تعريف الاسم المقصور وإعرابه

تعريف الاسم المقصور وإعرابه

تعريف الاسم المقصور

الاسم المقصور هو اسمٌ مُعرب ينتهي بألف ثابتةٌ، سواءً كانت الألف قائمة كألف (عصا)، أو كانت ألفاً شبيهةً بالياء كألف (فتى)، والألف تكون منقلبة عن الأصل (واو أو ياء) فكلمة (عصا) أصل الألف فيها واواً بدليل أنّ المثنى (عصوان) وألف في كلمة (فتى) منقلبة عن الياء بدليل أنّ المثنى (فتيان)، أو كانت الألف زائدة ككلمة (عطشى) فإن الألف زيدت على كلمة (عطش) للدلالة على التأنيث.

إعراب الاسم المقصور

يعرب الاسم المقصور بإعرابٍ مقدر والإعراب المقدر هو عدم ظهور (لفظ) الحركة على آخر الكلمة المعربة، إنما يُتخيل وجودها على آخر الكلمة، والاسم المقصور يعرب حسب موقعه من الإعراب بحركة مقدرة للتعذر ومعنى التعذر أنّ جهاز النطق في الإنسان يتعذر عليه نطق الحركة على الألف مهما حاول.

أمثلة على إعراب الاسم المقصور

  • في قوله تعالى: {أُولَـٰۤئكَ الَّذِینَ اشتَرَوُا۟ الضَّلَـٰلَةَ بِالهُدَىٰ }.
فكلمة الهدى اسم مقصور وإعرابه: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف للتعذر. 
  • قوله تعالى {وَمَا یَنطِقُ عَنِ الهَوَى }.

فكلمة الهوى اسم مقصور وإعرابه: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف للتعذر.

  • قوله تعالى: {لِنُرِیَكَ مِن ءَایَـٰتِنَا الكُبرَى }.

فكلمة الكبرى اسم مقصور ويمكن إعرابها بإعرابين الأول: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف للتعذر، ويكون معنى الكلام لنريك الآية الكبرى من آياتنا، والإعراب الثاني: نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف للتعذر ويكون معنى الكلام سنريك آياتٍ من آياتنا الكبرى.

  • قوله تعالى: {متكئين عَلَىٰ فُرُش بَطَائنُهَا مِن إِستَبرق وَجَنَى الجَنَّتَينِ دَان }.

فكلمة جنى اسم مقصور، وإعرابه: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر.

قوله تعالى: { وَرَسُولًا إِلَى بَنِي إِسرَ ٰ⁠ۤئیلَ أَنِّی قَد جِئتُكُم بِـَٔایَة مِّن رَّبِّكُمم أَنِّى أَخلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّینِ كَهَیۡـَٔةِ الطَّیۡرِ فَأَنفُخُ فِیهِ فَیَكُونُ طَیۡرَۢا بِإِذۡنِ اللَّهِۖ وَأُبۡرِئُ الۡأَكۡمَهَ وَالۡأَبۡرَصَ وَأُحۡیِ المَوتَى بِإِذۡنِ الله وَأُنَبِّئُكُم بِمَا تَأۡكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِی بُیُوتِكُمۡۚ إِنَّ فِی ذَ ٰ⁠لِكَ لَـَٔایَةࣰ لَّكُمۡ إِن كُنتُم مُّؤمِنِینَ

فكلمة الموتى اسم مقصور وإعرابه: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف للتعذر.

  • قوله تعالى: {إِنَّ الهُدَىٰ هُدَى اللَّهِ }.

فكلمة الهدى اسم مقصور وإعرابه: اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف للتعذر، وكلمة هدى اسم مقصور وإعرابه: خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر.

6تعليم
مزيد من المشاركات
وصفات لحلويات غربية

وصفات لحلويات غربية

الحلويات الغربية يَشتهر المطبخ الغربي بتحضير العَديد من وصفات الحلويات التي لها شُهرةٌ واسِعةٌ في مُختلف أرجاء العالم؛ وذلك لِطَعمها اللذيذ، وتَميّزها بالبساطة بشكل عام؛ حيث باتت من المُنتجات التي يكثر الإقبال على شرائها من الأسواق العالمية والمحليّة أيضاً كالوافل، والبيتيفور، والسكونز بالكريمة. سكونز بالكريمة المكوّنات: كوبان من الدقيق. ربع ملعقة صغيرة من الملح. ستّ ملاعق كبيرة من الزبدة المثلّجة، والمقطّعة. ثلاث ملاعق كبيرة من السكر ذي الحُبيبات الناعمة. ملعقة كبيرة من البيكنج باودر. بيضتان
بحث عن شجرة البندق

بحث عن شجرة البندق

ما هي شجرة البندق؟ تنتمي أشجار البندق (Corylus) إلى فصيلة أشجار البتولا أو الأشجار القضبانيّة، وتُنتج هذه الأشجار واحدة من أشهر وألذّ المكسرات الصالحة للأكل، وتُعتبر بهذا من الأشجار ذات الأهمية التجاريّة، كما تُستخدم أشجارها في الزينة وتسييج الحدائق، إضافة لصنع الزيوت المُستخدمة في صناعة العطور والصابون والغذاء. وتنتشر أشجار البندق في معظم أنحاء أوروبا، وبعض أجزاء من شمال إفريقيا وغرب آسيا، تُعتبر أشجار البندق من الأشجار الكثيفة والعميقة، إذ تحتاج للتعرّض لأشعة الشمس بشكل دائم حتّى تنمو، كما
تدريبات على الأفعال الخمسة

تدريبات على الأفعال الخمسة

تمرين على الأفعال الخمسة فيما يأتي تمرين على الأفعال الخمسة: السؤال الأول عيّن/ي الأفعال الخمسة المذكورة في الجمل التالية، إن وجدت: أنتما تذهبان إلى المدرسة كل يوم وتعودان عند الظهيرة. محمد لم يكتبْ واجبَه. قال تعالى: (فَإِن لَّمْ تَفْعَلُوا وَلَن تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ ۖ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ). [ أنتِ تكتبينَ بخطٍّ جميلٍ. السؤال الثاني اجعل/ي الفعل المضارع الأول مسنداً إلى ياء المخاطبة، والثاني مسنداً إلى واو الجماعة مسبقاً بأداة جزم،
كيفية كتابة مراسلات إدارية

كيفية كتابة مراسلات إدارية

المُراسلات الإداريّة تعتبرُ المراسلات الإداريّة من أهمّ الإجراءات الوظيفيّة في كافّةِ أنواع المُؤسّسات والشّركات ؛ إذ تُعرفُ المُراسلةُ لُغةً بأنّها المُكاتبةُ بين شخصيْن، أو أكثر من شخص في وقتٍ واحد أمّا إداريّاً فهي وسيلةٌ للرّبطِ بين الإدارات المُختلفة والعاملين، أمّا اصطلاحاً فتُعرفُ المُراسلةُ بأنّها مِنْ أكثر وسائل الاتّصال المُباشرة فعاليّةً واستخداماً، والتي لا يمكنُ الاستغناء عنها. ومن التّعريفات الأُخرى للمُراسلة هي طريقةٌ تهدفُ إلى تحقيقِ التّواصل بين الإدارة وكافّة الأقسام في
أنواع الاستفهام المجازي

أنواع الاستفهام المجازي

أنواع الاستفهام المجازي وأمثلة عليه يخرج الاستفهام إلى معانٍ بلاغية كثيرة منها: النفي، التقرير، التعجب، الإنكار، التشويق، التحسر، الوعيد والتهديد، وتاليًا مفهوم كلٍّ منها مع أمثلة عليها. النفي يكون استفهام النفي أن يأتي المتكلم بجملة معناها الاستفهام لكن الأداة المستخدمة فيها أداة نفي بدلًا من أداة الاستفهام، لإفادة معنى النفي، مثال ذلك: قوله تعالى: {هَلْ جَزَاءُ الإحْسَانِ إِلا الإحْسَانُ}. قوله تعالى: {أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّىْ يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ}. التقرير هو حمل المخاطب على
تصغير الشفايف طبيعي

تصغير الشفايف طبيعي

تصغير الشفاه على الرغم من أنّ الموضة أصبحت في الفترة الأخيرة تتمثل في الحصول على شفاهٍ كبيرة، إلا أنّ هناك من يعانينّ من كبر حجم الشفاه بشكلٍ لا يتناسب مع الوجه بحيث يظهر الوجه بشكلٍ غير متناسق معها، ولهذا يلجأنّ إلى القيام بعملياتٍ تجميلية أو تناول أدوية لتصغير حجم الشفاه، ولكن هذه العلاجات قد تُشكّل خطورةً على الصحة، ولهذا فإنّ اللجوء إلى الطرق الطبيعية يُعتبر الحل الأفضل لعلاج جميع المشاكل الصحية أو الجمالية ومنها مشكلة الشفاه الكبيرة، وسنذكر هنا عدد من الخلطات التي يُمكن اختيار إحداها
مراحل الترجمة

مراحل الترجمة

الترجمة الترجمة هي نقل معاني نص من لغة ما غير مفهومة للقارئ إلى لغة أخرى مفهومة، مع مراعاة دقة المعنى واستخدام الأسلوب المناسب لنوع النص. البعض يعرف الترجمة على أنها فن، أي أن إتقانها يحتاج إلى ممارسة طويلة واطلاع على نصوص مختلفة وأساليب كتابة مختلفة. كما تُعد الترجمة نوعاً من أنواع نقل الحضارة والفكر والتواصل الثقافي، وتتكون عملية الترجمة من النص المصدر، وهو النص الأصلي الذي نريد نقله إلى لغة أخرى، والنص الهدف وهو النص نفسه مكتوباً باللغة الأخرى المراد الترجمة إليها. نشأة الترجمة يُعتقد بأن
أسباب التمييز العنصري

أسباب التمييز العنصري

أسباب التمييز العنصري إنّ للتمييز العنصري العديد من الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى حدوثه، أو تحفز حدوثه بلا وعي، والتي منها: المصلحة الشخصية يعتقد الكثير من الخبراء أنّ المصلحة الشخصية هي أساس التمييز العنصري، وقد ظهر هذا الاعتقاد في القرنين السابع عشر والثامن عشر الميلاديين، وذلك من خلال تطبيق سياسة العبودية على الكثير من الأشخاص حول العالم، وإجبارهم على العمل دون مقابل أو بمقابل يسير، إذ كانت وجهة نظرهم أن هؤلاء الأشخاص أقل مستوى من بقية البشر. التطور العلمي من الشائع أن الجهل هو المسبب