الفرق بين التبني ورعاية اليتيم

الفرق بين التبني ورعاية اليتيم

التبني ورعاية اليتيم والفرق بينهما

يُفرّق بين تبنّي اليتيم وكفالته من عدّة حيثيّات؛ حيث يختلف مفهوم التبنّي عن رعاية اليتيم وكفالته، وكذلك فإن حكم الشرع في التبنّي مغايرٌ تماماً عن حكم كفالة اليتيم ورعايته، وفيما يأتي في المقال بيانٌ وتفصيل لمفهومهما وحكمهما، وما يترتّب على كلّ منهما.

رعاية اليتيم

اليتيم هو كل طفلٍ مات عنه أبوه وهو صغيرٌ قبل سِنّ البلوغ، وقد وصّى الله -تعالى- عباده وحثهم على العناية باليتيم والإحسان إليه في كثيرٍ من مواضع القرآن الكريم، كقول الله -تعالى-: (فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ)، وقوله: (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَىٰ قُلْ إِصْلَاحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ وَإِن تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَاللَّـهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ وَلَوْ شَاءَ اللَّـهُ لَأَعْنَتَكُمْ إِنَّ اللَّـهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ)، والعناية باليتيم سببٌ في ذهاب قسوة القلب وإبدالها باللّين واللّطف؛ فقد روى أبو هريرة -رضي الله عنه-: (أنَّ رجلًا شَكَى إلى النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ قَسوةَ قلبِهِ، فقالَ: أطعِمِ المِسكينَ وامسَحْ رأسَ اليتيمِ).

وقد حرص ديننا الحنيف على تسليط الضوء على ضرورة الاهتمام باليتيم، وذلك بسدّ حاجاته المادية والمعنوية، والعطف عليه، والتقرّب منه، ودمجه وضمّه في المجتمع، لما له من أثرٍ كبيرٍ على مجتمعه؛ فيغدو صالحاً ويسعى لأمور الخير والرّشاد. وقد حرص الرسول -عليه الصلاة والسلام- بتوفير وحفظ حقّ كلّ من لا يقوى على سداد حاجات نفسه كاليتيم؛ فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: (مَن تَرَكَ مالًا فَلِوَرَثَتِهِ، ومَن تَرَكَ كَلًّا فَإِلَيْنا)، وإن تُرك اليتيم ولم يُكترث لأمره، ولم يَحظَ بالمحبة والحنان والعطف من قِبل غيره؛ فسيواجه صعوبةً في اندماجه مع الناس، وسيمتلئ قلبه بالعداوة والبغضاء، وسينعكس هذا على سلوكه، ممّا سيؤثّر سلباً على مجتمعه. ولكلّ من يهتم بأمر اليتيم ويحرص على كفالته أجرٌ عظيم من الله -تعالى-.

التبني

التبنّي هو اتّخاذ الرّجل طفلاً غريباً كابنٍ له ونَسْب اسم الطفل إليه، ويكون له الحق في الحصول على الميراث كأبنائه الذين من صلبه، وقد كان العرب قديماً يقولون: ادّعى فلاناً؛ أي تبنّاه، ولكن الإسلام رفض التبني، قال -تعالى-: (وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءَكُمْ أَبْنَاءَكُمْ)، والفرق شاسعٌ بين التبنّي وكفالة اليتيم؛ فالتبنّي فيه تحريمٌ لما أحلّ الله -تعالى- وتحليلٌ لما حرّم، وقد تدخل مشاعر الشحناء والبغضاء بين المُتَبنَّى وأولاد الرجل المُتبنِّي، بالإضافة إلى أنّ في التبنّي تضييعاً للأنساب، وقد حذّر النبي -عليه الصلاة والسلام- أُمّته من التبنّي لِما له من العقاب الشديد عند الله -تعالى-، بدليل قوله -صلى الله عليه وسلم-: (ليسَ مِن رَجُلٍ ادَّعَى لِغَيْرِ أبِيهِ -وهو يَعْلَمُهُ- إلَّا كَفَرَ، ومَنِ ادَّعَى قَوْمًا ليسَ له فيهم، فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ)، أمّا كفالة اليتيم فهي من الأفعال الحسنة، بل وقد شجّع الإسلام عليها؛ فهي إحسانٌ ورعايةٌ لليتيم، ومعاملته معاملةً رحيمةً دون اتّخاذه ولداً ولا إدخاله لعائلةٍ هو ليس منها، ويحظى كافل اليتيم بالأجر الكبير من الله -تعالى- في الدنيا والآخرة.

وكان الرسول -عليه الصلاة والسلام- قد تبنّى زيد بن حارثة قبل بعثته، وعندما بحث أبوه وعمّه عنه وجداه عند النبي محمد -عليه الصلاة والسلام-، وقد خيّره النبي بين البقاء عنده أو الذهاب مع أبيه؛ لكنّ زيداً فضّل محمداً على أبيه؛ فتبنّاه رسول الله وكان يُسّميه زيداً بن محمّد، وبعدما بعثه الله -تعالى- نبيّاً أبطل هذه العادة؛ فنزل قوله -تعالى-: (مَّا جَعَلَ اللَّـهُ لِرَجُلٍ مِّن قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ وَمَا جَعَلَ أَزْوَاجَكُمُ اللَّائِي تُظَاهِرُونَ مِنْهُنَّ أُمَّهَاتِكُمْ وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءَكُمْ أَبْنَاءَكُمْ ذَلِكُمْ قَوْلُكُم بِأَفْوَاهِكُمْ وَاللَّـهُ يَقُولُ الْحَقَّ وَهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ)، والتبنّي اعتداءٌ على النسب الأصليّ للطفل؛ لأنّ الوالد الحقيقيّ أحق بنسب ابنه إليه، وقد أمر الله -تعالى- عباده أن يَنسبوا الأبناء لآبائهم الأصليّين تحقيقاً للعدل، قال -تعالى-: (ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّـهِ فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُم بِهِ وَلَـكِن مَّا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّـهُ غَفُورًا رَّحِيمًا).

حكم التبني

لمّا بعث الله -تعالى- محمّداً نبياً، كان هناك الكثير من العادات الجاهلية التي أُبطلت وحُرّمت، ومنها عادة التبني؛ إذ أنزل الله -تعالى- عدّة آياتٍ لإلغاء هذه العادة، والتي تُبيّن عدم جواز نسب أيّ طفل لغير أبيه الحقيقيّ، قال الله -تعالى-: (مَّا جَعَلَ اللَّـهُ لِرَجُلٍ مِّن قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ وَمَا جَعَلَ أَزْوَاجَكُمُ اللَّائِي تُظَاهِرُونَ مِنْهُنَّ أُمَّهَاتِكُمْ وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءَكُمْ أَبْنَاءَكُمْ ذَلِكُمْ قَوْلُكُم بِأَفْوَاهِكُمْ وَاللَّـهُ يَقُولُ الْحَقَّ وَهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ* ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّـهِ فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُم بِهِ وَلَـكِن مَّا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّـهُ غَفُورًا رَّحِيمًا)، ولا يجوز تبنّي أي طفلٍ حتى لو كانت النيّة من تبنّيه الحرص على اعتناقه الإسلام، ولكن تجوز كفالته بالمال والعطف عليه ورعايته، وهناك أدلة من السنة النبوية تُؤكد على تحريم التبنّي؛ فقد أخرج الإمام البُخاري -رحمه الله- في صحيحه عن سعد بن أبي وقاص وأبي بكرة -رضي الله عنهما- أنّ النبي -عليه الصلاة والسلام- قال: (مَنِ ادَّعَى إلى غيرِ أبِيهِ، وهو يَعْلَمُ فَالْجَنَّةُ عليه حَرَامٌ).

ولم يكن تحريم التبنّي وإبطاله إلا لحكمةٍ أرادها الله -تعالى-، وتعود هذه الحكمة على العباد بالصلاح والخير؛ فبالتبنّي تحدث بعض التجاوزات والمخالفات الشرعية؛ كإلحاق المُتبنّى بالميراث رغم عدم استحقاقه له، أو انكشاف عورات النساء على غير محارمها، وإن كان المُتبنّى فتاة قد يحصل انتهاك لخصوصيّتها أو تقييد لحريّتها من قِبل رجالٍ أجانب تُشاركهم المسكن والأبوين.

فضل كفالة الأيتام

كفالة اليتيم سببٌ في دخول الجنة ، وهي المُبتغى الأسمى الذي يسعى له المسلمون؛ إذ بشّر النبي -صلى الله عليه وسلم- كافل اليتيم بالفوز بمنزلةٍ عظيمةٍ في الجنة، وبعُلو شأنه بالقرب منه -عليه الصلاة السلام-، قال -صلى الله عليه وسلم-: (كافِلُ اليَتِيمِ له أوْ لِغَيْرِهِ، أنا وهو كَهاتَيْنِ في الجَنَّةِ، وأَشارَ مالِكٌ بالسَّبَّابَةِ والْوُسْطَى)، ولكافل اليتيم ثوابٌ وأجرٌ عظيمٌ كأجرِ المجاهد في سبيل الله -تعالى-، حيث روى أبو هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -عليه الصلاة والسلام-: (السَّاعِي علَى الأرْمَلَةِ والمِسْكِينِ كالْمُجاهِدِ في سَبيلِ اللَّهِ)، والمسكين كاليتيم.

والإحسان لليتيم من أخلاق الأنبياء والصالحين؛ إذ حرص العبد الصالح الخضر ونبي الله موسى -عليه السلام- على حفظ حقّ الأيتام بإصلاح الجدار لهم، وقد بيّن ذلك الله -تعالى- في قوله: (وَأَمَّا الجِدارُ فَكانَ لِغُلامَينِ يَتيمَينِ فِي المَدينَةِ وَكانَ تَحتَهُ كَنزٌ لَهُما وَكانَ أَبوهُما صالِحًا فَأَرادَ رَبُّكَ أَن يَبلُغا أَشُدَّهُما وَيَستَخرِجا كَنزَهُما رَحمَةً مِن رَبِّكَ وَما فَعَلتُهُ عَن أَمري ذلِكَ تَأويلُ ما لَم تَسطِع عَلَيهِ صَبرًا)، وقد مدح رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ووصف البيت الذي يُحسن فيه لليتيم بخير البيوت، والبيت الذي يُساء فيه لليتيم بِشرّ البيوت، فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبيّ -صلى الله عليه وسلم- قال: (خيرُ بيتٍ في المسلمينَ بيتٌ فيهِ يتيمٌ يُحسَنُ إليهِ وشرُّ بيتٍ في المسلمينَ بيتٌ فيهِ يتيمٌ يُساءُ إليهِ).

مزيد من المشاركات
السمات الشخصية لحاملة اسم غزل

السمات الشخصية لحاملة اسم غزل

السمات الشخصية لحاملة اسم غزل وفيما يأتي أبرز الصفات الشخصية لحاملة اسم غزل: المشاعر والعواطف تمتلك غزل الكثير من المشاعر الرقيقة والعواطف الجياشة، وتتميز بالرقة والحس المرهف، وتعد من الشخصيات التي تحكمها مشاعرها وعواطفها، وتغلب على قراراتها العاطفة والإحساس المرهف أكثر من العقلانية والواقعية. المُثابرة وحب العمل تتميز حاملة اسم غزل بحبها وإخلاصها للعمل، وهي من الأشخاص الحريصين على أن تكون لها مكانة مرموقة وعالية بين زملائها في العمل، وتحاول دائمًا أن يغدو مستقبلها أفضل، لأن ما يلفت انتباهها
أين يوجد جامع الزيتونة

أين يوجد جامع الزيتونة

جامع الزيتونة يقع جامع الزيتونة أو الجامع الأعظم -كما يُطلق البعض عليه- في مدينة تونس القديمة الواقعة في مدينة تونس عاصمة دولة تونس العربيّة الواقعة في شمال القارة الأفريقية. يُعتبر هذا الجامع واحداً من أهمّ الجوامع على الإطلاق على مستوى العالمين العربي والإسلامي، كونه يُعتبر منارة علم، وهدىً لكافة الناس على وجه العموم، وللمسلمين على وجه الخصوص. تأسيس جامع الزيتونة يرجع تأسيس جامع الزيتونة في تونس إلى أواخر القرن الأول الهجري، الموافق لأواخر القرن السابع الميلادي، وذلك أثناء فتوحات شمال
ما هي أضرار الهجرة من القرية الى المدينة

ما هي أضرار الهجرة من القرية الى المدينة

أضرار الهجرة القروية إلى المدينة إنّ أضرار الهجرة من القرية إلى المدينة لا تقتصر فقط على ما يمكن ملاحظته في المدى القريب، بل من الممكن أن تتعداها إلى عدّة سنوات لملاحظتها، ومن هذه السلبيات ما يأتي: تهديد التنوّع الحيويّ: إنّ نموّ المدن غير المستدام يؤدي إلى تهديد الثروة الحيوانيّة وتوازنها البيئيّ؛ حيث تزداد نسبة الاعتداء على الغابات، والمناطق المائية، وتكدّس النفايات، مما يؤدي بدوره إلى تدمير الحياة الطبيعيّة، ويزيد من احتمالية الانقراض وخطره في بعض الأنواع من الكائنات الحية. تهديد ثروة
فضل صيام شهر رجب

فضل صيام شهر رجب

فضل صيام شهر رجب لم يرد في فضل شهر رجب، أو صيامه ، أو صيام شيءٍ منه أو قيامه، حديثٌ صحيح يصلُح الاحتجاج به، لكن يندرج فضل صيامه في صيام الأشهر الحرم؛ فقد ورد عن النبيّ -عليه الصلاة والسلام- الحَثّ على صوم الأشهر الحُرُم، ومنها شهر رَجب؛ وقد بَيَّن الشيخ سيّد سابق أنّ الصيام في شهر رجب ليس له مِيزةٌ عن الصيام في غيره من الشهور سوى أنّه من الأشهر الحُرُم. ذهب جمهور الفُقهاء من الحنفية، والمالكية، والشافعية إلى القول باستحباب صيام الأشهر الحُرُم بشكلٍ عامّ، وذهب الحنفيّة إلى استحباب صيام الخميس ،
أين تقع ذي قار

أين تقع ذي قار

ذي قار ذي قار هي محافظة عراقية تقع جنوب العراق شمال محافظة البصرة، وقد سميت بهذا الأسم لأن سكانها يكثرون من استعمال القار في بناء منازلهم، ويقال أنّ سبب التسمية هو معركة ذي قار والتي حدثت في هذه المنطقة بين العرب والفرس قبل الإسلام، حيث وقعت بمنطقة بها الكثير من عيون الماء العذبة وكانت تسمى عيون ذي قار، وقد انتصر العرب على الفرس في هذه المعركة لأول مرة في التاريخ وهو يوم مشهود لأن العرب اقتصّوا حقّهم من الفرس لأول مرة، إذ إن العرب على مر التاريخ كانوا تابعين للفرس حيث إنّ دولة المناذرة كانت
طريقة التخلص من تقشير الوجه

طريقة التخلص من تقشير الوجه

طريقة طبيّة للتخلّص من تقشير الوجه إذا كان تقشير بشرة الوجه يعود إلى حالةٍ صحيّة، فإنّ علاج تلك الحالة الصّحية يُمكنه التّحسين من أعراضها على البشرة، أمّا إن كان سبب تقشير البشرة هو جفافها فتوجد علاجات طبيّة تقليديّة لعلاجها، ويُعالج الطّبيب الجلديّ تقشير الوجه من خلال مزيجٍ من الأدوية والعلاجات، ومنها: أدوية حبّ الشّباب. التّقشير الكيميائي. كريمات بوصفةٍ طبيّة مثل الكورتيكوستيرويد (بالإنجليزية: corticosteroid). وصفات طبيعية للتخلّص من تقشير الوجه وصفة زيت الزيتون يحتوي زيت الزّيتون على
الفرق بين العائد ومعدل الفائدة

الفرق بين العائد ومعدل الفائدة

تعريف العائد ومعدل الفائدة تتعد المصطلحات عندما يتعلق الأمر بتمويل الشركات أو المشاريع بشكل عام، ومن المهم فهم الاختلافات بين جميع المصطلحات المتقاربة نوعاً ما في معانيها بهدف تجنب الخسائر أو الأضرار المترتبة على ذلك، فعند الحديث عن الاستثمارات ينظر المستثمرون إلى نسبة الأرباح التي من الممكن أن يكتسبوها خلال فترة زمنية معينة، ولهذا يوجب عليهم التمييز بين بعض المصطلحات المتعلقة بهذا الأمر؛ كالعائد ومعدل الفائدة، وذلك بسبب التشابه الكبير في المعنى والاختلاف في المضمون. ما هو العائد؟ يمثل العائد
ما هي أعراض نقص هرمون التستسترون

ما هي أعراض نقص هرمون التستسترون

هرمون التستسترون التستسترون أحد أهم الهرمونات الجنسيّة الذكرية، وهو المسؤول عن ظهور الصفات الجنسية الثانوية عند الذكور، ويؤثر مستوى هذا الهرمون على الرغبة الجنسيّة عند الرجال، حيث يعاني الكثير من الرجال من أعراض نقص هذا الهرمون من دون معرفة أسباب هذه الأعراض التي يمكن علاجها بواسطة الهرمونات التعويضيّة، ويتم إنتاج هرمون التستسترون في الخصية عند الرجال، بينما يتم إفراز هرمون التستستيرون بكميّات قليلة عند الإناث، كما ويعمل هذا الهرمون في جميع مراحل حياة الذكور فعند تكوين الجنين يكون هذا الهرمون