تعريف أخلاقيات العمل

تعريف أخلاقيات العمل

تعريف أخلاقيات العمل

أخلاقيات العمل (بالإنجليزية: Work ethic) هي عبارة عن قيمة تعتمد على العمل الجاد والاجتهاد، كما أنها تعبّر عن الإيمان بفائدة العمل الأخلاقية، وعلى قدرته على تعزيز الشخصية، ومن الأمثلة على أخلاقيات العمل: المصداقية، والقدرة على السعي وراء مهارات جديدة، فيُنصح بمنح الموظفين الذين يمتلكون أخلاقيات عمل عالية مناصب أعلى، ومسؤوليات أكبر، كما يمكن التعبير عن أخلاقيات العمل على أنها الاعتقاد بأن العمل هو عمل أخلاقي بحت، ويشير أيضاً إلى القدرة الكبيرة للعمل على صقل الشخصية، وإلى مجموعة من القيم المُحددة، والتي تتميز بالاجتهاد والعمل الشاق.

أهمية أخلاقيات العمل

تعتبر أخلاقيات العمل وخاصةً الإيجابية منها مهمة من منظور تجاري، من أجل الحصول على ثقة الزبائن والعملاء، حيث يمكن أن يعزز تفاني الموظف، وإيجابيته تجاه المواقف من سمعة أعمال الشركة في السوق، كما تعمل على التخلص من الأعمال التي تقوم بأي شيء للحصول على الأرباح، كما تؤثر أخلاقيات العمل على أرباب العمل، حيث إن أولئك الذين يتمتعون بأخلاقيات إبجابية يتمتعون بالقدرة على جعل بيئة العمل تزدهر، وذلك وفقاً لجامعة الأخلاقيات العالمية، كما تؤثر على الموظفين، فهي تساعد على رفع إنتاجيتهم، ورفع معنوياتهم.

خصائص أخلاقيات العمل

الموثوقية والصدق

تعتبر الموثوقية جانباً هاماً في أخلاقيات العمل، ففي حال صرّح الموظفون الذين يمتلكون أخلاقيات عمل جيدة أنهم سيحضرون نشاط عمل ، أو سيحضرون في وقت معين، فإنهم سينفذون ذلك، لأنهم يقدّرون المواعيد، حيث إنهم يرغبون بإظهار استعدادهم لأن يتم الاعتماد عليهم، ويبذلون ما بوسعهم لإظهار مصداقيتهم، وموثوقيتهم.

التفاني في العمل

يُكرّس الموظفون الذين يتمتعون بأخلاقيات عمل جيدة جُل وقتهم لضمان أدائهم لوظيفتهم على أكمل وجه، فيجعلهم هذا يحبون وظائفهم التي يعملون بها، وغير مستعدين للتخلي عنها، ويمضون ساعات إضافية لإنجاز أعمالهم، مما يُظهر لأرباب عملهم مدى حبهم لعملهم.

السلوك المهني

يمتلك كل مكان عمل قواعد خاصة باللباس، حيث تتطلب بعض الأعمال لباساً يومياً غير رسمي، ويتطلب بعضها الآخر لباساً رسمي، لذا على الموظفين تحديد قواعد اللباس في المؤسسة االتي يعملون بها، واتخاذ الإجراءات وفقاً لذلك، كما ينبغي على الموظف تجنّب التحقّق بشكل منتظم من هاتفه الشخصي أثناء العمل، لأن ذلك يبدو سلوكاً غير احترافي، وفي حال اضطر الشخص لإجراء مكالمة هاتفية، فيمكنه القيام بذلك وقت الاستراحة.

مزيد من المشاركات
طريقة تناول فول الصويا

طريقة تناول فول الصويا

فول الصويا يُعتبر فول الصويا أو كما يُطلق عليه في الإنجليزية (Soybean) وكما يُسمى في الميدان العلمي (Glycine max) واحداً من أشهر أصناف البقوليات التي تنتمي للمحاصيل الزيتية، حيث يستخدم منذ زمن بعيد في العديد من المجالات، وعلى رأسها المجاين الطبي والغذائي، ويتميز بتركيبة طبيعيّة مميزة، كونه غنياً بالعديد من العناصر، وعلى رأسها الفيتامينات، والمعادن، والبروتينات، والكربوهيدرات، مما يجعله أحد أبرز الأغذية التي تشكل بديلاً للأشخاص النباتيين عن المصادر الحيوانية للبروتين، ونظراً لأهميته اخترنا أن
تفسير آية (وتذرون ما خلق لكم ربكم من أزواجكم)

تفسير آية (وتذرون ما خلق لكم ربكم من أزواجكم)

تفسير آية (وتذرون ما خلق لكم ربكم من أزواجكم) بدأت الآية الكريمة بالعطف على السؤال الإنكاري الذي سبق ذِكره في آية سابقة، فهل يوجد عاقل يذر الحلال الطيب ويتمسك بالخبيث السيء؟ ويُلاحَظ بداية لوطٍ -عليه السلام- خطابَهم بضمير المخاطب في جملة تحمل اتهاماً مباشراً لهم؛ تعظيماً لقبح فعلهم، وتنبيهاً على أنهم مختصون بذلك الجرم الفاحش، كما تقول لمجرم: أنتَ فعلت كذا، أي لا غيرك قد فعلها. وفيما يأتي بيان التفسير التحليلي للآية الكريمة: (وَتَذَرُونَ) جاء التعبير بكلمة (تَذَرُونَ) بدلاً من (تتركون) يحمل
دليل أركان الإسلام من القرآن

دليل أركان الإسلام من القرآن

الآيات القرآنية الدالة على أركان الإسلام أركان الإسلام خمسة، ولكلّ ركن منها دليل على ثبوته في القرآن الكريم والسنّة النّبوية كما يأتي: الآيات الداله على ركن الشهادتان الشّهادتان هي أن يشهد المسلم أن لا إله إلّا الله، وأنّ محمّداً رسول الله، وهاتان الشّهادتان متلازمتان ولا يغني أحدهما عن الآخر، وهنّ بمثابة المفتاح للدّخول للإسلام، فإنّ العبد يقرّ بهاتين الشّهادتين أنّه لا معبود بحقّ سوى الله -تعالى-، ولا نبيّ من بعد محمّد، ويكون إقراره قولاً وعملاً، ومن أقرّ بهما لزمه عمل كلّ ما هو واجب في
إعراب الجملة الاسمية

إعراب الجملة الاسمية

إعراب الجملة الاسمية تقسم الجملة في اللغة العربية إلى جملة فعلية وجملة اسمية، والجملة الاسمية هي الجملة التي تتكون من ركنين: مبتدأ وخبر، والمبتدأ هو المسند إليه وهو موضوع الجملة المتحدث عنه، وهو اسم معرفة، أما الخبر فهو المسند وهو الذي يتم به الحديث عن موضوع الجملة، ويأتي على عدة صور، وقد يكون معرفة أو نكرة. إعراب المبتدأ والخبر يقع المبتدأ والخبر ضمن باب المرفوعات، فكلاهما يجب أن يكون مرفوعًا، وحركة إعرابهما الأصلية هي الضمة التي تكون ظاهرة أو مقدرة، ولكن قد يعربان بعلامات إعراب فرعية حسب نوع
بحث حول خصائص القانون الإداري

بحث حول خصائص القانون الإداري

القانون الإداري يعد القانون الإداري فرعاً من فروع القانون العام الداخلي، ويعرف بأنه عبارة عن مجموعة من القواعد القانونية التي تقوم على تنظيم نشاط السلطة التنفيذية، وذلك من خلال تأدية الوظائف الإدارية الخاصة بها، كما أنها تبين كيفية إدارتها للمرافق العامة وكيفية استغلالها للأموال الخاصة بالدولة، وأيضاً يقوم القانون الإداري على تحديد علاقة الدولة بموظفيها من حيث التكليف، والتعيين، والترقية، والإعارة، وغيرها من العلاقات الأخرى. مصادر القانون الإداري للقانون الإداري العديد من المصادر، تتلخص في:
أقسام كلية الهندسة في جامعة طنطا

أقسام كلية الهندسة في جامعة طنطا

تمتاز جامعة طنطا في مصر بوجود العديد من الأقسام فيها تحديدًا في كلية الهندسة، والتي يُمكن ذكرها على النحو الآتي: هندسة القوى والآلات الكهربائية تتضمن المقررات التي يقدمها برنامج القسم حالياً في مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا تخصصات مختلفة للطلاب مثل الآلات الكهربية، هندسة القوي الكهربية، هندسة الوقاية الكهربية، إلكترونيات القوي الكهربية، التحريك الكهربي، كما تشمل على مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، وتطبيقات الحاسب الآلي في نظم القوي والآلات الكهربية، والأنماط المتقدمة والحديثة في
طريقة المسقعة باللحمة المفرومة

طريقة المسقعة باللحمة المفرومة

طريقة المسقعة باللحمة المفرومة يختلف الناس على أصل المسقعة والمطبخ التي جاءت منه، فبعض الأقاويل ترجعها إلى تركيا وبعضها الآخر إلى اليونان، لكن ما هو مؤكد أنّ المصريين قد عرفوا هذه الطبخة من خلال احتكاكهم بإحدى هاتين الجاليتين بشكل مباشر، وذلك منذ آخر القرن التاسع عشر، وأما عن كيفية عمل المسقعة فهي مختلفة من بلد لآخر، فكل مطبخ يضيف لها لمسته الخاصة به عليها، ففي اليونان مثلاً يضيفون لها صلصة البشاميل ويرشون على وجهها جبنة مبروشة، كما أنّ طريقة تقديمها مختلفة أيضاً، فعلى سبيل المثال تأكلها
أحكام العصبة في الميراث

أحكام العصبة في الميراث

أحكام العصبة في الميراث العصبة هم أبناء الميّت وأقاربه الذكور من جهة أبيه، وتنقسم العُصبة من حيث سببها إلى عصبة بالسبب وعصبة بالنّسب، فأما العصبة بالسبب فهي تخص إرث المعتق وتأخذ أحكام العصبة بالنّفس بشروط على أنّ الرّق ليس موجوداً في الوقت الحاضر، وأما العصبة بالنّسب فتنقسم إلى ثلاثة أقسام؛ العصبة بالنّفس، والعصبة بالغير، والعصبة مع الغير، ولكلّ منها أحكام يتمّ بيانها تباعاً فيما يأتي: أحكام العصبة بالنفس هم الذكور الذين لا يدخل في نسبتهم للمتوفّى أُنثى، فإن دخلت لم يكن عصبة، وللعصبة بالنّفس