المبتدأ والخبر في سورة يوسف

المبتدأ والخبر في سورة يوسف

نبذة عن سورة يوسف

سورة يوسف هي السورة 12 في القرآن الكريم ترتيبًا لا تنزيلًا، حيث تأتي بعد سورة هود وقبل سورة الرعد، وهي سورة مكية عدد آياتها 111 آية، وعدد كلماتها 1795 كلمة، وعدد حروفها 7125 حرف وقد سمّيت بيوسف لاشتمالها على القصة الكاملة لنبي الله يوسف عليه السلام وإخوته.

المبتدأ و الخبر في سورة يوسف بالآيات (1-55)

مواضع المبتدأ والخبر في سورة يوسف: 
  • قال تعالى: {الر تِلْكَ آياتُ الْكِتابِ الْمُبِينِ}.
 تلك: اسم إشارة مبني في محل رفع مبتدأ. 

آيات: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

  • قال تعالى: {نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ}.
 نحن: ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ. 

نقص عليك: الجملة جاءت في محل رفع خبر.

  • قال تعالى: {إِذْ قالُوا لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلى أَبِينا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ}.

ليوسف: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، اللام لام الابتداء.

أحب: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

نحن: ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ.

عصبة: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

  • قال تعالى: {قالُوا يا أَبانا ما لَكَ لا تَأْمَنَّا عَلى يُوسُف}.
ما: اسم استفهام مبني في محل رفع مبتدأ. 

لك: جار ومجرور في محل رفع خبر.

  • قال تعالى: {وَأَخافُ أَنْ يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ وَأَنْتُمْ عَنْهُ غافِلُونَ}.
أنتم: ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ. 

غافلون: خبر مرفوع وعلامة الرفع الواو لأنه جمع مذكر سالم.

  • قال تعالى: {لَتُنَبِّئَنَّهُمْ بِأَمْرِهِمْ هذا وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ}.
هم: ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ. 

يشعرون: الجملة جاءت في محل رفع خبر.

  • قال تعالى: {فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعانُ عَلى ما تَصِفُونَ}.

صبر: خبر لمبتدأ محذوف تقديره (صبري)، مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

اللَّه: لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

المستعان: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

  • قال تعالى: {فَأَرْسَلُوا وارِدَهُمْ فَأَدْلى دَلْوَهُ قالَ يا بُشْرى هذا غُلامٌ وَأَسَرُّوهُ بِضاعَةً وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِما يَعْمَلُونَ}.

هذا: اسم إشارة مبني في محل رفع مبتدأ. غلام: خبرمرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

الله: لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

عليم: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

  • قال تعالى: {مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحادِيثِ وَاللَّهُ غالِبٌ عَلى أَمْرِهِ}.

الله: لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

غالب: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

  • قال تعالى: {وَراوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِها عَنْ نَفْسِهِ}.

هو: ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ

في بيتها: جار ومجرور جاءت في محل خبر المبتدأ. 
  • قال تعالى: { وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِها لَوْلا أَنْ رَأى بُرْهانَ رَبِّهِ}.
أن رأى: مصدر مؤول مبني في محل رفع مبتدأ، والخبر محذوف. 
  • قال تعالى: {وَأَلْفَيا سَيِّدَها لَدَى الْبابِ قالَتْ ما جَزاءُ مَنْ أَرادَ بِأَهْلِكَ سُوءاً}.

ما: اسم استفهام مبني في محل رفع مبتدأ.

جزاء: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

  • قال تعالى: {قالَ هِيَ راوَدَتْنِي عَنْ نَفْسِي}.

هي: ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ.

راودتني: الجملة جاءت في محل رفع خبر.

  • قال تعالى: {وَإِنْ كانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ فَكَذَبَتْ وَهُوَ مِنَ الصَّادِقِينَ}.

هو: ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ.

من الصادقين: الجملة جاءت في محل رفع خبر.

  • قال تعالى: {وَقالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَتُ الْعَزِيزِ تُراوِدُ فَتاها عَنْ نَفْسِهِ}.

امرأة: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

تراود فتاها: الجملة جاءت في محل رفع خبر.

  • قال تعالى: {قالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ}.

السجن: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

أحب: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

  • قال تعالى: {قَبْلَ أَنْ يَأْتِيَكُما ذلِكُما مِمَّا عَلَّمَنِي رَبِّي إِنِّي تَرَكْتُ مِلَّةَ قَوْمٍ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَهُمْ بِالْآخِرَةِ هُمْ كافِرُونَ}

ذلكما: اسم إشارة مبني في محل رفع مبتدأ، و الخبر محذوف .

هم: ضمير مبني في محل رفع مبتدأ.

كافرون: خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.

  • قال تعالى: {ما كانَ لَنا أَنْ نُشْرِكَ بِاللَّهِ مِنْ شَيْءٍ ذلِكَ مِن فضل الله}.

ذلك: اسم موصول مبني في محل رفع مبتدأ، والخبر محذوف.

  • قال تعالى: {يا صاحِبَيِ السِّجْنِ أَرْبابٌ مُتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللَّهُ الْواحِدُ الْقَهَّارُ}.

أرباب: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

خير: خبرمرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

  • قال تعالى: {ما أَنْزَلَ اللَّهُ بِها مِنْ سُلْطانٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلَّهِ أَمَرَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ إِيَّاهُ ذلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ}.

الحكم: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

إلا لله: الجملة جاءت في محل رفع خبر.

ذلك: اسم موصول مبني في محل رفع مبتدأ.

الدين: خبرمرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

  • قال تعالى: {صاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُما فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْراً}.
أحدكما: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره و هو مضاف، وكما ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه. 

الجملة (فيسقي...) جاءت في محل رفع خبر.

  • قال تعالى: {قالُوا أَضْغاثُ أَحْلامٍ}.

أضغاث: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة، المبتدأ محذوف تقديره هي أو هذه.

  • قال تعالى: {وَقالَ الَّذِي نَجا مِنْهُما وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ أَنَا أُنَبِّئُكُمْ بِتَأْوِيلِهِ فَأَرْسِلُونِ}.
أنا: ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ. 
أنبئكم: الجملة جاءت في محل رفع خبر. 
  • قال تعالى: {فَسْئَلْهُ ما بالُ النِّسْوَةِ اللاَّتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ}.
ما: اسم استفهام مبني في محل رفع مبتدأ. 

بال: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

  • قال تعالى: {أَنَا راوَدْتُهُ عَنْ نَفْسِهِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِين}.
أنا: ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ. 

جملة (راودته...) جاءت في محل رفع خبر.

المبتدأ و الخبر في سورة يوسف في الآيات (56-110)

  • قال تعالى: {وَلَأَجْرُ الْآخِرَةِ خَيْرٌ لِلَّذِينَ آمَنُوا}.

أجر: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

خير: خبرمرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

  • قال تعالى: { فَعَرَفَهُمْ وَهُمْ لَهُ مُنْكِرُونَ}.
هم: ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ. 

منكرون: خبر مرفوع وعلامة الرفع الواو لأنه جمع مذكر سالم.

  • قال تعالى: {وَأَنَا خَيْرُالْمُنْزِلِينَ}.

أنا:ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ.

خير: خبرمرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

  • قال تعالى: {فَاللَّهُ خَيْرٌ حافِظاً وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِين}.

فالله: لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره،و الفاء فاء الاستئنافية .

خير: خبرمرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

هو: ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ. 

أرحم: خبرمرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

  • قال تعالى: { هذِهِ بِضاعَتُنا رُدَّتْ إِلَيْنا وَنَمِيرُ أَهْلَنا وَنَحْفَظُ أَخانا وَنَزْدادُ كَيْلَ بَعِيرٍ ذلِكَ كَيْلٌ يَسِيرٌ}.

هذه: اسم إشارة مبني في محل رفع مبتدأ.

ردت إلينا: الجملة جاءت في محل رفع خبر

ذلك: اسم إشارة مبني في محل رفع مبتدأ.

كيل: خبرمرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

  • قال تعالى: { قالَ اللَّهُ عَلى ما نَقُولُ وَكِيلٌ}.

الله: لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

وكيل: خبرمرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

  • قال تعالى: {إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ}.
الحكم: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. 

لله: جار ومجرور في محل رفع خبر.

  • قال تعالى: {قالَ إِنِّي أَنَا أَخُوكَ فَلا تَبْتَئِسْ}.

أنا: ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ.

أخوك: خبر مرفوع وعلامة الرفع الواو وهومضاف، والكاف مضاف إليه.

  • قال تعالى: {وَلِمَنْ جاءَ بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ وَأَنَا بِهِ زَعِيمٌ}.

من: اسم موصول مبني في محل جر، وهو خبر مقدم .

حمل: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

  • قال تعالى: {قالُوا فَما جَزاؤُهُ إِنْ كُنْتُمْ كاذِبِين}.

ما: اسم استفهام مبني في محل رفع مبتدأ. جزاؤه:خبر مرفوع، والهاء مضاف إليه.

  • قال تعالى: {قالُوا جَزاؤُهُ مَنْ وُجِدَ فِي رَحْلِهِ فَهُوَ جَزاؤُهُ كَذلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ}.

جزاؤه: مبتدأ مرفوع، والهاء مضاف إليه،و الخبر محذوف تقديره بين.

من: اسم شرط جازم مبني في محل رفع مبتدأ.

جزاؤه: خبر مرفوع ، والهاء مضاف إليه.

  • قال تعالى: { قالَ أَنْتُمْ شَرٌّ مَكاناً وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِما تَصِفُون}.
أنتم: ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ. 

شر: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

اللّه: لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

أعلم: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

  • قال تعالى: { أَوْ يَحْكُمَ اللَّهُ لِي وَهُوَ خَيْرُ الْحاكِمِينَ}.
هو: ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ. 

خير: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

  • قال تعالى: { فَصَبْرٌ جَمِيلٌ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيم}.
صبر: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة،و المبتدأ محذوف وجوبا تقديره صبري. 

هو: ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ. العليم:خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

الحكيم: خبر ثان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. 
  • قال تعالى: { إِذْ أَنْتُمْ جاهِلُونَ}.
أنتم: ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ. 

جاهلون: خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.

  • قال تعالى: {قالُوا أَإِنَّكَ لَأَنْتَ يُوسُفُ قالَ أَنَا يُوسُفُ وَهذا أَخِي قَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنا إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ}.

أنت: ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ.

يوسف: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

هذا: اسم إشارة مبني في محل رفع مبتدأ.

أخي: خبر مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدرة على ما قبل الياء، والياء ضمير مضاف إليه.

من: اسم شرط جازم مبني في محل رفع مبتدأ.

(يتق...): الجملة جاءت في في محل رفع خبر.

  • قال تعالى:{ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ}.

هو: ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ.

أرحم: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

  • قال تعالى: {لأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ لَوْ لا أَنْ تُفَنِّدُونِ}.
 أن تفنّدون: المصدرالمؤول مبني في محل رفع مبتدأ،والخبر محذوف. 
  • قال تعالى: {وَقالَ يا أَبَتِ هذا تَأْوِيلُ رُءْيايَ مِنْ قَبلُ}.
هذا: اسم إشارة مبني في محلّ رفع مبتدأ. تأويل:خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. 
  • قال تعالى: {هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ}.
هو: ضميرمنفصل مبني في محل رفع مبتدأ. العليم:خبرمرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. 

الحكيم: خبر ثان مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

  • قال تعالى: { فاطِرَ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيا وَالْآخِرَةِ}.
أنت:ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ. 

وليّي: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

  • قال تعالى: {ذلِكَ مِنْ أَنْباءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ وَما كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ أَجْمَعُوا أَمْرَهُمْ وَهُمْ يَمْكُرُونَ}.

ذلك:اسم إشارة مبني في محل رفع مبتدأ.

من أنباء: الجاروالمجرور مبني في محل خبر.

نوحيه إليك:جاءت الجملة في محل رفع خبر ثان.

هم: ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ. يمكرون:جاءت في محل رفع خبر.

  • قال تعالى: {وَكَأَيِّنْ مِنْ آيَةٍ فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ يَمُرُّونَ عَلَيْها وَهُمْ عَنْها مُعْرِضُونَ}.

كأين:اسم من أسماء الكناية عن عدد مبني في محل رفع مبتدأ.

يمرون عليها: الجملة جاءت في في محل رفع خبر.

هم: ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ.

معرضون: خبر مرفوع وعلامة الرفع الواو لأنه جمع مذكر سالم .

  • قال تعالى: {قُلْ هذِهِ سَبِيلِي أَدْعُوا إِلَى اللَّهِ}.

هذه: اسم إشارة مبني في محل رفع مبتدأ.

سيبلي: خبرمرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدرة على ما قبل الياء،والياء ضمير مضاف إليه.

  • قال تعالى: { وَلَدارُ الْآخِرَةِ خَيْرٌ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا أَفَلا تَعْقِلُونَ}.
دار: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. 

خير: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

3تعليم
مزيد من المشاركات
وصفات البطاطا في الفرن

وصفات البطاطا في الفرن

بطاطا ودجز مدة التحضير 10 دقائق مدة الطهي 15 دقيقة تكفي ل 4 أشخاص المكونات سبع حبّات صغيرة من البطاطا. ملعقة كبيرة من زيت الزيتون. ملعقة صغيرة من كلٍ من: البابريكا . الملح. نصف ملعقة صغيرة من كلٍ من: الثوم البودرة. الأوريجانو ( الزعتر البري). طريقة التحضير غسل البطاطا جيداً ثمّ تقطيعها إلى أجنحة متوسطة السمك. خلط بقية المكونات في وعاء خلط كبير الحجم ثمّ تقليب شرائح البطاطا بالخليط. وضع شرائح البطاطا في صينية وخبزها على درجة حرارة 200 درجة مئوية إلى أن تصبح ناضجة وذهبية اللون. تقديم البطاطا
أعراض الورم السحائي الدماغي الحميد - فيديو

أعراض الورم السحائي الدماغي الحميد - فيديو

أعراض الورم السحائي الدماغي الحميد إنّ هذا الورم حميدٌ بسلوكه، لكنّه قد يكون خبيثاً بموقعه؛ حيث إنّ الأعراض عادةً تنتج عن ضغط هذا الورم على جزء من الدماغ. أعراض الورم السحائي الدماغي الحميد إذا كان الضغط على المنطقة الأمامية الجبهيّة للإنسان فإنّها قد تؤدّي الى اضطراب في السلوك إذا كانت في المنطقة الشمية أي في مركز العصب الشمي فإنّها قد تُعطي أعراضاً بفقدان الشمّ عند الإنسان. إذا كانت في المنطقة المحادية او المُلاصقة للعصب البصري فإنّها قد تؤدّي إلى فقدان البصر في العين أو العينين. أعراض الورم
أفضل شعر عن الرسول

أفضل شعر عن الرسول

صلى عليك الله عز الورود وطال فيك أوام وأرقت وحدي والأنام نيام ورد الجميع ومن سناك تزودوا وطردت عن نبع السنى وأقاموا ومنعت حتّى أن أحوم ولم أكد وتقطعت نفسي عليك وحاموا قصدوك وامتدحوا ودوني أغلقت أبواب مدحك فالحروف عقام أدنوا فأذكر ما جنيت فأنثني خجلا تضيق بحملي الأقدام أمن الحضيض أريد لمسا للذرى جل المقام فلا يطال مقام وزري يكبلني ويخرسني الأسى فيموت في طرف اللسان كلام يممت نحوك يا حبيب الله في شوق تقض مضاجعي الآثام أرجو الوصول فليل عمري غابة أشواكها الأوزار والآلام يا من ولدت فأشرقت بربوعنا
متى تكون أشعة الشمس ضارة

متى تكون أشعة الشمس ضارة

متى تكون أشعة الشمس ضارة ترسل الشمس الطاقة إلى الأرض بعدة طرق مختلفة؛ وهي: الضوء المرئي الذي يمكن رؤيته، والأشعة تحت الحمراء التي يشعر بها كحرارة، والأشعة فوق البنفسجية التي لا يمكن رؤيتها أو الشعور بها ولكنها النوع الأكثر خطورة، إذ يمكن أن تتسبب في الإصابة بمرض السرطان، وعلى الرغم من ذلك، فإن الكائنات الحية يجب أن تتعرض لأشعة الشمس للحصول على فيتامين (د)، ولحسن الحظ، فإن الغلاف الجوي للأرض يحمي الكائنات الحية من معظم الأشعة فوق البنفسجية الضارة. وتنقسم الأشعة فوق البنفسجية إلى 3 أنواع: الأشعة
فوائد الغاز الطبيعي

فوائد الغاز الطبيعي

الغاز الطبيعي تطلق تسمية الغاز الطبيعي على ذلك المزيج من الغازات الهيدروكربونية وهي ثلاثة أنواع من الغاز: الميثان والذي يشكّل النسبة الأكبر من كتلة الغاز الطبيعي، حيث تصل نسبته إلى حوالي المئة بالمئة في بعض الأحيان، وقد تكون أقل من ذلك حيث تصل في حدودها الدنيا إلى السبعين بالمئة، أمّا الغاز الثاني فهو الإيثان والذي تتراوح نسبة وجوده في الغاز الطبيعي ما بين الواحد بالمئة والعشرة بالمئة، في حين أن غاز البروبان وهو الغاز الثالث له نسبة ضئيلة جداً من إجمالي نسبة الغاز الطبيعي. الغاز الطبيعي عبر
وصف مدينة تونس

وصف مدينة تونس

مدينة تونس تعتبر مدينة تونس عاصمة جمهوريّة تونس، وهي تأسست عام 2000 قبل الميلاد، وتتبع إدارياً إلى ولاية تونس، وتبلغ مساحة أراضيها 212.63 كم²، وترتفع عن مستوى سطح البحر أربعة أمتار، وتعتبر مركزاً اجتماعيّاً واقتصاديّاً في الجمهوريّة، ويُطلق عليها لقب تونس الجميلة، كما أنّ لها توأمة مع عدة مدن كمدينة الدوحة القطريّة، ومدينة الكويت الكويتيّة، ومدينة موسكو الروسيّة، ومدينة المنامة البحرينيّة، ومدينة عمان الأردنيّة، ومدينة جزائر الجزائريّة، ومدينة بلغراد الصربيّة، ومدينة جدة السعوديّة، ومدينة صور
أين تقع بحيرة فكتوريا

أين تقع بحيرة فكتوريا

موقع بحيرة فكتوريا تقع بحيرة فكتوريا في الجزء الأوسط من القارّة الإفريقيّة، وتمتدّ لتقع على حدود ثلاث دول، هي: أوغندا، وتنزانيا، وكينيا بمساحة تبلغ حوالي 69.490 كم، وتمتاز البُحيرة بشاطئها غير المُنتظم، وبالنسبة لطولها فيبلغ حوالي 410كم بينما يُقدّر عرضها بحوالي 1.5كم، تضمّ مُنخفضاً ضحلاً يقع بين أذرع الوادي المُتصدّع الكبير، بحيث يُقدّر عمقه بحوالي 75م. اكتشاف بحيرة فكتوريا يعود تاريخ اكتشاف بُحيرة فكتوريا إلى عام 1858م، ويُنسَب هذا الاكتشاف للمُستكشف البريطانيّ جون هانينج سبيك (John Hanning
ما يجب معرفته عن تخصص الأمن السيبراني في الأردن

ما يجب معرفته عن تخصص الأمن السيبراني في الأردن

مفهوم تخصص الأمن السيبراني يُعرف تخصص الأمن السيبراني بأنه مجال قائم على آلية حماية الأنظمة الرقمية المتصلة بالإنترنت والمتضمنة بالأجهزة والبرامج والبيانات من أي تهديدات أو هجمات إلكترونية . ومن خلال هذه التخصص تُهيئ الكوادر للتعامل مع أي طارئ أو هجمات إلكترونية تهدف بصورة أساسية إلى تغيير أو حذف معلومات رقمية في كافة المجالات، أو ابتزاز جهات أو أنظمة معينة باستخدام البيانات الرقمية. ويمد هذا التخصص سوق العمل بالكفاءات التي تخدم كافة الأقسام المتنوعة، بحيث تكون قادرة على التعامل باحتراف مع