تاريخ كتاب الملل والنحل
تاريخ كتاب الملل والنحل
كتاب الملل والنحل هو كتاب يتحدث عن الفرق والجماعات التي تفرعت عن الإسلام وهي ما عرف بالفرق الإسلامية، كما تطرق المؤلف للحديث عن الفرق المنبثقة عن الأديان الأخرى، والكتاب من تأليف أبو الفتح محمد بن عبد الكريم بن أبى بكر أحمد الشهرستاني (المتوفى: 548هـ) ويقع الكتاب في ثلاثة أجزاء، وتاريخ كتاب الملل والمحل يعود إلى ما يأتي:
أسباب تأليف كتاب الملل والنحل
قام الشهرستاني بتأليف الكتاب لعدة أسباب وضحها في مقدمة كتابه ومن هذه الأسباب ما يأتي:
أولاً: مبنى الحساب على الحصر والاختصار
يقول الشهرستاني أن غرضه من تأليف كتاب الملل والنحل هو حصر المذاهب مع الاختصار حيث قام باختصار طريقة شرحها وعمل على تقدير الأغراض الأساسية في كل المذاهب وعمل على وضع منهج خاص وقسم الموضوعات والأبواب، وعمل الشهرستاني على تبيين كيفية فهم علم المذاهب وأقسامه واحصاء هذه المذاهب، ويقول الشهرستاني أنه انتقى أفضل طرق الحساب وأحسنها وأقام على كلامه الحجج والبراهين القوية والمتينة.
ثانياً: مراتب الحساب
استأنف الشهرستاني عن أسباب تأليف الكتاب وتطرق في هذا الباب للحديث عن مراتب الحساب وهي سبعة مراتب على النحو الآتي:
- المرتبة الأولى
صدر الحساب وهو الموضوع الأول الذي تحدث فيه وهذا الموضوع اعتبره الشهرستاني عبارة عن جملة يقبل التقسين والتفصيل باعتبار، ومن حيث أنه فرد فهو لا يستدعي شيئاً يساويه ومن حيث هو جملة فهو قابل للتفصيل حتى ينقسم لقسمين وصورة المدة يجب أن تكون من الطرف إلى الطرف وتكتب تحتها حشو مجمل التفاصيل ومرسل التقدير.
- المرتبة الثانية
الأصل وشكلها محقق وهو التقسيم الأول الذي ورد على المجموعة الأولى ويجب حصره في قسمين لا يتعديان لثالث وصورة المدى يجب أن تكون أقصر، ويكتب تحتها حشواً.
- المرتبة الثالثة
الأصل وشكله محقق أيضاً هو التقسيم الثاني الذي ورد على الموضوع الأول والثاني وذلك لا يجب أن يقل عن قسمين ولا يجوز أن يزيد على أربعة أقسام ومن جاوز من أهل الصنعة.
- المرتبة الرابعة
المطموس ويجوز أن يتجاوز الأربعة والأفضل أن تقتصر على أقل من أربعة.
- المرتبة الخامسة
الصغير ويجوز أنه ينتهي التقسيم والتبويب.
- المرتبة السادسة
المعوّج وهذا يعني أنه يجوز أن ينتهي التفصيل.
- المرتبة السابعة
المعقد وهي لكي تمد من الطرف للطرف ومن حيث إنه النهاية التي تشاكل البداية.
موضوعات كتاب الملل والنحل
اشتمل كتاب الملل والمحل على موضوعات متعددة في المذاهب والفرق ومن أبرزها ما يأني:
- المسلمون والفرق التي انبثقت عنهم
وهي: المعتزلة ومنها: الواصلية، المعتزلة، النظامية، الخاطية، الحدثية، البشرية، المعمرية، المردارية، الثمامية، الهشامية، الجاحظية، الخياطية والكعبية، الجبائية والبهشمية، والجبرية ومنها: الجهمية والنجارية والضرارية، والصفاتية ومنها: الاشعرية، والمشبهة والكرامية، والخوارج، المرجئة، الشيعة.
- أهل الكتاب والفرق التي انبثقت عنها
وهي: اليهود ومنهم العنانية والمقاربة واليوذعانية والسامرة، والنصارى ومنهم الملكانية والنسطورية واليعقوبية.