تشبه النساء بالرجال

تشبه النساء بالرجال

الذكر والأنثى

خلق الله تعالى الكون وجعله قائماً على نظام الزوجية، ومن ذلك خَلق الإنسان ؛ حيث جعله ذكراً وأنثى، وسنّة الله في خلقهما أنّهما جنسان مختلفان لنوعٍ واحدٍ، هو الآدمية، وفطر الله كلاً من الذكر والأنثى بخصائص مختلفةٍ عن الآخر؛ فلكلّ منهما وظائف وأدوار في الحياة، وهذا الاختلاف اختلاف تنوّعٍ وتكاملٍ، وليس اختلاف تضادّ وتنافر، ومن هنا فالذكر يكمل بالأنثى، والأنثى تكمل بالذكر؛ إذ لا غنى لأحدهما عن الآخر، ولا يصحّ لأحدٍ من الجنسين أن يحتلّ موقع قبيله ويقوم بأدواره في الحياة؛ فالفطرة السويّة ترفضه، إلا في حدود الوظائف الشرعية المشتركة بين بني البشر ذكوراً وإناثاً، والتشبّه بين الجنسين قد يكون بتشبّه النساء بالرجال أو العكس، فما هو التشبّه، وما مظاهرها، وما هو حكمه في الشريعة الإسلامية؟

تشبّه النساء بالرجال

مفهوم تشبّه النساء بالرجال

يقصد به اصطلاحاً: قيام الأنثى بفعلٍ خاصٍّ بالجنس الآخر، ومشاركته في صفةٍ من صفاته الخاصّة به، أو ما يغلب عليه فعلها، سواءً أكانت المشابهة على مستوى الصفات المادية أو المعنوية.

حكم تشبّه النساء بالرجال

مسألة تشبّه النساء بالرجال، وتشبّه الرجال بالنساء، من الأمور التي صرّح الإسلام بتحريمها، وجاءت النصوص الشرعية تلعن فاعلها، وهي من كبائر الذنوب التي تُهلك صاحبها؛ ذلك أنّ هذا تشبّه في غير محلّه، ويحمل مناقضةً كبيرةً للفطرة السليمة السويّة التي فطر الله -عزّ وجلّ- الناس عليها، ثمّ إنّ في تشبّه الجنسين ببعضهما مفاسد دينيّة ودنيويّة كبيرة وخطيرة، وفي الحديث ما رواه عبد الله بن عباس عن النبي -عليه الصلاة والسلام- أنّه قال: (لعَن رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- المُتَشَبِّهينَ من الرّجالِ بالنّساءِ، والمُتَشَبِّهاتِ من النّساءِ بالرّجالِ). وتشبّه النساء بالرجال المنهي عنه له شروطٌ ثلاثةٌ، وهي:

  • أن تقوم به الأنثى قاصدةً له، أمّا التشبّه الذي لم تتوفّر فيه النيّة والقصد فمعفوٌ عنه.
  • أن يكون تشبّهها اختياراً لا إكراهاً؛ لِما جاء عن ابن عبّاس -رضي الله عنهما- فيما رواه عن النبي -صلّى الله عليه وسلّم-، حيث قال: (إنَّ اللهَ تجاوَز عن أُمَّتي الخطأَ والنِّسيانَ وما استُكرِهوا عليه).
  • أن يكون التشبّه فيما يتميّز به الرجال عادةً وطبعاً فيهم، أو على هيئتهم، أو جاء النص بتخصيصه لأحدهما.

أسباب تشبّهه النساء بالرجال

إنّ الوقوف على الأسباب التي تقود النساء للتشبّه بالرجال يوصلنا إلى طرق الوقاية من هذه المسلكيات المحرّمة في الشرع، حيث يجد الباحثون أنّ أهم هذه الأسباب:

  • ضعف الوازع الديني: حيث إنّ الدين هو القادر على صياغة الثقافة التي تشكّل أنماط الحياة المجتمعية وفق تعاليم الإسلام ويصبغها بآدابه وقيمه، ورغم وجاهة هذا السبب، إلا أنّه يجدر عدم إغفال المسببات الأخرى التي كان بعضها يقف وراء ضعف الوازع الديني، مثل التنشئة الأسرية التي تعدّ الحضن الرئيسي للفتاة.
  • خلل البناء الثقافي في الأسرة: فمن خلال الأسرة تبرز وتتشكّل ملامح الهويّة الثقافية لأفرادها ذكوراً وإناثاً، وقد أشار النبي -صلّى الله عليه وسلّم- إلى أهميّة دور الأسرة في تشكيل ثقافة الأبناء ومعتقداتهم، حيث قال: (كلُّ مولودٍ يُولَدُ على الفطرةِ، فأبواه يُهَوِّدانِه، أو يُنَصِّرانِه، أو يُمَجِّسانِه، كمثلِ البَهِيمَةِ تُنْتِجُ البَهِيمَةَ، هل ترى فيها جَدْعَاءَ).
  • النظرة الدونيّة للمرأة: حيث عادت صورة المرأة في بعض المجتمعات تشابه صورتها في المجتمع الجاهليّ ، وباتت تظهر تحت غطاء الدعوة إلى تحرير المرأة ومساواتها بالرجل، وتمكّنت هذه الدعوات في ظلّ الشبهات التي تثار عن هضم الإسلام لحقوق المرأة ، ومن أمثلة ذلك: الفهم المغلوط لمسألة قوامة الرجل، ونقصان عقل المرأة ودينها، وكذلك قضية توزيع الميراث، وحصّة المرأة الشرعية منه؛ الأمر الذي أدّى ببعض النساء إلى تبنّي هذه الدعوات الهدّامة، والتمرّد على جنسها، ومحاولة الترجّل في مجالات الحياة.
  • خلل المحتوى القيمي في بعض وسائل الإعلام: وتنشأ أهميّة هذا السبب من كون الإعلام بشتى وسائله الحديثة يشكّل محور التقاءٍ للثقافات وتنافسها، وتعدّ مسألة استرجال الفتيات وتشبهنّ بالرّجال ضمن السلوكيات التي أفرزتها قيم الإعلام، إذ إنّ دمج الرجولة بالأنوثة، وتحويل الأنوثة إلى رجولة والعكس منهجيةٌ متّبعة في غرس هذا السلوك وسط المجتمعات الإسلاميّة، وذلك عبر كثيرٍ من البرامج والمسلسلات واللقاءات التي تحفّز وتثير سلوك الاسترجال في نفوس النساء، كما كان للإعلام دورٌ في تفشّي ما يسمى بنظرية التطعيم، إذ إنّ تكرار مشاهد السفور والاختلاط وخروج النساء بمظهرٍ مسترجلٍ سمح بممارستها على أرض الواقع؛ باعتبارها سلوكياتٍ طبيعيّةً تقتضيها المدنيّة الحديثة.

الوقاية من تشبّه النساء بالرجال

يحتاج المجتمع إلى مواجهة ما قد يظهر من مظاهر تشبّه النساء بالرجال بأساليب ناجعةٍ وطرقٍ مؤثرةٍ، وفيما يأتي بعض أساليب الوقاية:

  • لا شكّ أنّ تقوية الوازع الديني في نفوس الإناث من أقوى الموانع لظاهرة التشبّه بالرجال، والعلم وحده بحرمة التشبّه بالجنس الآخر لا يكفي للردع والمنع عند الكثيرين عادةً، بل لا بدّ من تعميق الإيمان في قلوب النساء المسترجلات، وبيان أثر التشبّه على المجتمع وعلى ذات الفتاة المسترجلة.
  • ضرورة تعزيز قيمة الأنوثة عند النساء، وتغيير النظرة الدونيّة التي تعتري بعض النساء من كونها أنثى، والتأكيد على أنّ أنوثة المرأة جزءٌ لا يتجزّأ من طبيعتها التي ارتضاها لها الله تعالى، وهي ليس نقصاً ولا عيباً.
  • أهمية اعتراف الأسرة بمكانة الفتاة في العائلة، وإظهار الاعتزاز بها، وعلى ربّ الأسرة أن يسعى لتبديل العادات التي تُنقِص دورها، أو تنظر إليها بانحطاطٍ؛ إذ إنّ الانتقاص من قدرها يقود إلى رغبتها بالتحوّل إلى مصافّ المسترجلات.
  • على المؤسسات التعليميّة والدينيّة تكثيف التوعية عن مخاطر هذا السلوك، والتحذير من أسبابه وآثاره على الأسرة والمجتمع.
  • ضرورة توفير أماكن تربويّةٍ وترفيهيّةٍ تناسب أنوثة الفتيات، والحرص على تنويعها وتجديدها بحيث يتعزّز عند النساء إيمانهنّ بقدر الأنوثة.
  • إغلاق كلّ المساعي التي تقود إلى إذابة هوية المرأة في الرجل والعكس، مثل: التساهل في قضية الاختلاط، ومخالفة النساء للضوابط الشرعية في لباسها.
مزيد من المشاركات
سبب نزول سورة نوح

سبب نزول سورة نوح

ما هو سبب نزول سورة نوح؟ تجدر الإشارة إلى أنّه لم يرد في كتب التفسير وعلوم القرآن الكريم ذكراً لسبب خاص في نزول سورة نوح، إلّا أنّه يمكن القول بأنّ من دواعي نزولها هو: التسلية لرسول الله محمد -صلّى الله عليه وسلّم- بما كان يلقاه من مشركي قريش؛ من إعراض عن الدين وصدّ، وكذلك جاءت لدعوة النبي محمد -صلّى الله عليه وسلّم- للتّأسّي والاقتداء بنبي الله نوح -عليه الصلاة والسلام- بصبره على ما لقيه في سبيل الدعوة إلى الله -تعالى-. أين نزلت سورة نوح؟ تعدّ سورة نوح من السور المُجمَع على كونها سورة مكية،
التبول الليلي اللاإرادي عند الأطفال

التبول الليلي اللاإرادي عند الأطفال

التبول الليلي اللاإرادي عند الأطفال إن التبول الليلي اللاإرادي عند الأطفال هو من الحالات الشائعة خاصًة عند الذكور، حيث تشير الدراسات إلى أن حوالي 15% من الأطفال الذين يبلغون سن الخامسة يُعانون من هذه المشكلة، وعادًة ما يتناقص هذا العدد بشكلٍ كبير مع تقدمهم في العمر إذ قد تبلغ نسبة الإصابة حوالي 1-2% فقط من الأطفال في سن 14 عامًا أو أكبر. وتجدر الإشارة إلى أنّه يوجد نوعان من التبول الليلي اللاإرادي وهما: سلس البول الأولي (Primary enuresis): وهو النوع الأكثر شيوعًا، وهو عدم قدرة الطفل على التحكم
ما هي أعلى درجة في الجنة

ما هي أعلى درجة في الجنة

أعلى درجة في الجنة ثبت في نصوص السنة المطهرة أن أعلى درجات الجنة هي درجة الفردوس الأعلى، والتي تعتبر كذلك أعلى منزلة يصلها المتقون في الجنة، وهذه المنزلة والمرتبة ينبغي للمسلم أن يسأل ربه أن يبلغه إياها، ففي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (في الجنة مئة درجة، ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض، والفردوس أعلاها درجة، ومنها تفجر أنهار الجنة الأربعة، ومن فوقها يكون العرش، فإذا سألتم الله فاسألوه الفردوس). مسألة حول أعلى درجات الجنة قد جاء في الأحاديث النبوية ذكر أعلى درجة من درجات
كيف أجعل ربي يحبني

كيف أجعل ربي يحبني

كيف أجعل ربي يحبني كثيرةٌ هي الأعمال التي يتحصّل بها العبد على محبة الله له، ومن هذه الأعمال ما يأتي: قراءة القُرآن بتدبر: يكثر المسلم من قراءة القرآن الكريم، ويتعمق في فهم معانيها، ويستشعر خطاب الله -تعالى- للعبد فيه، فيقف عند حدوده، ويفعل ما أمر به، ويبتعد عن ما نُهي عنه، فإن فعل المُسلم ذلك زاده الله محبة للطاعة التي هي ثمرة محبة الله -تعالى-. تقديم طاعة الله ومحبوباته على محبوبات النفس: تقديم أوامر الله على هوى النفس وشهواتها، أمر يزيد من محبة الله للعبد؛ فإنّ الإنسان إذا خُيّر بين أمرين
لماذا يضع الطفل يده في فمه

لماذا يضع الطفل يده في فمه

أسباب محتملة لوضع الطفل ليده في فمه يضع الأطفال أيديهم في أفواههم كوسيلة للتعبير عن المشاعر والحاجات مختلفة، أي أن هذا السلوك طبيعي في معظم الحالات، وفيما يأتي توضيح لأبرز الأسباب التي قد تدفع الأطفال إلى القيام بذلك: بدء مرحلة التسنين يعد التسنين أحد أبرز الأسباب التي تدفع الطفل لوضع يده في فمه؛ فهو يسبب تهيجًا وألمًا في اللثة، وقد يخفف مص الأيدي من ذلك، ويُجدر بالذكر أن التسنين يبدأ بعمر 6 - 10 أشهر تقريبًا مع اختلاف ذلك بين الأطفال، وإضافةً إلى مص الأيدي فقد يعاني الأطفال من سيلان اللعاب
نبذة عن كتاب اللاطمأنينة

نبذة عن كتاب اللاطمأنينة

نبذة عن كتاب اللاطمأنينة كتاب فريد فيه سرد وتأمل واستنباط تشعر بالنفس الشعري لدى مؤلفه، ففيه النثر الذي يرقص ويغني نثرًا ينشد ذاته بذاته (هكذا أحسّ الكاتب بالنثر وفضّله على الشعر)، كُتب على مدى سنين كثيرة من حياة مؤلفه، إنّه كتاب يعرض فيه الكاتب فكرته العدمية اللادنيوية. هو كتاب يوميات لكنّها يوميات مختلفة يحفر فيها الكاتب في الذات الإنسانية ويتعرض لواقعها وأوهامها وأحلامها ومصائرها، ومؤلفه الكاتب البرتغالي (فرناندو بيسوا) يعرض فيها حيرته وألم الوجود، يحاول استبطان الذات والكون، واسم الكتاب:
عمل الصمون العراقي في البيت

عمل الصمون العراقي في البيت

الخبز يعتبر الخبز من أهم المواد الغذائيّة الموجودة في كافة البيوت حول العالم، حيث يتم تناوله مع الأطعمة المختلفة، وتتعدد أنواع الخبز فهناك خبز الصاج، والخبز العربي، بالإضافة إلى الخبز الفرنسي، وخبز الصمون الذي يتميّز بشكله الأسطواني، ولبّه الطري، وتعتبر العراق من الدول العربيّة المشهورة بهذا الخبز، والذي سنقدم طرق تحضيره في موضوعنا هذا. الصمون العراقي المكوّنات خمسة أكواب من الطحين. ملعقتان صغيرتان من الخميرة. ربع كوب من الزبدة. ملعقتان كبيرتان من السكر. نصف كوب من الماء. طريقة التحضير نضع
أفضل 5 كتب تطوير الذات للدكتور إبراهيم الفقي

أفضل 5 كتب تطوير الذات للدكتور إبراهيم الفقي

إبراهيم الفقي الدكتور إبراهيم الفقي ولد في الشهر الثامن من عام 1950، وهو من الخبراء في التنمية البشرية وألف مجموعة متنوعة ومتعددة من كتب التنمية البشرية، فالدكتور يعتبر خبيرًا في البرمجة اللغوية العصبية والتنمية البشرية، وهو من مؤسسي ورئيس مجلس إدارة مجموعة شركات إبراهيم الفقي العالمية، ورئيس مجلس إدارة المركز الكندي للتنمية البشرية، وهو حاصل على شهادة الدكتوراه في علم التنمية البشرية، وتوفي في عام 2012. كتاب المفاتيح العشرة للنجاح من المعلومات عن كتاب المفاتيح العشرة للنجاح ما يلي: المفاتيح