بحث عن تدوين الحديث

بحث عن تدوين الحديث

مفهوم التدوين والحديث النبوي

يُشير التدوين في اللغة إلى جمع المتفرق والمتشتت في ديوان، أمّا في اصطلاح أهل العلم فهو التصنيف والتأليف، وبالتالي فإن تدوين الحديث يُقصد به التصنيف والكتابة فيما نُقل عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- من أقوال أو أفعال أو تقارير. ويُعرف الحديث النبوي أنّه كل ما أُضيف إلى النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- من قول، أو فعل، أو تقرير، أو صفة خَلقية، أو خُلقية.

مراحل تدوين الحديث

مرّ تدوين الحديث النبوي على مرحلتين كالآتي:

  • المرحلة الأولى: كان الصحابة حريصين غاية الحرص على حفظ كل ما يقوله النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- ويُرشدهم إليه وتطبيقه مباشرة، وحرصاً منه -صلّى الله عليه وسلّم- على ألا يختلط القرآن بغيره فقد نهى الصحابة في بادئ الأمر عن كتابة الأحاديث وتدوينها، وأذن في أحوال خاصة ولصحابة معينين أن يكتبوا، مثل: عبد الله بن عمرو بن العاص، وعلي بن أبي طالب الذي دوّن بعض أحكام الإسلام. وفي عهد الخلفاء الراشدين بقي الحال على حاله، فكانت السنة منتشرة بين الرجال لكنها لم تُجمع، ولمّا اتسعت رقعة الدولة الإسلامية شرقاً وغرباً، واحتاج الناس للاطلاع على هدي النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- وسنّته، ووجدت الفِرق المختلفة والأهواء المتنازعة ظهرت حاجة ملحّة لتدوين السنّة، فأمر الخليفة عمر بن عبد العزيز بتدوينها، فجُمعت السنن المختلفة في التفسير والسير والعبادات والمعاملات والأقضية، وكان على رأس هؤلاء العلماء محمد بن شهاب الزهري.
  • المرحلة الثانية: في هذه المرحلة التي بدأت مع مطلع القرن الثاني الهجري، بدأ التخصص في كتابة العلوم وأصبحت كتب السنة تكتب بشكل مستقل عن كتب الغزوات والتفسير والفقه ، ووضع أئمة الحديث مناهج مختلفة في تدوين السنة النبويّة بحسب اجتهادهم وقرائحهم.

أهم دواوين السنة عند المسلمين

اختلفت طرائق العلماء في تدوين السنة النبوية، وأشهر هذه الطرق تصنيفها كالآتي:

  • كتب الحديث الصحيح وحده: ومن أشهر الكتب على هذا المنهج: صحيح البخاري ومسلم.
  • كتب الحديث الصحيح والحسن والضعيف: ومن أشهر الكتب في ذلك: كتب السنن الأربعة ومسند أحمد.
  • كتب الحديث الضعيف والموضوع: فمنهم من صنّف في بيان الضعفاء مثل: كتاب الضعفاء لابن حبان، ومنهم من صنّف في أنواع معينة من الضعيف خاصّة، كالمُرسل والموضوع ونحوه، مثل: المراسيل لأبي داود والموضوعات لابن الجوزي.

أشهر العلماء الذين دوّنوا السنن

بذل كثير من علماء المسلمين جهوداً جبارة في جمع سنّة النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- وتدوينها، ومن أشهر هؤلاء الأئمة الأعلام:

  • أبو عبدالله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَردِزبَة البخاري: ولد في بخارى عام 194هـ، نشأ فيها يتيماً، وحفظ الكثير من الأحاديث قبل أن يبلغ العاشرة، ثم ارتحل من مدينته بخارى وقام برحلة إلى مدن مختلفة في العالم الإسلامي لجمع الحديث النبوي وتدوينه، فالتقى وسمع من ألف شيخ، وجمع ما يقرب من ستين ألف حديث، ثم انتقى من هذه الأحاديث أصح الصحيح ودوّنها في كتابه : الجامع الصحيح المسند من حديث رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وسننه وأيامه، ونفاه أمير بخارى بعد أن رفض القدوم لتعليم أبنائه، فنزل في مدينة خرتنك بالقرب من سمرقند، وتوفي عام 256هـ عن اثنين وستين عاماً.
  • أبو الحسين مسلم بن الحجاج النيسابوري: ولد في مدينة نيسابور عام 204هـ، وطلب فيها العلم، ثم في سن الشباب ارتحل للعراق والحجاز ليكمل رحلته في طلب الحديث ، وصنّف كتابه في الحديث خلال خمسة عشر عاماً، وهو أصح كتب الحديث بعد صحيح البخاري، وتوفي في مدينة نصر أباد عام 261هـ عن سبعة وخمسين عاماً.
  • أبو داود سليمان بن الأشعث السجستاني: أحد أئمة الحديث الكبار، ولد عام 202هـ، ارتحل إلى بلدان كثيرة لسماع الحديث، مثل: الحجاز، والعراق، ومصر، وتعلم الفقه على يد الإمام أحمد بن حنبل، دوّن كتابه السنن وفيه خمسة آلاف وثلاثمئة حديث تقريباً، وتوفي عام 275هـ.
  • أبو عيسى محمد بن عيسى الترمذي: ولد عام 209هـ في مدينة ترمذ من بلاد ما وراء النهر، طاف في العديد من المدن الإسلامية طالباً للحديث، مثل: العراق، وخراسان، والحجاز، ومن شيوخه: أحمد بن حنبل ، وأبو داود، صنّف كتابه الجامع في الحديث النبوي وأكثره في الأحاديث الفقهية، وذكر فيه العديد من مسائل العلل وحكم فيه على الأحاديث التي أوردها، وهو أحد الكتب الستة المعتمدة عند العلماء، أُصيب بالعمى في آخر عمره، وتوفي عام 279هـ عن سبعين عاماً.
  • أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب النسائي: ولد عام 215هـ في مدينة نسا وهي من مدن خراسان، كان عالماً كبيراً في الجرح والتعديل، وسكن مصر، وفيها انتشر علمه، ثم انتقل إلى دمشق، وتوفي عام 303هـ.
  • أبو عبد الله محمد بن يزيد القزويني: ولد عام 209هـ في قزوين، كان أبوه يلقب بماجه فسُمّي: ابن ماجه ، ارتحل إلى مدن عديدة، مثل: البصرة، والكوفة، والعراق، ومصر، ونحوها، وصنّف كتباً عديدة، منها: كتاباً في التفسير، وكتاباً في التاريخ، وكتابه السنن، وتوفي عام 273هـ عن أربع وستين عاماً.
10أحاديث
مزيد من المشاركات
اقتباسات شعرية

اقتباسات شعرية

الشعر تلك القصائد الممزوجة التي تصف أحزاننا وأفراحنا، عذاباتنا واشتياقاتنا قصص ماضينا وحاضرنا، الشعر الذي يترجم الأوجاع قبل الرحيل، ويسرد الشعور قبل الحدث، ويعطي الروح لحناً ماضياً اصيلاً، نعود للكلمات تغزلنا القوافي منهجاً لنحيا بها وبأسرارها، كنا وكانت أسرارنا حبيسة الشعر. اقتباسات شعرية إني سأرحل عندما يأتي قطار الليل لا تبكي لأجلي لا تلومي الحظ إن يوماً غدر فأنا وحيد في ليالي البرد حتى الحزن صادقني زماناً ثم في سأم هجر ما زلتُ أعرف أن الشوق معصيتي والعشق والله ذنب لستُ أخفيه قلبي الذي لم
عمل ستيك الدجاج

عمل ستيك الدجاج

ستيك الدجاج يعدّ الستيك من أشهر الوجبات السريعة، وهو عبارة عن قطعة من اللحم البقريّ، وفي بعض الأحيان يُحضر من اللحوم الحمراء أو الأسماك، أمّا طريقة تحضيره فتختلف من بلد إلى آخر، فمثلاً تقوم المطاعم الأمريكية بشوائه، بينما تقوم بلدان أخرى بطبخه على نار هادئة، وسوف نتناول فيما يلي أشهر وألذ طرق تحضير الستيك. ستيك دجاج بصلصة المشروم المكونات أربعة صدور من الدجاج. نصف ملعقة من الملح. نصف ملعقة من الفلفل الأسود. ربع ملعقة من البابريكا. ثلاثة فصوص من الثوم. لتحضير الصلصة: علبة من الفطر الطازج أو
شرح قصيدة جادك الغيث كاملة

شرح قصيدة جادك الغيث كاملة

نص قصيدة جادك الغيث كاملة قال لسان الدين الخطيب: جادَكَ الغيْثُ إذا الغيْثُ هَمى يا زَمانَ الوصْلِ بالأندَلُسِ لمْ يكُنْ وصْلُكَ إلاّ حُلُما في الكَرَى أو خِلسَةَ المُخْتَلِسِ إذْ يقودُ الدّهْرُ أشْتاتَ المُنَى تنْقُلُ الخَطْوَ علَى ما يُرْسَمُ زُفَراً بيْنَ فُرادَى وثُنَى مثْلَما يدْعو الوفودَ الموْسِمُ والحَيا قدْ جلّلَ الرّوضَ سَنا فثُغورُ الزّهْرِ فيهِ تبْسِمُ ورَوَى النّعْمانُ عنْ ماءِ السّما كيْفَ يرْوي مالِكٌ عنْ أنسِ فكَساهُ الحُسْنُ ثوْباً مُعْلَما يزْدَهي منْهُ بأبْهَى ملْبَسِ في
كيفية استعمال الزنجبيل المطحون للتنحيف

كيفية استعمال الزنجبيل المطحون للتنحيف

استعمال الزنجبيل المطحون للتنحيف يحتوي الزنجبيل المطحون أو ما يدعى بودرة الزنجبيل على كميّةٍ كبيرةٍ من مركب يدعى الشوجول (بالإنجليزية: Shogaol) مقارنةً بالكميّة المتوفرة في الزنجبيل الطازج، ويحمل هذا المركب خصائص مضادة للالتهاب ومحاربة للسرطان، ويمكن استهلاك الزنجبيل المطحون للتنحيف بعدة طرق، والتي تشمل كلاً مما يأتي: استهلاكه على شكل كبسولات. خلط الزنجبيل المطحون مع الماء وتحضير مشروب منه. إضافة الزنجبيل المطحون إلى الطعام. وتجدر الإشارة إلى أن استهلاك عدة ملاعق كبيرة من الزنجبيل المطحون وهو
شعر عن الحب نزار قباني

شعر عن الحب نزار قباني

نزار قباني نزار توفيق القبّاني، مِن أشهر الشعراء الذين تغنّوا بالحب والعشق، والذي لم تزل أشعاره الرائعة تنتشر في كل مكان، فكان له لمسة واضحة وأثر كبير في مجال الشعر، وهناك الكثير من المغنّين الذين تغنّوا بشِعره لجمالهِ وروعة كلماته ومدى تأثيرها. نقدّم في هذا المقال بعض الأبيات الشعرية عن الحب في منتهى الجمال والروعة. هل عندك شك؟ هل عندك شكٌ أنك أحلى امرأةٍ في الدنيا؟. وأهم امرأةٍ في الدنيا ؟. هل عندك شك أني حين عثرت عليك . . ملكت مفاتيح الدنيا ؟. هل عندك شك أني حين لمست يديك تغير تكوين الدنيا
أقوال عن الظلم والاستبداد

أقوال عن الظلم والاستبداد

الظلم والاستبداد يُعدّ الظلم فعلاً شائناً يهدّد حقوق العدالة والمساواة للأفراد، بل إنّه يهدّد حقوقهم جمعاء، فالظلم قد لا يحترم أيّ حقّ من الحقوق، وقد يتعرض الإنسان للظلم في كل الأوقات، وعليه محاولة رفع الظلم الواقع باتخاذ المواقف المناسبة واللجوء للعدالة والقانون. أقوال عن الظلم والاستبداد فيما يأتي أبرز الأقوال التي قيلت عن الظلم والاستبداد: لا تخف أبداً من قول الصدق والحقيقة، ولا تتعاطف ضد الظلم والكذب والطمع، فلو فعل كل الناس ذلك، ستتغير حياتهم للأفضل. من يعش في خوف وظلم لن يكون حراً أبداً.
أجمل الحكم والأمثال في الحياة

أجمل الحكم والأمثال في الحياة

أجمل الحكم في الحياة أحياناً يغلق الله سبحانه وتعالى أمامنا باباً لكي يفتح لنا باباً آخر أفضل منه، ولكن معظم الناس يضيع تركيزه ووقته وطاقته في النظر إلى الباب الذي أغلق، بدلاً من باب الأمل الذي انفتح أمامه على مصراعيه. ليس المهمّ ما يحدث لك، بل المهم ما الذي ستفعله بما يحدث لك. هم الدنيا ظلمة في القلب، وهم الآخرة نور في القلب. لا يأس مع الحياة، ولا حياة مع اليأس. الدنيا مسألة حسابية، اطرح منها التعب والشقاء، واجمع لها الحب والوفاء، واترك الباقي لرب السماء. الحياة قطار سريع ما اجتازه حلم، وما
أجمل اللوحات في العالم

أجمل اللوحات في العالم

لوحة دورية الليل تتواجد لوحة دورية الليل في متحف ريكز في أمستردام، وهي لوحة رسمها رامبرانت في عام 1642م، وقد تمّ رسم هذه اللوحة بطريقة مختلفة تماماً عن تلك الفترة، حيث تمّ رسم الشخصيات بطريقة غير منظّمة، كما تمّ إعطاء جميع الشخصيات نفس الأهمية والمساحة على اللوحة، بالإضافة إلى أنّه تمّ رسم درع على اللوحة في عام 1715م يحتوي على أسماء ثمانية عشر شخص، وتمّ التعرف على بعض الأسماء فقط. لوحة الأرنب البري اليافع يُشار إلى لوحة الأرنب البري اليافع باسم أرنب دورر، وهي لوحة تمّ رسمها من قبل الرسام