انحراف الشباب الأسباب والحلول

انحراف الشباب الأسباب والحلول

أهميّة الشّباب

لا تقوم المُجتمعات إلا بهِمم الشّباب وطاقاتهم، فهم عِمادُها وأسبابُ رِفعتها، وهُم صُنّاع كرامتها وعزّتها، فالشّباب بما يملكونه من عنفوانٍ وفُتوّة وقوّة قادرين على توجيه طاقاتهم وقُدراتهم لنفع الأمّة وخِدمتها، وقد سجّل الشّبابُ في مختلفِ الأزمنةِ مواقفاً مُشرِّفة في الذّود عن الأوطان وفي السعي لرفعته وبنائه، حيثُ زخرَ التّاريخ الإسلاميِّ بأمثلةٍ كثيرةٍ كان للشّباب فيها دوراً رئيساً وفاعلاً، وإنّ مما يؤلِمُ أنْ يُرى هؤلاء الشًّبابُ في غير طريقهم وديدنهم حينَ ينحرفون ويسلكون مسالك مُهلكة وخطيرة، فما مفهوم انحرافِ الشباب ؟ وما هي أهم أسباب انحرافهم ؟ وما الحلول المناسبة لمعالجة تلك الانحرافات؟

مفهوم انحراف الشباب

يُعرّف الانحرافُ لغةً بأنّه الميلُ والخروجُ عن الطّريق الصّحيح وعن كلّ ما هو مُعتاد، ويُعرَّف اصطلاحاً بأنّه اختراقُ التّوقعات الاجتماعيّة وانتهاكها، والخروجُ عن المعايير التي يُحدّدها المُجتمع ويرتضيها للسّلوك وعدم الالتزام بها، ويُعرّف عالم الاجتماع كوهين (بالإنجليزية: Stanley Cohen) الانحراف بأنّه السّلوك الذي يكون خارجاً عن التّنبؤات المُشتركة والممكنة في محيط النَّسق الاجتماعي، ويُعتبر هذا التّعريف من أكثر التعريفات انتشاراً بين علماء الاجتماع.

أسباب انحراف الشّباب

هُناك الكثير من الأسباب التي تقودُ الشّباب إلى طريق الانحراف، منها:

  • الفقر : يقودُ الفقر لحالةٍ من عدم الاستقرار الاجتماعيّ والحرمان الاقتصاديِّ والتي تقود لمجموعةٍ من المشاكل الاجتماعية التي تُهدّد الأسرة؛ ممّا تُسبّب ابتعاد الأبوين عن أبنائهم، وبالتالي يكونُ قد شكَّل عقبةً في وجه التنشئة والتربية المُثلى؛ ممّا يُنتجُ أفراداً ذوي سلوكاتٍ مُنحرفة.
  • ضعف الوازع الدينيّ: إذ إنّ الشّباب الذي تخلّى أو ابتعد عن تعاليم دينه وشرعه سيقع بلا شك في الانحراف بشكلٍ أكبر من الشّباب الذي تمسّك بها؛ لكون الدّين أحد الأسباب التي تُعزّز مجال الأخلاق والقيم في نفس الإنسان، كما تُنحّيه عن طريق الرّذيلة والفواحش وكلّ ما يُمكن أن يؤذي ويُزعج المُجتمع والأفراد لوجود محاذيرَ شرعيّة تُنحّي الفرد عن الوقوع بمثل هذه الرذائل.
  • الفراغ : إذا فرغَ المرء ولم يجد ما يفعله، فسيكون وقوعه في الانحراف أسهل ممّن يشغل وقته بما يفيد، ولهذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (نِعمتان مغبونٌ فيهما كثيرٌ من النَّاسِ: الصِّحَّةُ والفراغُ).
  • فسادُ بيئة الإنسان: إنّ الإنسانَ انعكاسٌ لما في بيئته، فإذا صَلُحت صَلُح وإذا فسدتْ فسَد، فمن نشأ في بيئة تُشجّع الانحراف أو تُيسّر دربه، فإنّه سيكون أكثر احتمالية للوقوع في الانحراف من غيره، فقد قال تعالى: (وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَالَّذِي خَبُثَ لَا يَخْرُجُ إِلَّا نَكِدًا).
  • أصدقاءُ السّوء: تزيد احتماليّة انحرافِ الشّباب إذا كان أصدقاؤهم كذلك، وقد بيّن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مدى أثر الرفيق في قوله: (إنَّما مثلُ الجليسِ الصَّالحِ والجليسِ السُّوءِ كحاملِ المِسكِ ونافخِ الكيرِ، فحاملُ المسكِ، إمَّا أن يُحذِيَك، وإمَّا أن تَبتاعَ منه، وإمَّا أن تجِدَ منه ريحًا طيِّبةً، ونافخُ الكيرِ، إمَّا أن يحرِقَ ثيابَك، وإمَّا أن تجِدَ ريحًا خبيثةً).
  • فسادُ والديّ الإنسان أو أحدهما: يجبُ على المرء أن يختارَ شريكاً صالحاً ليُشاركه حياته وتربية أولاده، فإنّ أخلاقَ الوالدين وتعاملهما وقيمهما تؤثّران على الأبناء؛ إذ إنّ الطِّفل يُولد على الفطرة ، وسلوكُ والديه هو ما يؤثِّر به بالإيجاب أو السّلب، وفي ذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما مِنْ موْلودٍ إلَّا يولَدُ علَى الفِطْرَةِ، فأبواهُ يهوِّدَانِهِ أوْ يُنَصِّرانِهِ ، أوْ يُمَجِّسانِهِ، كما تُنْتَجُ البهيمةُ بهيمةً جمعاءَ، هلْ تُحِسُّونَ فيها مِنْ جَدْعاءَ).
  • اليُتم: عندما يفقدُ الإنسان والده الذي كان يرعاه ويُدبّر أموره وأسباب معيشته سيزوره الهمّ والفقر والغمّ؛ ممّا قد يدفعه لكثيرٍ من السّلوكات السيئة كالسرقة وبيع المخدرات وغيرها، وبالتالي لطريق الانحراف.
  • كثرة المال: لا يعرفُ بعضُ الشّباب مقدار النّعمة التي هُم فيها في حالة الغنى، فيقومون بتبذير المال وإنفاقه بإسراف فيما لا يُفيد، وقد يكون هذا أحد أسباب انحرافهم.
  • الحرية المطلقة: عندما يُمارس الشّباب حُريّتهم بشكلٍ مُطلقٍ وغير مسؤول، فإنّ عواقب الأمور تكون وخيمة، فهم يظنّون أنّ معنى الحرية يتجسّد في قول وفعل ما يشاؤون، وفي الخروج والدخول دون رقيب، وفي لبس وصرف ما يُريدون، ولا يدرون أنّ هذه المفاهيم الخاطئة موصلة لطريق الانحراف.

حلول انحراف الشّباب

بعد طرح كلّ هذه الأسباب المؤدِّية لانحراف الشّباب، فلا بُدّ من إيجاد حلولٍ منطقية تُعيد الشّباب لطريقهم الصّحيح والسّليم والنافع لمجتمعهم، ومن أبرز هذه الحلول ما يلي:

  • تأسيسُ الفردِ وتربيته منذُ طفولته على مكارم الأخلاق والفضائل والقيم التي تقيهم من الخوض في طريق الانحراف عبر تظافر جهود مُختلف المؤسسات التربوية والاجتماعيّة كالأسرة والمدرسة؛ حيثُ تقع مسؤولية تنشئة هذا الجيل على هذه المؤسسات أساساً، فالأسرة التي تُعاني حالةً من التّوتّر والمشاكل، والمدرسةُ التي تنتشرُ فيها أساليب القوة والعنف في التعليم هي بيئات تُشعرُ الفرد بالظُّلم والضّياع نتيجة إحساسه بفقدان المسؤولية والقيمة الاجتماعية؛ مما يؤدّي به للانتقام باتّخاذ مناحٍ منحرفة.
  • إنشاءُ خُطّة محكمةٍ تُشرف عليها الدّولة، والمؤسسات الدينية والتربوية والاجتماعية، وتتبناها لدعم الشّباب والاهتمام بهم والنّهوض بطاقاتهم وتوجيهها نحو خدمة المجتمع ونفعه، وتطوير ثقافتهم وإشغال أوقات فراغهم عبرَ تأمين ما يُناسبهم من أعمال لأجل القضاء على البطالة .
  • محاولة القضاء على الفقر وتحسين الأحوال المعيشية للأسر المحتاجة؛ لتتحقّق لكل فردٍ حياةٌ كريمة خاليةٌ من ضيق العيش الذي يُشكّل أجواءً سلبية تقود الشباب للانحراف.
  • محاولة القضاء على الجهل عبر فرضِ التعليم الإلزاميّ للأطفال في مرحلة التعليم الأساسيّة، وإيجاد ظروفٍ مناسبة وسليمة لمتابعة دراستهم، والانخراط باهتماماتٍ وقيم سامية وغاياتٍ يعملون على تحقيقها؛ ممّا يُبعدهم عن الانحراف وطُرقه.
مزيد من المشاركات
أضرار تشقير شعر الوجه

أضرار تشقير شعر الوجه

تشقير الوجه إنّ مشكلة الشعر الزائد من المشاكل الي تواجه معظم النساء، وهي تُسبّب الإحراج والمتاعب الكثيرة للمرأة خاصّة إذا كان الشعر في الوجه، فإزالته باستمرار عملية متعبة وتسبّب الألم، كما أنها تتستغرق وقتاً ومجهوداً كبيراً، قديماً اعتمدت مُعظم النساء على الوسائل التقليدية القديمة كالحلاوة والشمع للتخلص من الشعر، أما اليوم فقد ظهرت طرقٌ أخرى حديثة للتخلص من الشعر الزائد وإخفائه، ومن هذه الطرق: الليزر الذي يستخدم لإزالة الشعر نهائياً وأيضا هناك موادٌ تستعمل لصبغ شعر الوجه وجعله فاتحاً أو أشقراً
تسيير الموارد البشرية

تسيير الموارد البشرية

تسيير الموارد البشريّة تسيير الموارد البشريّة أو إدارة الموارد البشريّة (بالإنجليزيّة: Human Resource Management)؛ هي عمليّة تَهدف إلى تطوير المُوظّفين في بيئة العمل ، وتعتمد إدارة الموارد على تخطيط وتحليل الوظائف، واختيار المُوظّفين المُناسبين، وتوفير الحوافِز لهم، والتواصل مع كافة الأفراد في المنشأة، وأيضاً يُعرف تسيير الموارد البشريّة بأنّه النشاط الذي يَهدف إلى اختيار المُوظّفين الجُدد، ومن ثمّ تدريبهم، من أجل توظيفهم. من التعريفات الأخرى لإدارة الموارد البشريّة هي الإدارة الخاصّة في
النظام النباتي في الإسلام

النظام النباتي في الإسلام

أنواع من يتبعون النظام النباتي هناك عدة أنواع للأشخاص النباتيين في العالم، وهم على النحو الآتي: النوع الأول: من يرى أن أكل اللحوم حرام. النوع الثاني: من يرى أنه يتقرب إلى الله بترك أكل اللحوم. النوع الثالث: من يرى أن أكل اللحوم المباحة مباح لأن الله أباح ذلك؛ ولكنه لا يرغب بتناولها، ويفضّل الخضراوات والفواكه والنظام النباتي. حكم من يرى أن أكل اللحوم حرام أو من يتقرب إلى الله بتركها في هذا العنوان العديد من النقاط المهمة التي يجدر الإشارة لها، وهي: في قول الله -تعالى-: (قُل مَن حَرَّمَ زينَةَ
فوائد سمك الشعور

فوائد سمك الشعور

ما فوائد سمك الشعور لا توجد معلومات تشير إلى فوائد سمك الشعور أو قيمته الغذائية، إلا أنّ الأسماك بشكل عام تعدّ من الأطعمة الأساسيّة في النظام الغذائي الصحيّ والأغذية الغنيّة بعدّة عناصر غذائيّة تُزوّد الجسم بفوائد صحيّة وتغذويّة، ومن أهم هذه العناصر الأساسيّة ما يأتي: البروتينات: تُعدّ الأسماك مصدراً جيّداً للبروتينات ذات الجودة العالية، كما أنّه يُعدّ قليلاً بمحتواه من الدّهون التي تعود معظمها إلى الدّهون المتعددة غير المُشبعة الصحيّة. الأوميغا-3: تحتوي عدّة أنواع من الأسماك على أحماض دهنيّة
من هو سيف بن ذي يزن

من هو سيف بن ذي يزن

سيف بن ذي يزن سيف بن ذي يزن بن عافر بن أسلم بن زيد ولد في يافع، عاش حياته في الفترة التي امتدت ما بين العامين 516 و574م، وهو يمنيّ الأصل وبالتحديد في مدينة حمير، وفي فترة من فترات حياته تولّى الحكم في هذه المدينة بعد أن قام بطرد ودحر الأحباش من اليمن، وهو أحد أهم الملوك القدماء الذين تولّوا زمام الأمور في كل من حمير وأذواء وإقبال حمير، ويعتبر من الملوك الذين سكنوا قصر غمدان خلال فترة الحكم، حيث استقبل في هذا القصر الوفد الذي قدم من قريش بقيادة عبد المطلب بن هاشم جد الرسول محمد صلى الله عليه
أفضل طريقة لعمل فراخ بانيه

أفضل طريقة لعمل فراخ بانيه

صدور بانيه بالجبنة الموزاريلا مع السباغيتي مدّة تجهيز المكوّنات 30 دقيقة مدّة الطهي 30 دقيقة تكفي لـ شخصين المكوّنات مكوّنات عمل صدور الدجاج: كوبان بانكو "بقسماط ياباني". نصف ملعقة صغيرة بابريكا. صدران من الدجاج المخلية من العظم. كوب من الدقيق. كرة جبنة موزاريلا طازجة. نصف ملعقة صغيرة من الملح. ربع ملعقة صغيرة من الفلفل. أربع ملاعق كبيرة من الزيت. أربع ملاعق كبيرة من الزبدة. مكوّنات صلصة الطماطم: نصف ملعقة صغيرة من الملح. ربع ملعقة صغيرة من برش الليمون. ربع ملعقة صغيرة من الفلفل. كوبان من
الجريدة الرسمية المصرية

الجريدة الرسمية المصرية

نبذة عن الجريدة الرسمية المصرية كانت مصر على مر العصور وأوائلها من الدول المتقدمة جدًا في جميع المجالات، لا سيما الثقافة، والإعلام، والسياسة، حيثُ إنّها كانت من أوائل الدول الرائدة في المنطقة في بدء الحياة الصحفية، وقد كان لتطور الطباعة في مصر منذ القدم دور كبير في تطور الجانب الصحفيّ ونموه. يعود السبب في بدء الصحافة بشكل ملحوظ في مصر إلى الدستور الصادر في عام 1956 م في عهد جمال عبد الناصر، والذي كفل حرية الصحافة، وشجع على تداول الأخبار بشفافية. صدرت الجريدة الرسميّة في مصر لأول مرة في عام
تحليل معلقة عنترة بن شداد

تحليل معلقة عنترة بن شداد

تحليل معلقة عنترة بن شداد تُعدُّ معلقة عنترة بن شداد واحدة من روائع الشعر العربي على مر العصور، وتحليلها فيما يأتي: شرح معلقة عنترة بن شداد يقول عنترة بن شداد في معلقته المشهورة: هَل غادَرَ الشُعَراءُ مِن مُتَرَدَّمِ أَم هَل عَرَفتَ الدارَ بَعدَ تَوَهُّمِ يفتتح عنترة معلقته باعترافه بالقصور عن اللحاق بركب الشعراء الذين سبقوه، فيرى أنّ الشعراء السابقين قد استغرقوا المعاني السابقة ولم يتركوا لمن جاء بعدهم شيئًا من المعاني، ثمّ ينتقل إلى كلام جديد فيسأل نفسه هل هذه هي الديار التي أعرفها؛ لأنّه