تعريف الذات

تعريف الذات

مفهوم الذات

يعتبر الإنسان مجموعة من الأنظمة الإجتماعية، والنفسية، والعصبية المرتبطة ببعضها البعض، وقد اهتم علماء النفس بالإجابة عن سؤال من أنت، ومن هنا جاء مصطلح الذات ، فبعض العلماء كانت رؤيتهم للذات على أنها مجرد مجموعة من التصورات، والبعض الأخر أولى هذا المفهوم اهتماماً كبيراً، ويمكن تعريف الذات بأنها نظام معقد تتضمن أربعة مستويات وهي الجزيئية، والعصبية، والنفسية والاجتماعية، وبما أن الذات هي سلوك الفرد، فهي تعتمد على العوامل الفطرية المكتسبة، بالإضافة إلى توقعات الآخرين، لذلك على الفرد أن يفهم نفسه ويعرف عنها آخذاً بعين الاعتبار المستوى الاجتماعي، وليس فقط المستويات العصبية والنفسية، ولذلك تعتبر الذات مفهوماً معقداً.

وللذات دور كبير في تفسير سلوك الفرد اليومي، كما لها دور كبير في تحفيز وتنظيم سلوكه، وهي مجموعة من المعلومات المتنوعة التي تصف الفرد، وتتكون من جزأين، أحدهما يخص الفرد نفسه، في حين يتعلق الجزء الآخر بالمجتمع أو ما يعرفه الأفراد عن الشخص نفسه، وقد جاءت تعريفات أخرى للذات، ومنها أنها شخصية الفرد وسلوكه الذي من شأنه الكشف عن حقيقته، وأنه اتحاد لمجموعة من العناصر وهي الجسم، والعواطف، والأفكار والأحاسيس، وهي ميزة لكل شخص وتعبر عن هويته، والذات هي جزء من الشخصية، وهي التي تميز كل فرد عن غيره وتجعله مختلفاً.

تعريف مفهوم الذات

تعددت التعريفات التي تناولت مفهوم الذات ومنها:

  • تعريف روجرز: فقد عرف مفهوم الذات بأنه تنظيم عقلي ومعرفي، ومجموعة قيم ومفاهيم ترتبط بالفرد وتعتبر سمة من سماته.
  • تعريف هولتر: وقد عرف مفهوم الذات بأنه الطرق التي يستخدمها الفرد للتعريف بها عن نفسه أمام الأفراد.
  • تعريف لابين وجرين: يعرف لابين وجرين مفهوم الذات على أنه تقييم الشخص لنفسه، من حيث مظهره، وخلفيته وأصوله، بالإضافة إلى قدراته واتجاهاته ومشاعره.
  • تعريف العنزي: أما العنزي فيرى أن مفهوم الذات ليس بعداً شخصياً، إنما هو عملية بناء متنوعة ومتغيرة للنفس تعتمد على عدد هائل من الاعتقادات التي تكونت وتراكمت من خبرات الفرد في مختلف مواقف الحياة.
كما تم تعريف مفهوم الذات بأنه تكوين معرفي منظم للتقيمات والتطورات الخاصة بذات الفرد والتي تعتبر تعريفاً نفسياً لذاته، كما أنه الجانب المنظم من جوانب الشخص، والتي تستقبل حولها مجموعة من النشاطات التي من هدفها تحقيق كمال الإنسان، حيث تزوده هذه المبادئ بالوحدة والاستقرار، وهما هدف الفرد في حياته.

مفهوم الذات في الفلسفة

تنظر الفلسفة القديمة إلى الذات على أنها الإرادة والإدراك للخير والشر، فالفلاسفة الشرقيون مثل بوذا، وكونفشيوس وديالي، يصفون الذات بأنها إرادة الفرد للعيش والبقاء في الحياة، كما أنهم يربطونها بقهر اللذة من غير ألم، بمعنى منع النفس عن الرغبات، والسيطرة على النفس وعدم تعويدها على شيء ما، مما يقود إلى الوحدة النفسية والجسدية، ويتوافق الفلاسفة الهنود في تعريفهم للذات مع الفلاسفة الشرقيين، والتي يطلق عليها الفلسفة البراهمية.

حيث إنهم يقسمون آلهتهم إلى ثلاثة أقسام، وهي براهما يقصد به الذات الكبرى، وشيفا الراقص الكوني وهو المسؤول عن تحقيق الذات، وفشنو الذي يجعل الذات المتدفقة ضمن الفعل الإنساني، وبالتالي وحسب فلسفتهم يجب أن يتصف الإنسان بالهدوء، والصبر، والصلابة والكبرياء، ويتفق الصينيون مع الهنود في نظرتهم للذات، وكذلك الفسلفة اليابانية والمتمثلة في البوشيدو، ويضيفون أيضاً إلى ذلك المثابرة، والعمل والشجاعة، وبالتالي فإن الذات عند فلاسفة الشرق الأوسط تتمثل في البساطة، والصدق والسذاجة. والذات عند الفلاسفة الإغريق لها مفاهيم عديدة، ومن أهم فلاسفة الإغريق سقراط، وأفلاطون وطاليس، وفيما يأتي نبذة عن تعريف كل منهم للذات: 

الذات عند سقراط

اشتهر سقراط بعبارة اعرف نفسك بنفسك، وهي إشارة إلى النفس، والتي هي عند سقراط عبارة عن خليط من أربعة أشياء: الصفراوي، والدموي، والبلغمي والناري، ويعتبِر سقراط الذات المحرك للكون والوجود، وأنها شيء لا متناهٍ، وأن الإنسان مزيج من قدرات وملكات شخصية، وأنه بامتلاكه للعقل يمكنه التحليل وبناء المنطق، وقد عرّف الذات على أنها الوعي والإدراك الحسي الذي يأتي من البحث وراء مسببات الأشياء، والوجود.

وبالتالي فإن الحياة قائمة على البحث، والتفكير والمعرفة التي تُكوّن الوعي والإرادة وينتج عن ذلك وجود يسمى بالذات، ويبرهن سقراط رأيه من خلال سيطرة الإنسان على الطبيعة، والطبع والسلوك، ورأى سقراط الذات على أنها إرادة، وعلم وحكمة، والقدرة على إنتاج حلول ضمن المنطق، وهوية الفرد، وقدرة الشخص على التميز بين الخير والشر والتعامل معهما.

الذات عند أفلاطون

تميزت نظرة أفلاطون للذات بثلاثة أمور، وهي:

  • العالم المثل، بمعنى أن هناك نموذجاً تقوم عليه الحياة والوجود.
  • عالم الموجدات الذهني، وهو عقل الإنسان، وعن طريقه تتم معرفة الحياة والإدراك.
  • عالم المحسوسات، ويقصد به الانطباعات عن العالم المثالي.
ويجدر الذكر أن أفلاطون قد اعتمد في نظريته وتفسيره للذات على المثال، وهو بذلك ينفي قدرة الإنسان على الابتكار والإبداع، كما أنه يرى أن القدرة ليست من صفات أغلب البشر وإنما هي مقتصرة على الفضلاء من الناس فقط، وهذا ما يفسر ظهور مفهوم المدينة الفاضلة في فلسفة أفلاطون.

الذات عند أرسطو

أما أرسطو فقد استند إلى الصورة والمظهر في تشكيل صورته عن الذات، فقد عرّفها بأنها إدراك العقل للواقع ومن ثم تحويله إلى تجربة ملموسة من خلال الممارسات اليومية للأمور التي يدركها العقل والتي تشكل بدورها العقل الفاعل، والذي يعتبر هو نفسه الذات الإنسانية في أبهى صورة لها.

تعريف الذات في الفلسفة المعاصرة

تعرّف نظريات الذات المعاصرة الذات بأنها تصرفات الإنسان في مختلف مجالات حياته، ومشاعره، ورغباته ووجوده، وإن الذات الإنسانية في نمو متواصل ضمن المحيط الظاهري، ويتم تصنيف الدراسات المعاصرة في الذات إلى ثلاثة أنماط وهي:

  • الذات الواقعية: وهي تلك الانطباعات التي يكوّنها الآخرون عن الفرد، وهي متغيرة وغير ثابتة، وذلك بسبب العوامل المحيطة بالفرد نفسه مثل البيئة، ومزاج الشخص والمحيط.
  • الذات المثالية: هي نظرة الإنسان لنفسه، وصورته حسب ما يراه الآخرون ضمن شروط يضعها الفرد لنفسه؛ مثل الأحداث اليومية، والمعاشرة الاجتماعية.
  • الذات الخاصة: وهي معرفة الإنسان لنفسه بعيداً عن الواقع الموضوعي، وهي كذلك ردود أفعال الفرد التي تشتمل على تطلعاته ورغباته، كما أنها الطريقة التي ينظر بها الإنسان لنفسه في أوقات انفعاله، وهي جميع الخبرات التي يمر بها الإنسان في حياته وطريقة تعامله معها والاستفادة منها، مثل الإحباط، والتوتر، والملل، والفشل.

تقدير الذات

يشير تقدير الذات إلى مدى حب الفرد لنفسه ودرجة تقديره لها، وعليه فهناك درجتان أو نوعان من تقدير الذات وهما التقدير المرتفع، وهو نظرة الفرد الإيجابية لنفسه وذاته، ومن ميزات الشخص الذي يمتلك هذه الدرجة من التقدير أن لديه ثقة عالية بما يمتلكه من قدرات، لا يقلق بشأن ما يفكر به الآخرون عنه، ولديه توقعات إيجابية حول مستقبله، أما التقدير المتدني، فهو نظرة الفرد السلبية تجاه ذاته، وصاحب هذا النوع لديه ضعف في ثقته بنفسه، كما أنه يحتاج إلى الآخرين، ولديه تشاؤم حول المستقبل، وقلق حول تفكير الآخرين به.

وهناك عدة طرق لقياس تقدير الذات ، إحداها قائمة هيريل، وهي عبارة عن مقياس يتكون من 15 عبارة، كما يوجد اختبار لفهم الموضوع وهو عبارة عن صور كرتونية تُقدّم للمشتركين، ويُطلب منهم تأليف قصة حولها، وقد أُجريت تجربة في عام 1970م وأعتبرت من أهم الدراسات النفسية التي تهتم بتقدير الذات، وأظهرت نتائجها أن الخوف والقلق من الأمور التي تعمل على تغير تقدير الفرد لذاته، حيث تم إخضاع المشاركين لتجربة التقدم لوظيفة، وتركهم في الصالة يجلسون مع شخص أنيق ونظيف يرتدي بدلة ويحمل حقيبة، وشخص آخر غير مرتب ونظيف ويرتدي بنطال جينز قديماً.

وكانت النتيجة أن المشاركين يزداد تقديرهم لذاتهم مع الشخص غير الأنيق والنظيف، ويقل عند وجودهم مع الشخص الأنيق والنظيف، وهذا يدل على أن تقدير الذات يتأثر بمكانة الأفراد الذين نتعامل معهم وحالتهم المادية والمعرفية، ومن خلال هذه التجارب وغيرها وجد أن هناك أربعة عوامل تؤثر في تقدير الذات وهي:

  • رد فعل الآخرين: فإذا لقي الشخص الحب والانتباه من الأشخاص يزيد تقديره لذاته، أما إذا واجه التجنب والإهمال فإنه سيطور تقديره السلبي لذاته.
  • المقارنة مع الآخرين: حيث يقل تقدير الشخص لذاته عند مقارنة نفسه مع أشخاص أكثر أهمية ونجاحاً منه.
  • الأدوار الاجتماعية: فالأدوار الاجتماعية الناجحة، مثل الطبيب، والمهندس والمعلم وغيرها، تعد من الأدوار التي تحمل سمعة جيدة والتي تجعل الفرد يقدر ذاته بشكل إيجابي، أما الأدوار الاجتماعية مثل السجين والمريض نفسياً، تعطي الفرد تقديراً سلبياً نحو ذاته.
  • تحديد الهوية: تؤثر الهوية وانتماءات الفرد في تقديره لذاته، مثل انتمائه لجماعات معينة مثل فريق رياضي، أو عرق معين، فإذا كانت الجماعة التي ينتمي إليها الفرد محبوبة ومرغوباً بها، أدى ذلك إلى شعوره بالإيجابية، أما إذا كانت متدنية فإن ذلك يؤدي إلى الشعور بالسلبية.
مزيد من المشاركات
أورام البنكرياس وأعراضه

أورام البنكرياس وأعراضه

أورام البنكرياس تُقسم أورام البنكرياس إلى أورام حميدة (بالإنجليزية: Benign pancreatic tumors)، وأورام سرطانيّة (بالإنجليزية: Pancreatic cancer)، ويمكن تعريف الأورام الحميدة على أنّها نمو غير طبيعيّ لأنسجة البنكرياس مع عدم قدرتها على الانتقال إلى مناطق أخرى في الجسم، وهي من الأورام التي لا تشكّل خطراً على حياة الشخص المصاب، ويمكن إزالتها جراحيّاً. أمّا بالنسبة لأورام البنكرياس السرطانيّة فتُعدّ من الأورام سريعة الانتشار في الجسم، والتي نادراً ما يتمّ الكشف عنها في مراحلها الأولى. أنواع أورام
ما هي خصائص المعادن

ما هي خصائص المعادن

خصائص المعادن تمتلك المعادن عدّة خصائص مميزة لها أهمّها: معظم المعادن تتواجد في الحالة الصلبة، حيث يكون تركيبها على شكل بلورات تكون ذرّاتها متماثلة وقريبة من بعضها البعض. تمتاز المعادن بقدرتها على التوصيل الكهربائي والحراري بشكل كبير جدّاً، نظراً لإلكتروناتها الحُرّة. تتميّز المعدان ببريقها وقدرتها على عكس الضوء. تكون كثافة المعادن أعلى من غيرها من العناصر الكيميائيّة. لها القدرة على التحمّل ومواجهة الإجهاد المتكرر الواقع عليها. تمتاز المعادن بليونتها وقابليّتها للطرق والتشكيل ولذلك تصنع منها
شروط زواج المسلم من مسيحية

شروط زواج المسلم من مسيحية

ما هي شروط زواج المسلم من مسيحيّة؟ شرع الله -سبحانه- زواج المسلم من نساء أهل الكتاب ، وحرّم ذلك على المسلمة، لأن أساس التشريعات الإسلامية تقوم على الحكمة، وتحقيق المصلحة لجميع الأطراف، ويشترط في زواج المسلم من أهل الكتاب وتحديداً من المرأة المسيحية عدة شروط، وفيما يأتي بيان لها: التأكد من أن المرأة كتابية أحل الله -جلّ وعلا- للمسلم تزوج المرأة الكتابية، بدليل قوله -تعالى-: (الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ ۖ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَّهُمْ
معنى اسم ليال

معنى اسم ليال

معنى اسم ليال اسم علم مؤنث عربي، وهو جمع ليل خلاف النهار، وجمع الليل الليالي بإضافة ياء على غير قياس، أما "ليال" فلا تضاف عليه الياء لأنه نكرة، من الفعل أليَلَ: دخل في الليل، وقيل: ليال جمع ليلة، كما يقال: العشيّ جمع عشيَّة. اسم ليال في القرآن الكريم لا يعتبر اسم ليال من الأسماء الجديدة، فهو اسم قديم مميز ورقيق تسمى به العديد من الفتيات منذ القدم، كما يزيد مكانة الاسم نظرًا لذكره في القرآن الكريم . حيث ذكر الاسم في القرآن الكريم في سورة الليل حيث يقول الله تعالى: (وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ
رموز الحضارة المصرية القديمة

رموز الحضارة المصرية القديمة

رموز الحضارة المصرية القديمة استخدم المصريين القدماء العديد من الرموز للتعبير عن مجموعة مختلفة من الأفكار، والمفاهيم، كما استخدموها لتزين المعابد، وتمثيل ديانتهم، وآلهتهم، وفي بعض الأحيان لصنع التعويذات للتخلص من الصعوبات، وفيما يأتي بعض رموز الحضارة المصرية القديمة ومعانيها: رمز مفتاح الحياة يُعرف رمز مفتاح الحياة برمز يشبه شكل الصليب، ويعد أشهر الرموز المصرية القديمة، والذي يشير إلى الحياة الأبدية، فقد كان المصريون القدماء يضعون هذا الرمز على أيديهم، حيث كان يمثل الآلهة التي يعتبرونها من
مدينة كيبك

مدينة كيبك

مدينة كيبك تُعدّ كيبيك التي تًُمثل سدس مساحة كندا الإجمالية أكبر مقاطعات الدولة العشرة، وتحتل هذه المقاطعة الشرقية المرتبة الثانية بين مقاطعات كندا من حيث عدد السكان بعد مقاطعة أونتاريو، ومدينة كيبيك هي عاصمة المقاطعة وأكبر مدينة في دولة كندا، ويحُد كيبيك من الشرق محافظة نيوفاوندلاند ولابرادور، ومن الغرب أونتاريو، وجيمس باي، وخليج هدسون، ومن الشمال مضيق هودسن وخليج أونغافا، ومن الجنوب الولايات المتحدة الأمريكية ، ومن الجنوب الشرقي خليج سانت لورانس، ونيو برونزويك. تاريخ مدينة كيبك كان أول من
خطوات تحضير الدرس

خطوات تحضير الدرس

تحديد الأهداف والغايات يجب تحديد الأهداف والغايات من الدرس، حيث يجب أن يتم وضع هذه الأهداف بصورة واضحة تتماشى مع المعايير التعليمية للمنطقة، وتساعد هذه الطريقة في معرفة ما يجب تحقيقه في الدرس ، وتحديد ما المواضيع التي سيتمكن الطلاب من فهمها وإتقانها. تحديد المجموعات التوقعية يمكن كتابة خطة فعالة للدرس من خلال تضمين المجموعات التحليلية التوقعية للدرس، وهي الخطوة الثانية من كتابة خطة الدرس ويجب كتابتها بعد الهدف العام، ويجب تحديد ما سيتم تقديمه للطلاب قبل البدء بالتعليم المباشر للدرس، ومن
آخر سورة نزلت

آخر سورة نزلت

آخر سورةٍ نزلت من القرآن الكريم تجدر الإشارة إلى أنّه لم يرد نصٌّ صريحٌ يتعلّق ببيان آخر السُّور القرآنيّة نزولاً، وإنّما استدلّ الصحابة بما سمعوه عن رسول الله -عليه الصلاة والسلام-؛ ولذلك اختُلِف في تحديد آخر سورةٍ، وبيان ذلك الاختلاف آتياً: أخرج الإمام مسلم في صحيحه عن عُبيدالله بن عبدالله أنّه قال: (قالَ لي ابنُ عَبَّاسٍ: تَعْلَمُ، وَقالَ هَارُونُ: تَدْرِي، آخِرَ سُورَةٍ نَزَلَتْ مِنَ القُرْآنِ، نَزَلَتْ جَمِيعًا؟ قُلتُ: نَعَمْ، إذَا جَاءَ نَصْرُ اللهِ وَالْفَتْحُ، قالَ: صَدَقْتَ)، ويُؤيّد