أحاديث الرسول عن الموت

أحاديث الرسول عن الموت

أحاديث عن ذكر الموت 

وردت أحاديث من السنة النبوية عن الموت، نذكرها فيما يأتي:

  • عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: (خَطَّ النَّبيُّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- خُطُوطًا، فَقَالَ: هذا الأمَلُ، وهذا أجَلُهُ، فَبيْنَما هو كَذلكَ إذْ جَاءَهُ الخَطُّ الأقْرَبُ).
  • عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قال: (خَطَّ النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- خَطًّا مُرَبَّعًا، وخَطَّ خَطًّا في الوَسَطِ خَارِجًا منه، وخَطَّ خُطَطًا صِغَارًا إلى هذا الذي في الوَسَطِ مِن جَانِبِهِ الذي في الوَسَطِ، وقَالَ: هذا الإنْسَانُ، وهذا أجَلُهُ مُحِيطٌ به أوْ: قدْ أحَاطَ به وهذا الذي هو خَارِجٌ أمَلُهُ، وهذِه الخُطَطُ الصِّغَارُ الأعْرَاضُ، فإنْ أخْطَأَهُ هذا نَهَشَهُ هذا، وإنْ أخْطَأَهُ هذا نَهَشَهُ هذا).
  • عن شدّاد بن أوس -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (الكَيِّسُ مَن دان نفسَه وعمِل لما بعدَ المَوتِ والعاجِزُ مَن أتبَعَ نفسَه هواها وتمنَّى على اللهِ).
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: كان رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- يُكثِرُ أنْ يقولَ: (أكثِروا مِن ذِكْرِ هاذمِ اللَّذَّاتِ).
  • عن عبدالله بن عمر -رضي الله عنهما- قال: أتيتُ النَّبيَّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- عاشرَ عشرةٍ، فقال رجلٌ من الأنصارِ: من أكيَسُ النَّاسِ وأكرمُ النَّاسِ يا رسولَ اللهِ؟ فقال: (أكثرُهم ذِكرًا للموتِ وأشدُّهم استعدادًا له أولئك هم الأكياسُ ذهبوا بشرفِ الدُّنيا وكرامةِ الآخرةِ).
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (بادِروا بالأعمالِ سبعًا هل تنتظرون إلا فقراً مُنسياً، أو غنىً مُطغياً، أو مرضاً مُفسدًا، أو هرماً مُفنداً، أو موتاً مُجهزاً، أو الدجالَ فشرُّ غائبٍ ينتظرُ أو الساعةُ فالساعةُ أدهى وأمرُّ)،

أحاديث عن كراهية ابن آدم للموت 

وردت أحاديث من السنة النبوية عن كراهية ابن آدم للموت، فعن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (مَن أحبَّ لقاءَ اللهِ، أحبَّ اللهُ لقاءَهُ، ومن كرِهَ لقاءَ اللهِ، كرِهَ اللهُ لقاءَهُ، فقيلَ: يا رسولَ اللهِ كراهيةُ لقاءِ اللهِ في كراهيةِ لقاءِ الموتِ، فَكُلُّنا يَكْرَهُ الموتَ، قالَ: لا، إنَّما ذاكَ عندَ موتِهِ، إذا بُشِّرَ برحمةِ اللهِ ومغفرتِهِ، أحبَّ لقاءَ اللهِ، فأحبَّ اللهُ لقاءَهُ، وإذا بُشِّرَ بعذابِ اللهِ، كرِهَ لقاءَ اللهِ، وَكَرِهَ اللهُ لقاءَهُ).

أحاديث النهي عن تمني الموت 

وردت أحاديث من السنة النبوية عن النهي عن تمنّي الموت ، نذكرها فيما يأتي:

  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (لَا يَتَمَنَّى أحَدُكُمُ المَوْتَ إمَّا مُحْسِنًا فَلَعَلَّهُ يَزْدَادُ، وإمَّا مُسِيئًا فَلَعَلَّهُ يَسْتَعْتِبُ).
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (لا يَتَمَنَّى أحَدُكُمُ المَوْتَ، ولا يَدْعُ به مِن قَبْلِ أنْ يَأْتِيَهُ، إنَّه إذا ماتَ أحَدُكُمُ انْقَطَعَ عَمَلُهُ، وإنَّه لا يَزِيدُ المُؤْمِنَ عُمْرُهُ إلَّا خَيْرًا).
  • عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (لا يَتَمَنَّيَنَّ أحَدُكُمُ المَوْتَ مِن ضُرٍّ أصابَهُ، فإنْ كانَ لا بُدَّ فاعِلًا، فَلْيَقُلِ: اللَّهُمَّ أحْيِنِي ما كانَتِ الحَياةُ خَيْرًا لِي، وتَوَفَّنِي إذا كانَتِ الوَفاةُ خَيْرًا لِي).

أحاديث عن سكرات الموت 

وردت أحاديث من السنة النبوية عن سكرات الموت، نذكرها فيما يأتي:

  • عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: (إنَّ رَسولَ اللهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- كانَ بيْنَ يَدَيْهِ رَكْوَةٌ أوْ عُلْبَةٌ فِيهَا مَاءٌ، يَشُكُّ عُمَر- فَجَعَلَ يُدْخِلُ يَدَيْهِ في المَاءِ، فَيَمْسَحُ بهِما وجْهَهُ، ويقولُ: لا إلَهَ إلَّا اللهُ، إنَّ لِلْمَوْتِ سَكَرَاتٍ ثُمَّ نَصَبَ يَدَهُ فَجَعَلَ يقولُ: في الرَّفِيقِ الأعْلَى).
  • عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: (إنَّ مِن نِعَمِ اللهِ عَلَيَّ: أنَّ رَسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- تُوُفِّيَ في بَيْتِي، وفي يَومِي، وبيْنَ سَحْرِي ونَحْرِي، وأنَّ اللهَ جَمَع بيْنَ رِيقِي ورِيقِهِ عِنْدَ مَوْتِهِ؛ دَخَلَ عَلَيَّ عبدُ الرَّحْمَنِ وبِيَدِهِ السِّوَاكُ، وأَنَا مُسْنِدَةٌ رَسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-، فَرَأَيْتُهُ يَنْظُرُ إلَيْهِ، وعَرَفْتُ أنَّه يُحِبُّ السِّوَاكَ، فَقُلتُ: آخُذُهُ لَكَ؟ فأشَارَ برَأْسِهِ: أنْ نَعَمْ، فَتَنَاوَلْتُهُ، فَاشْتَدَّ عليه، وقُلتُ: أُلَيِّنُهُ لَكَ؟ فأشَارَ برَأْسِهِ: أنْ نَعَمْ، فَلَيَّنْتُهُ، فأمَرَّهُ، وبيْنَ يَدَيْهِ رَكْوَةٌ -أوْ عُلْبَةٌ؛ يَشُكُّ عُمَرُ- فِيهَا مَاءٌ، فَجَعَلَ يُدْخِلُ يَدَيْهِ في المَاءِ فَيَمْسَحُ بهِما وجْهَهُ، يقولُ: لا إلَهَ إلَّا اللهُ، إنَّ لِلْمَوْتِ سَكَرَاتٍ، ثُمَّ نَصَبَ يَدَهُ، فَجَعَلَ يقولُ: في الرَّفِيقِ الأعْلَى، حتَّى قُبِضَ ومَالَتْ يَدُهُ).

أحاديث عن حسن الخاتمة 

وردت أحاديث من السنة النبوية عن حسن الخاتمة ، نذكرها فيما يأتي:

  • عن معاذ بن جبل -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (مَن كانَ آخرُ كلامِه لا إلَه إلَّا اللهُ، دخلَ الجنَّةَ).
  • عن طلحة بن عبيد الله -رضي الله عنه- قال: (رأى عُمَرُ طَلحةَ بنَ عُبَيدِ اللهِ ثَقيلًا، فقال: ما لكَ يا أبا فُلانٍ؟ لَعَلَّكَ ساءَتكَ إمْرَةُ ابنِ عَمِّكَ يا أبا فُلانٍ؟ قال: لا، إلَّا أنِّي سمِعتُ مِن رَسولِ اللهِ - صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- حَديثًا، ما منَعَني أنْ أسألَهُ عنه إلَّا القُدرةُ عليه، حتى ماتَ، سمِعتُهُ يَقولُ: إنِّي لَأعلَمُ كَلِمةً لا يَقولُها عَبدٌ عِندَ مَوتِهِ، إلَّا أشرَقَ لها لَونُهُ، ونَفَّسَ اللهُ عنه كُربَتَهُ. قال: فقالَ عُمَرُ: إنِّي لَأعلَمُ ما هي. قال: وما هي؟ قال: تَعلَمُ كَلِمةً أعظَمَ مِن كَلِمةٍ أمَرَ بها عَمَّهُ عِندَ المَوتِ: لا إلهَ إلَّا اللهُ؟ قال طَلحةُ: صَدَقتَ، هي واللهِ هي).
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (ما تَعُدُّونَ الشَّهِيدَ فِيكُمْ؟ قالوا: يا رَسولَ اللهِ، مَن قُتِلَ في سَبيلِ اللهِ فَهو شَهِيدٌ، قالَ: إنَّ شُهَداءَ أُمَّتي إذًا لَقَلِيلٌ، قالوا: فمَن هُمْ يا رَسولَ اللهِ؟ قالَ: مَن قُتِلَ في سَبيلِ اللهِ فَهو شَهِيدٌ، ومَن ماتَ في سَبيلِ اللهِ فَهو شَهِيدٌ، ومَن ماتَ في الطَّاعُونِ فَهو شَهِيدٌ، ومَن ماتَ في البَطْنِ فَهو شَهِيدٌ، قالَ ابنُ مِقْسَمٍ: أشْهَدُ علَى أبِيكَ في هذا الحَديثِ أنَّه قالَ: والْغَرِيقُ شَهِيدٌ. وفي رواية : قالَ عُبَيْدُ اللهِ بنُ مِقْسَمٍ، أشْهَدُ علَى أخِيكَ أنَّه زادَ في هذا الحَديثِ ومَن غَرِقَ فَهو شَهِيدٌ).
  • عن عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (ما منْ مسلمٍ يموتُ يومَ الجمعةِ، أو ليلةَ الجمعةِ، إلا وقاهُ اللهُ تعالى فتنةَ القبرِ)،
5إسلام
مزيد من المشاركات
سبب نزول سورة الممتحنة

سبب نزول سورة الممتحنة

أسباب نزول سورة الممتحنة لقد تعددت آراء أهل العلم في سبب نزول السورة الكريم، نبينها على النحو الآتي: نزلت آية منها في أسماء بنت أبي بكر جاء عن بعض العلماء أن سبب نزول الآية التي في سورة الممتحنة: (لَا يَنْهَاكُمُ اللهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ)، أن أسماءَ بنت أبي بكر -رضي الله عنها- ليست شقيقة عائشة وعبد الرحمن؛ لأن عائشة وعبد الرحمن شقيقان، وأمهما أم
مفهوم السلطة في الفلسفة

مفهوم السلطة في الفلسفة

مفهوم السلطة في الفلسفة تُعرّف السلطة في الفلسفة على أنّها كلّ شخص يمتلك بيده سلطته ضمن إطار معين، وكل صاحب سلطة يضع القوانين التي يراها مناسبة، ويُخضع الجميع لها، فصاحب السلطة مالكاً للقرارات ومشرفاً على تنفيذها، فمدير المدرسة على سبيل المثال يعتبر مالكاً للسلطة ضمن مجاله، والإعلانات التجارية مالكة للسلطة على المشاهدين، لذلك قد يكون من الصعب إقناع أشخاص معينين أنّهم اشتروا سلعة هم ليسوا بحاجتها فعليا، إنّما فقط لأنّهم شاهدوا إعلاناً بطريقة مغرية وجذابة عكس لديهم في اللاوعي شعوراً وهمياً
ما هي عاصمة لندن

ما هي عاصمة لندن

عاصمة لندن (مدينة لندن) هي مدينة صغيرة جغرافيا والتي تقع ضمن حدود المدينة الاكبر في لندن في إنجلترا، وحدود هذه المدينة بقت مستمرة منذ العصور الوسطى، وبالتالي مدينة لندن تعتبر جزء صغير من المدينة الأكبر وهي لندن الكبيرة، ولها مكانة كبير في إنجلترا والتي تعتبر مركز الأعمال التجارية والمالية، ويوجد فيها من السكان الذين مقيمين فيها 10000 الآف مواطن، ويوجد فيها 340000 موظف، وهي ثاني أصغر مدينة في إنجلترا بعد مدينة القديس ديفيد في ويلز ، وتعرف بالإنجليزية ومحلياُ ب The City . ما هي لندن هذه المدينة
أفضل مكاتب العقار في جدة

أفضل مكاتب العقار في جدة

قائمة بأفضل مكاتب العقار في جدة يُمكن التعرف على أفضل مكاتب العقارات في السعودية داخل مدينة جدة من خلال السطور الآتية: مكتب كنان العقاري تُعدّ شركة كنان الدولية للتطوير العقاري واحدةً من أفضل مكاتب العقار في مدينة جدة، كما يعمل أيضًا في مدينة الرياض منذ تأسيسه في عام 2003 م، حيثُ يختص في مجال تطوير الوحدات السكنية والمراكز التجارية على اختلاف مساحاتها من خلال كادر مؤهل في قطاع العقارات السعودية، الأمر الذي جعله يُحقق أرباحًا كبيرة. يقع المكتب في المركز السعودي للأعمال - الطابق الثالث عشر طريق
ما هو حيوان الواوي

ما هو حيوان الواوي

حيوان الواوي يُعتبر حيوان الواوي أو ابن آوى أحد الحيوانات الّلاحمة التي صنّفت ضمن عائلة الكلاب (الاسم العلمي: Canidae)، وتضمّ تسمية حيوان الواوي 4 أنواع رئيسيّة تمّ التعرف عليها، وهي: الواوي الآسيوي أو الذّهبي (الاسم العلمي: C. aureus). الواوي الأفريقي الذّهبي (الاسم العلمي: C. anthus). الواوي أسود الظّهر (الاسم العلمي: C. mesomelas). الواوي مُخطّط الجوانب (الاسم العلمي: C. adustus). ويُذكر أنّ هذه الحيوانات تتبع لمجموعة الحيوانات اللّيليّة التي تقضي نهارها مُختبئة ومُتدارية بين الأغصان وتنتظر
تحليل البراز

تحليل البراز

تحليل البراز يُمكن تعريف تحليل البراز على أنّه أحد أنواع الاختبارات التشخيصية التي تساعد على الكشف عن عدد من المشاكل الصحية المختلفة في الجهاز الهضمي ، وهناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى لجوء الطبيب لإجراء اختبار تحليل البراز، إضافة إلى وجود أنواع مختلفة من هذا التحليل. دواعي إجراء تحليل البراز هناك العديد من الأسباب المختلفة التي قد تستدعي إجراء تحليل للبراز، نذكر منها ما يأتي: التعرض لنزفٍ داخلي في أحد أجزاء الجهاز الهضمي وخروج دم في البراز . المعاناة من إحدى مشاكل الجهاز الهضمي مثل:
بحث عن الفلسفة

بحث عن الفلسفة

إنّ كلمة فلسفة هي كلمة يونانيّة الأصل وتعني الحكمة أو حبّ الحكمة وفهم الغموض الواقع خلف الأشياء، وتعتبر من أساسيات فهم الظواهر المحيطة بالإنسان وتفسيرها بأقرب ما يحاكي العقل والمنطق ولهذا السبب يُطلق عليها البعض اسم علم الأسباب الأولى للأشياء، وسنتحدّث في هذا المقال بشكل مفصل وواسع عن المفهوم الدلالي للفلسفة ومدى أهميّتها وقيمتها في الحياة البشريّة. الفلسفة تُعرّف الفلسفة على أنها ذلك المنهج الفكري التفسيري التأملي الذي يشمل كافة عمليات العقل الباحثة في أسباب وجود الأشياء وجوانب الحياة
قصائد خليل مطران

قصائد خليل مطران

قصيدة: هي زهرة بسمت بها هِيَ زَهْرَةٌ بَسَمَتْ بِهَا عَنْ جَنَّةِ دَارُ الخَلِيلْ قَدْ أَحْرَزَ الرَّاجِي بِهَا خَيْرًا وَمَا هُوَ بِالقَلِيلْ البِنْتُ أَحْرَى لِلْعِنَايِةِ فِي حِلَى مَلِكٍ جَمِيلْ إِنْ ثَقُفَتْ لَمْ يَلْفَ مِنْهَا آلُهَا غَيرَ الجَمِيلْ وَتَظَلُّ عَاطِفَةً عَلَيْهِمْ فِي اليَسِيرِ وَفِي الجَلِيلْ كَائِنْ تُخَفِّفُ عَنْهُمُ مِنْ وَطْأَةِ الخَطْبِ الثَّقِيلْ يَا ذَا المَكَانَةِ فِي سَرَاةِ الخَلْقِ بِالخُلُقِ النَّبِيلْ خَيرُ المَآثِرِ لِلْبَرِ يَّةِ حُسْنُ تَرْبِيَةِ