أحاديث شريفة

أحاديث شريفة

تعريف الحديث

تعريف الحديث لغة

يعرّف الحديث لغة بالكلام أو الخبر، والحديث النبوي: أي الحديث المنسوب إلى الرسول.

تعريف الحديث اصطلاحا

يعرّف الحديث اصطلاحا بأنه "ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خَلْقية أو خُلُقية".

أحاديث شريفة

أحاديث عن الجنة

وردت الكثير من الأحاديث النبوية التي تبيّن وصف الجنة وجمالها، جعلنا الله من أهلها، وفيما يأتي ذكر بعض هذه الأحاديث:

  • سأل بعض الصحابة -رضي الله عنهم- رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالوا: (يا رسولَ اللَّهِ، حدِّثنا عنِ الجنَّةِ، ما بناؤُها قالَ: لَبنةُ ذَهَبٍ ولَبنةُ فضَّةٍ، ومِلاطُها المِسكُ الأذفرُ، وحصباؤُها اللُّؤلؤُ والياقوتُ، وترابُها الزَّعفرانُ، مَن يدخلُها ينعمُ ولا يبأسُ، ويخلدُ ولا يموتُ، لا تبلَى ثيابُهُ ولا يفنَى شبابُهُ).
  • قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (إنَّ في الجَنَّةِ مِئَةَ دَرَجَةٍ، أعَدَّها اللَّهُ لِلْمُجاهِدِينَ في سَبيلِ اللَّهِ، ما بيْنَ الدَّرَجَتَيْنِ كما بيْنَ السَّماءِ والأرْضِ، فإذا سَأَلْتُمُ اللَّهَ، فاسْأَلُوهُ الفِرْدَوْسَ، فإنَّه أوْسَطُ الجَنَّةِ وأَعْلَى الجَنَّةِ -أُراهُ- فَوْقَهُ عَرْشُ الرَّحْمَنِ، ومِنْهُ تَفَجَّرُ أنْهارُ الجَنَّةِ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ أهْلَ الجَنَّةِ يَتَرَاءَوْنَ أهْلَ الغُرَفِ مِن فَوْقِهِمْ، كما يَتَرَاءَوْنَ الكَوْكَبَ الدُّرِّيَّ الغَابِرَ في الأُفُقِ، مِنَ المَشْرِقِ أوِ المَغْرِبِ، لِتَفَاضُلِ ما بيْنَهُمْ قالوا يا رَسولَ اللَّهِ تِلكَ مَنَازِلُ الأنْبِيَاءِ لا يَبْلُغُهَا غَيْرُهُمْ، قالَ: بَلَى والذي نَفْسِي بيَدِهِ، رِجَالٌ آمَنُوا باللَّهِ وصَدَّقُوا المُرْسَلِينَ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ أَوَّلَ زُمْرَةٍ تَدْخُلُ الجَنَّةَ علَى صُورَةِ القَمَرِ لَيْلَةَ البَدْرِ، وَالَّتي تَلِيهَا علَى أَضْوَإِ كَوْكَبٍ دُرِّيٍّ في السَّمَاءِ، لِكُلِّ امْرِئٍ منهمْ زَوْجَتَانِ اثْنَتَانِ، يُرَى مُخُّ سُوقِهِما مِن وَرَاءِ اللَّحْمِ، وَما في الجَنَّةِ أَعْزَبُ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لَقَابُ قَوْسِ أحَدِكُمْ، أوْ مَوْضِعُ قَدَمٍ مِنَ الجَنَّةِ، خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وما فِيهَا، ولو أنَّ امْرَأَةً مِن نِسَاءِ أهْلِ الجَنَّةِ اطَّلَعَتْ إلى الأرْضِ لَأَضَاءَتْ ما بيْنَهُمَا، ولَمَلَأَتْ ما بيْنَهُما رِيحًا، ولَنَصِيفُهَا - يَعْنِي الخِمَارَ - خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وما فِيهَا).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ في الجَنَّةِ لَسُوقًا، يَأْتُونَها كُلَّ جُمُعَةٍ، فَتَهُبُّ رِيحُ الشَّمالِ فَتَحْثُو في وُجُوهِهِمْ وثِيابِهِمْ، فَيَزْدادُونَ حُسْنًا وجَمالًا، فَيَرْجِعُونَ إلى أهْلِيهِمْ وقَدِ ازْدادُوا حُسْنًا وجَمالًا، فيَقولُ لهمْ أهْلُوهُمْ: واللَّهِ لَقَدِ ازْدَدْتُمْ بَعْدَنا حُسْنًا وجَمالًا، فيَقولونَ: وأَنْتُمْ، واللَّهِ لَقَدِ ازْدَدْتُمْ بَعْدَنا حُسْنًا وجَمالًا).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا دخل أهلُ الجنةِ الجنةَ، وأهلُ النارِ النارَ، نادى منادٍ: يا أهلَ الجنةِ إنَّ لكم عندَ اللهِ موعدًا يُريدُ أنْ يُنْجِزُكُموه، فيقولونَ: وما هو؟ ألمْ يُثَقِّلِ اللهُ موازينَنا، ويُبَيِّضْ وجوهَنا، ويُدخلْنا الجنةَ، ويُنجِّنا من النارِ؟ فيُكشفُ الحجابُ، فينظرونَ إليه فواللهِ ما أعطاهم اللهُ شيئًا أحبَّ إليهم من النظرِ إليه ولا أقرَّ لأعينِهم).
  • قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (فِي الجَنَّةِ ثَمَانِيَةُ أبْوَابٍ، فِيهَا بَابٌ يُسَمَّى الرَّيَّانَ، لا يَدْخُلُهُ إلَّا الصَّائِمُونَ).

أحاديث عن العلم

ذُكِرَ في السنّة النبويّة مجموعة من الأحاديث التي تدل على أهمية طلب العلم وفضله، منها:

  • قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (مَن جاءَ مَسجِدي هذا لم يَأتِهِ إلَّا لِخيرٍ يتعلَّمُهُ أو يعلِّمُهُ فَهوَ بمنزلةِ المجاهِدِ في سبيلِ اللَّهِ ومن جاءَ لغيرِ ذلِكَ فَهوَ بمنزلةِ الرَّجُلِ ينظرُ إلى متاعِ غيرِهِ).
  • قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (لا حسَدَ إلَّا في اثنتيْنِ: رجلٌ آتاهُ اللهُ مالًا، فسلَّطَهُ على هلَكتِه في الحقِّ، ورجلٌ آتاهُ اللهُ الحِكمةَ، فهوَ يقضِي بِها، ويُعلِّمُها).
  • قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (نضَّرَ اللَّهُ امرأً سمِعَ منَّا حديثًا فحفِظَهُ حتَّى يبلِّغَهُ غيرَهُ فرُبَّ حاملِ فقهٍ ليسَ بفَقيهٍ ورُبَّ حاملِ فقهٍ إلى من هوَ أفقَهُ منهُ).
  • (إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له).
  • قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (فضلُ العلْمِ أحبُّ إِلَيَّ مِنْ فضلِ العبادَةِ، وخيرُ دينِكُمُ الورَعُ).
  • قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: (سلُوا اللهَ علمًا نافعًا، وتَعَوَّذُوا باللهِ منْ علمٍ لا ينفعُ).
  • قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (طلبُ العلمِ فريضةٌ على كلِّ مسلمٍ).
18أحاديث
مزيد من المشاركات
قانون القدرة الكهربائية

قانون القدرة الكهربائية

قوانين حساب القدرة الكهربائية تُعرف القدرة الكهربائية (بالإنجليزية: Electric power) على أنها الشغل المبذول في تحويل الطاقة من شكل إلى آخر ، إذ يُمكن حساب القدرة الكهربائية باستخدام العديد من القوانين. القوانين الأساسية لحساب القدرة الكهربائية يُمكن حساب القدرة الكهربائية باستخدام قانون يربط بين التيار والجهد، كما هو موضح في العلاقة الآتية: القدرة الكهربائية = الجهد الكهربائي × التيار الكهربائي وبالرموز: ق = ج × ت حيث إن: ق: القدرة الكهربائية (بالإنجليزية: Power)، وتُقاس بوحدة الواط. ج: الجهد
ملخص كتاب خطوات إلى السعادة

ملخص كتاب خطوات إلى السعادة

ملخص كتاب خطوات إلى السعادة يحتوي كتاب خطوات إلى السعادة على العديد من الموضوعات الجميلة والمتنوعة والهادفة والتي تساعد الإنسان في الوصول إلى السعادة المنشودة، وقد تضمن الكتاب عدة موضوعات منها أنه تناول موضوع؛ السعادة عرفها وأرشد القارئ إلى مكان وجود السعادة والطريق إليها، ومن هم الأشخاص المحرومون من السعادة، وتحدث عن كيفية معرفة المرء لنفسه في حال كان سعيدًا أم لا. اعتبر الكاتب أن الإخلاص لله هو السبيل إلى السعادة، إذ ينبغي على المسلمين الإخلاص لله مع كثرة العمل، خاصة تلك الأمور التي يخلص
حكم دم الإجهاض

حكم دم الإجهاض

حكم دم الإجهاض لا يعدّ الدم النازل بسبب الإجهاض دم نفاسٍ، إلّا إذا مرّ على الحمل ثمانون يوماً، حيث إنّ الجنين بعد تلك المدة يتخلّق، أي أنّ الإجهاض إن كان في مدّةٍ أقلّ من الثمانين يوماً يعدّ الدم النازل دم فسادٍ، لا يمنع من الصلاة أو الصيام، إلّا في حالة موافقة زمن الإجهاض زمن الدورة الشهرية عادةً، فالدم الذي يمنع من الصلاة والصيام دم الحيض والنفاس فقط، والتخلّق المذكور آنفاً يقصد به بيان اليدين والرجلين وباقي الأعضاء. حكم إسقاط الجنين إنّ إسقاط الجنين بعد مضي مئةٍ وعشرين يوماً على فترة الحمل
ما وحدة قياس القوة

ما وحدة قياس القوة

وحدة قياس القوة تعدّ النيوتن وحدة قياس القوة في النظام الدولي للوحدات (بالإنجليزية: SI units)، وهي تُعرف بأنّها القوة اللازمة لتزويد كتلة مقدارها كيلوغرام بتسارع مقداره متر لكل ثانية مربعة، وتعود تسمية هذه الوحدة إلى العالم إسحاق نيوتن الذي يصف قانونه الثاني للحركة التغير الذي تُحدثه القوة في حركة الجسم،وتعدّ القوة متجهاً يمتلك اتجاهاً وقيمة، وتساوي قوة واحد نيوتن 1كغ*م/ث. بعض الوحدات المستخدمة لقياس القوة الداين: تُستخدم وحدة الداين لقياس القوة في نظام السنتيمتر-الغرام-الثاني (CGS) و1
ما هو الظلم

ما هو الظلم

تعريف الظلم الظلم لغةً وضع الشيء في غير موضعه، وهو مجاوزة الحدّ والجور، أما اصطلاحًا فهو وضع الشيء في غير موضعه الخاص به بزيادة أو نقصان، أو بحَيد عن مكانه أو وقته، ويعرف أيضًا بأنّه التعدي عن الحق إلى الباطل، والتصرف في ملك الآخرين. أنواع الظلم للظلم ثلاثة أنواع هي: الظلم المتعلق بجانب الله تعالى، وهو ما يعرف بالشرك ، وهو أعظم الظلم، ويتمثل في عبادة الإنسان لغير الله تعالى. ظلم العبد لنفسه بما يقترفه من ذنوب وشرك ومعاصٍ، صغيرة كانت أم كبيرة، جليلة أو حقيرة، فهي محسوبة على العبد. ظلم العبد
بحث حول المحافظة على البيئة

بحث حول المحافظة على البيئة

المحافظة على البيئة يرمز مصطلح البيئة إلى كل شيء يحيط بالإنسان من ماء، ونباتات، وهواء، وغذاء، إذ توصف العلاقة بين الإنسان والبيئة على أنها علاقة تبادليّة، أي أن كلا الطرفين يؤثر ويتأثر بالآخر، فعندما تكون عناصر البيئة صحية ونظيفة فهذا ينعكس بشكل إيجابي على صحة الإنسان ورفاهيته، والعائلات والمجتمع بكل أطيافه واقتصاده. يؤثر الإنسان بدوره على البيئة ، فالإنسان ومع كل ما يسمعه من قصص الأمم السالفة، وما يراه من انهيار سريع في بيئة الكوكب والنظم الأيكولوجية، فإن نشاطاته لا زالت تُساهم في تدهور
موضوع تعبير عن الصاحب الوفي

موضوع تعبير عن الصاحب الوفي

الصاحب الوفي سند الصاحب الوفي هو خير رفيق وخير سند، وهو قلبٌ إضافي يبنض لأجل صاحبه، وهو الذي لا يتغير مهما تغيرت الظروف والأحوال، فالصاحب الوفي أخ وإن لم تجمعنا به رابطة الدم، وهو شجرة باسقة تعطينا أطيب الثمار دون منّة ودون كلل، لأنه صاحبٌ ثابت لا تبدله الظروف ولا يتخلى عن صاحبه ولا يغدر ولا يخذل قلبه أبدًا. لهذا يصفون الصاحب الوفي بأنه من رابع المستحيلات، وذلك لندرة وجوده في الحياة، فهنيئًا لمن لديه صاحب وفي، والصاحب الوفي يُعطي صاحبه من قلبه، ولا يحاول أبدًا أن يستغلّه لأجل مصلحة، لأنّ
آيات وأحاديث عن العفو والتسامح

آيات وأحاديث عن العفو والتسامح

آيات وأحاديث عن العفو والتسامح آيات قرآنية عن العفو والتسامح ورد في القرآن الكريم العديد من الآيات التي تحث المسلم على التحلّي بخلُق العفو والتسامح ، نذكر منها ما يأتي: قال -تعالى-: (فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ذَٰلِكَ تَخْفِيفٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ). قال -تعالى-: (وَأَن تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَلَا تَنسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللَّـهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ). قال -تعالى-: (الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي