أحلى قصيدة حب

أحلى قصيدة حب

المطر الأول

في رذاذ المطر الناعم

كانت شفتاها

وردة تنمو على جلدي

وكانت مقلتاها

أفقا يمتدّ من أمسي

إلى مستقبلي

كانت الحلوة لي

كانت الحلوة تعويضا عن القبر

الذي ضم إلها

وأنا جئت إليها

من وميض المنجل

والأهازيج التي تطلع من لحم أبي

نارا وآها

كان لي في المطر الأول

يا ذات العيون السود

بستان ودار

كان لي معطف صوف

وبذار

كان لي في بابك الضائع

ليل و نهار

سألتني عن مواعيد كتبناها

على دفتر طين

عن مناخ البلد النائي

و جسر النازحين

وعن الأرض التي تحملها

في حبّة تين

سألتني عن مرايا انكسرت

قبل سنين

عندما ودّعتها

في مدخل الميناء

كانت شفتاها

قبلة

تحفر في جلدي صليب الياسمين

تذكرتُ ليلى والسنين الخواليا (المؤنسة)

تَذَكَّرتُ لَيلى وَالسِنينَ الخَوالِيا

وَأَيّامَ لا نَخشى عَلى اللَهوِ ناهِيا

وَيَومٍ كَظِلِّ الرُمحِ قَصَّرتُ ظِلَّهُ

بِلَيلى فَلَهّاني وَما كُنتُ لاهِيا

بِثَمدينَ لاحَت نارُ لَيلى وَصُحبَتي

بِذاتِ الغَضى تُزجي المَطِيَّ النَواجِيا

فَقالَ بَصيرُ القَومِ أَلمَحتُ كَوكَباً

بَدا في سَوادِ اللَيلِ فَرداً يَمانِيا

فَقُلتُ لَهُ بَل نارُ لَيلى تَوَقَّدَت

بِعَليا تَسامى ضَوءُها فَبَدا لِيا

فَلَيتَ رِكابَ القَومِ لَم تَقطَعِ الغَضى

وَلَيتَ الغَضى ماشى الرِكابَ لَيالِيا

فَيا لَيلَ كَم مِن حاجَةٍ لي مُهِمَّةٍ

إِذا جِئتُكُم بِاللَيلِ لَم أَدرِ ماهِيا

خَليلَيَّ إِن لا تَبكِيانِيَ أَلتَمِس

خَليلاً إِذا أَنزَفتُ دَمعي بَكى لِيا

فَما أُشرِفُ الأَيفاعَ إِلّا صَبابَةً

وَلا أُنشِدُ الأَشعارَ إِلّا تَداوِيا

وَقَد يَجمَعُ اللَهُ الشَتيتَينِ بَعدَما

يَظُنّانِ كُلَّ الظَنِّ أَن لا تَلاقِيا

لَحى اللَهُ أَقواماً يَقولونَ إِنَّنا

وَجَدنا طَوالَ الدَهرِ لِلحُبِّ شافِيا

حسنها كل ساعة يتجدد

حسنُها كلَّ ساعةٍ يتجَدّدْ

فلهذا هَوايَ لا يَتَحدَّدْ

إِنَّ عِشْقي كَحُسنِها ليس ينـ

ـفكُّ وهَمِّي كَهَجرِها ليس يَنْفَدْ

غير أَنَّ الخيالَ يأْتي فيا طو

لَ حيائِي منْ طُول مَا قَدْ تَردَّد

بات ذاكَ الخيالُ في العين لَكِنْ

مِسْكُ أَرْدَانِه تعلَّق في اليَدْ

غادَةٌ عادةٌ لها الفتكُ فِينا

ولكلٍّ مِنْ دَهْرِه ما تَعوَّدْ

هِيَ لا شَكَّ مُعْصِرٌ غيرَ أَن الـ

ـقَدَّ مِنْها يَقُولُ لِي هِيَ أَمْرَدْ

حملَتْ زينةَ الفَريقين فوقَ النـ

ـهدِ عِقدٌ وفي الجفونِ المُهَنَّد

قدْ رَوى السحرَ لحظُهَا فهو يُمْلي

كلَّ يومٍ منه علينا مُجَلَّد

وقرأَنَا الغريبَ من فمِها الكا

مِلِ حُسْناً والثَّغْرُ فيه المبرّدْ

كَحَلُ الجَفْنِ مَازَجَ الكُحلَ فيه

فَشرِبْنا مِنه السُّلافَ مُوَلَّدْ

هي من حُسنها تُميتُ وتُحيي

وَهْي من لِينِها تَحِلُّ وتَعْقِد

إِنْ أَرتْنا بوجْهِها ساعةَ الوصْـ

ـلِ أَرتْنا بفرعِها ليلَة الصَّد

فَتَنَتْني بأُقحوانٍ مُندَّىً

وسبَتْنِي بِيَاسمينٍ مُورَّد

وأَرَادَتْ بالسِّحر قَتْلي ولم تد

رِ بأَنِّي مؤيَّدٌ بالمؤيَّد

مَنْ رآه فقدْ تأَيَّد لكن

جودُه في نَداه مَا يَتَأَيَّد

ملكٌ جودُه تقرَّب مِنَّا

مثلمَا فَضْلُه إِليْنا تَوَّدد

يهتدي القاصِدونَ في ظُلم الليـ

ـلِ بنورٍ من نجمِ دين مُحَمَّد

قد كَساهُ الإِلهُ نوراً ولكنْ

هو في نصرِ دينه قد تَجَرَّد

أَنجَدَ الدِّينَ عَزْمُه فِلهذَا

ذِكْرُه في الزَّمان غَار وَأَنْجد

هو أَحْمى مِمَّا تَدَرَّعَ في الحر

ب وهْوَ أَمْضَى مِنْ مَشْرِفيٍّ مُهند

خاطِرٌ حاضِرٌ وبأْسٌ شديدٌ

وعُلاً شامِخٌ وعِزٌّ مُشَيَّد

فهناهُ عيدٌ أَتى وأُهَنِّيـ

ـهِ وقَدْ صَام أَلْفَ عامٍ وَعَيَّدْ

فلنا البِرُّ عِنْده والعَطَايا

ولَه المَدْحُ والثَّناءُ المُخَلَّد

أُحبُّكِ حتى ترتفعَ السماءُ قليلاً

كي أستعيدَ عافيتي

وعافيةَ كلماتي

وأخْرُجَ من حزام التلوُّثِ

الذي يلفُّ قلبي

فالأرضُ بدونكِ

كِذْبَةٌ كبيرَهْ

وتُفَّاحَةٌ فاسِدَةْ

حتى أَدْخُلَ في دِينِ الياسمينْ

وأدافعَ عن حضارة الشِّعر

وزُرقَةِ البَحرْ

واخْضِرارِ الغاباتْ

أريدُ أن أحِبَّكِ

حتى أطمئنَّ

لا تزالُ بخيرْ

لا تزالُ بخيرُ

وأسماك الشِعْرِ التي تسْبَحُ في دَمي

لا تزالُ بخيرْ

أريدُ أن أُحِبَّكِ

حتى أتخلَّصَ من يَبَاسي

ومُلُوحتي

وتَكَلُّسِ أصابعي

وفَرَاشاتي الملوَّنَةْ

وقُدرتي على البُكَاءْ

أريدُ أن أُحبَّكِ

حتى أَسْتَرجِعَ تفاصيلَ بيتنا الدِمَشْقيّْ

غُرْفةً غُرْفةْ

بلاطةً بلاطةْ

حَمامةً حَمامَةْ

وأتكلَّمَ مع خمسينَ صَفِيحَةِ فُلّْ

كما يستعرضُ الصائغُ

أريدُ أن أُحِبَّكِ، يا سيِّدتي

في زَمَنٍ

أصبحَ فيه الحبُّ مُعاقاً

واللّغَةُ معاقَةْ

وكُتُبُ الشِعرِ، مُعاقَةْ

فلا الأشجارُ قادرةٌ على الوقوف على قَدَميْهَا

ولا العصافيرُ قادرةٌ على استعمال أجْنِحَتِهَا

ولا النجومُ قادرةٌ على التنقُّلْ

أريدُ أن أُحبَّكِ

من غُزْلان الحريَّةْ

وآخِرُ رسالةٍ

من رسائل المُحِبّينْ

وتُشْنَقَ آخرُ قصيدةٍ

مكتوبةٍ باللغة العربيَّةْ

قلبي من الحب غير صاح

قَلبي مِنَ الحُبِّ غَيرُ صاحِ

صاح

وَإِن لَحاني عَلى المِلاحِ

لاحِ

وَإِنَّما بُغيَةُ اِقتِراحي

راحي

وَإِن دَرى قِصَّتي وَشاني

شان

وَبي مِنَ الحُبِّ قَد تَسَلسَل

سَلسَل

في صورَةِ الدَمعِ بَعدَما اِنهَل

منهَل

وَالعودُ عِندي لِمَن تَأَوَّل

أَوَّل

وَالحُسنُ فيهِ عَلى المَثاني

ثانِ

يا أُمَّ سَعدٍ بِاِسمِ السُعودِ

عودي

وَبَعدَ حينٍ مِنَ الهُجودِ

جودي

عَلى مَليكٍ تَحتَ البُنود

نودي

فَقالَ إِنّي بِمَن دَعاني

عانِ

وَناظِرٍ ناضِرِ المُحَيّا

حَيّا

أَراكَ مِن قَولِهِ إِليا

لَيّا

فَأَنشَدتهُ لِمَن تَهيّا

هَيّا

واحِدٌ هُوَ يا أُمي مِن جيراني

راني

وَناطِقٌ بِالَّذي كَفاها

فاها

وَبَعدَما راغِباً أَتاها

تاها

وَبِالجَمالِ الَّذي سَباها

باهى

قَالَت عَلى الحسنِ مَن سَباني

باني

14أشعار حب
مزيد من المشاركات
ما أهمية حقوق الإنسان

ما أهمية حقوق الإنسان

حقوق الإنسان تُعرّفُ حقوقُ الإنسان بأنّها جملةٌ من المبادئ الأخلاقيّة والمعايير الاجتماعيّة التي تضعُ السلوكَ البشريّ في دائرةِ الوصف النموذجيّ، كما أنّها تعتبرُ مبدأً يُمنعُ انتهاكه أو المساسُ به، ويُمنحُ الإنسانُ هذه الحقوقُ تلقائياً، وهي حقٌّ له بغضّ النظرِ عن الّلغة، أو الدين، أو الأصل العرقيّ الذي ينتمي له. أولت المنظماتُ الدوليّة اهتماماً كبيراً لحقوقِ الإنسان؛ كونَها حقوقاً قانونيّة لازمة، ووضعتها ضمنَ إطارِ القوانين المحليّة والدولية، وتمتازُ حقوقُ الإنسان بإمكانيّة تطبيقها بأيّ مكانٍ
أجمل الأماكن السياحية في العالم

أجمل الأماكن السياحية في العالم

شلّال سفارتيفوس يقع شلّال سفارتيفوس (بالإنجليزية: The Svartifoss Waterfall) في آيسلندا، وتحديداً في الجزء الجنوبي منها، ويُعتبر من أهم مَعالمها؛ حيث تسقط المياه من ارتفاع شاهق مُخترقة الصخور السوداء الظاهرة مثل الأعمدة، ومُشكّلة بذلك منظراً طبيعياً خلاباً. الرُّسل الاثني عشر يقع مَعلَم الرُّسل الاثني عشر (بالإنجليزية: The Twelve Apostles) في أستراليا ، وتحديداً في المنطقة المقابلة لمُنتزه بورت كامبل الوطني، وهو يمثّل تكوينات صخرية تكوّنت بشكل طبيعيّ؛ جرّاء عوامل التآكل، وظهرت كتحفة فنّية
كلام عن الشمس

كلام عن الشمس

الشمس تلك الأشعة الذهبية التي تشرق كل يوم من جديد، معلنة بداية يوم جديد كلها أمل وتفاؤل ونشاط وحيوية، وهنا سوف تجد بعض من الكلام الجميل عن الشمس، أتمنى أن تنال أعجابكم. كلام عن الشمس الوجه المبتسم شمس ثانية. ابتسم، فأشعة الشمس مفيدة لأسنانك. الزهرة التي تتبع الشمس تفعل ذلك حتى في اليوم المليء بالغيوم. المغرور ديك يعتقد أن الشمس تشرق كل صباح لكي تستمتع بمهارته في الصياح. الحرية شمس يجب أن تشرق في كل نفس. تغذية الفكر هي شمس ثانية بالنسبة إلى المتعلمين. البيت الذي تدخله الشمس لا يدخله الطبيب.
تدريبات على أسماء الأفعال الأمر

تدريبات على أسماء الأفعال الأمر

أسماء أفعال الأمر تُقسم أسماء الأفعال في اللغة إلى أسماء الأفعال الماضية، وأسماء الأفعال المضارعة، وأسماء الأفعال الأمر، وتُعد أسماء الأفعال الأمر بنوعيها القياسي، والسماعي أكثرها شيوعاً في اللغة، ومن أفعال الأمر الشائعة هيّا، رويده، وقط وغيرها. سنتعرف في هذا المقال على تدريبات أسماء الأفعال وإعرابها . تدريبات على أسماء أفعال الأمر التدريب الأول استخرج كل اسم فعل أمر وبين معناه في العبارات الآتية: هيَّا نخرج جميعًا في نزهة برية. هيا: أسرع صَه أيها الطالب الكسول أثناء أخذ الدروس صه: اسكت هاكَ
كيف أطبخ الكراب

كيف أطبخ الكراب

الكراب الكراب أو السلطعون هو أحد المأكولات البحرية الغنية بالفوائد والفيتامينات ونسبة منخفضة جداً من الدهون، ويحتوي الكراب على الأوميغا 3 المفيدة والمهمة لصحة القلب، إضافة إلى احتوائه على كمية من المغنيسيوم والبوتاسيوم والفسفور والمنغنيز، وبذلك يتبيّن لنا أنّه من الضروري تناول الكراب بشكل أسبوعي، ويمكن تحضير أكثر من طبق مختلف باستخدام الكراب، ويكون كل طبق مختلفاً في طعمه عن الطبق الآخر، وهنا سنتناول طريقتين لتحضير الكراب. الكراب المقلي مكونات ومقادير الطبق: نصف كيلو من الكراب (طازج أو مجمد).
طريقة عمل البيتي فور المصري

طريقة عمل البيتي فور المصري

البيتي فور يعتبر حلى البيتي فور أحد الحلويّات الشرقيّة، التي تندرج تحت قائمة الحلويّات سهلة التحضير، حيث تتميّز بسهولة وسرعة تحضيرها في المنزل، بالإضافة إلى أنّ مكوّناتها اقتصاديّة ومتوفّرة في المنزل بشكل دائم، وسنتعرّف في هذا المقال على طريقة عمل البيتي فور على الطريقة المصريّة. حلى البيتي فور المكوّنات نصف كيلو من الزبدة النباتية. مئتان وخمسون غراماً من السكر. أربع بيضات. ستمئة وخمسون غراماً من الدقيق الأبيض، الخاصّ بالحلويات. رشّة من الملح. نصف ملعقة كبيرة من الفانيلّا. نصف ملعقة كبيرة من
محاولات تحديد جنس الجنين

محاولات تحديد جنس الجنين

تحديد جنس الجنين يعتمد جنس الجنين على الكروموسوم الموجود في الحيوان المنويّ للرجل والذي يقوم بتخصيب البويضة لدى المرأة؛ حيث إنّ الحيوان المنويّ يمكن أن يحتوي على الكروموسوم X أو الكروموسوم Y، بينما تحتوي البويضة فقط على الكروموسوم X، وبالتالي عند اندماج الحيوان المنويّ ذو الكروموسوم Y مع البويضة فإنّ الناتج هو جنين ذكر، بينما يؤدي اندماج الحيوان المنويّ ذو الكروموسوم X مع البويضة إلى الحمل بجنين أنثى، وفي الواقع إنّ أي زوجين يسعيان للحصول على طفل ويخطّطان للحمل بأن يُرزقوا بأطفال إناث أو ذكور
أنواع الفلزات

أنواع الفلزات

أنواع الفلزات تتعدد أنواع وأشكال الفلزات المتواجدة في الطبيعة والتي تتميز عن غيرها وتختلف في استخداماتها عن الأخرى، ونحن نتفاعل بشكل يومي مع العديد من هذه المعادن الفلزية، وتعددت أشكال وأنواع الفلزات المتوفرة ونذكر منها ما يأتي: الفولاذ الكربوني (Carbon Steel) يتشكل الفولاذ من عنصر الحديد بنسبة 99% وعنصر الكربون بنسبة 1% وعناصر أخرى، ويعتبر من أكثر الفلزات انتشاراً على سطح الأرض وأكثرها ثُقلاً، ويُعتبر نوع الفولاذ الكربوني أو الفولاذ غير السبائكي من الأنواع الأساسية، وإنَّ ارتفاع نسبة الكربون