بحث حول العلم
تعريف العلم
يُعرف العلم بأنّه المعرفة الجزئية المدروسة للطبيعة بعناصرها المختلفة، والمحاولة المستمرة لتفسير ظواهرها المحيرة، سواء أكان التفسير مستنداً إلى الملاحظة المباشرة باستخدام الحواس، أو بتطويع الأدوات التي تتيح أفقاً أكثر اتساعاً وشمولاً لمجال عمل الحواس، كما يُعرف بأنّه الجهد البشري الكبير الذي يعمل على فهم العالم الطبيعي بشكل أفضل، مع وجود الأدلة المادية الواضحة، ويتمّ ذلك من خلال التجارب، أو ملاحظة الظواهر الطبيعية.
أهمية العلم
تتمثل أهمية العلم بتحقيق مجموعة من الفوائد للفرد والمجتمع، ومن أبرز هذه الفوائد ما يأتي:
- تحسين المستوى الصحي للمجتمعات، بفهم كيفية انتقال الأمراض وإيجاد علاجات لها.
- مصدر دخل لفئة الباحثين، حيث يعتبر القيام بالأبحاث العلمية جزء من مهامهم الوظيفية.
- إشباع الحاجة الغريزية للإنسان المتمثلة بحب الاكتشاف والمعرفة.
- التنبؤ بالكوارث الطبيعية وتخفيف آثارها التدميرية قدر المستطاع.
- فهم التأثيرات البشرية على النظام البيئي بعناصره المختلفة كالمياه، والهواء، ومحاولة حمايته.
- تشجيع المنافسة بين الشركات التي تستخدم البحث العملي كوسيلة لتطوير منتجاتها أو إيجاد منتجات جديدة.
فروع العلم
تندرج كافة أنواع العلوم التي أوجدها الإنسان تحت فئتين رئيسيين، وهما كما يأتي:
- العلوم الأساسية: تسعى العلوم الأساسية إلى وصف الأشياء والقوى الأساسية باستخدام الطرق التجريبية كالعلوم الطبيعية، أو بالطرق التحليلية المنطقية كعلوم الإحصاء والرياضيات.
- العلوم التطبيقية: توظف العلوم التطبيقية المعرفة العلمية المجردة المتمخضة عن العلوم الأساسية لإيجاد حلول للتحديات والمشاكل التي تواجه الإنسان، وتعتبر العلوم الطبية الحيوية وعلم الوراثة من أبرز الأمثلة على هذا النوع من العلوم.
حدود العلم
استطاع العلم الإجابة عن عدد كبير من التساؤلات التي شغلت بال الإنسان على مر التاريخ، وعلى الرغم من ذلك فإنّ للعلم حدود لا يستطيع تجاوزها، ويمكن تلخيص بعض هذه الحدود بالنقاط الآتية:
- إصدار الأحكام الأخلاقية: لا يستطيع العلم الحكم على الأفعال البشرية بكونها أخلاقية أم لا، فمثلاً لا يمكن علمياً البت بقضية القتل الرحيم باعتباره عملاً إنسانياً أم وحشياً.
- الأمور الخارقة للطبيعة: لا يمكن تقديم تفسير علمي لمسألة الإيمان وغيرها من الروحانيات؛ وذلك لاعتبارها أموراً خارجة عن نطاق دراسة العلم.
- المعايير الجمالية: تبقى المعايير الجمالية للأشياء ذوقاً شخصياً لا يستطيع العلم الخوض فيه.