تعريف الدين

تعريف الدين

تعريف الدين

تعريف الدين لغة

جاء عن أحمد بن فارس في كتابه مُعجم مقاييس اللُّغة أنّ حُروف الدال والياء والنون تدلّ على الانقياد، وتُطلق كلمة الدين في اللّغُة على عدّةِ معانٍ، وفيما ياتي بيانها:

  • الاستعلاء، والقهر، والغلبة ممن هو في سُلطة عُليا: فيُقال: دِنتُهم فدانوا؛ أي قهرتهم فأطاعوا، ومنهُ اسم الله -تعالى- الدّيّان؛ أي الذي يقهر الناس على الطاعة ويحكمهم، وجاء عن ابن منظور أن اسم الله -تعالى- الدّيّان يعني: القهّار.
  • الطّاعة والانقياد، والخضوع والذّل: فيُقال: دان له؛ أي انقاد له وأطاعه وخضع لأمره، وجاء عن الزُبيديّ أنّ هذا المعنى هو الأصل في معنى كلمة الدّين في اللُّغة؛ لأنّ الدين يعنى الطاعة والخُضوع لله -تعالى- ، وفسّر الخطابيّ كلمة الدين بهذا المعنى، وكذلك تكون بنفس المعنى إذا عُدّيت الكلمة بالّلام، فيُقال: دان له.
  • الجزاء والمُكافأة والحِساب: فيُقال دانه؛ أي جازاهُ وحاسبه، ومنه اسم الله -تعالى- الدّيّان؛ أي المُجازي، ومنهُ قولهُ -تعالى-: (يَوْمَئِذٍ يُوَفِّيهِمْ اللَّهُ دِينَهُمُ الْحَق)؛ أي حسابهم، وإذا عُدّيت الكلمة بنفسها فقُلنا: دانهُ ديناً؛ فتعني: المُلك، والحُكم، والقضاء، والقهر، والمُحاسبة، والجزاء، والأمر، والإكراه، والغلبة، والاستعلاء، والسلطان، وما في معناها.
  • العادة والشّأن والطريقة والسيّرة: فيُقال: هذه ديني وديدني؛ أي عادتي ودأبي، وجاء عن الزّبيديّ أن هذا المعنى هو الأصل في كلمة الدين، فيُقال: إنّ النبيّ محمد -عليه الصلاةُ والسلام- كان دين قومه؛ أي على عادتهم من الشجاعة والكرم وأخلاقهم الحميدة، وليس المعنى ما كانوا عليه من عبادة الأصنام والشرك بالله -تعالى-، وتُطلق كلمة الدين على العادة؛ لأنّ النّفس إذا اعتادت شيئًا مرنت معه وانقادت له، وكذلك تُطلق على نفس المعنى إذا تعدّت بحرف الباء، كأن يُقال: دان به.
  • ما يتديّن به الرّجُل ويعتقده: فيُقال: دان بالإسلام ديِنًا وتديّن به؛ أي اتّخذه ديناً وتعبّد به، والدين يعني الملّة، ويعني الانقياد والطاعة والاستسلام للشّريعة، لِقولهِ -تعالى-: (إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإِسْلام).

تعريف الدين اصطلاحاً

عرّف عُلماء المُسلمين كلمة الدين في الاصطلاح بعدة تعاريفٍ كُلّها تدورُ حول معنى اتّباع الإسلام، واتّباع ما جاء عن النبيّ محمد -عليه الصلاةُ والسلام- في جميع نواحي الحياة، سواءً التّعبُديّة، أو الاعتقاديّة، أو الفكريّة، أو العمليّة، وغير ذلك من نواحي الحياة، فالدّين الحق؛ هو الدين المُستند إلى شرع الله -تعالى- وسُلطانه، وما كان غير ذلك فهو باطل، لِقولهِ -تعالى- لنبيّه عندما عرض عليه المُشركون عبادة الأصنام: (لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِين)، وقال ابن تيمية: إنّ الدين يعود إلى أصلين هُما: عبادة الله -تعالى- وحده ، وأن تكون هذه العبادة كما شَرَع، لِقولهِ -تعالى-: (فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً)، وقال الله -تعالى-: (أَفَغَيْرَ دِينِ اللَّهِ يَبْغُونَ وَلَهُ أَسْلَمَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَإِلَيْهِ يُرْجَعُونَ). ومن تعريفات الدين عند عُلماء المُسلمين في الاصطلاح ما يأتي:

مراتب الدين

يُقسم الدين إلى ثلاثة مراتب، وجاءت هذه المراتبُ الثلاثة في جواب النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- لجبريل -عليه السلام- : (قالَ: يا مُحَمَّدُ أخْبِرْنِي عَنِ الإسْلامِ، فقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: الإسْلامُ أنْ تَشْهَدَ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، وتُقِيمَ الصَّلاةَ، وتُؤْتِيَ الزَّكاةَ، وتَصُومَ رَمَضانَ، وتَحُجَّ البَيْتَ إنِ اسْتَطَعْتَ إلَيْهِ سَبِيلًا، قالَ: صَدَقْتَ، قالَ: فَعَجِبْنا له يَسْأَلُهُ، ويُصَدِّقُهُ، قالَ: فأخْبِرْنِي عَنِ الإيمانِ، قالَ: أنْ تُؤْمِنَ باللَّهِ، ومَلائِكَتِهِ، وكُتُبِهِ، ورُسُلِهِ، والْيَومِ الآخِرِ، وتُؤْمِنَ بالقَدَرِ خَيْرِهِ وشَرِّهِ، قالَ: صَدَقْتَ، قالَ: فأخْبِرْنِي عَنِ الإحْسانِ، قالَ: أنْ تَعْبُدَ اللَّهَ كَأنَّكَ تَراهُ، فإنْ لَمْ تَكُنْ تَراهُ فإنَّه يَراكَ)، وهذه المراتب كما يأتي:

  • الإسلام: ويعني اتباع أوامر الله -تعالى- والاستسلام له في الظاهر، وهو على عدّةِ مراتب أو درجات، فيشمل: الاستسلام بالتّوحيد لله -تعالى-، والخُضوع له بالطّاعة، والبراءة من الشرك وما يُناقض الطّاعة، وهو أوسع مراتب الدين، بحيث يدخل فيه المُسلم وغيره، حيثُ يدخُلُ تحته المُنافقون الذين يلتزمون بأحكام الإسلام في الظاهر دون الباطن.
  • الإيمان : ويعني التّصديق بالقلب، وهو أعلى من مرتبة الإسلام، وليس كُلّ المؤمنين على درجةٍ واحدةٍ، بل يكونُ هُناك تفاوتٌ فيما بينهم، وورد ذكرُهم بقولهِ -تعالى-: (ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ).
  • الإحسان : ويعني أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنّه يراك، وهو أعلى مراتب الدين.
مزيد من المشاركات
فوائد صعود الدرج ونزوله للحامل

فوائد صعود الدرج ونزوله للحامل

رياضة الحمل تحتاج الحامل إلى ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة، وغير المضرة بصحتها أو بصحة الجنين، وذلك لما لها من فوائد، حيث تسهل عملية الولادة، وتقلل احتمالية ولادة طفل بوزن زائد عن المعدل الطبيعي، كما تعزز عملية حرق الدهون في الجسم، ومن بينها رياضة صعود الدرج ونزوله، وفي هذا المقال سنعرفكم على فوائده. فوائد صعود الدرج ونزوله للحامل يساعد الجنين على اتخاذ الوضعية الصحيحة والملائمة للولادة، حيث يسهل نزول رأسه إلى الجانب السفلي من الرحم. يقوي عضلات الحوض المهمة خلال عملية الدفع عند الولادة
تعريف كتاب كليلة ودمنة

تعريف كتاب كليلة ودمنة

كتاب كليلة ودمنة نبذة عن الكتاب يعد كتاب كليلة ودمنة واحدًا من أشهر الكتب المؤلّفة على الإطلاق ؛ بسبب طريقة السرد المسلية والعبر العديدة التي يحتويها، ويُعد من الأعمال الكلاسيكية التابعة للأدب الشرقي، وهو كتاب أخلاقي سياسي لا تزال أفكاره صالحة حتى يومنا هذا بفضل الحكمة التي يقدمها، وقد قام بيدبا الكاهن البراهمي الهندي من طائفة فيشنو الدينية بتأليفه، باللغة السنسكريتية في القرن الرابع الميلادي في كشمير، وكانت كليلة ودمنة تسمى في السنسكريتية بانشاتانترا أو الخطابات أو الفصول الخمسة، أمّا اسم
من هو فان جوخ؟

من هو فان جوخ؟

نبذة عن حياة فان جوخ يعتبر الهولندي فنسنت وليام فان جوخ أحد أهمّ الرسامين العالميين، ويعتبر أهم رسام بعد رامبرانت، وأحد أهمّ الرسامين في مدرسة ما بعد الانطباعية، كما يُعتبر فان جوخ أحد أهمّ المؤثرين في تيار التعبيرية في الفن الحديث ؛ وذلك لقدرته البارعة على استخدام الفرشاة والألوان. وُلد فنسنت في 30 آذار عام 1853م، وتعتبر الطفولة التي عاشها فان جوخ طفولةً بائسةً ومتعبة إذ كانت عائلته تعاني من ضوائق مالية مما أدى بفنسنت لأن يترك المدرسة في سنّ 15 من عمره من أجل أن يعمل في متجرٍ لخاله، وفي هذا
ما معنى مقاطعة

ما معنى مقاطعة

تعريف المقاطعة يمكن تعريف المقاطعة بأنّها عبارة عن نبذ جماعيّ ومنظّم يطبّق في الشؤون العمّاليّة والاقتصاديّة والسّياسيّة والاجتماعيّة، بهدف الاحتجاج على الممارسات التي تُعتبر ظالمة، وتستخدمها منظمات العمل عادة من أجل تحسين الأجور وظروف العمل من الإدارة، وقد تمارس المقاطعة من قبل إحدى الدول، أو مجموعة منها، أو إحدى المنظمات العالمية؛ للتّأثير أو الاحتجاج على سياسات دولة أخرى، وقد تعني المقاطعة رفض المشاركة في اجتماعات معينة، مثل: مقاطعة ممثل دولة ما لإحدى المؤتمرات، أو الدّعوات الدولية؛ للإشارة
ما هو باي بال

ما هو باي بال

راجت التجارة الإلكترونيّة في الآونة الأخيرة بشكل كبير جداً، وذلك لما لمسه الناس فيها من سهولةٍ في التسوّق المقترن بالمتعة أيضاً، بالإضافة إلى تعدّد المنتجات التي تكون معروضةً للبيع على شبكة الإنترنت، إلى ذلك فإنّ من أهم الأمور التي أعجبت الناس في عمليّة التسوق الإلكترونية هي أنّ المشتري ليس بحاجةٍ لأن يذهب إلى الأسواق التجارية الّتي بالعادة تكون مزدحمة بالناس، ويقضي الإنسان معظم وقته فيها وربّما لا يجد في النهاية ما يناسبه، وبهذا يكون قد أهدر وقته وجهده بلا أيّة فائدة ترجى. أيضاً فإنّ البضاعة
الفرق بين الاستنباط والاستقراء بالأمثلة

الفرق بين الاستنباط والاستقراء بالأمثلة

الفرق بين الاستقراء (الاستدلال الاستقرائي) والاستنباط الاستقراء هو أحد طرق التفكير إذ ينظر للقواعد العامة على أنها تدلي ببعض الأدلة ولكنها ليست اليقين التام أي إنها ليست دقيقة بالشكل الذي يقود المفكر نحو الاستنتاج، كما ويتسم الاستدلال الاستقرائي على أنه كالمدونة التي يحفظ فيها الفرد تجاربه، ملاحظاته، وما تعلمه من الآخرين من أجل التوصل للحقيقة العامة. كما وإن الاستقراء يعتمد على التفكير ، إذ تقدم المعلومات الأساسية في الدراسة العلمية بأسلوب مباشر ومن سمات هذا المنهج أنه يمنح المتعلم أو القارئ
تعريف أبي هريرة

تعريف أبي هريرة

أبو هريرة اختلف المؤرخّون في اسم أبي هريرة؛ فقيل إنّه عبد الرحمن بن صخر، وقيل عبد شمس، وقيل عبد عمرو، كما قيل إنّ اسمه كان عبد شمس قبل إسلامه وسمّي بعبد الله بعد الإسلام، والمشهور من بين الأقوال جميعها أنّ اسمه عبد الرحمن بن صخر الدوسي الأزدي اليمامي، ويكنّى بأبي هريرة؛ بسبب اعتنائه بهرةٍ، أعلن إسلامه بين الحديبية وغزوة خيبر، وكان إسلامه على يد الطفيل بن عمرو الدوسي، هاجر أبو هريرة إلى المدينة المنورة مع سبعين أو ثمانين من قومه، لازم النبي -عليه الصلاة والسلام- وأخذ عنه علماً جمّاً، كان من
طريقة عمل العوامات المقرمشة

طريقة عمل العوامات المقرمشة

العوامة هنالك العديد من الحلويات غير المكلفة والتي لا تحتاج إلى وقت كبير، ومنها العوامة والتي تعتبر واحدة من الحلويات الشرقية بامتياز، والتي يتم تقديمها كثيراً في شهر رمضان المبارك، ومن الممكن أيضاً تقديمها في حفلات أعياد الميلاد وغيرها، وتختلف طرق تحضيرها من مكان لآخر حيث من الممكن تحضيرها بالبطاطا المسلوقة والتي تجعل العوامة مقرمشة، والنشا وغيرها، وسنتعرف في هذا المقال على طريقة تحضير العوامة المقرمشة. العوامة بالبطاطا المسلوقة المكونات كيلو من الدقيق الأبيض متعدد الاستخدامات. لتر من الماء