أحلى شعر في العالم

أحلى شعر في العالم

الخيل والليل والبيداءُ تعرفني

يقول المتنبي:

  • الخَيْـلُ وَاللّيْـلُ وَالبَيْـداءُ تَعرِفُنـي
وَالسّيفُ وَالرّمحُ والقرْطاسُ وَالقَلَـمُ

صَحِبْتُ فِي الفَلَواتِ الوَحشَ منفَـرِداً

حتى تَعَجّبَ منـي القُـورُ وَالأكَـمُ

يَا مَـنْ يَعِـزّ عَلَيْنَـا أنْ نُفَارِقَهُـمْ

وَجدانُنا كُلَّ شـيءٍ بَعدَكـمْ عَـدَمُ

مَا كـانَ أخلَقَنَـا مِنكُـمْ بتَكرِمَـةٍ

لَـوْ أنّ أمْرَكُـمُ مِـن أمرِنَـا أمَـمُ

إنْ كـانَ سَرّكُـمُ ما قالَ حاسِدُنَـا

فَمَـا لجُـرْحٍ إذا أرْضـاكُـمُ ألَـمُ

وَبَيْنَنَـا لَـوْ رَعَيْتُـمْ ذاكَ مَعـرِفَـةٌ

إنّ المَعارِفَ فِي أهْـلِ النُّهَـى ذِمَـمُ

كم تَطْلُبُونَ لَنَـا عَيْبـاً فيُعجِزُكـمْ

وَيَكْـرَهُ الله مـا تَأتُـونَ وَالكَـرَمُ

ما أبعدَ العَيبَ والنّقصانَ منْ شَرَفِـي

أنَـا الثّرَيّـا وَذانِ الشّيـبُ وَالهَـرَمُ

لَيْتَ الغَمَامَ الذي عنـدي صَواعِقُـهُ

يُزيلُهُـنّ إلـى مَـنْ عِنْـدَهُ الدِّيَـمُ

دع الأيام تفعل ما تشاء

يقول الإمام الشافعي:

  • دَعِ الأَيّامَ تَفعَلُ ما تَشاءُ
وَطِب نَفساً إِذا حَكَمَ القَضاءُ

وَلا تَجزَع لِحادِثَةِ اللَيالي

فَما لِحَوادِثِ الدُنيا بَقاءُ

وَكُن رَجُلاً عَلى الأَهوالِ جَلداً

وَشيمَتُكَ السَماحَةُ وَالوَفاءُ

وَإِن كَثُرَت عُيوبُكَ في البَرايا

وَسَرَّكَ أَن يَكونَ لَها غِطاءُ

تَسَتَّر بِالسَخاءِ فَكُلُّ عَيبٍ

يُغَطّيهِ كَما قيلَ السَخاءُ

وَلا تُرِ لِلأَعادي قَطُّ ذُلّاً

فَإِنَّ شَماتَةَ الأَعدا بَلاءُ

وَلا تَرجُ السَماحَةَ مِن بَخيلٍ

فَما في النارِ لِلظَمآنِ ماءُ

وَرِزقُكَ لَيسَ يُنقِصُهُ التَأَنّي

وَلَيسَ يَزيدُ في الرِزقِ العَناءُ

وَلا حُزنٌ يَدومُ وَلا سُرورٌ

وَلا بُؤسٌ عَلَيكَ وَلا رَخاءُ

إِذا ما كُنتَ ذا قَلبٍ قَنوعٍ

فَأَنتَ وَمالِكُ الدُنيا سَواءُ

كم صرعت من أسد العرين

يقول المكزون السنجاري:

  • كَمَ صَرَعتُ مِن أُسُدِ العِرينِ
عَينُ المَهى بِأَسهُمِ العُيونِ

وَكَم حَشىً سالِمَةٍ مِنَ الأَسى

أَسلَمنَها بَغياً إِلى المَنونِ

وَمُقلَةٍ راقِدَةٍ عَنِ الهَوى

أَيقَظنَها بِوَسَنِ الجُفونِ

وَنَفسٍ صَبٍّ بِالجَوى أَذَبنَها

فَاِنبَعَثَت حَزَناً مِنَ الشُؤونِ

فَما الظُبى أَقتُلُ مِن نَواظِرٍ

لِلظَبياتِ الآنِساتِ العينِ

رَبائِبُ الدَلِّ المَدَلّاتُ عَلى الصَب

بِ بِسَفكِ دَمِهِ المَحقونِ

أَلمُخجِلاتُ الشَمسِ نوراً وَالمَعيرا

تُ اِعتِدالَ القَدِّ لِلغُصونِ

المُثرِياتُ مِن جَمالٍ وَحياً

الماطِلاتُ بِقَضا الدُيونِ

ألا عم صباحاً أيها الطلل البالي

للشاعر امرؤ القيس:

  • أَلا عِم صَباحاً أَيُّها الطَلَلُ البالي
وَهَل يَعِمَن مَن كانَ في العُصُرِ الخالي

وَهَل يَعِمَن إِلّا سَعيدٌ مُخَلَّدٌ

قَليلُ الهُمومِ ما يَبيتُ بِأَوجالِ

وَهَل يَعِمَن مَن كانَ أَحدَثُ عَهدِهِ

ثَلاثينَ شَهراً في ثَلاثَةِ أَحوالِ

دِيارٌ لِسَلمى عافِياتٌ بِذي خالٍ

أَلَحَّ عَلَيها كُلُّ أَسحَمَ هَطّالِ

وَتَحسِبُ سَلمى لا تَزالُ تَرى طَلّ

مِنَ الوَحشِ أَو بَيضاءً بِمَيثاءِ مِحلالِ

وَتَحسِبُ سَلمى لا نَزالُ كَعَهدِن

بِوادي الخُزامى أَو عَلى رَسِ أَوعالِ

لَيالِيَ سَلمى إِذ تُريكَ مُنَصَّب

وَجيداً كَجيدِ الرِئمِ لَيسَ بِمِعطالِ

أَلا زَعَمَت بَسباسَةُ اليَومَ أَنَّني

كَبِرتُ وَأَن لا يُحسِنُ اللَهوَ أَمثالي

أقامت لدى مرآتها تتأمل

يقول إيليا أبو ماضي: 
  • أَقامَت لَدى مَرآتِها تَتَأَمَّلُ
عَلى غَفلَةٍ مِمَّن يَلومُ وَيَعذِلُ

وَبَينَ يَدَيها كُلَّما يَنبَغي لِمَن

يُصَوِّرُ أَشباحَ الوَرى وَيُمَثِّلُ

مِنَ الغيدِ تَقلي كُلَّ ذاتِ مَلاحَةٍ

كَما باتَ يَقلي صاحِبَ المنالِ مُرمِلُ

تَغارُ إِذا ما قيلَ تِلكَ مَليحَةٌ

يَطيبُ بِها لِلعاشِقينَ التَغَزُّلُ

فَتَحمَرُّ غَيظاً ثُمَّ تَحمَرِّ غَيرَةً

كَأَنَّ بِها حُمّى تَجيءُ وَتُقفِلُ

وَتُضمِرُ حِقداً لِلمُحَدِّثِ لَو دَرى

بِهِ ذَلِكَ المِسكينُ ما كادَ يَهزُلُ

أَثارَ عَلَيهِ حِقدَها غَيرَ عامِدٍ

وَحِقدُ الغَواني صارِمٌ لا يَفلُلُ

يا عين جودي بدمع هاجه الذكر

للشاعر جرير:

  • يا عَينُ جودي بِدَمعٍ هاجَهُ الذِكَرُ
فَما لِدَمعِكَ بَعدَ اليَومِ مُدَّخَرُ

إِنَّ الخَليفَةَ قَد وارى شَمائِلَهُ

غَبراءُ مَلحودَةٌ في جولِها زَوَرُ

أَمسى بَنوها وَقَد جَلَّت مُصيبَتُهُم

مِثلَ النُجومِ هَوى مِن بَينِها القَمَرُ

كانوا شُهوداً فَلَم يَدفَع مَنِيَّتَهُ

عَبدُ العَزيزِ وَلا رَوحٌ وَلا عُمَرُ

وَخالِدٌ لَو أَرادَ الدَهرُ فِديَتَهُ

أَغلَوا مُخاطَرَةً لَو يُقبَلُ الخَطَرُ

قَد شَفَّني رَوعَةُ العَبّاسِ مِن فَزَعٍ

لَمّا أَتاهُ بِدَيرِ القَسطَلِ الخَبَرُ

من يطلب الدهر تدركه مخالبه

للشاعر النابغة الذبياني :

  • مَن يَطلِبِ الدَهرُ تُدرِكهُ مَخالِبُهُ
وَالدَهرُ بِالوِترِ ناجٍ غَيرُ مَطلوبِ

ما مِن أُناسٍ ذَوي مَجدٍ وَمَكرُمةٍ

مَن يَطلِبِ الدَهرُ تُدرِكهُ مَخالِبُهُ

وَالدَهرُ بِالوِترِ ناجٍ غَيرُ مَطلوبِ

ما مِن أُناسٍ ذَوي مَجدٍ وَمَكرُمةٍ

إِلّا يَشُدُّ عَلَيهِم شِدَّةَ الذيبِ

حَتّى يُبيدَ عَلى عَمدٍ سَراتَهُمُ

بِالنافِذاتِ مِنَ النَبلِ المَصايِيبِ

إِنّي وَجَدتُ سِهامَ المَوتِ مُعرِضَةً

بِكُلِّ حَتفٍ مِنَ الآجالِ مَكتوبِ

يا عين جودي بالدموع

تقول الخنساء:

  • يا عَينِ جودي بِالدُموعِ
المُستَهِلّاتِ السَوافِح

فَيضاً كَما فاضَت غُروبُ

المُترَعاتِ مِنَ النَواضِح

وَاِبكي لِصَخرٍ إِذ ثَوى

بَينَ الضَريحَةِ وَالصَفائِح

رَمساً لَدى جَدَثٍ تُذيعُ

بِتُربِهِ هوجُ النَوافِح

السَيِّدُ الجَحجاحُ وَاِبنُ

السادَةِ الشُمِّ الجَحاجِح

الحامِلُ الثِقَلَ المُهِمُّ

مِنَ المُلِمّاتِ الفَوادِح

رضيت لنفسك سوءاتها

يقول أبو العتاهية:

  • رَضيتَ لِنَفسِكَ سَوءاتِها
وَلَم تَألُ حُبّاً لِمَرضاتِها

وَحَسَّنتَ أَقبَحَ أَعمالِها

وَصَغَّرتَ أَكبَرَ زَلّاتِها

وَكَم مِن سَبيلِ لِأَهلِ الصِبا

سَلَكتَ بِهِم في بُنَيّاتِها

وَأَيُّ الدَواعي دَواعي الهَوى

تَطَلَّعتَ عَنها لِآفاتِها

وَأَيُّ المَحارِمِ لَم تَنتَهِك

وَأَيُّ الفَضائِحِ لَم تاتِها

كَأَنّي بِنَفسِكَ قَد عوجِلَت

عَلى ذاكَ في بَعضِ غِرّاتِها

وَقامَت نَوادِبُها حُسَّراً

تَداعى بِرَنَّةِ أَصواتِها

أَلَم تَرَ أَنَّ دَبيبَ اللَيالي

يُسارِقُ نَفسَكَ ساعاتِها

وَهَذي القِيامَةُ قَد أَشرَفَت

عَلى العالَمينَ لِميقاتِها

وَقَد أَقبَلَت بِمَوازينِها

وَأَهوالِها وَبِرَوعاتِها

وَإِنّا لَفي بَعضِ أَشراطِها

وَأَيّامِها وَعَلاماتِها

رَكَنّا إِلى الدارِ دارِ الغُرو

رِ إِذ سَحَرَتنا بِلَذّاتِها

فَما نَرعَوي لَأَعاجيبِها

وَلا لِتَصَرُّفِ حالاتِها

نُنافِسُ فيها وَأَيّامُنا

تَرَدَّدُ فينا بِآفاتِها

وَما يَتَفَكَّرُ أَحياؤُها

فَيَعتَبِرونَ بِأَمواتِها

فيا لشجا قلب من الصبر فارغ

يقول ابن خفاجه:

  • فَيا لِشَجا قَلبٍ مِنَ الصَبرِ فارِغٍ
وَيا لِقَذى طَرفٍ مِنَ الدَمعِ مَلآنِ

وَنَفسٍ إِلى جَوِّ الكَنيسَةِ صَبَّةٍ

وَقَلبٍ إِلى أُفقِ الجَزيرَةِ حَنّانِ

تَعَوَّضتُ مِن واهاً بِآهٍ وَمِن هَوىً

بِهَونٍ وَمِن إِخوانِ صِدقٍ بِخَوّانِ

وَما كُلُّ بَيضاءٍ بَروقٍ بِشَحمَةٍ

وَما كُلُّ مَرعىً تَرتَعيهِ بِسُعدانِ

فَيا لَيتَ شِعري هَل لِدَهرِيَ عَطفَةٌ

فَتُجمَعَ أَوطاري عَلَيَّ وَأَوطاني

مَيادينُ أَوطاري وَلَذَّةُ لَذَّتي

وَمَنشَأُ تَهيامي وَمَلعَبُ غُزلاني

كَأَن لَم يَصِلني فيهِ ظَبيٌ يَقومُ لي

لَماهُ وَصِدغاهُ بِراحي وَرَيحاني

فَسَقياً لِواديهِم وَإِن كُنتُّ إِنَّما

أَبيتُ لِذِكراهُ بِغُلَّةِ ظَمآنِ
مزيد من المشاركات
كيف أجواء المدينة المنورة

كيف أجواء المدينة المنورة

المدينة المنورة تعتبر المدينة المنورة من أطهر بقاع الكرة الأرضية نظراً لاحتصانها للنبي الأعظم محمد -صلى الله عليه وسلم -، ووجود المسجد النبوي على أرضها وهو ثاني أفضل المساجد في الإسلام، وأخيراً بسبب احتضانها لآل البيت الأطهار والصحابة العظام - رضوان الله عليهم -، كل هذه الأمور أهلت المدينة المنورة لأن تكون من أقدس بقاع الكرة الأرضية من وجهة نظر المسلمين، فكل من يذهب حاجاً او معتمراً أو قاصداً مكة المكرمة لا بد له من أن يزر المدينة المنورة ومن أن يزور قبر الرسول - صلى الله عليه وسلم -، وللصلاة
طريقة عمل أقراص جوز الهند بدون بيض

طريقة عمل أقراص جوز الهند بدون بيض

جوز الهند يسمّى أيضاً باسم النارجيل، وهو من الفواكه الاستوائيّة التي تنتمي إلى الفصيلة الفوفليّة، وهو مفيد جداً لجسم الإنسان وذلك لاحتوائه على السعرات الحراريّة، والطاقة، والبروتين، والكربوهيدرات، والدهون، والألياف الغذائيّة، كما يحتوي على العديد من المعادن كالمغنيسيوم، والنحاس، والحديد، والكالسيوم، والمنغنيز، والفولات، والبوتاسيوم، والصوديوم، والبيريدوكسين، كما يحتوي على عدد من الفيتامينات وهي: (B2, A, E, B5, B1, K, C, B3). عمل أقراص جوز الهند بدون بيض المكوّنات خمسمئة غرامٍ من مبشور جوز
يونس محمود (لاعب كرة قدم عراقي)

يونس محمود (لاعب كرة قدم عراقي)

يونس محمود يونس محمود هو لاعب كرة قدم عراقي معروف جدًا، وله عدد كبير من الإنجازات التي قام بها خلال مسيرته كلاعب كرة قدم، كما أنه يعتبر هدافًا متميزًا في الأندية التي كان ملتحقًا بها مثل؛ نادي الخور، ونادي الغرافة، ونادي الوكرة. ولد يونس محمود في 3 من شهر فبراير عام 1983م في مدينة كركوك في العراق، وقد ولد في عائلة متوسطة الحال، وكان عليه أن يعمل بجد، واجتهاد للوصول إلى ما هو عليه الآن، وهو ثاني أكبر ابن في العائلة. حياة يونس محمود العلمية وهواياته ترك يونس محمود المدرسة، وكان يعمل في مدينة
متى تم تحويل القبلة

متى تم تحويل القبلة

المسجد الأقصى القبلة الأولى كانت قبلة المسلمين عندما كُتبت عليهم الصلاة بدايةً إلى المسجد الأقصى، والمقصود بالقِبلة هنا أي الجهة والتوجّه، وفي الاصطلاح هي الجهة التي يتّجه إليها المسلمون في صلاتهم، فكان أمر الله سبحانه في بداية تشريع الصلاة أن يتوجّه المسلمون إلى المسجد الأقصى، ثمّ جاء التحويل إلى الكعبة المشرّفة، ولقد كان النبي -صلى الله عليه وسلم- وهو يتّجه في صلاته إلى بيت المقدس يودّ لو أنّ الله -تعالى- يحوّل قبلته إلى البيت الحرام، وذلك لارتباطه القلبيّ بأبيه إبراهيم -عليه السلام- باني
سبب نزول سورة التغابن (سورة مدنيّة)

سبب نزول سورة التغابن (سورة مدنيّة)

سبب نزول سورة التغابن ذكر أهل التفسير العديد من أسباب النُزول الواردة في نُزول بعض آياتٍ من سورة التغابُن، ومنها ما يأتي: ذكر ابنُ عباس -رضي الله عنه- في سبب نُزول قولهِ -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوًّا لَّكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ وَإِن تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّـهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ)، أنه كان إذا أسلم الرجُل وأراد الهجرة وترك أهلهُ وأولاده، قالوا له: تُهاجر وتبقى في المدينة من غيرِ أهلٍ ولا مال؟ فكان منهم من يرقُ قلبه
حكم عن اليأس من الحياة

حكم عن اليأس من الحياة

اليأس يعتبر اليأس بأنهُ شعورٌ داخليّ يُجلب الحُزن، والإحباط، وعدم التفاؤل في الشخص اليائس، وإذا ما استمر اليأس أدى إلى الإصابة بمرضِِ الإحباط والاكتئاب. اليأس من الحياة أي أن لا يرى اليائس أي شيء جميل في هذهِ الحياة بسبب كثرةِ المشاكل أو الظروف التي تحيط به. حكم عن اليأس من الحياة لا حياة مع اليأس، ولا يأس مع الحياة. من يقرأ التاريخ لا يدخل اليأس إلى قلبه أبداً، وسوف يرى الدنيا أياماً يداولها الله بين الناس، فالأغنياء يصبحون فقراء، والفقراء ينقلبون أغنياء، وضعفاء الأمس أقوياء اليوم، وحكام
مم تتكون الشمس

مم تتكون الشمس

الشمس تُعدّ الشمس أكبر جسم في المجموعة الشمسية ، وهي التي تزوّد الأحياء على الأرض بما يحتاجونه من حرارة وضوء ، وتعد النجم الأقرب إلى كوكب الأرض، وتُصنَّف نجماً من النوع (G) في تصنيف النجوم الذي يضم ست رتب هي: (O, B, A, F, G, K, M)؛ حيث يعد النجم الذي يحمل التصنيف (O) النجم الأكثر حرارة، بينما يعد النجم الذي يحمل التصنيف (M) النجم الأكثر خفوتاً، وتقع الشمس تقريباً في منتصف هذا التصنيف. مكونات الشمس يبلغ عمر الشمس نحو 4.5 مليار سنة تقريباً، وهي تدمج الهيدروجين بشكل مستمر وثابت لتكوين الهيليوم،
أهم كتب العقيدة

أهم كتب العقيدة

أهم كتب العقيدة المعاصرة هناك العديد من الكتب التي تناولت موضوعات العقيدة المهمة، نورد أهمها فيما يأتي: كتاب "الله جل جلاله" لسعيد حوى: يعتبر هذا الكتاب من أفضل ما كتب بالعقيدة؛ لأنَّه اختصَّ بوضع الإيمان بالله -تعالى- في موضعه الصَّحيح، بوجهة نظرٍ إسلاميَّةٍ سليمةٍ بعيدة عن كلِّ الانحرافات والمذاهب المضلّة، فتكلَّم عن وجود الله -تعالى-، وعن الأسماء والصِّفات، وشمل الموضوع بأقوال المعاصرين والقدماء، مع الدِّقة في التَّعبير والدِّقة العلميَّة في الكتابة، وفيه تفاصيل الدليل العقلي الذي يوصل