تفسير بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان

تفسير بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان

تفسير بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان

قال -تعالى- (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِّن نِّسَاءٍ عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُولَـئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ)، وقد فُسِّر قوله -تعالى-: (بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإِْيمَانِ) أنّ من همز أو لمز أو تنابز بالألقاب؛ فقد استحق اسم الفسق؛ فنزل بذلك من مرتبة الكمال التي أعطاها إيّاه الإيمان ، وقد أشار الله -تعالى- إلى عظم الذنب الذي يلحق بكل من فعل إحدى الأمور الثلاثة بقوله: (وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ). حيث يتحوّل المؤمن من الإيمان إلى الفسوق حال فعله ما نهى الله -تعالى- عنه من سخريته بإخوانه المؤمنين ودعائهم بالألقاب المكروهة عندهم، وفي ذلك زجر للمسلم عن أن يفعل ما ينفي عنه صفة الإيمان؛ فإنه من البؤس أن يفعل المسلم ما يلبسه هذه الصفة الدنيئة، ومن يعتاد على السخرية من المؤمنين والتقليل من شأنهم واحتقارهم فقد يخرج بذلك عن طاعة الله -تعالى- وشرعه، ومن خرج عن طاعة الله -تعالى- فقد ظلم نفسه.

سلوكات نهت عنها آية بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان

السخرية بالناس

وعد الله -تعالى- من يسخر بالناس ويحتقرهم بالويل يوم القيامة ، قال -تعالى-: (وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَة)، والهمز هو الاستهزاء بالناس بالحركات باستخدام الأيدي؛ كأن يحرّك الإنسان يده ليصف أحداً بالجنون، أو يغمز بعينه للتقليل من شأن أحد ونحو ذلك، وقد أمر الله -تعالى- بترك ذلك بقوله: (يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلاَ نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ وَلاَ تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلاَ تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ)، وقد فسّرها الإمام الطبري بأن الله -تعالى- نهى عن السخرية وعمّم ذلك على جميع أنواعها، فدخل في ذلك السخرية من الفقر أو الذنب ونحو ذلك، ويدخل في ذلك أيضاً احتقار النّاس وتصغيرهم والتقليل من شأنهم، وهذا محرّم شرعاً، حرّمه الله -تعالى- على الرجال والنساء.

اللمز

اللمز هو التعييب على الناس في حضرتهم أو في غيبتهم؛ بالإشارة إليهم بكلام خفي، ويستعمل في اللمز العينين والشفاه للإشارة إلى العيب أيضاً، وقد نهى الله -سبحانه- عن اللمز فقال: (وَلا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ)، ففي الآية إشارة إلى النهي عن طعن المسلملن لبعضهم البعض؛ ولفظ أنفسكم يدلّ على أنّ المسلم لأخوه المسلم بمثابة نفسه؛ فكما يحبّ أن يمنع عن نفسه الأذى يمنع عن أخيه ذلك، ومن المعاني الأخرى لهذه الآية ألّا يفعل المسلم ما يجعله عرضة لذلك اللمز؛ فيربأ بنفسه عن هذه التصرفات التي يستحق بها الذم، ومن معانيها أنّ المرء حين يذمّ غيره فإن ذلك يعود عليه بالمذمة بالمثل؛ فيكون كمن لمزَ نفسه؛ أي تسبب بلمزها، وقوله -تعالى- :أنفسكم" تنبيه منه أنّ المؤمنين كالجسد الواحد؛ فإن تألّم عضو منه تألّمت الأعضاء الأخرى؛ لأنّها متصلة معاً وألمها وسعادتها واحدة؛ فلمز المسلم لغيره كلمزه لنفسه، وشتمه لأخيه المسلم كشتمه لنفسه، قال النبيّ -صلى الله عليه وسلم-: (مِنَ الكَبائِرِ شَتْمُ الرَّجُلِ والِدَيْهِ قالوا: يا رَسولَ اللهِ، وهلْ يَشْتِمُ الرَّجُلُ والِدَيْهِ؟ قالَ: نَعَمْ يَسُبُّ أبا الرَّجُلِ فَيَسُبُّ أباهُ، ويَسُبُّ أُمَّهُ فَيَسُبُّ أُمَّهُ).

التنابز بالألقاب

التنابز بالألقاب هو مناداة الشخص لآخرٍ باسم أو صفة يكرهها، وحين نهى الله -تعالى- عن التنابز بالألقاب كان النهي عامّاً لجميع الألقاب ولم يخصّص شيئاً منها، وذلك دلالة على أنّ التنابز بين المسلمين حرام ؛ فليس لمسلم أن ينادي أخيه المسلم بصفة أو اسم مكروه عنده، وقد ورد في سبب نزولها ما قاله أبو جبيرة الأنصاريّ: (فينا نزلت هذه الآيةُ في بني سلمةَ {وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ} قال : قدم علينا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، وليس منا رجلٌ، إلا وله اسمان، أو ثلاثةٌ؛ فجعل النبي صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يقول: يا فلانُ؛ فيقولون مهْ يا رسولَ اللهِ! إنه يغضب من هذا الاسمِ، فأنزلت هذه الآيةُ { وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ}).

تعريف الفسوق وأسبابه

الفسْقُ لغةً هو الفجور والعصيان، ويقال فسقتِ الرطبة عن قشرها؛ أي انفلتت عنها، ومنها فسق الرجل أي؛ خروجه عن طاعة الله -تعالى- وعصيان أمره وتجاوز حدوده، ويكون إمّا بارتكاب كبيرة أو الإصرار على صغيرة؛ فتسقط عدالة المسلم إن استمر على صغيرة واحدة أو صغائر مختلفة، ويكون المسلم فاسقاً في حال فعل كبيرة معيّنة، ويبقى كذلك ما لم يتب لله -تعالى- عمّا اقترفه؛ فتسقط عدالته ويكون فاسقاً إن أصّر على الكبيرة ، والكبيرة في الشرع هي الذنب الذي يترتب عليه لعن أو حدّ في الدنيا أو وعيد في الآخرة؛ كالزنى والربا، وقتل النفس، والسرقة، وأكل مال اليتيم، ويكون المسلم مصرّاً على الصغائر إن غلب جانب المعصية لديه على جانب الطاعة، وإن كان دائماً حيث وجدت الصغائر، وإن امتنع وجودها امتنع؛ فيكون بذلك فاسقاً.

أخلاقيات التعامل بين الناس

شرع الله -سبحانه وتعالى- للناس ما ينظم علاقاتهم ببعض؛ ومن تلك الشرائع أن أعطى أهميّة كبيرة لحسن الخلق والأدب مع الناس، فمن يتقي الله -تعالى- ويخافه يتأدّب معه؛ وإن تأدبّ مع الله -تعالى- تأدّب مع البشر لعلمه بأنهم خلق الله -تعالى- وأنّه مأمور باتّباع شرعه؛ فإن حسن خلق الفرد مع أخيه يكون ذلك بسبب ما يوجبه حقّ الله -تعالى- عليه، ومن ثم حقّ الإنسان الآخر، وأخيراً المنفعة الذاتيّة للشخص التي تعود عليه بمصالح الدنيا والآخرة، ويقتضي ذلك الإحسان إلى النّاس والصبر عليهم، كما وتقوم علاقة الإنسان بغيره على أصلين؛ أولهما أن تكون معاملته مع غيره لوجه الله -تعالى-، وثانيهما قيام العلاقة في حدود ما أوجبه الله -تعالى- وشرعه من آداب وحقوق بين الناس.

مزيد من المشاركات
تعريف التربية

تعريف التربية

تعريف التّربية للتربية دورٌ مهمٌ في حياة المجتمعات والشعوب، فهي عماد التطوّر والبنيان والازدهار، وهي وسيلةٌ أساسيّةٌ من وسائل البقاء والاستمرار، كما أنها ضرورةٌ اجتماعيّةٌ تهدف لتلبية احتياجات المجتمع والاهتمام بها، كما أنها أيضاً ضرورةٌ فرديّةٌ من ضرورات الإنسان، فهي تكوّن شخصيّته وتصقل قدراته وثقافته ليكون على تفاعل وتناسق مع المجتمع المحيط به ليسهم فيه بفعاليّة، ومن هنا شغلت التّربية الكثير من الباحثين والدّارسين على مر العصور، وكان لها قدرٌ لا يُستهان به من الدراسة والتحليل. يعرّف الجوهريّ
إزالة دهون الوجه

إزالة دهون الوجه

الحصول على النوم الكافي يؤدي النوم إلى العديد من الفوائد بما فيها منع زيادة الوزن ، حيثُ يُمكن أن يكتسب الإنسان وزناً أكثر عندما لا يأخذ قسطاً كافياً من النوم؛ لأنَّ ذلك يُسبب زيادة في إنتاج هرمون الإجهاد المعروف بالكورتيزول؛ وهو المسؤول عن فتح الشهية عند الإنسان، لذلك يُنصح بالنوم لمدة لا تقل عن 8 ساعات في اليوم الواحد. شرب الماء يرتبط الماء غالباً بفقدان الوزن، فقد أشارت بعض الإحصائيات التي أُجريت في عام 2008م إلى الدور الكبير الذي قام به الماء في إستهلاك السعرات الحرارية عند الإنسان، ويُنصح
طريقة استخدام عشبة الآس وإكليل الجبل

طريقة استخدام عشبة الآس وإكليل الجبل

النباتات العشبيّة حبانا الله عز وجل بطبيعة خلابة من حولنا غنية بالفائدة حيث المعادن والفيتامينات التي يمكن للعديد من الناس أن يجهلها، والتي تعود على البشرية بالنفع، وتتمثل هذه الفائدة بوجود الأشجاروالأزهار والنباتات المثمرة وغير المثمرة التي تنمو بمناطق واسعة من الأردن ولا يمكن حصرها، ومن هذه النباتات العشبية الأس وإكليل الجبل. حيث يتم الاستفادة من هاتين العشبتيْن على نطاق واسع في تحضير العلاجات والمسكنات الفعّالة، وفي تحضير مواد التجميل للبشرة والشعر لاحتوائها على عناصر مُغذية ومنشطة لخلايا
حلى بسكوت الشوكولاتة

حلى بسكوت الشوكولاتة

البسكويت يعد البسكويت من المخبوزات المعروفة في مختلف أنحاء العالم، والمتميزة بلذة طعمها، واحتوائها على العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم؛ مثل الفيتامينات، والمعادن، والكربوهيدرات، والسكريات، مما يساهم في تزويد الجسم بالطاقة اللازمة للمحافظة على نشاطه، ويتميز بسهولة تحضيره، حيث من الممكن إعداده بالقشطة، أو بالشوكولاتة، أو بالمربى، أو بالتمر، أو بالدبس، أو بالفواكه، وفي هذا المقال سنعرفكم على طريقة عمل حلى البسكويت بالأوريو. حلى البسكويت مكوّنات الطبقة الأولى: مئة وستة وسبعون غراماً
تفسير سورة البروج

تفسير سورة البروج

شرح آيات سورة البروج وَالسَّماءِ ذاتِ الْبُرُوجِ قال -تعالى-: ( وَالسَّماءِ ذاتِ الْبُرُوجِ)؛ يقسم الله -تعالى- بالسماء الّتي فيها الكواكب، والنجوم الكثيرة المنتشرة في أرجاء السماء. وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ...وَشاهِدٍ وَمَشْهُودٍ قال -تعالى-: ( وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ* وَشاهِدٍ وَمَشْهُودٍ)؛ أقسم الله -تعالى- أيضًا باليوم الموعود، واتفقوا على أنّه يوم القيامة، وتنوّعت الآراء في المقصود من (وَشاهِدٍ وَمَشْهُودٍ)، على الأقوال التالية: قيل بأن الشاهد هو يوم الجمعة والمشهود هو يوم عرفة، فقد قال
ما هو أبو اللبيد

ما هو أبو اللبيد

أبو اللبيد يُعرف أبو اللبيد طبياً بشلل النوم (بالإنجليزية: Sleep Paralysis) وهو عجز مؤقت عن الحركة أو الكلام قد يشعر به الشخص عندما يستيقظ أو يغفو. ولا تُعدّ هذه الحالة ضارة أو خطيرة حيث لا تستمر سوى لبضع ثوانٍ أو دقائق، إلا أنّها قد تكون مخيفة للكثيرين من الأشخاص. وقد يعاني العديد من الأشخاص من شلل النوم مرة أو مرتين في حياتهم، بينما يعاني الآخرون منه عدة مرات شهرياً، أو قد يعانون منه بانتظام. وقد يؤثر شلل النوم في الأشخاص من جميع الفئات العمرية، إلا أنّه أكثر شيوعاً بين المراهقين والشباب.
المضمضة بزيت الزيتون

المضمضة بزيت الزيتون

المضمضة بزيت الزيتون الصحة نعمة عظيمة لا يقدر قيمتها إلا من فقدها، فالصحة تاج على رؤوس الأصحاء، ولكن لعدة أسباب يضعف جسم الإنسان ويصاب بالعديد من الأمراض، عندها لابد من الذهاب للطبيب وأخذ العلاج المناسب، وربما استدعى الأمر لإجراء عمل جراحي، ولكن هناك علاجات طبيعية لو طُبقت لكانت بديلاً عن الأدوية والعمل الجراحي وأكثر فاعلية. كما أنها لو استخدمت والجسم صحيح لحمته من الإصابة بالأمراض، ومنها المضمضة بزيت الزيتون، هذا الزيت المستخرج من شجرة الزيتون المباركة، والذي حثنا رسولنا الكريم محمد صلى الله
فوائد حمض الهيالورونيك للبشرة

فوائد حمض الهيالورونيك للبشرة

حمض الهيالورونيك حمض الهيالورونيك مادّة موجودة في جسم الإنسان بشكل طبيعيّ وهو في الأصل عبارة عن سكّر يقوم بجذب جزيئات الماء، ويوجد بالتحديد في السائل المحيط بالمفاصل وفي الجلد وفي السائل الزجاجيّ المائيّ للعين، ويتميّز ذلك الحمض بقدرته على امتصاص السوائل بحيث يستطيع أن يمتص أكثر من ألف ضعف من وزنه من السوائل، يعمل بمثابة الخزان الذي يقوم بتخزين الماء فيه ثمّ يقوم بتوزيعه على حسب حاجة الأنسجة، ومن الجدير بالذكر أنّ حمض الهالورونيك لا يتغلغل في البشرة وإنّما يعمل كغشاءٍ واقٍ لها ويعمل كمرطّب