تفسير الذهب في الحلم
تفسير رؤيا الذهب في كتاب النابلسي
الذهب في المنام أمر مكروه، وقيل إنه غم، وله تأويلات أخرى:
رؤيا لبس الذهب
- من رأى: أنه لبس شيئاً من الذهب فإنه يصاهر قوماً غير أكفاء له، وإن أصاب سبيكة ذهب، أصابه هم بقدر ما أصاب من الذهب أو غضب عليه السلطان وغرمه.
- من رأى: أن عليه قلادة من ذهب أو فضة أو خرز أو جوهر ولي ولاية، وتقلد أمانة، وتدل رؤية الذهب على الأفراح والأرزاق، والأعمال الصالحة وذهاب الهموم ، وعلى الأزواج والأولاد، والعلم والهدى.
رؤيا إذابة الذهب أو سباكته
- من رأى: أنه يذيب الذهب، خوصم في أمر مكروه، ووقع في ألسنة الناس.
- من رأى: أنه سبك ذهباً نال شراً وهلاكاً.
- ومن رأى: أن بيته من ذهب أصابه حريق.
رؤيا أن يعطى الرائي ذهباً
ومن رأى: أنه أعطي قطعة ذهب كبيرة فإنه ينال سلطاناً ورياسة.
رؤيا اليدين أو العينين من ذهب
- من رأى: أنه يديه من ذهب بطلتا وصارتا بلا حركة.
- ومن رأى: أن عينيه من ذهب عمي بصره.
رؤيا تحوّل الذهب فضة أو العكس
وإذا صار الذهب في المنام فضة دل على تغير حال من دل عليه من النساء والأموال والأولاد والخدم من الزيادة إلى النقص، كما إن الفضة إذا صارت في المنام ذهباً دل ذلك على حسن حال من دل عليه من الأزواج، أو الأهل، أو العشيرة، والمنسوج بالذهب وما أشبهه قربات إلى الله سبحانه. وأما المطلي بالذهب فإنه يدل على التشبه بأبناء الدنيا أو بأعمال أهل الآخرة، والخالص من الذهب والفضة يدل على الإخلاص وصفاء النية والعهد الصحيح، والمغزول من الذهب والفضة رزق مستمر، وكذلك الممدود من النحاس والحديد.
تفسير رؤيا الذهب في كتاب ابن شاهين
هو أنواع متفرقة وكل شيء منه له تعبير على حدة:
رؤيا أن يصيب الرائي ذهباً
- من رأى أنه أصاب ذهباً فإنه يصيبه هم أو أمر يكرهه أو يذهب منه مال على قدر ما رأى أو يغضب عليه الملك، وإن كان صاحب وظيفة عزل.
- من رأى: أنه أصاب ذهباً معمولاً شبه آنية أو غيرها فإنه يصيبه هم ويمكث والمصاغ خير من غيره.
- من رأى: أنه أصاب صحيفة من ذهب أو سبائك فإنه يصيبه هم غالب.
- من رأى: أنه أصاب سبيكة من ذهب ذهب ماله أو غضب عليه الملك، وربما أصابه حزن من غرامة أو مرض أو غيرهما.
- فمن رأى: أنه يأكل شيئاً منه فإنه يدخر مالاً لعياله.
- ومن رأى: أن بيته من الذهب أصابه حريق فليحتاط لذلك.
رؤيا أن يذيب الرائي ذهباً
من رأى: كأنه يذيب الذهب فإنه يخاصم في أمر مكروه، وقد طالت عليه ألسنة الناس.
تأويل الذهب من حيث الجملة
والذهب من حيث الجملة على أي وجه كان رؤياه ليست بمحمودة لمعنيين: أحدهما أن لفظه مبني على الذهاب والثاني صفرة لونه الدالة على الحزن ومرض.
رؤى أخرى في الذهب
- ورؤيا الذهب غرامة وحزن للرجال وللنساء محمودة إن كان يلبس.
- ورؤيا التبر من الذهب أشدهم في الهم والمسبوك دونه والمعمول دون ذلك والمصاغ دونه وأخفهما في الهم.
- أما الدنانير والذهب المنقوش إذا كان مخرقاً فهو نظير الدنانير.
- والقدر المعروف من قطع الذهب خير من المجهول.
تفسير رؤيا الذهب في كتاب ابن سيرين
(الذهب) لا يحمد في التأويل لكراهة لفظه وصفرة لونه وتأويله حزن وغرم مال والسوار منه إذا لبسه ميراث يقع فمن رأى أنه لبس شيئاً من الذهب فإنه يصاهر قوما أكفاء ومن أصاب سبيكة ذهب ذهب منه مال أو أصابه هم بقدر ما أصاب من الذهب أو غضب سلطان وغرمه فإن رأى أنّه يذيب الذهب خاصم في أمر مكروه ووقع في ألسنة الناس، وذكر ابن سيرين عدة تفاسير أخرى لرؤيا الذهب في الحلم:
رؤيا لبس الحلي من الذهب
- من رأى عليه قلادة ذهب أو فضة أو خرز أو جوهر ولي ولاية وتقلد أمانة.
- من رأى أن عليه سوارين من ذهب أو فضة أصابه مكروه مما تملك يداه والفضة خير من الذهب ولا خير في السوار.
رؤيا لبس الحلي من الذهب على الرجال
من رأى أنّ عليه خلخالاً من ذهب أو فضة أصابه خوف أو حبس وقيد ويقال خلاخيل الرجال قيودها وليس يصلح للرجال شيء من الحلي في المنام إلا القلادة والعقد والخاتم والقرط والحلي كله للنساء زينة وربما كان تأويل السوار والخلخال الزوج خاصة والذهب إذا لم يكن مصوغاً فهو غرم وإذا كان مصوغاً فهو أضعف في الشر لدخول اسم آخر عليه وقيل إنّ حلي النساء يدل للنساء على أولادهن فذهبه ذكورهن وفضته انائهن وقد يدل الذكر منه على الذكور والمؤنث منه على الإناث (وحكي) أنّ امرأة أتت معبراً فقالت رأيت كأن لي طستاً من ذهب إبريز فانكسرت واندفعت في الأرض فطلبتها فلم أجدها فقال ألك عبد مريض أو أمة قالت نعم قال إنّه يموت ورأى إنسان كأنّ عينيه من ذهب فعرض له ذهاب بصره.
تفسير رؤيا الذهب في كتاب ابن الغنام
الذَّهَب: وَمن أصاب الذَّهَب فِي الْمَنَام ذهب لَهُ شَيْء بِقدر مَا أصَاب من الذَّهَب هَذَا إِذا لم يكن مَضْرُوبا بالسكة دَنَانِير.
تفسير رؤيا الذهب في كتاب الظاهري
وَهُوَ أَنْوَاع مُتَفَرِّقَة كل شَيْء مِنْهُ لَهُ تَعْبِير على حِدة:
رؤيا أن يصيب الرائي ذهباً
- من رأى أَنه أصَاب ذَهَبا فَإِنَّهُ يُصِيبهُ هم أَو أَمر يكرههُ أَو يذهب مِنْهُ مَال على قدر مَا رأى أَو يغْضب عَلَيْهِ الْملك وَإِن كَانَ صَاحب وَظِيفَة عزل وَالْقدر الْمَعْرُوف من قطع الذَّهَب خير من الْمَجْهُول وَأَشد الْهم فِي الذَّهَب رُؤْيا التبر والمسبوك دونه والمعمول دون ذَلِك والمصاغ دونه وأخفهما فِي الْهم الدَّنَانِير وَالذَّهَب المنقوش إِذا كَانَ مخرقا فَهُوَ نَظِير الدَّنَانِير وَقيل رُؤْيا الذَّهَب من حَيْثُ الْجُمْلَة على أَي وَجه كَانَ لَيست بمحمودة.
- من رأى أَنه أصَاب ذَهَبا مَعْمُولا شبه آنِية أَو غَيرهَا فَإِنَّهُ يُصِيبهُ هم وَيمْكث والمصاغ خير من غَيره.
- من رأى أَنه أصَاب صحيفَة من ذهب أَو سبائك فَإِنَّهُ يُصِيبهُ هم غَالب ورؤيا الذَّهَب غَرَامَة وحزن للرِّجَال وللنساء محمودة إِذا كَانَ يلبس.
- ومن رأى أَن يَأْكُل شَيْئا مِنْهُ فَإِنَّهُ يدّخر مَالا لِعِيَالِهِ.
رؤيا أنّ الذهب مخزون أو محزوم
وَمن رأى أَن ذَهَبا مخزوناً أَو محزوماً فِي العدال أَو مَا أشبه ذَلِك وَلم يعاين لَونه فَإِنَّهُ حُصُول مَال وَكَذَلِكَ إِذا كَانَ فِي الأكياس فَلَا بَأْس بتعبير ذَلِك لمن رَآهُ إِذا كَانَ من أهل الصّلاح.