تحليل قصيدة المساء لخليل مطران

تحليل قصيدة المساء لخليل مطران

خليل مطران

خليل مطران، شاعر لبناني مصري، لُقّب بشاعر القطرين، ولد عام 1872، عُرف بمزجه للحضارتين العربية والأجنبية في شعره، فغاص في المعاني الشعرية، كان مترجماً ومُؤرّخاً وشاعراً، غزير العلم، مُلمّاً بالأدب الفرنسي بالذات إلى جانب الادب العربي والتراث.

نادى مطران بتجديد الأدب والشعر العربي، وكان رائد من خرج على أغراض القصيدة العربية التقليدية والبنية العربية الشعرية، وحدّد معالم شعرية حديثة متماشية مع التطوّر، ومحافطاً على الروح القديمة فيها. (1)

تحليل قصيدة المساء

  • الأبيات (1-5): يتحدّث الشاعر عن مرض ألمّ به، ويظن أن ألم المرض يشفيه من ألم الحب، ولكنه عذابه يزداد، وفيشتكي القلب والجسد حزناً وألماً، فهما ضعيفان في غمرة الحب والمرض، يضارعان هذا وذاك، فلم بيقَ على قيد الحياة روح واهنة منهكة من حزن اعمى القلب ومرض هدّ الجسد، وبسبب هذا، يصعب على الشاعر ان يرى الامور واضحةً.
  • الأبيات (6-9): يأخذ الشاعر بنصيحة أصدقائه، فينتقل إلى الإسكندرية طلباً للاستجمام والراحة، فالهوائ العليل والطبيعة الجميلة قادرة على مساعدة الجسم ليستعيد صحّته، إلّا أن الفراغ أشعل نيران الحب في قلبه، وتشتعل اللوعة في داخله، فتزداد حاله سوءاً حين تجتمع عليه حمّى المرض وحمّى الحب لتُنهك جسده الضعيف.
  • الأبيات (10-20): يقف الشاعر على شاطئ البحر شاكياً له مشاعره واضطراب أفكاره، وآلام نفسه، فيغمغم المساء دون كلام واضح، فتزيد حيرة الشاعر وحزنه، فيتمنّى لو يشتدّ قلبه ويصبح صخراً، وعندما يشعر بالألم يجتاج جسمه يلفّ السواد نظره، وتذبل روحه، ويأكل المرض ما تبقّى من صحّته.
  • الأبيات (21-27): وعندما يحلّ المساء، يختلط اليأس بالأمل والخوف بالرجاء، ويتذكر الشاعر محبوبته التي يتصوّرها وكأنها ماثلة أمامه، وبين حمرة الشفق والبحرتنحدر الدموع من عينه متزامنة بانحدار الشمس نحو الغروب، متمثلة بذلك صورة واحضة للحزن الداخليّ الذي يسيطر على الشاعر.
  • الأبيات (28-40): انعكست الحالة النفسية للشاعر على الطبيعة، فتراه يرسم صورة حزينة يتمثّلها بكل العناصر من حوله: بالشمس، والليل، والغروب، والبحر، ويرسم الصور الفنيّة التي لا يمكن أن تدل إلا على الألم الذي يسيطر على نفسه وجسده الهزيل، فيشبّه البحر بالإنسان المضطرب، والمساء بالشخص الحائر، ويربط حزنه بالألم المنشر في جسمه، فينتشران معاً في جميع أعضاء الجسم، ليحزن القلب والجسم والعقل والروح معاً،ويمزج بين نفسه وعناصر الطبيعة ليدور بينهما الحوار، فتتحرّك الحياة في الطبيعة لتحاوره، وتتحرّك حوله، ويتّخذ منها أصدقاء يشاركونه مشاعره وألمه وغربته ووحدته.

مناسبة القصيدة

في عام 1902م أُصيب خليل مطران بمرض انتقل بسببه إلى الإسكندرية للاستشفاء، وعندما تضاعفت آلامه، لجأ إلى الشعر يعبّر عن مصابه وألمه في قصيدة المساء بأسلوب شعري تميّز بقوة العاطفة وصدق الوجدان.

نص القصيدة

دَاءٌ أَلَمَّ فخِلْتُ فيهِ شِفَائي

من صَبْوَتي، فتَضَاعَفَتْ بُرَحَائي

يَا لَلضَّعيفَينِ ! اسْتَبَدَّا بي، ومَا

في الظُّلْمِ مثلُ تَحَكُّمِ الضُّعَفَاءِ

قَلْبٌ أَذَابَتْهُ الصَّبَابَةُ وَالجَوَى

وَغِلاَلَةٌ رَثَّتْ مِنَ الأَدْوَاءِ

وَالرُّوحُ بَيْنَهُمَا نَسِيمُ تَنَهُّدٍ

في حَالَيِ التَّصْوِيبِ وَالصُّعَدَاءِ

وَالعَقْلُ كَالمِصْبَاحِ يَغْشَى نُورَهُ

كَدَرِي، وَيُضْعِفُهُ نُضُوبُ دِمَائي

هذا الذي أَبْقَيْتِهِ يَا مُنْيَتِي

مِنْ أَضْلُعِي وَحُشَاشَتِي وَذَكَائي

عُمْرَيْنِ فِيكِ أَضَعْتُ، لَوْ أَنْصَفْتِني

لَمْ يَجْدُرَا بتَأَسُّفِي وَبُكَائي

عُمْرَ الفَتَى الفَانِي، وَعُمْرَ مُخَلَّدٍ

ببَيَانِهِ، لَوْلاَكِ، في الأَحْيَاءِ

فَغَدَوْتُ لَمْ أَنْعَمْ، كَذِي جَهْلٍ، وَلَمْ

أَغْنَمْ، كَذِي عَقْلٍ، ضَمَانَ بَقَائي

يَا كَوْكَبَاً مَنْ يَهْتَدِي بضِيَائِهِ

يَهْدِيهِ طَالِعُ ضِلَّةٍ وَرِيَاءِ

يَا مَوْرِدَاً يَسْقِي الوُرُودَ سَرَابُهُ

ظَمَأً إِلَى أَنْ يَهْلِكُوا بظَمَاءِ

يَا زَهْرَةً تُحْيي رَوَاعِيَ حُسْنِهَا

وَتُمِيتُ نَاشِقَهَا بلاَ إِرْعَاءِ

هَذَا عِتَابُكِ، غَيْرَ أَنِّي مُخْطِىءٌ

أَيُرَامُ سَعْدٌ في هَوَى حَسْنَاءِ؟

حَاشَاكِ، بَلْ كُتِبَ الشَّقَاءُ عَلَى الوَرَى

وَالحُبُّ لَمْ يَبْرَحْ أَحَبَّ شَقَاءِ

نِعْمَ الضَّلاَلَةُ حَيْثُ تُؤْنِسُ مُقْلَتِي

أَنْوَارُ تِلْكَ الطَّلْعَةِ الزَّهْرَاءِ

نِعْمَ الشّفَاءُ إذَا رَوِيتُ برَشْفَةٍ

مَكْذُوبَةٍ مِنْ وَهْمِ ذَاكَ المَاءِ

نِعْمَ الحَيَاةُ إذَا قَضَيْتُ بنَشْقَةٍ

مِنْ طِيبِ تِلْكَ الرَّوْضَةِ الغَنَّاءِ

إِنِّي أَقَمْتُ عَلَى التَّعِلَّةِ بالمُنَى

في غُرْبَةٍ قَالُوا: تَكُونُ دَوَائي

إِنْ يَشْفِ هَذَا الجسْمَ طِيبُ هَوَائِهَا

أَيُلَطِّفُ النِّيرَانَ طِيبُ هَوَاءِ؟

أَوْ يُمْسِكِ الحَوْبَاءَ حُسْنُ مُقَامِهَا

هَلْ مَسْكَةٌ في البُعْدِ لِلْحَوْبَاءِ؟

عَبَثٌ طَوَافِي في البلاَدِ، وَعِلَّةٌ

في عِلَّةٍ مَنْفَايَ لاسْتِشْفَاءِ

مُتَفَرِّدٌ بصَبَابَتي، مُتَفَرِّدٌ

بكَآبَتي، مُتَفَرِّدٌ بعَنَائِي

شَاكٍ إِلَى البَحْرِ اضْطِرَابَ خَوَاطِرِي

فَيُجيبُني برِيَاحِهِ الهَوْجَاءِ

ثَاوٍ عَلَى صَخْرٍ أَصَمََّ، وَلَيْتَ لي

قَلْبَاً كَهَذِي الصَّخْرَةِ الصَّمَّاءِ!

يَنْتَابُهَا مَوْجٌ كَمَوْجِ مَكَارِهِي

وَيَفتُّهَا كَالسُّقْمِ في أَعْضَائي

وَالبَحْرُ خَفَّاقُ الجَوَانِبِ ضَائِقٌ

كَمَدَاً كَصَدْرِي سَاعَةَ الإمْسَاءِ

تَغْشَى البَرِيَّةَ كُدْرَةٌ، وَكَأَنَّهَا

صَعِدَتْ إلَى عَيْنَيَّ مِنْ أَحْشَائي

وَالأُفْقُ مُعْتَكِرٌ قَرِيحٌ جَفْنُهُ

يُغْضِي عَلَى الغَمَرَاتِ وَالأَقْذَاءِ

يَا لَلْغُرُوبِ وَمَا بهِ مِنْ عِبْرَةٍ

لِلْمُسْتَهَامِ، وَعِبْرَةٍ لِلرَّائي!

أَوَلَيْسَ نَزْعَاً لِلنَّهَارِ، وَصَرْعَةً

لِلشَّمْسِ بَيْنَ مَآتِمِ الأَضْوَاءِ؟

أَوَلَيْسَ طَمْسَاً لِلْيَقِينِ، وَمَبْعَثَاً

لِلشَّكِّ بَيْنَ غَلائِلِ الظّلْمَاءِ؟

أَوَلَيْسَ مَحْوَاً لِلوُجُودِ إلَى مَدَىً

وَإِبَادَةً لِمَعَالِمِ الأَشْيَاءِ؟

حَتَّى يَكُونَ النُّورُ تَجْدِيدَاً لَهَا

وَيَكُونَ شِبْهَ البَعْثِ عَوْدُ ذُكَاءِ

وَلَقَدْ ذَكَرْتُكِ وَالنَّهَارُ مُوَدِّعٌ

وَالقَلْبُ بَيْنَ مَهَابَةٍ وَرَجَاءِ

وَخَوَاطِرِي تَبْدُو تُجَاهَ نَوَاظِرِي

كَلْمَى كَدَامِيَةِ السَّحَابِ إزَائي

وَالدَّمْعُ مِنْ جَفْني يَسِيلُ مُشَعْشَعَاً

بسَنَى الشُّعَاعِ الغَارِبِ المُتَرَائي

وَالشَّمْسُ في شَفَقٍ يَسِيلُ نُضَارُهُ

فَوْقَ العَقِيقِ عَلَى ذُرَىً سَوْدَاءِ

مَرَّتْ خِلاَلَ غَمَامَتَيْنِ تَحَدُّرَاً

وَتَقَطَّرَتْ كَالدَّمْعَةِ الحَمْرَاءِ

فَكَأَنَّ آخِرُ دَمْعَةٍ لِلْكَوْنِ قَدْ

مُزِجَتْ بآخِرِ أَدْمُعِي لرِثَائي

وَكَأَنَّني آنَسْتُ يَوْمِي زَائِلاً

فَرَأَيْتُ في المِرْآةِ كَيْفَ مَسَائي

(1) بتصرّف عن مقالة خليل مطران، marefa.org

6شعر حزين
مزيد من المشاركات
تجارب فيزيائية بسيطة

تجارب فيزيائية بسيطة

تكوين الصورة خلال العدسة المحدبة تثبت هذه التجربة قدرة العدسة المحدبة في عكس الصورة وزيادة حجمها. الأدوات عدسة محدبة بحجم متوسّط. علبة عيدان كبريت. شمعة. ورق أبيض. خطوات التجربة تثبّت الشمعة على طاولة مستقيمة. تثبت العدسة على الطاولة، بنفس ارتفاع الشمعة بمسافة قليلة بعيداً عنها. نثبت قطعة الورق بعد العدسة على نفس مستوى الشمعة والعدسة. تضاء الشمعة باستخدام عود الكبريت، مع إغلاق الستائر وإطفاء الأضواء لتوفير جوٍ معتم. ينعكس الضوء الصادر من شعلة الشمعة من خلال العدسة المحدبة على الورقة البيضاء
تهاني السلطان فنانة سعودية)

تهاني السلطان فنانة سعودية)

الفنانة تهاني السلطان تهاني السلطان هي فنانة ومطربة خليجية، ولدت في المملكة العربية السعودية في منطقة القصيم ، كبرت ونشأت فيها، وهي من أم يمنية وأب سعودي، درست تخصص الإعلام في الجامعات السعودية، تعمل منذ 8 سنوات في المجال الفني، واستطاعت الفنانة تهاني السلطان جذب العديد من الجماهير بصوتها الرائع والجميل، دون إظهار وجهها لجمهورها، إذ أنها لم تصرح عن السبب الحقيقي حول ذلك، لكن كشفت الفنانة عن شكلها عام 2021 تزامناً مع إطلاق أغنيتها "هوا داره" من خلال قناتها على اليوتيوب. كيف كانت بداية الفنانة
طريقة عمل الكريب بالجبنة

طريقة عمل الكريب بالجبنة

الكريب الجبنة هي من المكوّنات الَّتي يُمكن أن نحشو بها الكريب، والكريب طريقة مُميّزة وسريعة لعمل وجبة لذيذة لتناولها خلال يومٍ طويلٍ ومُتعب، وهو أيضاً وجبة مُميّزة لتناولها مع العائلة والأحباء، وفيما يلي طُرق مُبتكرة لعمل الكريب بالجبنة بخطواتٍ سهلة وواضحة، ومكوّناتٍ لذيذة. عجينة الكريب المكونات ثلاثة أرباع الكوب من الدقيق. ملعقتان صغيرتان من السكر. ربع ملعقة صغيرة من البيكنج باودر. ربع ملعقة صغيرة من الملح. كوب من حليب الكامل الدسم. بيضة . ملعقة صغيرة من الفانيلا السائلة. ملعقة كبيرة من
مراحل الفتوحات العثمانية

مراحل الفتوحات العثمانية

الدولة العثمانية نشأت الدولة العثمانية في القرن الرابع عشر للميلاد وتحديداً في سنة 1299 ميلادية، وقد سبق أن وضع أسس نشأتها الزعيم التركي أرطغرل الذي ينتسب إليه آل عثمان، وقد خلف أرطغرل ولده عثمان الذي استمر على نهج أبيه في الولاء للسلاجقة الذين كانت لهم دولتهم في جنوب الأناضول وشمال سوريا، وقد تمكن عثمان الأول من الاستقلال بإمارته بعد سيطرته على سوغوت وأسكي شهر، وقرة جه حصار، ولتبدأ بعد ذلك مرحلة الفتوحات العثمانية التي استمرت منذ عام 1281 إلى عام 1566 تقريبا. مراحل الفتوحات العثمانية المرحلة
أسهل طريقة للتنحيف دون رجيم

أسهل طريقة للتنحيف دون رجيم

شرب كمية كافية من الماء في بعض الأحيان يخلط الناس بين الشعور بالعطش والجوع، وقد يؤدي ذلك إلى تناول الأطعمة الغنيّة بالسعرات الحرارية، في حين إنّ كوباً من الماء هو كلّ ما يحتاج إليه الشخص، كما يمكن شرب البدائل الصحية للماء؛ مثل الماء الفوّار (بالإنجليزيّة: Sparkling water) أو شاي الأعشاب. تناول البروتين في جميع الوجبات يُعدّ البروتينُ غذاءً مثاليّاً عند الشعور بالجوع؛ حيث إنّه يساعد على الشعور بالشبع لفترةٍ أطول، كما أنّه يحافظ على الكتلة العضلية، ويساعد على حرق الدهون، وتجدر الإشارة إلى أنّ من
الأرز الأخضر

الأرز الأخضر

الأرز الأخضر المكونات ملعقتان كبيرتان من الزيت، والسمنة. ربع ملعقة صغيرة من الكركم. قرن من الفلفل الأخضر. فصان من الثوم. نصف حزمة من البقدونس، والنعناع الأخضر، والكزبرة. كوبان من الأرز الحبة الطويلة. ربع كوب من الزبيب، والكاجو. طريقة التحضير غسل الأرز عدة مرات، ثمّ نقعه في الماء الدافئ المملح لمدة خمس عشرة دقيقة. وضع كلٍ من: الكركم، والفلفل، والثوم، والنعناع، والبقدونس، والكزبرة في ابريق الخلاط، ثمّ تشغيل على سرعة متوسطة إلى أن يصبح الخليط ناعم، وبعد ذلك إضافة القليل من الماء إذا احتاج الأمر.
فوائد الشطة

فوائد الشطة

الشطة تُصنع الشطّة من أنواع الفلفل الحار المختلفة؛ كالفليفلة الحمراء الحرّيفة أو كما تُعرف بفليفلة الكايين، والفليفلة الصينية، وفلفل التوباسكو، والهالبينو، ومن الجدير بالذكر أنّ الفلفل الحار هو ثمرة لنبات الفلفل واسمه العلمي Capsicum؛ والذي يُعرف بنكهته الحارة، وتُعتبر مادة الكابسيسين (بالإنجليزية: Capsaicin) الموجودة فيه هي المسؤولة عن هذه النكهة، وبالإضافة إلى ذلك فهو غنيٌّ بالفيتامينات والمعادن، التي تعود على الجسم بفوائد صحية. فوائد الشطة تمتلك الشطة، أو الفلفل الحار العديد من الفوائد
تلخيص رواية 1984

تلخيص رواية 1984

تلخيص رواية 1984 تدور أحداث رواية 1984 في مدينة إيرستريب وهي إحدى المقاطعات التابعة لمنطقة يطلق عليها اسم "أوشينيا"، وفيما يأتي ملخص رواية 1984: الحزب الداخلي بعد الحرب تبدأ أحداث رواية 1984 بعد الحرب الطاحنة التي اندلعت في العالم، ونتج عنها قيام ثلاث دول عظمى كانت منطقة "أوشينيا" واحدة منها، ويعيش بطل الرواية وينستون سميث في مقاطعة "إستريب 1" في تلك المنطقة التي تشكلت على أنقاض إنجلترا ، بعد أن أهلكتها الحروب والنزاعات المسلحة والثورات، وبطل الرواية عضو في الحزب الخارجي في الدولة. يعيش