تعريف العفة

تعريف العفة

خُلق العفة

دعا الإسلام إلى التَّحلي والتَّخلق بكل خلقٍ حسن، فإنما يُعرف المسلم بأخلاقه الحَسَنة ، ويمتاز عن غيره بتمسُّكه بها، ومما ينبغي على المسلمين أن يتميزوا به من الأخلاق خُلُق العفّة، والعفة تعني البعد عن الفواحش والرذائل والقدرة على ضبط الشهوات التي تدعو إليها النفس البشرية، فهي جُلبت على حبِّ الهوى، وطاعة النَّفس الأمّارة بالسوء، وكلما ابتعد المسلم عن الشهوات والملذّات كان أقرب للتحلي بالعفة التي توصل إلى تقوى الله والقُرب منه، فما هي العفة ؟ وكيف للمسلم أن يتحلى بها؟ ذلك ما ستتطرّق له هذه المقالة.

تعريف العفّة

تعريف العفة لغة

العفة في اللغة: مصدر عفَّ يقال: عَفَّ عن الحرام يعِفُّ عِفَّةً وعَفّاً وعَفَافَةً أي: كفَّ، فهو عَفٌّ وعَفِيفٌ، ويقال: المرأة عَفَّةٌ وعَفِيفَةٌ، وأعَفَّهُ الله، واسْتَعَفَّ عن المسألة أي: عفَّ، وتَعَفَّفَ: تكلف العِفَّةَ. والعِفة الكَفُّ عما لا يَحِلُّ ويَجْمُل، والاسْتِعْفاف طلَبُ العَفافِ.

تعريف العفة اصطلاحاً

يمكن تعريف العفة في الاصطلاح بأنها: (هيئة للقوة الشهوية متوسطة بين الفجور الذي هو إفراط هذه القوة، والخمود الذي هو تفريطها، فالعفيف من يُباشر الأمور على وفق الشرع والمروءة).

وقيل أيضا هي: (ضبط النفس عن الملذات الحيوانية، وهي حالة متوسطة بين الإفراط وهو الشره والتفريط وهو جمود الشهوة).

أنواع العفة

تُقسم العفة إلى نوعين رئيسين، وبهما يمكن تمييز المسلم الملتزم بأخلاق الإسلام عن غيره من الناس:

  • النوع الأول: العفة عن المحارم، ويُقصد بها الكف عن محارم المسلمين، من الدم والمال والعرض، وهذه العفة نوعان عند العلماء، الأول: ضبط الفرج عن الحرام؛ أي عدم الاقتراب الفعلي من الحرام سواء بالزنا أو ما قاربه من المحرمات، والثاني كفّ اللسان عن الأعراض؛ أي من الفحش والتفحش بالكلام كالغيبة والنميمة، والخوض في أعراض الناس، وغير ذلك.
  • النوع الثاني: العفة عن المآثم والمعاصي، وهي نوعان: الكف عن المجاهرة بالظلم ؛ أي الكف عن ظلم الناس جهاراً نهاراً، وعدم الخوف من الله تعالى عند ظلم الناس، وعدم الاعتراف بظلمهم مع علم الظالم في سريرة نفسه أنه ظالم، وكفّ النفس عن الإصرار على الخيانة، سواء كان ذلك في الظاهر أو الباطن؛ في الظاهر أمام الناس، وفي الباطن في سريرة نفسه.

العفة في القرآن الكريم

جاء ذكر العفة في نصوص القرآن الكريم في مواطن كثيرة، وفي حالات متعددة ومن هذه النصوص:

  • قال الله سبحانه وتعالى: (لِلْفُقَرَاءِ الَّذِينَ أُحْصِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ لَا يَسْتَطِيعُونَ ضَرْبًا فِي الْأَرْضِ يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُم بِسِيمَاهُمْ لَا يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا وَمَا تُنفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ) في الآية الكريمة بيّن الله تعالى صفات فقراء المهاجرين الذين يستحقون الصدقات ولتعففهم يحسبهم من لا يعرف بأحوالهم أغنياء غير محتاجين للصدقات، لأنهم لا يسألون الناس حاجتهم، ولا يُظهرون احتياجهم.
  • قال الله سبحانه وتعالى: (قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذلِكَ أَزْكى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِما يَصْنَعُونَ*وَقُلْ لِلْمُؤْمِناتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا ما ظَهَرَ مِنْها)أمر الله عباده المؤمنين في الآية الكريم بأن يغضّوا من أبصارهم، فلا ينظروا إلى الأجنبيّات عنهم من النساء، وأن يحفظوا فروجهم، فلا يكشفوها لأحد إلا ما كان من الزوج لزوجه وهذا من العفة، ويصدق على ذلك أيضاً أن يحفظوا فروجهم من الوقوع في المحرم، بارتكاب الزنا والفواحش، وغير ذلك.
  • قال الله سبحانه وتعالى: (وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لا يَجِدُونَ نِكاحاً حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتابَ مِمَّا مَلَكَتْ أَيْمانُكُمْ فَكاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْراً وَآتُوهُمْ مِنْ مالِ اللَّهِ الَّذِي آتاكُمْ وَلا تُكْرِهُوا فَتَياتِكُمْ عَلَى الْبِغاءِ إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّناً لِتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَياةِ الدُّنْيا وَمَنْ يُكْرِهْهُنَّ فَإِنَّ اللَّهَ مِنْ بَعْدِ إِكْراهِهِنَّ غَفُورٌ رَحِيمٌ). أمر الله سبحانه وتعالى في هذه الآية من لا يستطيع الزواج لعدم وجود الزوج أو الزوجة، أو لعدم القدرة المادية على الزواج أن يستعفف، أي: أن يعفّ نفسه بالصبر، والصيام، والصلاة، ويتصبَّر على ذلك بالطاعة حتى لا يتطلع إلى الحرام، ويبتعد عن الفواحش، والملذات.
  • قال الله سبحانه وتعالى: (وَالْقَواعِدُ مِنَ النِّساءِ اللَّاتِي لا يَرْجُونَ نِكاحاً فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُناحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) بيّن الله تعالى في هذه الآية أنّ القواعد من النساء أي الكبيرات في السن اللواتي لا يُرجى منهنّ نكاحاً ليس عليهن إثم ولا حرج في أن يضعن خمرهن من فوق رؤوسهن، إذا كن غير متبرجات، ولكن الأفضل لهنّ أن يستعففن فلا يُظهرن شيئاً من زينتهن ولا يضعن ثيابهن.
  • قال الله سبحانه وتعالى: (وَراوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِها عَنْ نَفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الْأَبْوابَ وَقالَتْ هَيْتَ لَكَ قالَ مَعاذَ اللَّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوايَ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ*وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِها لَوْلا أَنْ رَأى بُرْهانَ رَبِّهِ كَذلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشاءَ إِنَّهُ مِنْ عِبادِنَا الْمُخْلَصِينَ*وَاسْتَبَقَا الْبابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِنْ دُبُرٍ وَأَلْفَيا سَيِّدَها لَدَى الْبابِ قالَتْ ما جَزاءُ مَنْ أَرادَ بِأَهْلِكَ سُوءاً إِلَّا أَنْ يُسْجَنَ أَوْ عَذابٌ أَلِيمٌ) تناولت الآيات الكريمة الحديث عن عفّة نبي الله يوسف عليه الصلاة والسلام وحفظ الله له من الوقوع في الحرام والآثام والمعاصي ، وكيف أنه امتنع عن الوقوع في الحرام رغم تهيئة جميع الأسباب المادية له، من تمكين من الوقوع في الحرام دون اطلاع أحدٍ عليه من الناس، فامتنع عن ذلك خوفاً من الله، ولما تحمله نفسه من العفة.

ثمرات العفّة

للعفة فوائد وثمرات من أهمها:

  • تعتبر العفة من ثمرات الإيمان.
  • بالعفة تُحفظ الجوارح عمّا حرّم الله تعالى.
  • بالعفة تُحفظ الأعراض في الحياة الدّنيا، والفوز بالنعيم في الآخرة.
  • تُعتبر العفة ركناً من أركان المروءة الّتي ينال بها الإنسان الحمد والشّرف.
  • بوجود العفة يكون المجتمع سليماً من المفاسد والفواحش.
  • انتشار العفة وإشاعتها في المجتمع تجعل من المجتمع مجتمعاً صالحاً.
  • أن العفيف من السبعة الذين يظلهم الله تعالى في ظله يوم لا ظل إلا ظله، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (سبعةٌ يُظِلُّهمُ اللهُ في ظِلِّه يومَ لا ظِلَّ إلا ظِلُّه: الإمامُ العادلُ، وشابٌّ نشأ في عبادةِ ربِّه، ورجلٌ قلبُه مُعَلَّقٌ في المساجدِ، ورجلان تحابَّا في اللهِ اجتَمَعا عليه وتفَرَّقا عليه، ورجلٌ طلَبَتْه امرأةٌ ذاتُ مَنصِبٍ وجمالٍ، فقال إني أخافُ اللهَ، ورجلٌ تصَدَّق، أخفَى حتى لا تَعلَمَ شِمالُه ما تُنفِقُ يمينُه، ورجلٌ ذَكَر اللهَ خاليًا، ففاضَتْ عيناه)
  • تُعتبر العفَّة دليلاً على كمال النّفس وعزّتها.
  • يكون الشخص العفيف مستريح النّفس مطمئنّ البال.
  • تُعتبر العفة دليلاً على وفرة العقل، ونزاهة النّفس.

الوسائل المُعِينة على العفة

هناك العديد من الوسائل التي يمكن للفرد اتباعها ليصل إلى العفة، ومن هذه الوسائل:

  • أن يتقي العبد الله عزّ وجلّ في سره وعلانيته.
  • الالتجاء إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء بأن يصرف عنه السوء والفحشاء.
  • تربية الأبناء وتنشئتهم التنشئة الإسلامية، وغرس القيم والأخلاق والفضائل في الأبناء.
  • الزواج .
  • إقامة الحدود وتطبيقها في المجتمع.
  • سد الذرائع المؤدية إلى الفساد في المجتمع؛ وذلك من خلال عدم الخلوة بالمرأة الأجنبية، وعدم التبرج، والاستئذان قبل الدخول.
مزيد من المشاركات
أكلات عراقية بالدجاج

أكلات عراقية بالدجاج

الفسنجون العراقي مدّة التحضير عشرون دقيقة مدّة الطهي مئة وخمس دقائق تكفي لِ أربعة أشخاص المكوِّنات كيلو غرام من الدجاج المسحب بدون عظم و جلد (أفخاذ وصدور) مقطع إلى قطع متوسطة الحجم. كوبان من مرق الدجاج. بصلتان كبيرتان ومقطعتان إلى مكعبات. خمس ملاعق كبيرة من دبس الرمان. ملعقتان كبيرتان من الزبدة. كوبان من الجوز الكامل غير المقطع. ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون. ملعقتان كبيرتان من السكر. رشّة من الملح -حسب الر غبة-. نصف ملعقة صغيرة من الكركم. ربع ملعقة صغيرة من كلٍ من: القرفة البودرة. جوزة
فوائد ركوب الدراجات للتخسيس

فوائد ركوب الدراجات للتخسيس

فوائد ركوب الدراجات للتخسيس تُساهم ممارسة رياضة ركوب الدراجات في زيادة معدلات الأيض في الجسم، ممّا يزيد من إجمالي السعرات الحرارية التي يتم حرقها في الجسم بصورةٍ سريعة، بالإضافة إلى تقليل كمية الدهون المتراكمة لا سيما مُحيط الخصر، والبطن، والساقين، وكلما زاد عدد المرات التي يستطيع الشخص ركوب الدراجة فيها، فسوف يزيد معدل حرق السعرات الحرارية والدهون، خاصةً إذا تم ذلك بشكلٍ مُنتظم. كما يُمكن أن يُساهم ركوب الدراجات في تَخلص الجسم من الترهلات وشده كشد عضلات الفخذين، والساقين، وعضلات اليدين،
حلى سهل خطوة بخطوة

حلى سهل خطوة بخطوة

حلى سهل خطوة بخطوة الحلى من الأصناف التي تعدّ بطريقة سهلة جداً، وتتسم بالمذاق الشهيّ والشكل الجميل والرائحة الطيبة، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن طريقة تحضير حلى الدونات بالنوتيلا، وحلى خلية الهرم بصوص السينابون. حلى الدونات بالنوتيلا المكوّنات بيضتان. برش حبة من الليمون. ثلاث كؤوس من الطحين. ثلث كأس من الحليب السائل الدافئ. خمس ملاعق كبيرة من الخميرة. علبة من النوتيلا. أربع ملاعق كبيرة ونصف من الزبدة غير المالحة والمذابة. نصف كأس من السكر. رشة من ملح الطعام. للتزيين: بودرة السكر. للقلي: زيت
حل صعوبة البلع

حل صعوبة البلع

حلُّ صعوبة البلع حلول العُسر الفمويّ البلعوميّ يُمكن علاج العُسر الفمويّ البلعوميّ (بالإنجليزيّة: Oropharyngeal dysphagia)، باتِّباع عِدَّة طُرُق، ومنها: اختيار أنواع الأطعمة، والمشروبات التي يسهل بلعها. الخضوع لعلاج البلع عند اختصاصيّ مُعالَجة النُّطق واللُّغة، والذي يُمكن من خلاله اتِّباع مجموعة من التمارين التي تُساعد على تحسين عمليّة البلع. استخدام أنبوب التغذية، مثل استخدام التنبيب الأنفيّ المعديّ (بالإنجليزيّة: Nasogastric tube)، حيث يُمكن اللُّجوء إلى استخدام أنبوب التغذية في حالة خطر
بحث عن ابن رشد

بحث عن ابن رشد

ابن رشد الجد ولد محمد بن أحمد بن رشد القرطبيّ، المُكنّى بأبي الوليد في قرطبة، ونشأ وتعلّم فيها على يد علماء الأندلس، وكان قاضي الجماعة في قرطبة، وهو جدّ الفيلسوف ابن رشد، وكان عالماً فقيهاً مُدركاً للأمور الفقهيّة، ومُتقدَّماً فيها على جميع أهل زمانه، وعارفاً بالفتاوى، وبصيراً بأقوال الأئمة المالكيّة، ومُتبصراً في علم الفرائض والأصول، هذا فضلاً عن كونه واحداً من أهل العلم، والفهم، وكان يتصّف بالوقار، والحِلْم، وكرم الخُلق، وحب التدريس، وإيجاد التبليغ، والبراعة في العلم، وتنظيم الأفكار، عدا عن
أحكام النون الساكنة والتنوين

أحكام النون الساكنة والتنوين

ما هي أحكام النون الساكنة والتنوين النون الساكنة: هي نونٌ ساكنة تثبت لفظاً وخطّاً، وصلاً ووقفاً، وتكون في الأسماء، والأفعال، والحروف، أمَّا التنوين: فهو نونٌ ساكنة زائدة تلحق آخر الأسماء لفظاً، وتفارقه خطاً لغير التوكيد، وتنقسم أحكام النون الساكنة والتنوين إلى أربعة أقسام، وتفصيلها على النحو الآتي: الإظهار وهو عبارة عن إظهار النون الساكنة أو التنوين عند النطق بأحد حروف الحلق، وأحرف الحلق هي: الهمزة، والهاء، والعين، والحاء، والغين، والخاء، ويجمعها أوائل قول القائل: "أخي هاك علماً حازه غير
ابن كثير المكي

ابن كثير المكي

التعريف بابن كثير المكي هو عبد الله بن كثير بن عمرو بن عبد الله بن زاذان بن فيروزان بن هرمز، أبو معبد المكّي الداري، مولى عمرو بن علقمة الكناني، يُكنّى بأبي سعيد، من بلاد فارس، وُلد في مكّة سنة خمسةٍ وأربعين للهجرة، ولقي عدداً من الصحابة وروى عنهم، ويُعدّ أحد القراء السبعة، وإمام أهل مكّة فيها، وهو أحد التابعين، وأمّا إسناد قراءته فقد قرأ على أبي السائب عبد الله بن أبي السائب المخزوميّ، ودرباس مولى ابن عباس، وأبي الحجّاج مجاهد بن جبر المكيّ، وأمّا أبو السائب فقرأ على أُبيّ بن كعب وعمر بن
عبارات جميلة عن العائلة

عبارات جميلة عن العائلة

العائلة تبقى حين لا يبقى أحد عندما تتبين الزائف من الأصيل في معادن البشر، تجد عائلتك تتربع على عرش الأصالة، فلعائلتي أكتب هذه العبارات: عند الشدة ووقت المصاعب ينسحب الجميع، وتبقى العائلة وحدها من تطبطب على وجعك. العائلة هي وجهان لعملة واحدة، فلا يمكن للظروف مهما رمت هذه العملة أن تتجرّد من العائلة. العائلة هي الأمان الوحيد الذي تجده لامعًا، فمهما اصطدمت بها المصاعب، فلن تزدها إلا لمعانًا. عندما تكسر لا يجبرك أحد إلا عائلتك، تقويك وتعيدك للحياة من جديد. حينما تقع وتمد يدك للنجدة يضربك كل الناس