقع فيه بابها في الجهة المقابلة للمسجد الحرام، على بعد 36 متراً من موضع ابتداء السعي على فرض المشي باستقامة، ويتبين من خلال تفاصيل موقع دار مفتاح الكعبة مدى قربها من منطقة الكعبة أولاً ومنطقة السعي ثانياً. أصحاب مفتاح الكعبة أصحاب مفتاح الكعبة هم أشخاص مسماهم الوظيفي هو السدنة؛ وتعني السدانة في لغة العرب؛ أي الحجابة، ويقصد هنا بها سدانة الكعبة؛ أي حجابتها والإشراف عليها، إذ توضع مفاتيح
كيف تتحدث اللغة العربية بفصاحة

كيف تتحدث اللغة العربية بفصاحة

الإنصات إلى الخطب والمحاضرات يعد الإنصات إلى الخطب والمحاضرات والدروس العربية المفيدة من الطرق الرئيسية والمهمة حتى يُصبح الإنسان فصيحاً، لهذا يُنصح اللجوء إلى القنوات الهادفة التي تنطق اللغة العربية بشكلٍ سليم، وعلى أساسٍ صحيح، كما أنه من الممكن الوصول إليها من خلال الإنترنت، حيث إنها تنتشر على صفحات الويب المختلفة، ويُمكن تحميلها بسهولة ، بالإضافة إلى ذلك يُنصح بأن يتخيل الإنسان نفسه مذيعاً أو محاضراً يتحدث أمام مجموعة من الناس، وتمثيل ذلك. تعلُّم الإعراب والنحو أنّ تعلُّم الإعراب والنحو،
كيفية اللعب مع الطفل

كيفية اللعب مع الطفل

نصائح للبدء في اللعب مع الطفل هذه بعض النصائح التي تجعل اللعب مع الطفل سهلاً: إذا كان الطفل منزعجاً، من الجيد عناقه بشدةٍ، وعدم تركه إلا بعد فترةٍ جيدة، مع قول بعض العبارات المشجعة والمحببة مثل "أنا أحب أن أعانقك" و"كنت بحاجةٍ إلى هذا العناق"، و"هل سأعانقك مرةً أخرى في وقتٍ قريب؟"، وإنهاء العناق بابتسامةٍ عريضةٍ ودافئةٍ. إذا كان الطفل يمتلك الكثير من الطاقة، يمكن اقتراح الجري في الخارج في مساحةٍ واسعةٍ وآمنة حيث لا يوجد أشخاص آخرون. إذا كان الطفل يغش في اللعب، يمكن وضع قواعد جديدة للعب؛ لإتاحة
أفكار إبداعية للعمل التطوعي للبنات

أفكار إبداعية للعمل التطوعي للبنات

أفكار إبداعية للعمل التطوعي للبنات إنّ الإنسان مجبول في أصله على الأخلاق الرفيعة وفطرته دائمًا ما تجذبه إلى ذلك المكان العميق الذي يدعوه إلى مساعدة الآخرين من دون مقابل، بل ربما يكون المقابل هو الابتسامة التي يطبعها على الوجوه، ولا بدّ لكل إنسانٍ من عملٍ تطوعي يُساعد به أبناء مجتمعه، ولعل من أبرز الأعمال التطوعية الإبداعية للبنات: قضاء يوم في مساعدة زملاء الدراسة قد لا يكون كافة الأشخاص على قدر واحد من الاجتهاد في المدرسة بل إنّ بعضهم يُعاني بسبب تقصيره في الدراسة عن زملائه، لذلك فإنّ من أفضل
معلومات ثقافية عامة

معلومات ثقافية عامة

الثقافة تعتبر الثقافة نتاجاً للمجتمع ؛ فهي لا تتغيّر بوقت قصير لأنّها تعتبر ثقافة متوارثة من جيل إلى آخر، كما أنّها يمكن أن تكون جزءاً من الثقافات الاجتماعيّة الأخرى، ويجب أن يكون الإنسان الواعي مثقفاً ليستطيع العيش مع بيئته والتأقلم مع الآخرين، وأن يمتلك مخزوناً وافراً من المعلومات الثقافيّة العامّة. معلومات ثقافية عامّة يوجد بعض معلومات ثقافية عامة تتلخص بما يلي : تقع جزر الكناري في دولة إسبانيا. تحتفل الأمم المتحدة كل عام في الرابع والعشرون من شهر أكتوبر بعيدها السنوي. يبلغ عدد فصائل الدم