تحليل رواية السمان والخريف

تحليل رواية السمان والخريف

التحليل الموضوعي لرواية السمان والخريف

صدرت رواية "السمان والخريف" عام 1962م، للروائي العالمي الحاصل على نوبل للآداب "نجيب محفوظ" ، تقع الرواية في 148 صفحة، وتكشف لنا عن حدث فارقٍ في تاريخ مصر، وهو قيام "ثورة 1952م" التي قلبت الموازين وحولت دفة الأمور إلى تغييرات جذرية شملت قطاعات الدولة كلها وتستفتح الرواية سيرة الشخصية الرئيسية "عيسى الدباغ".

وهو يقلب نظره فزعًا من آثار الدمار التي سببها حريق القاهرة في 26 يناير عام 1952م، وتتضارب الروايات حيال مفتعل الحريق إلا أن القسط الأكبر يجمع وقوف بريطانيا وراء الحريق أملًا بالإطاحة بوزارة "النحاس" بعد أن ألغت الأخيرة معاهدة 1936م التي جمعت بين مصر وبريطانيا. وتسلط الرواية الضوء على تأثير هذا التحول التاريخي على حياة "عيسى الدباغ".

وكيف انقلبت حياته رأسًا على عقب فهذا الوفْدي القديم الذي تسلق أعلى المناصب الوزارية وهو لم يتجاوز الثلاثين من عمره وكان قد تنبأ له جميعهم باقتراب كرسي الوزارة نراه وقد أطاح قيام الثورة بأحلامه قاضيًا على مسيرته المهنية إذ أحيل من منصبه ونقل إلى المحفوظات لتستدعيه بعد ذلك بوقت قصير "لجنة التطهير" للمثول أمامها للتحقيق في تربحه من هدايا ورشاوي.

قدمت له مقابل قضاء مصالح فئة من المنتفعين مستغلًا منصبه، مدير مكتب وزير وفدي، ووجدته اللجنة مذنبًا وإحالته إلى المعاش، دافعة به عن دائرة العمل السياسي ومحطمة لكل طموحاته التي تحطمت معها روحه، فقد كان عيسى موقنًا بمظلوميته وأن الأمر لا يعدو كونه انتقامًا مدبرًا. ليخسر بعدها خطبته على ابنة "علي بك سليمان".

التحليل الأسلوبي لرواية السمان والخريف

تندرج رواية السمان والخريف في تصنيفها إلى الأدب الواقعي، ويخيم على أجوائها الطابع الوجودي العبثي الذي صاحب عيسى الصباغ عقب أن لفظته الحياة السياسية إلى المجهول. وقد وظف نجيب محفوظ آليات التحليل النفسي لسبر أغوار الاغتراب والانقسام الذي أحسه عيسى في نفسه بين الحدث الذي يعد طفرة لتاريخ الوطن وبين نفيه من الحياة السياسية.

وإننا إذ نتأمل مصر بعيني عيسى عقب الثورة نلمس معاناة وجودية وإنسانية يجسدها وضع عيسى. إذ نراه من ناحية ساخطًا على ما حاق به، ومن ناحية أخرى يحس أنه مقتنع بضرورة الثورة وحتميتها على ما جلبت له من ضياع.

وتمتاز الرواية باعتمادها على المفارقات الدرامية الحادة في الأحداث التي تدور بعدستي عيسى الصباغ، وتعرض الظرف السياسي بحيثياته ومواقف الأطراف المختلفة منه. كما أنه يعمد إلى الرمزية في شخص "ريري" فتاة الليل التي تجمعها علاقة بـ"عيسى" الذي ينكرها عقب إخبارها له بحملها منه.

وتجسد ريري ذات الأصل البسيط والحاضر المزعزع الضياع الذي تعيشه الشعوب في أطوار التحولات الجذرية إذ يتقاذف المتنازعون على السلطة مصائرهم وكأنه لعبة لا يأبهون بها.

الاستعارة والصور الفنية في رواية السمان والخريف

تحمل الرواية بين طياتها عددًا كبيرًا من الاستعارات والتشبيهات التي تجسد وتدل دلالة بالغة على الأزمة التي يعيشها البطل، ومن أبلغ التشبيهات تلك المجموعة التالية:

دلالة على الأزمة نجد عيسى يطالع انعكاسه في مرآة مقهى البويدجا القاهري ويقول : "وهذا الوجه الذي كان مرشحًا للصفحات الأولى من الصحف، ما باله يندثر كالديناصور عملاق الأساطير البائدة وكالشاي الذي تحتسيه المقتلع في أرضه الطيبة من سيلان ليستقر آخر الأمر في مجاري القاهرة" وهنا نحس تحسر عيسى على مصيره، وفقدانه كذلك للبوصلة الذاتية وحسه بانتماء.

إلى جانب الاستعارات المتناثرة على طول الرواية، ثمة بنية استعارية كبرى تمتد على طول الرواية، ألا وهي استعارة الطقس التي نجدها في مواضع عدة، وتخدم استعارات الطقس مضمون الرواية، فالعنوان "السمان والخريف"، ينذر بوقوع تحول وانتقال يشوبه الشحوب يماثل فقدان الأشجار لحلتها في الخريف، الذي يمهد لشتاء يضيع فيه بطل الرواية منكفئًا على ذاته.

الحوار والسرد في رواية السمان والخريف

جسدت الراوية نموذج المونولوج أو الحوار الداخلي للشخصية الرئيسية، إذ كثيرًا ما نرى عيسى يحدث نفسه ويؤنبها على ما صار إليه حاله. وكذلك تخللت السرد وقفات حوارية لتفسير المواقف والأحداث وتحديد التغيرات الطارئة على مواقف الشخصيات ونجد هذا الحوار.

"فقال عيسى بحزن:

ولذلك فحتى لو حظيت بعشرات الأعمال فسوف أظل بلا عمل. 

فقال عباس صديق:

أهو العقل أم القلب الذي يتكلم؟

فقال سمير عبد الباقي باسمًا:

للقلب عندنا معنى مختلف كل الاختلاف".

ويعكس هذا الحوار الذي دار بين الأصدقاء الأربعة وهو عيسى الدباغ وسمير عبد الباقي وعباس صديق وإبراهيم خيرت، حجم التحولات التي طرأت في حياتهم مع الثورة، فسمير الذي طرد من الحياة السياسة مع عيسى نراه صار صوفي النزعة وتحول إلى الأعمال التجارية على النّقيض من عباس وإبراهيم اللذان أحسنا التعامل مع أحداث الثورة وانتفعا منها.

آراء النقاد حول رواية السمان والخريف

وفيما يلي سنستعرض بعض الآراء النقدية لجملة من النقاد المعنيين بأعمال نجيب محفوظ.

  • الناقدة سوسن حماد عن نجيب محفوظ في ضوء رواية السمان والخريف
" كاتب سياسي بالدرجة الأولى، له رأى واضح، وله موقف متماسك ومستمر اجتماعيًا، وله نظرة شاملة فكريًا، مهما بدا كل هذا مسر بلا أحيانًا في حبك القصة، وفى ثنايا فنها الماكر."
  • الدكتور جابر عصفور عن عالم نجيب محفوظ الروائي

"عالم بالغ الغنى في تعقد مستوياته وتغير محاوره، إذ يجمع بين القصّ التاريخي والقص الواقعي، ويضم الرمز الجزئي الذى يتخلل النغمة السائدة لعمل واقعى مع الرمز الكلى الذى تتعدد دلالاته."

  • إبراهيم فتحي عن عالم نجيب محفوظ
"عالم نجيب محفوظ عالم قائم بذاته يكاد أن يكون معادلًا للمجتمع الخارجي، ترتبط عناصره ارتباطًا سببيًا، ويستمد كل عنصر قيمته النسبية من علاقته بالأجزاء الأخرى."

تعد رواية "السمان والخريف" واحدة من أهم مؤلفات نجيب محفوظ التي تتصدي إلى فترة حاسمة في تاريخ مصر وهي" ثورة 1952م" وما سبقها وما أعقبها من تغيرات سياسية شملت قطاعات الدولة كلّها، وتتوسل الرواية تتبع التحولات والتغيرات الحاصلة في حياة البطل "عيسى الدباغ" جاعلة منه شاهدًا على تلك الحقبة بكل إشكالاتها وتحدياتها.

3الآداب
مزيد من المشاركات
أنواع الحمام الزاجل

أنواع الحمام الزاجل

الحمام الزاجل هذا الطائر الذي ورد في القصص والتاريخ كثيراً، فكان أشهر من نار على علم هو الحمام الزاجل، والحمام الزاجل هو نوع مميّز وخاص من الحمام، وكان جُل استخدامه في المراسلات، فكان الإنسان يستخدمه في نقل الرسائل من مكان إلى آخر، إذ وصلت المسافات التي يقطعها هذا الحمام إلى 100 ميل تقريباً، وفي بداية الأمر كان هذا الحمام ينقل الرسائل ذهاباً فقط، ولكن بعد التدريب والتطوير تمكن الإنسان من جعل هذا الحمام ينقل الرسائل ذهاباً وإياباً أكثر من مرّة تقريباً في اليوم الواحد. تاريخ الحمام الزاجل كان
أنواع ذكر الله

أنواع ذكر الله

قراءة القرآن تعد قراءة القرآن الكريم من أفضل أنواع الذكر ، فعن سمرة بن جندب -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (أفضلُ الكلامِ بعدَ القرآنِ وهُنَّ مِنَ القرآنِ أربعٌ لا يضُرُّك بأيَّتِهنَّ بدَأْتَ سُبحانَ اللهِ والحمدُ للهِ ولا إلهَ إلَّا اللهُ واللهُ أكبَرُ)، فهذا دليل على أن القرآن أفضل الأعمال. أذكار الصباح والمساء إن أفضل وقتٍ لأذكار الصباح يبدأ من بعد صلاة الصبح إلى ما قبل طلوع الشمس، أما أذكار المساء فيبدأ وقتها من بعد صلاة العصر إلى ما قبل غروب الشمس، ومن أذكار
وقت أداء السنن الرواتب وفضلها

وقت أداء السنن الرواتب وفضلها

السنن الرواتب في اللغة مفردها راتبة، من رتّب الشيء، وتعني استمر واستقر وداوم عليه، وشرعاً هي الصلوات المرتبطة بالصلوات الخمس والتابعة لها، بحيث لا يشرع أداؤها وحدها دون الفرائض، وتقسم السنن إلى سنن مؤكدة، وغير مؤكدة.فالسنن المؤكدة: هي الصلوات التي واظب عليها النبي-صلى الله عليه وسلم-، وأما غير المؤكدة: فهي التي كان النبي -عليه الصلاة والسلام- يؤديها غالباً ويتركها أحياناً، فهي غير راتبة، ويستحب للمسلم المحافظة على السنن الرواتب؛ اقتداءً بالنبي صلى الله عليه وسلم، فقد كان يحرص عليها ويَحُثّ
مفهوم التشويش اللفظي

مفهوم التشويش اللفظي

مفهوم التشويش اللفظي مصطلح يشتمل على كل ما يؤثر في عملية التواصل بين المتحدث والمتلقي، ويمنع فهم الكلام بشكل صحيح أو دقيق مما يؤثر على فاعلية وتأثير الرسالة كلام المتحدث على المتلقي، أي هو ما يحدث من فهم غير صحيح لرسالة المتحدث حتى مع استلامها بشكل صحيح وخالي من الخطأ، وينحصر هذا التشويش في كيفية استخدام اللغة والمعاني من قبل الأطراف. قد يتلقى شخصان الرسالة من ذات المصدر وبنفس الوقت إلا أن أحد الأطراف قد يفهم جزء من الرسالة أو الرسالة كاملة، بينما الشخص الآخر لا يفهم الرسالة على الوجه المقصود
تعريف السنة لغة واصطلاحاً

تعريف السنة لغة واصطلاحاً

تعريف السنة لغةً السُّنَّة في اللغة العربية مأخوذة من كلمة سَنَنَ بالفتح، ومصدره السَّنُّ بضم النون وتشديدها، وبالرجوع إلى المعاجم اللغوية، نجد أنَّ ابن فارس يذكر في معجمه مقاييس اللغة أن السين والنون (سنٌّ) تدلَّ على جريان الشيء بسهولة، وأصل استعمال اللفظ للماء، فيقال مثلا: سَننتُ الماء؛ أي أجريته في طريقٍ، والسُّنَّة هي السيرة، وسُنةَّ الرسول -صلى الله عليه وسلم- سيرته. وسُمِّيت السّنُّة بذلك لأنّها تجري جرياً في طريق واضح، وسيرة الرسول -صلى الله عليه وسلم- هي الصراط المستقيم؛ أي الطريق
ما هو مبدأ عمل الوسادة الهوائية

ما هو مبدأ عمل الوسادة الهوائية

مبدأ عمل الوسادة الهوائية توجد مستشعرات في مقدمة السيارة تعمل عند حدوث تصادم ، ممّا يدفعها إلى إرسال إشارة كهربائية إلى صندوق يحتوي على مادة تدعى أزيد الصوديوم (sodium azide)، وهذه الإشارة تشعل فتيلاً يؤدي إلى تحلل مادة أزيد الصوديوم، وإنتاج غاز النيتروجين لملء وسادة الهواء، وتحتاج العملية من الوقت إلى مدة لا تتجاوز 0.03 ثانية من اكتشاف المستشعر للتصادم إلى أن يتم نفخ الأكياس الهوائية بشكل كامل، وبعد حوالي 50 مللي ثانية من وقوع الحادث يصطدم راكب السيارة بالوسادة الهوائية وتمتص الوسادة الطاقة
أبرز شعراء العصر العباسي الثاني

أبرز شعراء العصر العباسي الثاني

الشريف الرضي أبو الحسن محمّد بن الحسين بن موسى بن محمّد بن موسى بن إبراهيم (الكاظم)، ولُقّب بالشريف الرضي، وقد حظي والده أبو أحمد بمكانة عظيمة، وولد الشريف الرضي ونشأ في مدينة بغداد عام 969م، ودرس علوم اللغة، والأدب، وتعلّم على يد أشهر علماء بغداد علوم العربيّة، والأدب، والبلاغة، والفقه، والتفسير، والحديث، والكلام، وتميّز بشاعريّته وفقهه، فكان نقيباً للطالبيين في عهد الدولة العباسيّة حتّى وفاته، وتميّز شعره بالبلاغة، وعذوبة اللفظ، وقوّة المعاني، واستقامة العروض، حيثُ إنّه نظم في موضوعات الشعر
أنواع المخاطر في الشركات

أنواع المخاطر في الشركات

أنواع المخاطر في الشركات هنالك مجموعة مختلفة من المخاطر التي تهدد أعمال الشركات، والتي يجب تحديدها لتتمكن الشركات من التعامل معها وتجاوزها، وفيما يأتي هذه المخاطر: مخاطر بشرية وهي المخاطر الناتجة عن القرارات والأنشطة البشرية، فعلى سبيل المثال يمكن أن تنتج المخاطر بسبب اتخاذ شخص ما قرار سيء بهدف تطوير منتج جديد وإصداره، وسينتج عن ذلك منتج غير مرغوب في الأسواق ولن يتم بيعه، كما يمكن أن تظهر المخاطر البشرية نتيجةً لقلة الأيدي العاملة، أو بسبب عدم امتثال الموظفين للقوانين. مخاطر تكنولوجية أصبحت