المواكب لجبران خليل جبران

المواكب لجبران خليل جبران

تسمية قصيدة المواكب 

سميّت القصيدة بالمواكب؛ لأنها تُبيّن مواكب الناس في حياتهم الواقعية، كما تُصوّر مواكب النفوس التي تتطلّع دائمًا إلى هدف بعد الحياة الواقعية الملموسة، وهذا المعنى هو (الكمال).

الموضوع العام لقصيدة المواكب

يتحدّث جبران في القصيدة عن الثنائيات المتضادة كليًّا من خلال الحوار؛ لذلك جاءت القصيدة على شكل لوحة حوارية لتجسّد هذه التضادات، مثلًا في القصيدة صوت عن الفرح وآخر عن الحزن، وصوت عن الروح وآخر عن الجسد، كما تُبيّن حيرة الشاعر في الاختيار بين المتناقضات.

ومن الجدير بالذكر أنّ جميع الأبيات تحمل رمزية وجوديّة إلى أنْ تزول الفوارق في النهاية وتنسجم المتناقضات.

معاني مفردات قصيدة المواكب 

فيما يأتي شرح مفردات قصيدة المواكب:
المفردة معنى المفردة
الوقرُ الرجل الحليم الرزين.
يُعربدُ ساء خُلُقه وآذى الناس.
مُدام المطر الدائم.
إكسير شرابٌ أسطوري يطيل العُمر.
وَطَرُ الحاجة في مأرب وهِمّة، أو نال منه بُغيته.
الزرازير جمع زرزور وهو طائر أكبر من العصفور بقليل.
البُزاة مفردها بازي وهو أحد الطيور الجارحة.
بُردُ كساء مُخطط يُلتحف به.
تأتزرُ يلبُ الإزار وهو ثوبٌ يُحيط بالنِّصف الأَسفل من البدن يذكر ويؤَنث.
طُرًّا ما كان في الأرض من غير التراب والرمل والحجر.
الأريب الحاذق الماهر البارع.
أثيل الأصيل ذو المكانة.
زنيم اللئيم المعروف بشرّه.
ضليع القوي ومن له معرفة واسعة بالشيء.
سُوَرُ جمع سوار، وهو حلقة من الذهب تُتخذ للزينة.
السلسبيل الخمر أو الشرابُ السهلُ المرورِ في الحلقِ لعذوبته.
الصلد الصلب الأملس الشديد.
الظريف البارع الحاذق والممتع الفَكِه.
خارت صاحت.
حُشَاشة روح القلب ورمق الحياة.
غبوق ما يُحلب أو ما يُشرب في العشي.
نغول النمّام.
الأثيري المفَضَّل على غيره.
الصادي الشديد العطش.

الصور الفنية في قصيدة المواكب 

فيما يأتي شرح لأهم الصور الشعرية التي وردت في قصيدة المواكب:

  • وأكثر الناس آلاتٌ تحركها
أصابع الدهر يومًا ثم تنكسرُ

شبّه الشاعر الدهر بالإنسان الذي يُحرّك الناس مثل الدمى القماشية بين أصابعه، والصورة الفنية هنا استعارة مكنية؛ لأنه ذكر الأصابع التي تخص الإنسان ونسبها للدهر.

  • فإذا ما هبَّ يومًا
سائرًا سار الجميعْ

استعارة مكنية، حيث يُشبه الشخص القوي الذي يأبى أنْ يكون تابعًا لغيره بالريح التي تهبُّ وتأخذ كل شيء معها.

  • وغيوم النفس تبدو
من ثناياها النجومْ

استعارة أصلية، حيث شبّه الشاعر النفس البشرية بالسماء التي تحجبُ الغيومُ النجومَ فيها، لكنّها مع ذلك تظهر من خلالها.

  • فالقومُ لولا عقاب البعثِ ما عبدوا
ربًّا ولولا الثوابُ المرتجى كفروا

استخدم الشاعر أسلوب الطباق الإيجابي بين لفظتيّ (عقاب وثواب) ليُبيّن حالين مختلفين، فإما العبادة خوفًا من العقاب، وإما الإيمان أملًا بالثواب.

  • إن عدلَ الناسِ ثلجُ.. إنْ رأتهُ الشمس ذابْ

استعارة أصلية، حيث يُشبّه الشاعر العدل بين الناس بالثلج الذي يذوب عندما تراه أشعة الشمس، دلالةً على وهنه.

كلمات قصيدة المواكب 

مؤلف قصيدة المواكب هو جب ران خليل جبران، من أدباء المهجر ، وال قصيدة فلسفية كُتبت باللغة العربية ونُشرت عام 1919م، تتكون من 203 أبيات، مُقسمةً إلى أدوار مثل الموشحات، وكل دَوْر فيها مُكوّن من حوار فلسفيّ بين شيخ فيلسوف وشاب عادي، وتتحدث القصيدة عن كل ما يُهمُّ الناس من المشاعر والأمور الحياتية، مثل: العدل، والظلم، والحب، والخير، والشر، والحزن، والفرح، والسعادة، والأبدية، والموت، وفيما يأتي نص القصيدة للشاعر جبران خليل جبران :

الخير في الناس مصنوعٌ إذا جُبروا

والشرُّ في الناس لا يفنى وإِن قبروا

وأكثر الناس آلاتٌ تحركها

أصابع الدهر يومًا ثم تنكسرُ

فلا تقولنَّ هذا عالم علمٌ

ولا تقولنَّ ذاك السيد الوَقُرُ

فأفضل الناس قطعانٌ يسير بها

صوت الرعاة ومن لم يمشِ يندثر

ليس في الغابات راعٍ

لا ولا فيها القطيعْ

فالشتا يمشي ولكن

لا يُجاريهِ الربيعْ

خُلقَ الناس عبيدًا

للذي يأْبى الخضوعْ

أعطني النايَ وغنِّ

فالغنا يرعى العقولْ

وأنينُ الناي أبقى

من مجيدٍ وذليلْ

****

وما الحياةُ سوى نومٍ تراوده

أحلام من بمرادِ النفس يأتمرُ

والسرُّ في النفس حزن النفس يسترهُ

فإِن تولىَّ فبالأفراحِ يستترُ

والسرُّ في العيشِ رغدُ العيشِ يحجبهُ

فإِن أُزيل توَّلى حجبهُ الكدرُ

فإن ترفعتَ عن رغدٍ وعن كدرِ

جاورتَ ظلَّ الذي حارت بهِ الفكرُ

****

ليس في الغابات حزنٌ

لا ولا فيها الهمومْ

فإذا هبّ نسيمٌ

لم تجئ معه السمومْ

ليس حزن النفس إلا

ظلُّ وهمٍ لا يدومْ

وغيوم النفس تبدو

من ثناياها النجومْ

أعطني الناي وغنِّ

فالغنا يمحو المحنْ

وأنين الناي يبقى

بعد أن يفنى الزمنْ

وقلَّ في الأرض مَن يرضى الحياة كما

تأتيهِ عفوًا ولم يحكم بهِ الضجرْ

لذلك قد حوَّلوا نهر الحياة إلى

أكواب وهمٍ إذا طافوا بها خدروا

فالناس إن شربوا سُرَّوا كأنهمُ

رهنُ الهوى وعَلىَ التخدير قد فُطروا

فذا يُعربدُ إن صلَّى وذاك إذا

أثرى وذلك بالأحلام يختمرُ

فالأرض خمارةٌ والدهر صاحبها

وليس يرضى بها غير الألى سكروا

فإن رأَيت أخا صحوٍ فقلْ عجبًا

هل استظلَّ بغيم ممطر قمرُ

****

ليس في الغابات سكرٌ

من مدامِ أو خيالْ

فالسواقي ليس فيها

غير أكسير الغمامْ

إنما التخديرُ ثديٌ

وحليبٌ للأنام

فإذا شاخوا وماتوا

بلغوا سن الفطامْ

أعطني النايَ وغنِّ

فالغنا خير الشرابْ

وأنين الناي يبقى

بعد أن تفنى الهضاب

والدين في الناسِ حقلٌ ليس يزرعهُ

غيرُ الأولى لهمُ في زرعهِ وطرُ

من آملٍ بنعيمِ الخلدِ مبتشرٍ

ومن جهول يخافُ النارَ تستعرُ

فالقومُ لولا عقاب البعثِ ما عبدوا

ربًّا ولولا الثوابُ المرتجى كفروا

كأنما الدينُ ضربٌ من متاجرهمْ

إِن واظبوا ربحوا أو أهملوا خسروا

ليس في الغابات دينٌ.. لا ولا الكفر القبيحْ

فإذا البلبل غنى.. لم يقلْ هذا الصحيحْ

إنَّ دين الناس يأْتي.. مثل ظلٍّ ويروحْ

لم يقم في الأرض دينٌ.. بعد طه والمسيح

أعطني الناي وغنِّ.. فالغنا خيرُ الصلاة

وأنينُ الناي يبقى.. بعد أن تفنى الحياةْ

****

والعدلُ في الأرضِ يُبكي الجنَّ لو سمعوا

بهِ ويستضحكُ الأموات لو نظروا

فالسجنُ والموتُ للجانين إن صغروا

والمجدُ والفخرُ والإثراءُ إن كبروا

فسارقُ الزهر مذمومٌ ومحتقرٌ

وسارق الحقل يُدعى الباسلُ الخطر

وقاتلُ الجسمِ مقتولٌ بفعلتهِ

وقاتلُ الروحِ لا تدري بهِ البشرُ

****

ليس في الغابات عدلٌ.. لا ولا فيها العقابْ

فإذا الصفصاف ألقى.. ظله فوق الترابْ

لا يقول السروُ هذي..بدعةٌ ضد الكتابْ

إنْ عدلَ الناسِ ثلجُ..إنْ رأتهُ الشمس ذابْ

أعطني الناي وغنِ..فالغنا عدلُ القلوبْ

وأنين الناي يبقى..بعد أن تفنى الذنوبْ

والحقُّ للعزمِ والأرواح إن قويتْ

سادتْ وإن ضعفتْ حلت بها الغيرُ

ففي العرينة ريحٌ ليس يقربهُ

بنو الثعالبِ غابَ الأسدُ أم حضروا

وفي الزرازير جُبن وهي طائرة

وفي البزاةِ شموخٌ وهي تحتضر

والعزمُ في الروحِ حقٌ ليس ينكره

عزمُ السواعد شاءَ الناسُ أم نكروا

****

ليس في الغابات عزمٌ.. لا ولا فيها الضعيفْ

فإذا ما الأُسدُ صاحت..لم تقلْ هذا المخيفْ

إن عزم الناس ظلٌّ.. في فضا الفكر يطوفْ

وحقوق الناس تبلى.. مثل أوراق الخريفْ

أعطني الناي وغنِّ..فالغنا عزمُ النفوسْ

وأنينُ الناي يبقى.. بعد أن تفنى الشموسْ

والعلمُ في الناسِ سبلٌ بأنَ أوَّلها

أما أواخرها فالدهرُ والقدرُ

وأفضلُ العلم حلمٌ إن ظفرت بهِ

وسرتَ ما بين أبناء الكرى سخروا

فإن رأيتَ أخا الأحلام منفردا

عن قومهِ وهو منبوذٌ ومحتقرُ

فهو النبيُّ وبُرد الغد يحجبهُ

عن أُمةٍ برداءِ الأمس تأتزرُ

وهو الغريبُ عن الدنيا وساكنها

وهو المهاجرُ لامَ الناس أو عذروا

وهو الشديد وإن أبدى ملاينةً

وهو البعيدُ تدانى الناس أم هجروا

****

ليس في الغابات علمٌ.. لا ولا فيها الجهولْ

فإذا الأغصانُ مالتْ.. لم تقلْ هذا الجليلْ

إنّ علمَ الناس طرَّا.. كضبابٍ في الحقولْ

فإذا الشمس أطلت..من ورا الأفاق يزولْ

أعطني النايَ وغنِّ..فالغنا خير العلومْ

وأنينُ الناي يبقى..بعد أن تطفي النجومْ

والحرُّ في الأرض يبني من منازعهِ

سجنا لهُ وهو لا يدري فيؤتسرْ

فان تحرَّر من أبناء بجدتهِ

يظلُّ عبدًا لمن يهوى ويفتكرُ

فهو الأريب ولكن في تصلبهِ

حتى وللحقِّ بُطلٌ بل هو البطرُ

وهو الطليقُ ولكن في تسرُّعهِ

حتى إلى أوجِ مجدٍ خالدٍ صِغرُ

****

ليس في الغابات حرٌّ.. لا ولا العبد الدميمْ

إنما الأمجادُ سخفٌ.. وفقاقيعٌ تعومْ

فإذا ما اللوز ألقى.. زهره فوق الهشيمْ

لم يقلْ هذا حقيرٌ.. وأنا المولى الكريمْ

أعطني الناي وغنِّ.. فالغنا مجدٌ أثيل

وأنين الناي أبقى.. من زنيمٍ وجليلْ

واللطفُ في الناسِ أصداف وإن نعمتْ

أضلاعها لم تكن في جوفها الدررُ

فمن خبيثٍ له نفسان واحدةٌ

من العجين وأُخرى دونها الحجرُ

ومن خفيفٍ ومن مستأنث خنثِ

تكادُ تُدمي ثنايا ثوبهِ الإبرُ

واللطفُ للنذلِ درعٌ يستجيرُ بهِ

إن راعهُ وجلٌ أو هالهُ الخطرُ

فإن لقيتَ قويًّا لينًا فبهِ

لأَعينٍ فقدتْ أبصارها البصرُ

****

ليس في الغابِ لطيفٌ.. لينهُ لين الجبانْ

فغصونُ البان تعلو.. في جوار السنديانْ

وإذا الطاووسُ أُعطي.. حلةً كالأرجوان

فهوَ لا يدري أحسنٌ.. فيهِ أم فيهِ افتتان

أعطني الناي وغنِّ.. فالغنا لطفُ الوديعْ

وأنين الناي أبقى.. من ضعيفٍ وضليعْ

والظرفُ في الناس تمويهٌ وأبغضهُ

ظرفُ الأولى في فنون الاقتدا مهروا

من مُعجبٍ بأمورٍ وهو يجهلها

وليس فيها له نفعٌ ولا ضررُ

ومن عتيٍّ يرى في نفسهِ ملكًا

في صوتها نغمٌ في لفظها سُوَرُ

ومن شموخٍ غدت مرآتهُ فلكًا

وظلهُ قمرًا يزهو ويزدهرُ

****

ليس في الغاب ظريف.. ظرفهُ ضعف الضئيلْ

فالصبا وهي عليل.. ما بها سقمُ العليلْ

إن بالأنهار طعمًا.. مثل طعم السلسبيلْ

وبها هولٌ وعزمٌ.. يجرفُ الصلدَ الثقيلْ

أعطني الناي وغنِّ.. فالغنا ظرفُ الظريفْ

وأنين الناي أبقى.. من رقيق وكثيفْ

والحبُّ في الناس أشكالٌ وأكثرها

كالعشب في الحقل لا زهرٌ ولا ثمرُ

وأكثرُ الحبِّ مثلُ الراح أيسره

:::يُرضي وأكثرهُ للمدمنِ الخطرُ

والحبُّ إن قادتِ الأجسام موكبهُ

إلى فراش من الأغراض ينتحرُ

كأنهُ ملكٌ في الأسر معتقلٌ

يأبى الحياة وأعوان له غدروا

ليس في الغاب خليع.. يدَّعي نُبلَ الغرامْ

فإذا الثيران خارتْ.. لم تقلْ هذا الهيامْ

إن حبَّ الناس داءٌ.. بين حلمٍ وعظامْ

فإذا ولَّى شبابٌ.. يختفي ذاك السقامْ

أعطني النايَ وغنِّ.. فالغنا حبٌّ صحيحْ

وأنينُ الناي أبقى.. من جميل ومليحْ

فان لقيتَ محبًا هائمًا كلفًا

في جوعهِ شبعٌ في وِردهِ الصدرُ

والناسُ قالوا هوَ المجنونُ ماذا عسى

يبغي من الحبِّ أو يرجو فيصطبرُ

أَفي هوى تلك يستدمي محاجرهُ

وليس في تلك ما يحلو ويعتبرُ

فقلْ همُ البهمُ ماتوا قبل ما وُلدوا

أنَّى دروا كنهَ من يحيي وما اختبروا

****

ليس في الغابات عذلٌ.. لا ولا فيها الرقيبْ

فإذا الغزلانُ جُنّتْ.. إذ ترى وجه المغيبْ

لا يقولُ النسرُ واهًا.. إن ذا شيءٌ عجيبْ

إنما العاقل يدعى.. عندنا الأمر الغريبْ

أعطني الناي وغنِّ.. فالغنا خيرُ الجنون

وأنين الناي أبقى.. من حصيفٍ ورصينْ

وقل نسينا فخارَ الفاتحينَ وما

ننسى المجانين حتى يغمر الغمرُ

قد كان في قلب ذي القرنين مجزرةٌ

وفي حشاشةِ قيسِ هيكلٌ وقرُ

ففي انتصارات هذا غلبةٌ خفيتْ

وفي انكساراتِ هذا الفوزُ والظفرُ

والحبُّ في الروح لا في الجسم نعرفهُ

كالخمر للوحي لا للسكر ينعصرُ

****

ليس في الغابات ذكرٌ.. غير ذكر العاشقينْ

فالأولى سادوا ومادوا.. وطغوا بالعالمين

أصبحوا مثل حروفٍ.. في أسامي المجرمينْ

فالهوى الفضّاح يدعى.. عندنا الفتح المبينْ

أعطني الناي وغنّ.. وانسَ ظلم الأقوياء

إنما الزنبق كأسٌ.. للندى لا للدماء

وما السعادة في الدنيا سوى شبحٍ

يُرجى فإن صارَ جسمًا ملهُ البشرُ

كالنهر يركض نحو السهل مكتدحًا

حتى إذا جاءَهُ يبطي ويعتكرُ

لم يسعد الناسُ إلا في تشوُّقهمْ

إلى المنيع فإن صاروا بهِ فتروا

فإن لقيتَ سعيدًا وهو منصرفٌ

عن المنيع فقل في خُلقهِ العبرُ

****

ليس في الغاب رجاءٌ.. لا ولا فيه المللْ

كيف يرجو الغاب جزءا.. وعَلىَ الكل حصلْ

وبما السعيُ بغابٍ.. أَملًا وهو الأملْ

إنما العيش رجاءً.. إِحدى هاتيك العللْ

أعطني النايَ وغنِّ.. فالغنا نارٌ ونورْ

وأنين الناي شوقٌ.. لا يدانيهِ الفتور

غايةُ الروح طيَّ الروح قد خفيتْ

فلا المظاهرُ تبديها ولا الصوَرُ

فذا يقول هي الأرواح إن بلغتْ

حدَّ الكمال تلاشت وانقضى الخبرُ

كأنما هي.. أثمار إذا نضجتْ

ومرَّتِ الريح يومًا عافها الشجرُ

وذا يقول هي الأجسام إن هجعت

لم يبقَ في الروح تهويمٌ ولا سمرُ

كأنما هي ظلٌّ في الغدير إذا

تعكر الماءُ ولّت وامَّحى الأثر

ضلَّ الجميع فلا الذرَّاتُ في جسدٍ

تُثوى ولا هي في الأرواح تختصر

فما طوتْ شمألٌ أذيال عاقلةٍ

إلا ومرَّ بها الشرقيْ فتنتشرُ

****

لم أجد في الغاب فرقًا.. بين نفس وجسدْ

فالهوا ماءٌ تهادى.. والندى ماءٌ ركدْ

والشذا زهرٌ تمادى.. والثرى زهرٌ جمدْ

وظلالُ الحورِ حورٌ.. ظنَّ ليلًا فرقدْ

أعطني النايَ وغنِّ.. فالغنا جسمٌ وروح

وأنينُ الناي أبقى.. من غبوق وصبوحْ

والجسمُ للروح رحمٌ تستكنُّ بهِ

حتى البلوغِ فاستعلى وينغمرُ

فهي الجنينُ وما يوم الحمام سوى

عهدِ المخاض فلا سقطٌ ولا عسرُ

لكن في الناس أشباحًا يلازمها

عقمُ القسيِّ التي ما شدَّها وترُ

فهي الدخيلةُ والأرواح ما وُلدت

من القفيل ولم يحبل بها المدرُ

وكم عَلَى الأرض من نبتٍ بلا أَرجٍ

وكم علا الأفق غيمٌ ما به مطرُ

****

ليس في الغاب عقيمٌ.. لا ولا فيها الدخيلْ

إنَّ في التمر نواةً.. حفظت سر النخيلْ

وبقرص الشهد رمزٌ.. عن فقير وحقولْ

إنما العاقرُ لفظ.. صيغ من معنى الخمولْ

أعطني الناي وغنِّ.. فالغنا جسمٌ يسيلْ

وأنينُ الناي أبقى.. من مسوخ ونغولْ

والموتُ في الأرض لابن الأرض خاتمةٌ

وللأثيريّ فهو البدءُ والظفرُ

فمن يعانق في أحلامه سحرًا

يبقى ومن نامَ كل الليل يندثرُ

ومن يلازمُ تربًا حالَ يقظتهِ

يعانقُ التربَ حتى تخمد الزهرُ

فالموتُ كالبحر مَنْ خفّت عناصره

يجتازه وأخو الأثقال ينحدرُ

****

ليس في الغابات موتٌ.. لا ولا فيها القبور

فإذا نيسان ولىَّ.. لم يمتْ معهُ السرورْ

إنَّ هولِ الموت وهمٌ.. ينثني طيَّ الصدورْ

فالذي عاش ربيعًا.. كالذي عاش الدهورْ

أعطني الناي وغنِّ.. فالغنا سرُّ الخلود

وأنين الناي يبقى.. بعد أن يفنى الوجود

أعطني الناي وغنِّ.. وانس ما قلتُ وقلتا

إنما النطقُ هباءٌ.. فأفدني ما فعلنا

هل تخذتَ الغاب مثلي.. منزلاً دون القصورْ

فتتبعتَ السواقي.. وتسلقتَ الصخورْ

هل تحممتَ بعطرٍ.. وتنشقت بنورْ

وشربت الفجر خمرًا.. في كؤُوس من أثير

هل جلست العصر مثلي.. بين جفنات العنبْ

والعناقيد تدلتْ.. كثريات الذهبْ

فهي للصادي عيونٌ.. ولمن جاع الطعامْ

وهي شهدٌ وهي عطرٌ.. ولمن شاءَ المدامْ

هل فرشتَ العشب ليلًا.. وتلحفتَ الفضا

زاهداً في ما سيأْتي.. ناسيًا ما قد مضى

وسكوت الليل بحرٌ.. موجهُ في مسمعكْ

وبصدر الليل قلبٌ.. خافقٌ في مضجعكْ

أعطني الناي وغنِّ.. وانسَ داًْء ودواء

إنما الناس سطورٌ.. كتبت لكن بماء

ليت شعري أي نفعٍ.. في اجتماع وزحامْ

وجدالٍ وضجيجٍ.. واحتجاجٍ وخصامْ

كلها إنفاق خُلدٍ.. وخيوط العنكبوتْ

فالذي يحيا بعجزٍ.. فهو في بطءٍ يموتْ

العيشُ في الغاب والأيام لو نُظمت

في قبضتي لغدت في الغاب تنتثر

لكن هو الدهرُ في نفسي له أَربٌ

فكلما رمتُ غابًا قامَ يعتذرُ

وللتقادير سبلٌ لا تغيرها

والناس في عجزهم عن قصدهم قصروا.
11الآداب
مزيد من المشاركات
عمل حلى سهل بالشوكولاتة

عمل حلى سهل بالشوكولاتة

حلى سهل بالشوكولاتة من حلويات المطبخ الفرنسي والتي تحمل اسم السوفليه بما يدل على (الانتفاخ السريع) حيث يمتاز هذا الطبق بسرعة انتفاخه وحجمه الكبير، حيث يرتفع سطح الخليط عن حواف القالب بما يقارب الـ5 سم، يعتمد إعداد السوفليه أساسًا على البيض (البياض والصفار المخفوقين معًا) والطحين، ويمكن إضافة النكهات المفضلة والمتنوعة حسب الرغبة، حيث يمكن إضافة الفواكه الطازجة مثل الموز أو التوت أو الفراولة، كما يمكن إضافة الفواكه المعلبة أو الشوكولاتة أو حتى المثلجات (الآيس كريم)، يعّد السوفليه من أنواع
كم ساعة من الرياض إلى لندن

كم ساعة من الرياض إلى لندن

كم ساعة من الرياض إلى لندن تقع مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية على خط الطول 24.6877 وخط العرض46.7219، أما مدينة لندن فتقع في المملكة المتحدة على خط الطول -0.1257 وخط العرض 51.5085، وتعادل المسافة بالطائرة من الرياض إلى لندن 3072 ميل؛ أي 4944 كيلومتر تقريباً، وفي حال استخدم المسافر السيارة للانتقال بين المدينتين فإنّ المسافة بينهما 6150.79 كيلومتر، فسيستغرق المسافر 54 ساعة و 55 دقيقة في حال القيادة بسرعة تبلغ 112 كيلومتر في الساعة؛ أي ما يُعادل 70 ميل في ساعة، ومن الجدير بالذكر أنّ
كلمات عن الثقة بالحبيب

كلمات عن الثقة بالحبيب

الثقة بالحبيب هي أساس العلاقة فبدونها لا يوجد حب، وقد يؤدي إلى انتهاء هذا الحب تماماً، وهنا سوف نذكر لكم كلمات عن الثقة بالحبيب. كلمات عن الثقة بالحبيب لا نحتاج إلى التفصيل دقيقة بدقيقة لمكان حبيبنا أو ما يفعله؛ لأننا نثق به. الثقة بك يا حبيببي.....هي أن أستعيدك بسهوله ......حينما ظن الجميع أنك غادرت بلا رجعه . الثقة بين العاشقين هي جسر عظيم يصل بين قلبين متحابين، فإذا انعدمت الثقة انهار ذاك الجسر، فليس بعد ذلك من سبيل للوصول أو العبور . نهاية الحب ودماره تبدأ بانعدام الثقة. الحب هو جذع شجرة
تعريف النص الأدبي

تعريف النص الأدبي

تعريف النصّ الأدبيّ يعتبر النصّ الأدبيّ ذو منظومة معرفيّة تتأسّس على المعرفة، والجانب النفسيّ والعاطفيّ، ويعرف النصّ الأدبيّ بأنه متن الكلام الذي يعبر الأديب عن مشاعره، وما يجول بخاطره، ويكون ذلك واضحاً في النصوص الأدبية المتنوعة، وهي: القصة، والرواية، والشعر بجميع أشكاله، والخاطرة، والمقال، والمسرحية، والخطب بجميع أنواعها. الهدف من دراسة النصّ الأدبيّ الوقوف على إبداعات الأدباء في نصوصهم وما تحتويها من جماليات، وانفعالات تؤثّر في روح القارئ، والسمات الفنية الأدبية، واحتوائها على قيم موضوعية
تحويل الباوند إلى الكيلوغرام

تحويل الباوند إلى الكيلوغرام

كيفية تحويل الباوند إلى الكيلوغرام الكتلة بالكيلوغرام= الكتلة بالباوند × 0.454، والكيلوغرام والباوند كلاهما وحدات قياس للكتلة، إلّا أنّ الكيلوغرام (بالإنجليزية: Kilogram) يتبع لنظام الوحدات المتريّ، أمّا الباوند (بالإنجليزية: Pound) لنظام الوحدات البريطانيّ، وحسب معادلة التحويل السابقة فإنّ الباوند الواحد يمثّل 0.454 كيلوغرام، أي أنّ الكيلوغرام ككتلة هي أكبر من كتلة الباوند الواحد. كما أننه يرمز للكيلوغرام بالرمز (Kg)، أما الباوند فرمزه (lb)، ويجدر الذكر إلى أنّ الباوند يسمّى أيضاً بالرطل.
فوائد زيت الخردل للشعر وكيفية استخدامه

فوائد زيت الخردل للشعر وكيفية استخدامه

زيت الخردل يعد زيت الخردل من الزيوت المعروفة منذ القدم، ويُستخرج من بذور نبات الخردل العشبي، واستخدمه الناس منذ القدم لعلاج المشاكل التي تصيب المعدة وأعضاء الجهاز الهضمي بشكلٍ عام، والروماتيزم، وفتح الشهية للطعام، بالإضافة إلى تخفيف أوجاع المفاصل والعظام وعلاجها، ولتنقية وتصفية الوجه والبشرة، كما أنها علاج فعال لمشاكل الشعر المتعددة، وفي مقالنا هذا سنوضح فوائد زيت الخردل، وكيفية استخدامه لتقوية الشعر وتغذيته. فوائد زيت الخردل للشعر تغذية الشعر، وتعزيز نموه وتسريعه، فزيت الخردل غني
ماسك لنضاره البشرة

ماسك لنضاره البشرة

قناع الأفوكادو والكيوي يحتوي هذا القناع على كميّة جيّدة من فيتامين C، وفيتامين E، ومضادات الأكسدة، الأمر الذي يجعله مفيداً لنضارة البشرة، ومنع ظهور علامات التّقدم في السن عليها، إضافةً لدوره في تجديد شباب البشرة، وطريقة تحضير هذا القناع كالآتي: المكونات: حبّة من الكيوي . حبّة من الأفوكادو. ملعقة كبيرة من العسل. طريقة التحضير: خلط الكيوي والأفوكادو في الخلاط الكهربائي. إضافة العسل إلى الخليط، وتحريكه جيّداً. وضع القناع على الوجه، وتركه مدّة 15 دقيقة. غسل الوجه بالماء الدافئ. قناع زيت الزيتون
حكم الأضحية المخصية

حكم الأضحية المخصية

الأضحية المخصية الأضحية المخصية: هي الأضحية مقطوعة الخصيتين، أو إحداهما، وقد اتفق الفقهاء على أنها تجزئ في الأضحية؛ لأنّ النبي -صلى الله عليه وسلم- ضحّى بكبشين موجوءين. هل كانت أضحية الرسول الكريم مخصية؟ بما أنَّ السنة العملية واجبة الاتباع؛ فإن ثبوت تضحية النبي الكريم بأضحية مخصية يدل على مشروعية ذلك، وعند استعراض الأحاديث النبوية التي تناولت هذه المسألة نجدها متنوعة بحسب التفصيل الآتي: ضحى بكبشين مخصيين ورد في ذلك حديث رواه جابر بن عبد الله أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (أتي بكبشين