تدريبات على الملحق بالمثنى

تدريبات على الملحق بالمثنى
المثنى هو اسم معرب يدلّ على اثنين أو اثنتين؛ ويرفع بالألف نيابة عن الضّمّة، وينصب بالياء نيابة عن الفتحة، ويجرّ بالياء نيابة عن الكسرة.

نحو: جاء الطّالبان المجتهدان إلى قاعة المحاضرة.

 رأيت الطّالبين المهذبين في ساحة المدرسة. 
 سلّمت على الطّالبين المهذبين. 

ويلحق بالمثنّى -في إعرابه- ما جاء على صورة المثنّى ، ولم يكن صالحاً للتّجريد من علامته، وذلك مثل:

  • كِلا، وكِلتا مضافتين إلى الضّمير.
  • اثنين، واثنتين.
  • ما ثُنّي من باب التّغليب، مثل: العمران، الأبوان، القمران.
  • ما سمّي به من الأسماء المثنّاة، مثل: الحسنان، الزيدان.

تدريبات على الملحق بالمثنى

التدريب الأول

أعرب ما تحته خط إعراباً وافياً:

  • جاءني الطّالبان كلاهما.

كلاهما: توكيد مرفوع، وعلامة رفعه الألف؛ لأنه ملحق بالمثنّى .

  • رأيت الطّالبين كليهما.

كليهما: توكيد منصوب، وعلامة نصبه الياء؛ لأنّه ملحق بالمثنّى.

  • مررت بالطّالبين كليهما.

كليهما: توكيد مجرور، وعلامة جرّه الياء؛ لأنّه ملحق بالمثنّى.

  • جاءتني الطّالبتان كلتاهما.

كلتاهما: توكيد مرفوع، وعلامة رفعه الألف؛ لأنه ملحق بالمثنّى.

  • رأيت الطالبتين كلتيهما.

كلتيهما: توكيد منصوب، وعلامة نصبه الياء، لأنه ملحق بالمثنّى.

  • سلّمتُ على الطالبتين كلتيهما.

كلتيهما: توكيد مجرور، وعلامة جرّه الياء؛لأنه ملحق بالمثنّى.

  • جاء طالبان اثنانِ.

اثنان: نعت مرفوع، وعلامة رفعه الألف؛ لأنه ملحق بالمثنّى.

  • رأيتُ طالبينِ اثنينِ.

اثنين: نعت منصوب، وعلامة نصبه الياء؛ لأنه مثنّى.

  • سلّمتُ على طالبينِ اثنينِ.

اثنين: نعت مجرور، وعلامة جرّه الياء؛ لأنه ملحق بالمثنّى.

  • جاءت طالبتانِ اثنتانِ.

اثنتان: نعت مرفوع، وعلامة رفعه الألف؛ لأنه ملحق بالمثنّى.

  • رأيتُ طالبتينِ اثنتينِ.

اثنتين: نعت منصوب، وعلامة نصبه الياء؛ لأنه ملحق بالمثنّى.

  • سلمتُ على طالبتينِ اثنتينِ.

اثنتين: نعت مجرور، وعلامة جرّه الياء؛ لأنه ملحق بالمثنّى.

  • جاء العمرانِ.

العمران: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الألف؛ لأنه ملحق بالمثنّى.

  • رأيتُ العمرينِ.

العمرين: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الياء؛ لأنه ملحق بالمثنّى.

  • سلمتُ على العمرينِ.

العمرين: اسم مجرور ، وعلامة جرّه الياء؛ لأنه ملحق بالمثنّى.

  • جاء الأبوانِ.

الأبوان: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الألف؛ لأنه ملحق بالمثنّى.

  • رأيتُ الأبوينِ.

الأبوين: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الياء، لأنه ملحق بالمثنّى.

  • سلمتُ على الأبوينِ.

الأبوين: اسم مجرور، وعلامة جرّه الياء؛ لأنه ملحق بالمثنّى.

  • القمرانِ طلعا.

طلعا: مبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الألف؛ لأنه ملحق بالمثنّى.

  • هذان قمرانِ.

قمران: خبر مرفوع، وعلامة رفعه الألف؛ لأنه ملحق بالمثنّى.

  • نظرتُ إلى القمرينِ.

القمرين: اسم مجرور، وعلامة جرّه الياء؛ لأنه ملحق بالمثنّى.

  • جاء الحسنانِ.

الحسنان: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الألف؛ لأنه ملحق بالمثنّى.

  • رأيتُ الحسينينِ.

الحسنين: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الياء؛ لأنّه ملحق بالمثنّى.

  • مررتُ بالحسينينِ.

الحسينين: اسم مجرور، وعلامة جرّه الياء؛ لأنه ملحق بالمثنّى.

  • جاء الزيدانِ.

الزيدان: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الألف؛ لأنه ملحق بالمثنّى.

  • رأيتُ الزيدينِ.

الزيدين: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الياء؛ لأنه ملحق بالمثنّى.

  • سلمتُ على الزيدينِ.

الزيدين: اسم مجرور، وعلامة جرّه الياء؛ لأنّه ملحق بالمثنّى.

  • (هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ ۖ فَالَّذِينَ كَفَرُوا قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِّن نَّارٍ يُصَبُّ مِن فَوْقِ رُءُوسِهِمُ الْحَمِيمُ).

هذان: مبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الألف؛ لأنّه ملحق بالمثنّى.

  • (وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا رَبَّنَا أَرِنَا اللَّذَيْنِ أَضَلَّانَا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ نَجْعَلْهُمَا تَحْتَ أَقْدَامِنَا لِيَكُونَا مِنَ الْأَسْفَلِينَ).

اللذين: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الياء؛ لأنّه ملحق بالمثنّى.

  • قرأت هاتينِ الرّسالتينِِ.

هاتين: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الياء؛ لأنّه ملحق بالمثنّى.

  • احترم اللتينِ تسهرانِ من أجلِ راحة المرضى.

اللتين: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الياء؛ لأنّه ملحق بالمثنّى.

  • حضر محمدانِ.

محمدان: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الألف؛ لأنّه ملحق بالمثنّى.

  • رأيت محمدينِ.

محمدين: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الياء؛ لأنّه ملحق بالمثنّى.

  • سلمتُ على محمدينِ.

محمدين: اسم مجرور، وعلامة جرّه الياء؛ لأنّه ملحق بالمثنّى.

  • (وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا).

كلاهما: معطوف على مرفوع (أحدهما) وعلامة رفعها الألف، لأنّها ملحق بالمثنّى.

التدريب الثاني

أعطِ الأمثلة على ما ثني من باب التّغليب:

  • الأسودان: التّمر والماء.
  • الأخضران: البحر واللّيل.
  • الأبيضان: الخبز والماء.
  • الباكران: الصّبح والمساء.
  • الأحمران: الخمر والَّلحم.
  • الأصمعان: الرّأي الحازم، والقلب الذّكيّ.
  • الأزهران: الشّمس والقمر.
  • النّهران: البحر والنّهر.
  • البصرتان: الكوفة والبصرة.
  • المشرقان: المغرب والمشرق.
  • الفراتان: الفرات ودجلة.
15تعليم
مزيد من المشاركات
نقص الأملاح المعدنية في الجسم

نقص الأملاح المعدنية في الجسم

الأملاح المعدنية تُعدُّ المعادن مهمةً لصحة جسم الإنسان؛ إذ يستخدمها الجسم في العديد من الوظائف؛ كالحفاظ على أداء العظام، والعضلات، والقلب، والدماغ لوظائفهم بشكلٍ سليم، وتُعتبر مهمةً أيضاً في صناعة الإنزيمات، والهرمونات ، وتنقسم المعادن حسب احتياج الجسم لها إلى نوعين؛ المعادن الكبيرة (بالإنجليزيّة: Macro minerals)؛ التي يحتاجها الجسم بكمياتٍ كبيرةٍ؛ كالكالسيوم، والمغنيسيوم، والصوديوم، والبوتاسيوم، والكلوريد، والنوع الأخر هو المعادن الزهيدة (بالإنجليزيّة: Trace minerals)؛ التي يحتاجها الجسم
حياة كعب بن زهير

حياة كعب بن زهير

التعريف بكعب بن زُهير كعب بن زُهير هو شاعرٌ مخضرم كان ينتمي إلى عِليّة القوم من الشعراء، كما كان من الشعراء المشهورين في الجاهلية حتى بعد ظهور الإسلام، وهو سليل عائلةٍ موهوبةٍ بالشعر، فأبوه الشاعر الجاهِلي المعروف زُهير بن أبي سُلمى، وأخوه بُجير، وابنه عقبة، وحفيده العوام كانوا أيضاً من الشعراء، كما اشتُهر كعب بن زُهير بقصيدته اللاميّة التي مطلعها بانت سعاد، والتي قام الكثير من الكتاب بشرحها وتخميسها وتشطيرها ومعارضتها، كما أنّها تُرجمت إلى اللغة الإيطالية، واهتم بها المستشرق (رينيه باسيه)
فروع الأنثروبولوجيا الطبيعية

فروع الأنثروبولوجيا الطبيعية

فروع الأنثروبولوجيا الطبيعية الأنثروبولوجيا الطبيعية (بالإنجليزية: Natural Anthropology) هي العلم الذي يهتم بدراسة تباين البنية والأنشطة الوظيفية للإنسان ككائن حي في كل من الزمان والمكان، وتتفرع الأنثروبولوجيا الطبيعية إلى أربعة فروع، ويركز كل منها على مجموعة مختلفة من الاهتمامات البحثية، ويستخدم تقنيات بحث مختلفة، وفيما يأتي توضيح لهذه الفروع: الأنثروبولوجيا الحيوية أو الفيزيائية تدرس الأنثروبولوجيا البيولوجية أو الفيزيائية الجوانب غير الثقافية للبشر والمجتمعات التي يتواجدون بها، بما في ذلك
فوائد تكرار الحجامة

فوائد تكرار الحجامة

الحجامة تعتبر الحجامة من أنواع العلاجات القديمة، ويتم فيها استخراج وتسريب الدم الفاسد الملوّث من الجسم عن طريق استخدام كؤوس زجاجية، وهي من أقدم طرق العلاج عبر التاريخ، حيثُ تستخدم عادةً في حالة عدم معرفة سبب المرض الذي يعاني منه المريض، وتنقسم الحجامة إلى نوعين أساسين هما الحجامة الجافة والحجامة الرطبة. أنواع الحجامة الحجامة الرطبة: يتم فيها إخراج الدم الفاسد الذي يحمل كريات الدم الهرمة والشوائب التي يحملها الدم والتي تصل إليه عن طريق الأدوية والكيماويات، حيثُ يتراكم هذا الدم في مناطق معينة في
الطبقات الاجتماعية في أوروبا في العصور الوسطى

الطبقات الاجتماعية في أوروبا في العصور الوسطى

الطبقات الاجتماعية في أوروبا في العصور الوسطى انقسم المجتمع في أوروبا العصور الوسطى حسب نوعين من التصنيف، الأول وهو حسب ملكية الأراضي والإقطاعات ويتكون من؛ الطبقة الملكية، وطبقة النبلاء، وطبقة الفلاحين، والثاني تبعًا للمكانة أو الوظيفة التي يشغلها المرء في ذلك الوقت، وهي متسلسلة كالآتي؛ رجال الدين أي الخطباء ومن يقيمون الصلاة، والمحاربون أو الفرسان وهم من يقومون بواجب الحماية، والقرويون وهم الطبقة الكادحة. طبقات المجتمع في أوروبا في العصور الوسطى انقسم المجتمع في أوروبا في العصور الوسطى حسب
دراسة إدارة الأعمال في الجزائر

دراسة إدارة الأعمال في الجزائر

دراسة إدارة الأعمال في الجزائر لدراسة تخصص إدارة الأعمال في الجزائر العديد من الميزات والشروط ومنها الآتي: المواد التي يدرسها طالب إدارة الأعمال يتعلم طلاب إدارة الأعمال في الجامعات الجزائرية ما يلي: يتعلم الطلاب في هذا التخصص الوظائف الإدارية من قيادة، وتخطيط، ورقابة، وكذلك يتعلمون الوظائف الرئيسية في المنشآت. طرق تقييم الأداء الخاص بالعاملين من منظور المسؤوليات، وأيضاً تحليلِ البنى التنظيمية. القدرة على تطبيق أفضل ممارسات  إدارة الموارد البشرية ، وأهم فنونها. اكتساب المعارف والقدرات في
ما هو الفرق بين القضاء والقدر

ما هو الفرق بين القضاء والقدر

الفرق بين القضاء والقدر الإيمان بالقضاء والقدر هو الركن السادس من أركان الإيمان، ولا يكتمل إيمان المرء ما لم يؤمن بقضاء الله -تعالى- وقَدَره، وقد تعددت آراء العلماء في مسألة التفريق بين القضاء والقدر إلى رأييّن سنبيّنهما فيما يأتي: الرأي الأول ذهب بعض العلماء إلى عدم التفريق بين القضاء والقدر؛ لأن كلاً منهما في معنى الآخر، ويستعمل كلا اللفظين في موضع الآخر من غير اختلافٍ في المعنى المراد. الرأي الثاني ذهب بعض العلماء إلى التفريق بين القضاء والقدر؛ فقالوا إن القضاء يدل على ما قد وقع، أما القدر
هجاء ابن زيدون لابن عبدوس

هجاء ابن زيدون لابن عبدوس

رسالة هجاء ابن زيدون لابن عبدوس كتب ابن زيدون رسالة هزلية لابن عبدوس قال فيها: "أمّا بعد أيها المصاب بعقله، المورط بجهله البيّن سقطه، الفاحش غلطه، العاثر في ذيل اغتراره، الأعمى عن شمس نهاره الساقط سقوط الذباب على الشراب المتهافت تهافت الفراش في الشهاب، فإن العجب أكبر، ومعرفة المرء نفسه أصوب، وإنك راسلتني مستهديًا من صلتي ما صفرت منه أيدي أمثالك، متصدًيا من خلّتي ما قُرعت دونه أنوف أشكالك. مرسلًا خليلتك مرتادة، مستعملًا عشيقتك قوادة، كاذبًا نفسك أنك ستنزل عنها إلي، وتخلف بعدها علي، ولست بأول ذي