الفرق بين الخل والخمر

الفرق بين الخل والخمر

الفرق بين الخل والخمر

يعتبر الفرق بين الخل والخمر بسيطاً؛ فالصلة بينهما هو تفاعلٌ كيميائيٌ (تفاعل أكسدة)، وأغلب الناس لا يعرفون هذا الاختلاف، فهم فقط يعرفون أنّ الخمر محرمٌ في الدين الإسلامي، والخل محللٌ، ولكن لا يعرفون سبب التحريم والتحليل، وبالرغم من أنّ الفارق ما هو إلا تفاعلٌ كيميائيٌ، إلا أنّه يفصل الحلال عن الحرام، ولمدى أهميّة هذا الموضوع، سنطرح هنا الفرق بين الخمر والخلّ لتوعية الناس إلى الفارق بين هذين الاثنين، مع تشابه أساسهما، وسنذكر أيضاً رأي الشرع والفتاوى في هذا الموضوع.

الأساس في صنع هذين المكونين (الخلّ والخمر) هو السكر البسيط أو المركب، والذي عادةً ما يؤخذ من العنب، والتمر، والشعير وغيرها مما يحتوي نسبةً من السكر، فإذا تعرّض الخمر للهواء (الأكسجين بالأخصّ) يتأكسد الكحول الموجود فيه (يتفاعل مع الأكسجين) بواسطة ما يسمّى الجراثيم الخليّة المختلفة عن النوع الأول الذي سبّب التخمّر، وبالتالي يتحوّل الكحول لحمض الخلّ، وأغلب الكحول المسكر يكون كحولاً إيثيلياً (الإيثانول) الذي يختلف تركيزه من مشروبٍ لآخر، والخلّ تختلف نسب الكحول فيه حسب قوّة وسرعة التأكسد بين الكحول والأكسجين؛ فهناك تجارٌ يتسرعون في أخذ الخلّ دون أن يتأكّدوا أنّ عمليّة التأكسد اكتملت ولم يتبق أي كحولٍ، فمثلاً بعض الأنواع الرخيصة من الخل يكون فيها نسبةً من الكحول تصل إلى 2% وهذا غير مقبول في الدين، أما الأنواع الجيدة مثل الخل البلسمي فنسبة الكحول فيه هي 0.1% وهي مقبولةٌ لأنه حتى لو طال وقت استخدامه فلن تتغير هذه النسبة، والمعادلة الكيميائية التالية توضح تحوّل الكحول إلى خلّ بالتفاعل مع غاز الأكسجين:

CH3CH2OH 2 O2 --- > 2 CH3COOH 2 H2O

Alcohol Oxygen ----> Acetic Acid Water

غول أوكسجين -----> حمض الخل ماء.

رأي الشرع في الخمر والخلّ

لقد ورد عن السيدة عائشة (رضي الله عنها) في الصحيحين: "كلّ مسكر خمر وكلّ خمر حرام". وفي البخاري: "الخمر ما خامر العقل". من حديث ابن عمر وهو في مسلم كذلك، وهو ضابط شرعي يشمل أنواع الخمر المختلفة في الأصول أو الأسماء، والكحول مسكرٌ إذن هو خمرٌ ولا فرق، أمّا الخل الذي يتّخذ من الخمر فهو الذي يخلل بنفسه دون تخليل مصانع، وقد جاء في حديث أنس: أنّ النبي (صلى الله عليه وسلم) سئل عن الخمر تتخذ خلا، فقال: "لا"، وقد قال صاحب تحفة الأحوذي: وأمّا حديث "نعم الإدام الخل" فالمراد بالخلّ الخلّ الذي لم يتّخذ من الخمر جمعاً بين الأحاديث.

8كيمياء
مزيد من المشاركات
كيفية التخلص من الثؤلول في اليد

كيفية التخلص من الثؤلول في اليد

علاجات منزلية يمكن أن يختفي الثؤلول من تلقاء نفسه دون أي علاج، لكن قد يستغرق ذلك شهورًا أو سنوات، لذلك يمكن التخلص من الثآليل الموجودة على اليد والأصابع بالعلاجات المنزلية أو الإجراءات الطبية، وفيما يأتي ذكر لبعض الطرق المنزلية: استخدام الشريط اللاصق يتم التخلص من ثؤلول اليد عن طريق وضع طبقة من الشريط اللاصق فوقها لمدة ثلاثة إلى ستة أيام، ثم نزعها وفرك الثؤلول بلطف بحجر الخفاف أو ملف الأظافر، وتركه مكشوفاً ومعرضاً للهواء لمدة 12 ساعة، ثم تكرر هذه العملية لأسابيع حتى تختفي الثآليل تماماً، وذلك
المدينة المنورة

المدينة المنورة

المدينة المنورة تُعتبر المدينة المنورة من مدن المملكة العربيّة السعودية، وهي أول عاصمة إسلاميّة وثاني الأماكن المقدّسة من حيث الأهمية، وتقع في الجهة الغربيّة من المملكة، وتبعد عن مكة المكرمة قرابة (400) كيلومتر بالاتجاه الشرقي الشمالي، وتبعد شرقاً عن البحر الأحمر قرابة (150) كيلومتراً، ويبعد عنها ميناء ينبع أقرب الموانئ إليها قرابة (220) كيلومتراً بالاتجاه الغربي الجنوبيّ، وتبلغ مساحتها قرابة (589) كيلومتراً مربّعاً، و (99) كيلومتراً مربّعاً من هذه المساحة تغطيها مساكن عمرانيّة، والباقي عبارة
تعريف الذات في الفلسفة

تعريف الذات في الفلسفة

مفهوم الذات يرى الفلاسفة الشرقيون أنّ الذات هي إرادة العيش والبقاء، وأنه لا يمكن أن تكون هناك أسباب للعيش دون نفس قادرة على إدراك الخير والشر، حيث يرى بوذا أنّ الذات تتحقق من خلال قهر اللذة دون ألم، كما يرى البعض الآخر من روّاد الفلسفة الهندية أنّه لتحقيق الذات يجب أن يحمل الشخص عدد من الصفات وهي: الهدوء، والصبر، والصلابة، والكبرياء. الذات عند فلاسفة الصين لا يختلف الصينيون في تعريفهم للذات عن الهنود، حيث يعتمدون في تعريفهم للذات على وجوب وجود الشجاعة، والإرادة القوية لقهر اللذة، فيما يعتبر
أضرار وفوائد الحلويات

أضرار وفوائد الحلويات

أضرار بعض الحلويات تُعدّ بعض الحلويات مُضرّةً للصحّة، وذلك بسبب محتواها العالي من السُّكريات المعالجة والمكرّرة، والدهون المتحولة والمُشبعة، ولذلك فإنّ تناول كمياتٍ كبيرةٍ منها قد تؤدي إلى العديد من المشاكل الصحيّة، ونذكر منها ما يأتي: زيادة الوزن: فقد أصبحت معدلات السُمنة تزداد في العالم، ويرتبط ذلك بشكلٍ خاصٍّ بالمشروبات السُّكرية؛ مثل: العصائر، والمشروبات الغازية، والشاي المُحلّى، فهي تُعدّ عاليةً بسكر الفركتوز الذي يؤدي تناوله إلى زيادة الشعور بالجوع، كما يؤدي الإفراط في تناول هذا السكر
طريقة إعداد الدجاج المحشي بالخضار

طريقة إعداد الدجاج المحشي بالخضار

الدجاج المحشي بالخضار يعد الدجاج المحشي من الأصناف التي تحضر في جميع المناسبات، وهي مفضلة لدى العديد من الأفراد لإختلاف نكهاتها، حيث تختلف بإختلاف الحشوه، وفي هذا المقال سنوضح طريقة عمل الدجاج المحشي بالخضار. طريقة إعداد الدجاج المحشي بالخضار المكونات دجاجتان متوسطتا الحجم وزن الدجاجة 1300 غ. نصف كوب من الماء. 12 حبة من الجزر متوسطة الحجم وزن الحبة 60 غ. 400 غ من البازيلاء المجمدة. 6 رؤوس متوسطة الحجم من البصل وزن 120 غ. ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. 8 أضراس من الثوم. كوب من زيت الزيتون. 6
ما هي جزيرة سيشل

ما هي جزيرة سيشل

جزيرة سيشل تضم جمهورية جزيرة سيشيل التي تقع غرب المحيط الهندي ما يقارب 115 جزيرة تتميز بشواطئها الجميلة، ونباتاتها الاستوائية، والحياة البحرية المتنوعة، وتُعدّ سيشل من أصغر الدول في العالم، وهي تتألف من مجموعتين رئيسيتين من الجزر هما: مجموعة جزر ماهي التي تتشكل من أكثر من 40 جزيرة جرانيتية وجبلية، وتضم مدينة فيكتوريا عاصمة سيشل، وكما تحتوي على أعلى نقطة في سيشيل وهي مورن سيشيل التي يبلغ ارتفاعها 905 متر، والمجموعة الثانية تتألف من 70 جزيرة مرجانية، وترتفع أمتار قليلة عن سطح البحر، ويقطن بها
أين ولد الإمام مالك

أين ولد الإمام مالك

الإمام مالك بن أنس هو مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر بن عمرو بن الحارث بن عمرو بن الحارث الأصبحيّ، وأمّه عالية بنت شريك الأزدية، كان يُكنى بأبي عبد الله، وقد وُلد في العام الثالث والتسعين للهجرة، ومن صفاته الخَلقية أنّه كان طويل القامة، عريض المنكبين، عظيم الهامة، أشقر اللون، أزرق العينين، أبيض الشعر واللحية، أصلع وله لحيةٌ عظيمةٌ، وقد وصفه عيسى بن عمر قائلاً: (ما رأيت قط بياضاً، ولا حمرةً أحسن من وجه مالك، ولا أشدّ بياض ثوبٍ من مالك)، وقال عنه أبو عاصم النبيل شيخ الإمام البخاري: (ما رأيت
شرح قصيدة وصف الذئب للبحتري

شرح قصيدة وصف الذئب للبحتري

شرح أبيات قصيدة وصف الذئب للبحتري فيما ياتي شرح أبيات قصيدة وصف الذئب: شرح المقدمة الطللية سَلامٌ عَلَيكُم لا وَفاءٌ وَلا عَهدُ أَما لَكُمُ مِن هَجرِ أَحبابِكُم بُدُّ أَأَحبابَنا قَد أَنجَزَ البَينُ وَعدَهُ وَشيكاً وَلَم يُنجَز لَنا مِنكُمُ وَعدُ أَأَطرلالَ دارِ العامِرِيَّةِ بِاللِوى سَقَت رَبعَكِ الأَنواءُ ما فَعَلَت هِندُ أَدارَ اللِوى بَينَ الصَريمَةِ وَالحِمى أَما لِلهَوى إِلّا رَسيسَ الجَوى قَصدُ إن الملاحظ في هذه المقدمة الطللية أنّ الشاعر البحتري يعلن هجرانه لأحبابه وقومه، ذلك لأنهم لا