المبتدأ والخبر في سورة الكهف

المبتدأ والخبر في سورة الكهف

المبتدأ والخبر في سورة الكهف

فيما يأتي بعض الآيات الكريمة المتفرقة من سورة الكهف، والتي تضمّنت أمثلة على المبتدأ والخبر يفسّرها الجدول المُدرج أدناه:

  • (الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلى عَبْدِهِ الْكِتابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجاً).
  • (ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا).
  • (هَؤُلاء قَوْمُنَا اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً لَّوْلا يَأْتُونَ عَلَيْهِم بِسُلْطَانٍ بَيِّنٍ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا).
  • (وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَت تَّزَاوَرُ عَن كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَت تَّقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِّنْهُ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ مَن يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَن يُضْلِلْ فَلَن تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُّرْشِدًا).
  • (وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ وَكَلْبُهُم بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا).
  • (وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءَلُوا بَيْنَهُمْ قَالَ قَائِلٌ مِّنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ فَابْعَثُوا أَحَدَكُم بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَامًا فَلْيَأْتِكُم بِرِزْقٍ مِّنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ وَلا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا).
  • (سَيَقُولُونَ ثَلاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ قُل رَّبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم مَّا يَعْلَمُهُمْ إِلاَّ قَلِيلٌ فَلا تُمَارِ فِيهِمْ إِلاَّ مِرَاء ظَاهِرًا وَلا تَسْتَفْتِ فِيهِم مِّنْهُمْ أَحَدًا).
  • (قُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا لَهُ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَبْصِرْ بِهِ وَأَسْمِعْ مَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَلِيٍّ وَلا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَدًا).
  • (أُوْلَئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِّن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُّتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الأَرَائِكِ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقًا).
  • (كِلْتَا الْجَنَّتَيْنِ آتَتْ أُكُلَهَا وَلَمْ تَظْلِمْ مِنْهُ شَيْئًا وَفَجَّرْنَا خِلالَهُمَا نَهَرًا).
  • (وَكَانَ لَهُ ثَمَرٌ فَقَالَ لِصَاحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنكَ مَالا وَأَعَزُّ نَفَرًا).
  • {هُنَالِكَ الْوَلايَةُ لِلَّهِ الْحَقِّ هُوَ خَيْرٌ ثَوَابًا وَخَيْرٌ عُقْبًا).
  • (الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلا).
  • (وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إِلاَّ إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلا).
  • (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا وَنَسِيَ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ إِنَّا جَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا وَإِن تَدْعُهُمْ إِلَى الْهُدَى فَلَن يَهْتَدُوا إِذًا أَبَدًا).
  • (قَالَ ذَلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِ فَارْتَدَّا عَلَى آثَارِهِمَا قَصَصًا).
  • (قَالَ هَذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِع عَّلَيْهِ صَبْرًا).
  • (وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنزٌ لَّهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنزَهُمَا رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِع عَّلَيْهِ صَبْرًا).
  • (أُوْلَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا}).
  • (قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلا صَالِحًا وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا).
رقم الآية المبتدأ نوع المبتدأ الخبر نوع الخبر
1 الحمد اسم ظاهر لله شبه الجملة من الجار والمجرور
١٢ أيُّ اسم استفهام أحصى جملة فعلية
١٥ هؤلاء اسم إشارة اتخذوا جملة فعلية
١٧ هم ضمير منفصل في فجوة شبه جملة جار ومجرور
١٨ هم ضمير منفصل رقود اسم ظاهر
١٩ ربكم اسم ظاهر أعلم اسم ظاهر
٢٢ رابعهم اسم ظاهر كلبهم اسم ظاهر
٢٦ الله اسم ظاهر أعلم اسم ظاهر
٣١ أولئك اسم إشارة لهم جنات جملة اسمية
٣٣ كلتا اسم ظاهر آتت أكلها جملة فعلية
٣٤ أنا ضمير منفصل أكثر اسم ظاهر
٤٤ هو ضمير منفصل خير اسم ظاهر
٤٦ المال/الباقيات اسم ظاهر زينة/ خير اسم ظاهر
٥٠ هم ضمير منفصل عدو اسم ظاهر
٥٧ مَن اسم استفهام أظلم اسم ظاهر
٦٤ ذلك اسم إشارة ما اسم موصول
٧٨ هذا اسم إشارة فراق اسم ظاهر
٨٢ ذلك اسم إشارة تأويل اسم ظاهر
١٠٥ أولئك اسم إشارة الذين اسم موصول
١١٠ أنا ضمير منفصل بشر اسم ظاهر

المبتدأ وأنواعه

المبتدأ هو الاسم المرفوع المجرد من العوامل اللفظية، أمّا عن أنواعه فإما أن يأتي المبتدأ اسماً ظاهراً، أو ضميراً، أو اسم إشارة، أو اسماً موصولاً، أو اسم شرط، أو اسم استفهام، وممكن أن يأتي مصدراً مؤولاً.

الخبر وأنواعه

الخبر هو المسند الذي تتم به مع المبتدأ الفائدة، أما عن أنواعه، فإما أن يأتي نوع من أنواع الأسماء، أو جملة فعلية، أو جملة اسمية، أو شبه جملة (جار ومجرور أو ظرفية).

26تعليم
مزيد من المشاركات
منى الشاذلي (مقدمة برامج مصرية)

منى الشاذلي (مقدمة برامج مصرية)

نشأة منى الشاذلي تُعدّ منى الشاذلي إحدى أشهر مقدّمات البرامج المصري في الوقت الحاضر واسمها الكامل هو منى محمد أحمد محمود الشاذلي [3]، وُلدت في مدينة ميت غمر في محافظة الدقهلية في مصر، في 3 كانون الأوّل لعام 1970م، واشتُهرت بتقديم برنامج معكم منى الشاذلي على قناة سي بي سي، درست العلوم السياسية في الجامعة الأمريكية في مصر . المسيرة المهنية لمنى الشاذلي مرّت منى الشاذلي بالعديد من المحطات في حياتها المهنية، حتّى استطاعت تحقيق كل هذا النجاح، ومن أهمّ أعمال منى الشاذلي خلال مسيرتها المهنيّة ما
ما فوائد النوم

ما فوائد النوم

من آيات الله سبحانه وتعالى في الكون أنّه سخّر للإنسان الليل والنّهار ليتوافقان مع حاجات الإنسان ومتطلبات حياته، فالنّهار هو لمعاش الإنسان وفيه يكون سعيه وذروة نشاطه البدني والرّوحي، واللّيل حيث السّكون والهدوء هو لراحة الإنسان ونومه من بعد العمل الشّاق والجهد المضني، قال تعالى (وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتاً، وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاساً، وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشاً )، وإنّ أيّ اختلال في هذه المنظومة في حياة الإنسان يؤدّي بالضرورة إلى اختلال في صحّة الإنسان ونشاطة، وقد أثبت الطّب الحديث
طرق وضع المناكير

طرق وضع المناكير

المناكير يعدّ المناكير من أبرز المستحضرات التجميليّة التي تحرص المرأة على استخدامها، بحيث تُفضله كثيرٌ من النساء، لأنّه يمنح اليدين شكلاً جميلاً وجذاباً، وهو عبارةٌ عن طلاءٍ للأظافر وبألوانٍ مختلفةٍ، يتمّ صنعه من مادة النيتروسليلوز المذابة باستخدام مسيلٍ كأسيتات الإيثيل، أو البوتيل، ويتألف من مجموعةٍ من المكوّنات أبرزها سلاسل النيتروسليولوز المسؤولة عن منحه اللون والخصائص المختلفة، إضافةً إلى مجموعةٍ من المواد الكيميائيّة الملوِّنة كأكسيد الكروم، والفيروسيانيد، وكروك الهيدروكسيد، وغيرها،
كم مدة حمل الماعز

كم مدة حمل الماعز

مدة حمل الماعز تختلف مدة حمل الماعز باختلاف النوع، أما الماعز الصغير (بالإنجليزية: miniature goats) فمدة الحمل لديه تكون 145 يوماً، أما الماعز ذي الحجم العادي (بالإنجليزية: Standard Breeds) فمدة الحمل لديه تكون 150 يوماً، وهذا يعني أن مدة حملها هي خمسة شهور على وجه التقريب. علامات حمل الماعز هناك العديد من العلامات التي تدل على حمل الماعز، ومن أهمها: تناول الطعام بشكل أكبر، مع نقص كمية الحليب التي تنتجها، وبالتالي يجب على المربي التوقف عن حلبها بعد 120 يوماً من تكوّن الحمل. بطن الماعز الحامل
فوائد زيت القرفة للشفاه

فوائد زيت القرفة للشفاه

زيت القرفة يعتبر زيت القرفة من الزيوت الهامّة التي شاع قديماً أنها يمكن أن تخفف من بعض الأمراض، ويتم استخراج هذا الزيت من القرفة، ولعل أهمّ ما يميّزه هو أنّه من الزيوت الطيّارة، وله رائحة حلوة وحارة بنفس الوقت، ويحتوي على قيمة غذائية عالية، كما أنه يقدم العديد من الفوائد الصحية والتجميلية، كما ويعد زيت القرفة من الزيوت المضادة للجراثيم، والفطريات، وله بعض الخصائص المضادة للأكسدة والالتهابات. فوائد زيت القرفة للشفاه شاع مؤخراً استخدام زيت القرفة بكثرة من الناحية التجميلية، وذلك لأن لزيت القرفة
فوائد علم المنطق

فوائد علم المنطق

فوائد علم المنطق للمنطق فوائد كثيرة في حياتنا نذكر منها: المتعة تشبه دراسة المنطق الرمزي الأساسي لتعلم لغة جديدة؛ حيث تتعلم القيام بكل أنواع الأشياء، لتحليل واختبار التدريبات التي تساعدك على أن تصبح بارعًا في الأمور التي تحب مثل الألغاز ، لذلك إذا كنت تحب الأحاجي، فربما تحب المنطق. الحصول على الحلول نحن نستخدم العقل في كل وقت لاستخلاص استنتاجات مفيدة لنا؛ مثال: إذا لم يتم تشغيل السيارة، فنحن نعتقد أن البطارية قد نفدت لذلك نقوم باختبار البطارية، وإذا لم تكن البطارية ضعيفة، فإننا نستنتج أن
معنى اسم ريماس

معنى اسم ريماس

ما معنى اسم ريماس؟ اسم ريماس ليس من الأسماء العربية ، وهو من أسماء النساء، وهذا الاسم قدم إلى العرب بالعصر الحديث، وهناك عدة معاني لاسم ريماس ومنها التراب، ويأتي أيضًا بمعنى الرِّياح أي أن الروامسُ هي التي تحرك الترابَ من سكونه، فتدفِن الآثار والمعالم. ويأتي اسم ريماس أيضًا بمعنى كتمت أو خبئت إذا قلنا رَمَسْتُ على فلانٍ الخبرَ؛ وإذا قلنا رَمَست الرَّجُل وأرمستُه أي دفنتُه أو غطته بالتراب، ويُقال أيضًا إنه التراب الموجود في قاع جهنم، ويُقال الرمس هو تراب القبر، ورميس كما قال ابن سيده: "ورَمَسَ
صفات أهل الجنة في الدنيا

صفات أهل الجنة في الدنيا

الجنة ذُكرت صفة الجنة وأهلها في العديد من النصوص القرآنية والنبوية، وبيّن الله -سبحانه- النعيم الذي يتنعّمون به، فما يشتهون شيئاً إلا يأتيهم، قال تعالى: (يُطَافُ عَلَيْهِم بِصِحَافٍ مِّن ذَهَبٍ وَأَكْوَابٍ وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنفُسُ وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ وَأَنتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ)، إضافةً إلى أنهم يتنعّمون في الجنة فلا يموتون فيها ولا يفنون، وينعم الله -سبحانه- عليهم برضاه الأبديّ عنهم، فلا يسخط عليهم أبداً، روى الإمام البخاري في صحيحه عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- أن النبي