الممنوع من الصرف في سورة الكهف

الممنوع من الصرف في سورة الكهف
" data-denotation-char="" data-editor-class="editor-0" data-id="eb52b8f7_4785_4325_bb51_606a0b3cd9ca" data-index="0" data-panel-type="default" data-ref="" title="خطأ"> لا يكتب في هذا الصندوق أبدا 
  • ٢ الممنوع من الصّرف في سورة الكهف
    • ٢.١ الآيات من 1-40
    • ٢.٢ الآيات من 41- 80
    • ٢.٣ الآيات من 81- 110
  • ٣ المراجع
  • لا يكتب في هذا الصندوق أبدا

    " data-denotation-char="" data-editor-class="editor-0" data-id="eb52b8f7_4785_4325_bb51_606a0b3cd9ca" data-index="0" data-panel-type="default" data-ref="" title="خطأ"> لا يكتب في هذا الصندوق أبدا 

    الممنوع من الصّرف في سورة الكهف

    الممنوع من الصّرف في سورة الكهف فيما يأتي:

    الآيات من 1-40

    الآيات من 1-40 فيما يأتي:

    • (إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا).

    الممنوع من الصرف: أحسن.

    سبب منعه: صيغة تفضيل -أفعل وبوزن الفعل-.

    إعرابه: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة.

    • ( هَؤُلاء قَوْمُنَا اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً لَّوْلا يَأْتُونَ عَلَيْهِم بِسُلْطَانٍ بَيِّنٍ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا).

    الممنوع من الصرف : أظلم.

    سبب منعه: صيغة تفضيل -أفعل وبوزن الفعل-.

    إعرابه: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة.

    • ( إِلاَّ أَن يَشَاء اللَّهُ وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَى أَن يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا ).

    الممنوع من الصرف: أقرب.

    سبب منعه: صيغة تفضيل -أفعل وبوزن الفعل-.

    إعرابه: اسم مجرور وعلامة جرّه الفتحة عوضاً عن الكسرة؛ لأنّه ممنوع من الصّرف.

    • ( قُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا لَهُ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَبْصِرْ بِهِ وَأَسْمِعْ مَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَلِيٍّ وَلا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَدًا).

    الممنوع من الصرف: أعلم.

    سبب منعه: صيغة تفضيل -أفعل وبوزن الفعل-.

    إعرابه: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة.

    • ( أُوْلَئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِّن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُّتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الأَرَائِكِ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقًا).

    الممنوع من الصرف: أساور.

    سبب منعه: صيغة منتهى الجموع على وزن مفاعل.

    إعرابه: اسم مجرور وعلامة جرّه الفتحة عوضاً عن الكسرة؛ لأنّه ممنوع من الصّرف.

    • ( وَكَانَ لَهُ ثَمَرٌ فَقَالَ لِصَاحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنكَ مَالا وَأَعَزُّ نَفَرًا).

    الممنوع من الصرف: أكثر.

    سبب منعه: صيغة تفضيل -أفعل وبوزن الفعل-.

    إعرابه: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة.

    • ( وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاء اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ إِن تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنكَ مَالا وَوَلَدًا).

    الممنوع من الصرف: أقلّ.

    سبب منعه: صيغة تفضيل -أفعل وبوزن الفعل-.

    إعرابه: حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

    الآيات من 41- 80

    الآيات من 41- 80 فيما يأتي:

    • ( وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إِلاَّ إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلا).

    الممنوع من الصرف: آدم.

    سبب منعه: علم وعلى وزن أفعل من وزن الفعل.

    إعرابه: اسم مجرور، وعلامة جرّه الفتحة عوضاً عن الكسرة؛ لأنّه ممنوع من الصّرف.

    الممنوع من الصرف: إبليس.

    سبب منعه: علم أعجمي.

    إعرابه: مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

    الممنوع من الصرف: أولياء.

    سبب منعه: صيغة منتهى الجموع على وزن أفعلاء.

    إعرابه: مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

    • ( وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا وَنَسِيَ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ إِنَّا جَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا وَإِن تَدْعُهُمْ إِلَى الْهُدَى فَلَن يَهْتَدُوا إِذًا أَبَدًا).

    الممنوع من الصرف: أظلم.

    سبب منعه: صيغة تفضيل -أفعل وبوزن الفعل-.

    إعرابه: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة.

    • ( أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِ مَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ فَأَرَدتُّ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَاءهُم مَّلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا).

    الممنوع من الصرف: مساكين.

    سبب منعه: صيغة منتهى الجموع.

    إعرابه: اسم مجرور وعلامة جرّه الفتحة عوضاً عن الكسرة لأنّه ممنوع من الصرف.

    الآيات من 81- 110

    الآيات من 81- 110 فيما يأتي:

    • ( فَأَرَدْنَا أَن يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْرًا مِّنْهُ زَكَاةً وَ أَقْرَبَ رُحْمًا).

    الممنوع من الصرف: أقرب.

    سبب منعه: صيغة تفضيل -أفعل وبوزن الفعل-.

    إعرابه: معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

    • ( قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَ مَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَن تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا).

    الممنوع من الصرف: يأجوج.

    سبب منعه: اسم أعجمي.

    إعرابه: اسم إنّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

    الممنوع من الصرف: مأجوج.

    سبب منعه: اسم أعجمي.

    إعرابه: معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

    • ( قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِّن رَّبِّي فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاء وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا).

    الممنوع من الصرف: دكاء.

    سبب منعه: على وزن فعلاء.

    إعرابه: مفعول به ثانٍ منصوب، وعلامة نصبه الفتحة.

    • ( وَعَرَضْنَا جَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ لِّلْكَافِرِينَ عَرْضًا).

    الممنوع من الصرف: جهنّم.

    سبب منعه: علم مؤنّث.

    إعرابه: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة.

    • ( أَفَحَسِبَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَن يَتَّخِذُوا عِبَادِي مِن دُونِي أَوْلِيَاء إِنَّا أَعْتَدْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ نُزُلا).

    الممنوع من الصرف: جهنّم.

    سبب منعه: علم مؤنّث.

    إعرابه: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة.

    • (ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُوًا).

    الممنوع من الصرف: جهنّم.

    سبب منعه: علم مؤنّث.

    إعرابه: خبر لـ جزاؤهم مرفوع، وعلامة رفعه الضّمّة.
    7تعليم
    مزيد من المشاركات
    مفهوم العملات الصعبة

    مفهوم العملات الصعبة

    مفهوم العملات الصعبة يُشير مفهوم العُملات الصعبة إلى العُملات التي تُصدرها وتستخدمها الدول التي تُعد مُستقرة سياسيًا واقتصاديًَا، وتحظى هذه العُملات بقبولٍ في جميع أنحاء العالم، إذ تُستخدم كشكلٍ من أشكال الدفع مقابل السلع والخدمات، وقد تكون في بعض الأحيان مُفضلة على العُملة المحلية وتستخدم بديلةً عنها. تحظى العُملات الصعبة بثقة كبيرة من المستثمرين الدوليين؛ فهي ذات طبيعة مستقرة لا تنخفض قيمتها أو ترتفع على نحو كبير، على عكس العُملات الأخرى التي تعد أكثر تقلبّا، أما في ما يحدد قيمة العُملة
    ما هو الحوت الأزرق

    ما هو الحوت الأزرق

    الحوت الأزرق يُصنّف الحوت الأزرق على أنّه حيوانٌ ثديّ ، على عكس ما يعتقد البعض أنّه من الأسماك، وهو أضخم الحيوانات الموجودة على كوكب الأرض على الإطلاق؛ حيث يصّل وزنه إلى 173 طناً، وهذا الرّقم يفوق حجم كل الحيوانات البريّة والبحريّة، ويليه بالحجم حيوان الفيل . أما طوله فيبلغ 30 متراً. وقد يصل وزن ألسنتها فقط إلى ما يقارب وزن فيل، كما قد يصل وزن قلبها لوزن سيّارة. تتراوح أعمار الحيتان بين 30 - 80 سنة، وتكون الأُنثى أكبر حجماً من الذّكر. يُسافر الحوت لمسافاتٍ طويلةٍ قد تصل لآلاف الكيلومترات عبر
    حماية الأسنان من التسوس

    حماية الأسنان من التسوس

    تسوس الأسنان يمكن تعريف تسوس الأسنان بأنه تآكل في الأسنان، وقد يتطور في حال لم يتم علاجه بالشكل الصحيح فيؤدي إلى الآلم الشديد، وتلف الأسنان، وسببه الرئيسي إلى تفاعل البكتيريا مع بواقي الطعام في الفم، ويعتبر من الأمراض الشائعة بين الذكور والإناث على حدٍ سواء، كما لا يصيب فئة معيّنة محددة، وفي هذا المقال سنتحدث عن أسبابه، وأعراضه، وكيفية علاجه. أسباب تسوس الأسنان تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات بكميات كبيرة مثل الحليب، والعسل، والمشروبات الغازيّة، بالإضافة إلى الزبيب. مشاكل في
    أخطر الأفاعى في العالم

    أخطر الأفاعى في العالم

    أخطر الأفاعي في العالم يوجد في العالم ما يزيد عن 3000 نوع من الأفاعي السامة وغير السامة، ويبلغ عدد أنواع الأفاعي التي تملك غدد سم 600 نوع فقط، وهناك العديد من أنواع الأفاعي الخطرة في العالم، منها: أفعى المامبا السوداء تعتبر أفعى المامبا السوداء أخطر أفعى في العالم، وتوجد هذه الأفعى في قارة أفريقيا، ويبلغ متوسط طولها 2.5 متر، ويمكن أن تزحف بسرعة 19 كم/ ساعة، وهي أفعى ذو لون بني، ولكنها سميت بأفعى المامبا السوداء، بسبب لون فمها الأسود، وعند وصول هذه الأفعى إلى سن البلوغ من الممكن أن تخزن 20 قطرة
    مظاهر التجديد في شعر أبو نواس

    مظاهر التجديد في شعر أبو نواس

    مظاهر التجديد في شعر أبي نواس مظاهر التجديد في اللغة تأثّرت اللغة الشعرية لأبي نواس بعاملين أساسيين، الأوّل: البيئة المدنية، حيث طغت على أشعاره اللغة البسيطة، والمفهومة، والخالية من التعقيد كما هي اللغة السائدة آنذاك، والعامل الثاني: السلطة العرفية والفكرية، حيث ظهر ذلك في قصائد المدح ، والتي تتماشى مع أعراف الأجداد القدماء، كما يُمكن تصنيف الألفاظ في شعر أبي نواس بناءً على مضمون الشعر إلى؛ قصائد الغزل، والقصائد الحضارية التي تعكس مظاهر الفلسفة، والعلوم، والديانات. دلّت مجموعة من المظاهر على
    كلام مدح وشكر

    كلام مدح وشكر

    المدح والشكر كثير في حياتنا نقابل أشخاص يتركون أثر فينا وربما نعجز عن شكرهم لكن لا ننكر أعمالهم ولا ننسى أفعالهم، وربما إن خطروا في بالنا سرعان ما نبادر في مدحهم والثناء عليهم، واشتهرت ظاهرة المدح قديماً فتجد الشعراء كانوا يمدحون الملوك والسلاطين وغيرهم من الأشخاص، وفي هذه المقالة سنقدم لكم عبارات متنوعة قيلت في المدح والثناء. كلمات مدح وشكر متنوعة الإنسانة التي ربّتني في صغري، وعلّمتني، وأحاطتني بحنانها، والتي دائماً وأبداً أجدها بجانبي في أزماتي، إلى أغلى من عرفها قلبي، بكلّ الحبّ أهديها
    تحليل الشخصية من الألوان للنساء

    تحليل الشخصية من الألوان للنساء

    اللون الأزرق يرمز اللون الأزرق إلى البحر، ويرتبط غالباً بمشاعر الصفاء، والراحة، والهدوء؛ لذا فإنّ المرأة التي تحب اللون الأزرق غالباً ما تستطيع الشعور بالراحة، والهدوء، والأمان خاصة حين تكون وحدها، ومن الممكن الاعتماد عليها بسهولة والوصول لها أيضاً، كما أنها تحب الانسجام، والمحافظة على ترتيب ونظافة الأشياء، هذا عدا عن شعورها بأن الاستقرار هو الجانب الأهمّ في الحياة. اللون الأحمر تتميّز محبات هذا اللون بجرأتهن، ورغبتهن الدائمة في ترك انطباعٍ لدى الآخرين، ويشار بأن الأحمر هو لون العاطفة والقوة،
    سياحة أنقرة

    سياحة أنقرة

    أهمّ المَعالم السياحية في أنقرة تضمّ مدينة أنقرة (بالإنجليزية: Ankara) التركية العديد من الأماكن، والمَعالم السياحية الرائعة، وفيما يلي ذِكر لأهمّها: متحف الحضارات الأناضوليّة يُعتبَر متحف الحضارات الأناضولية (بالإنجليزية: Museum of Anatolian Civilizations) واحداً من أهمّ المتاحف في مدينة أنقرة التركية ، وهو يُوجَد في مبنى عُثمانيّ قديم خَضع للترميم، والتجديد، ويضمّ في داخله العديد من الأعمال الفنية، والقِطَع الأثرية التاريخية التي تُعبّر عن تاريخ منطقة الأناضول. المتحف الإثنوغرافي المتحف