الفرق بين الإعلال والإبدال

الفرق بين الإعلال والإبدال

ما الفرق بين الإعلال والإبدال؟

يمكن التفريق بين الإعلال والإبدال في ثلاثة أمور؛ هي: التعريف، والأنواع، والتأثير على بنية الكلمة، وفيما يأتي تفصيل ذلك:

الفرق بين الإعلال والإبدال من حيث التعريف

إنّ معنى الإعلال هو التّغيير الذي يصيب حروف العلّة الألف أو الواو أو الياء للتخفيف، وذلك بتسكينه أو قلبه أو حذفه، بينما يُعرّف الإبدال بأنّه الإتيان بحرفٍ مكان حرفٍ آخر؛ وذلك للتّخفيف ودفع الثّقل.

الفرق بين الإعلال والإبدال من حيث الأنواع

للإعلال ثلاثة أنواع، هي كالآتي:

الإعلال بالتسكين

وهو ما يُصيب الفعل أو الاسم الذي ينتهي بحرف علّة، بأني يأتي واو ساكنة في نهاية الكلمة وما قبلها مضموم، وذلك على نحو: يدعُو، أو أن تأتي ياء ساكنة وما قبلها مكسور، وذلك على نحو: يجنِي.

الإعلال بالقلب

للإعلال بالقلب أشكال عديدة، منها ما يأتي:

  • تقلب الألف ياءً في موضعين

فإمّا أن يُكسر ما قبلها، مثل جمع مصباح على "مصابيح"، أو أن تأتي بعد ياء التّصغير، وذلك على نحو: غلام/ غُلّيِّم.

  • تقلب الواو ياءً في عدّة مواضع هي:
    • أن تأتي متطرّفة بعد كسر: وذلك على نحو: الغازي، فإنّ الياء هنا كان أصلها واو من "غزو"، ولكنّها قلبت ياءً لأنّها تطرّفت بعد حرف مكسور.
    • أن تأتي قبل تاء التّأنيث مسبوقة بحرف مكسور: وذلك على نحو: غازية، فالياء هنا أيضًا أصلها واو، والكلمة مأخوذة من "غزو" وقد قلبت واوًا لأنّها جاءت قبل تاء التّأنيث وسبقها حرف مكسور.
    • أن يسبقها حرف مكسور: فتأتي قبل ألف ونون زائدتين، وذلك على نحو: "غزِيان" من "الغزو".
    • أن تأتي عينًا لمصدر فعل: وهنا تسبق بحرف مكسور ويليها ألف، وذلك على نحو: صِيام، من "الصوم".
    • أن تأتي الواو ساكنة بعد حرف مكسور: وذلك على نحو: إيجاد، من الفعل "أوجد".
  • تقلب الألف واوًا
إذا ضُمَّ ما قبلها، وذلك على نحو: بُويع، وضُورب، من "باع، وضرب". 
  • تقلب الياءً واوًا في عدة مواضع، منها:
    • أن تأتي الياء ساكنة بعد حرف مضموم: وذلك على نحو: مُوسر، ومُوقن، من "يسرَ، ويقنَ"
    • تقلب الياء واوًا إذا ضمّ ما قبلها وكانت لام الفعل "فَعُلَ": وذلك على نحو: "نَهُوَ" وهذا الفعل يُصاغ للتعجّب.
    • تقلب الياء واوًا إذا كانت لامًا لـ "فَعلَى" بفتح الفاء: وكانت اسمًا لا صفةً، وذلك على نحو: تَقوَى، وشَروى، عدْوَى.
    • تقلب الياء واوًا إذا وقعت الياء عينًا لـ "فُعلى" بضم الفاء: وذلك على نحو: طُوبى.
  • تقلب كلٌّ من الواو والياء ألفًا

إذا جاءتا متحرّكتين بعد حرف مفتوح، وذلك على نحو: قال من "قَوَل"، ورمى من "رَمَيَ"، ويُجنى من "يُجنَيُ".

الإعلال بالحذف

وهو أن يُصيب أحد أحرف العلّة حذفٌ لسببٍ ما، وهذه الحالات كالآتي:

  • تحذف لام الفعل من الفعل المعتل الآخر

وذلك إذا كانت علامة جزم للمضارع أو بناء لفعل الأمر، وذلك على نحو: ارمِ، ولم يرمِ.

  • تحذف لام الفعل من الفعل المعتل الآخر

إذا وليها ضمير متّصل ساكن منعًا من التقاء السّاكنين، كواو الجماعة وتاء التأنيث السّاكنة، وذلك على نحو: رمَوا، ورمَتْ.

  • تحذف عين الفعل المعتل العين

إذا ما صيغ الفعل المعتل بصيغة الأمر، وذلك منعًا من التقاء السّاكنين، وذلك على نحو: قُلْ من "ٌقال".

  • تحذف فاء الفعل المعتل المثال

إذا ما صيغ بصيغة الأمر، وذلك على نحو: جِد من "وجد"، وكذلك أيضً إذا ما صيغ بصيغة المضارع، وذلك على نحو: يجد من الفعل "وجد".

أمّا الإبدال فله أنواع عديدة، ومنها ما يأتي:

  • ما يبدل إبدالًا شائعًا للإدغام

وهو جميع الحروف إلّا الألف.

  • ما يبدل إبدالًا نادرًا

وهو الحاء والخاء، والعين المهملة، والقاف، والضاد والذال المعجمتان.

  • ما يبدل إبدالًا شائعًا لغير إدغام

وهي اثنان وعشرون حرفًا مجموعة في قولهم: "لجدٍّ صرفُ شكسٍ أمنَ طيَّ ثوبِ عزّتهِ".

بينما تكثر حالات الإبدال، وهي أن تُبدل الواو والياء والهمزة، ولها مواضع كثيرة، منها ما يأتي:

  • أن تتطرّفا بعد ألف ساكنة

وذلك على نحو: سماء، من "سمو"، وقضاء، من "قضي"

  • أن تكونا عينًا للفعل في اسم الفاعل

وذلك على نحو: قال/ قائل، وعاد/ عائد، وقاد/ قائد.

  • أن تأتيا بعد ألف "مفاعل" وما يشبهه

وذلك على نحو: صحائف، وقبائل، من "صحيفة، وقبيلة"

  • أن تأتيا بعد حرفين لينين

سواء أكانا ياءين أو واوين، وذلك على نحو: "نيائف، وأوائل"، من "نيف، وأول"

  • تبدل التاء طاءً في صيغتي "افتعل، وافتعال"

وذلك إذا سبقتا بأحد أحرف الإطباق، "الطاء أو الصاد أو الضّاد أو الظّاء"، وذلك على نحو: اصطبر من "صبر"، واضطرّ من "ضرّ"، اطّلع من "طلع"، والأصل فيما سبق أن يقال: اصتبر، واضترّ، واطتلع.

  • تبدل تاء "افتعل" دالًا إذا جاءت بعد الزاي

وذلك على نحو: ازدهر من "زهر" والأصل أن يقال: ازتهر.

  • تبدل فاء الفعل المعتل المثال تاءً إذا جاءت في صيغة "افتعل"

وذلك على نحو: اتّصل من "وصل"، واتّحد من "وحد" والأصل بها: اوتحد، واوتصل.

الفرق بين الإعلال والإبدال من حيث التأثير على بنية الكلمة

يؤثّرُ كلٌّ من الإعلال والإبدال تأثيرًا مباشرًا في الكلمة، فالإعلال مثلًا قد يؤثّر في تصاريف الفعل، فيغيّر ويبدّل فيه وفقًا لقواعد معيّنة، وهذا بالتالي يؤثّر في الوزن الصّرفي للفعل وفي ترتيب حروفه أحيانًا.

قد يصيب الكلمة الواحدة أكثر من نوع من الإعلال، وذلك على نحو كلمة "سامٍ" ففيها إعلال بالحذف لأنّه اسم منقوص، وإعلال بالقلب إذ قلبت الواو ياء، وإعلال بالتّسكين؛ إذ جاءت الياء المتطرّفة ساكنة بعد حرف مكسور.

بينما يكون الإبدال بورود نوعٍ واحدٍ في الكلمة، وهذا الإبدال أيضًا يؤثّر في تصاريف الكلمة الأخرى ، فإذا قيل "اضطرب" فقد أبدلت التاء طاءً، وهذا الإبدال سيلحق التّصاريف الأخرى للكلمة، وذلك على نحو: اضطراب، ومضطرِب، ومُضطرَب، وغير ذلك من الكلمات.

أمثلة على الإعلال والإبدال

فيما يأتي بعض الأمثلة على الإعلال والإبدال:

  • {وَلَا تَنسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ}.

تنسوا: إعلال بالحذف، فقد حذفت الألف من آخر الفعل منعًا من التقاء السّاكنين.

  • قال أبو تمّام: بيضُ الصَفائِحِ لا سودُ الصَحائِفِ في ** مُتونِهِنَّ جَلاءُ الشَكِّ وَالرِيَبِ

الصّفائح: إبدال، فقد أبدلت الياء همزة، لأنّها جاءت بعد الألف في صيغة ما يشبه "فعائل". الصّحائف: إبدال، فقد أبدلت الياء همزة، لأنّها جاءت بعد الألف في صيغة ما يشبه "فعائل".

  • إنّ السماءَ صافيةٌ جميلةٌ.

السماء: إبدال، أبدلت الواو همزة لأنّها تطرّفت بعد ألف زائدة.

  • ترد هذه الأسئلة في الامتحان باستمرار.

ترد: إعلال بالحذف، حذفت فاء الفعل المعتل المثال "ورد" لأنّها جاءت على صيغة المضارع.

  • حكم القاضي للمظلوم فأعاد له حقّه.

القاضي: إعلال بالتّسكين، لأنّه تطرّفت ياء ساكنة بعد حرف مكسور.

  • اضطرب علم البلاد في السّماء.

اضطرب: إبدال، أبدلت تاء "افتعل" طاءً لأنّها جاءت بعد أحد أحرف الإطباق وهو الضاد.

  • اتّحد العربُ ضدّ العدو الغاصب.

اتّحد: إبدال، أبدلت الواو من الفعل المعتل المثال تاءً لأنّها جاءت فاءً في صيغة افتعل. العدو: إعلال بالتّسكين، لأنّها جاءت واو ساكنة وما قبلها مضموم.

  • قوله تعالى: {قُلْ إِنَّ الْأَوَّلِينَ وَالْآخِرِينَ * لَمَجْمُوعُونَ إِلَىٰ مِيقَاتِ يَوْمٍ مَّعْلُومٍ}.

ميقات: إعلال بالقلب، قلبت الواو ياءً لأنّها جاءت ساكنة بعد حرف مكسور.

  • قال الرجل قولًا كريمًا.

قال: إعلال بالقلب، قلبت الواو ألفًا لأنّ الواو جاءت متحرّكة بعد حرف مفتوح.

7تعليم
مزيد من المشاركات
الرزق

الرزق

الرزق يعرف الرزق بأنه ما يسوقه الله للكائنات بمختلف أنواعها، وهو ما قسم لهم من طعام، ومال، ومأكل، ومشرب، وملبوس، كما أنه مقدر ومعلوم والإنسان في بطن أمه، فلا يزيد ولا يقل عند خروجه، لذلك على المسلم أن يؤمن بأن الرزق بيد الله وحده، إلا أنه ملزم بالسعي للحصول عليه، وفي هذا المقال سنعرفكم على أسبابه، وعلاقته بعقيدة المسلم. أسباب الرزق الإنفاق في وجوه الخير وعدم البخل من فرّج كربة المكروب فرج الله كربته في الدنيا والآخرة، ومن يسّر على معسر يسّر الله له في الدنيا والآخرة، والله رحيم بعباده، فقال
بحث عن خفرع

بحث عن خفرع

الملك خفرع وهو أحدُ أبناءِ الفرعونِ خوفو الأصغر سنّاً، والذي عاش، وذاع صِيته خلال القرن 26ق.م، كما أنّه الملك الرابعُ من الأسرة الرابعة التي حكمت مصرَ خلال الفترة ما بين (2575-2465ق.م)، حيث إنّهُ خَلَف أخاه غير الشقيق دجيدف رع (بالإنجليزيّة: Djedefra) في الحُكم، وسار على نَهجه في بيانِ أهمّية عبادةِ إلهِ الشمس (رع)، ولقَّبَ نفسَهُ (ابنَ رع)، وقد حكم مصر في الفترة ما بين (2558-2532ق.م)، وهو الذي بَنَى الهرمَ الثانيَ من أهراماتِ الجيزة ، ومن الجدير بالذكر أنّه كان قد تزوَّج من أربعِ زوجاتٍ،
كيف أتغلب على الخوف من الموت

كيف أتغلب على الخوف من الموت

سنّة الموت من السنن التي سنّها الله -تعالى- في الكون وفي المخلوقات سنّة الموت، حيث جعل الله -عزّ وجلّ- لكلّ مخلوقٍ نهاية، فالموت حقيقة لا يُنكرها المؤمن العاقل المُدرك لحقيقة أنّ الحياة الدنيا دار عملٍ وبذلٍ، وأنّها دار فانية وزائلة، وهي الطريق إلى المستقرّ في الجنة أو في النار، والمُدرك أيضاً أنّ الدار الآخرة هي دار السّكون والراحة، ودار الجزاء والثواب على أعمال الدنيا، فالرّسول محمد -صلّى الله عليه وسلّم- مات وهو أشرف وأفضل الخلق، والواجب على المسلم أن يستعدّ ويتهيأ للموت؛ بالقيام بالأعمال
من بنى الأهرامات

من بنى الأهرامات

من بنى الاهرامات عندما يأتي الحديث عن الأهرانات ، فإن أول ما يخطر ببال السامعين (الفراعنة) و الذين قد ارتبط اسمهم بالاهرامات نتيجة للقصص و الأقوال التي تدعي أن هم من قام ببنائها، فهل هذه المعلومة صحيحة أم خاطئة؟ ربما قد تتعجب عزيزي القارئ عندما ستعرف أن من قام ببناء الأهرامات هم قوم عاد و ليس الفراعنة ، و قد جمعنا لك بعضاً من الأدلة التي تثبت صحة ذلك لقد قام الفراعنة ببناء خمسة قلاع بمدينة سيناء من الطين و ليس من الأحجار ، فلماذا هذا رغم أن من المفترض أن يبنوها حسب كل ما يملكون من قوة إن حجم
أدعية إبراهيم عليه السلام

أدعية إبراهيم عليه السلام

أدعية إبراهيم عليه السلام يُعتبر إبراهيم -عليه السلام- أبو الأنبياء، وكان إبراهيم -عليه السلام- كثير الدُّعاء وهذا ما ذكره لنا القرآن الكريم، ونضع بين يديك هذه الأدعية كما وردت في القرآن. دعاء سيدنا إبراهيم عليه السلام لمكة وأهلها قام سيدنا إبراهيم -عليه السلام- بالدعاء لمكة وأهلها، بعد ما كان لا يسكنها أحد وذلك لأنها كانت قاحلة ولا تَصلح للزراعة، فدعا ربه أن يرزقهم من الثمرات لمن آمن بالله وترك عبادة الأوثان والأصنام، وكما دعا ربَّه بأن يتقبَّل منه ومن ابنه إسماعيل بناء البيت الحرام فيها:
كيفية التخلص من شعر الرجلين

كيفية التخلص من شعر الرجلين

كريمات إزالة الشعر يُوجد العديد من كريمات إزالة الشعر بأنواعٍ متعددةٍ، ومخصصةٍ لمناطق مختلفةٍ من الجسم، يمكن اختيار المنتج المخصص للساقين، واستخدامه باتباع الطريقة الآتية: تنظف البشرة بالماء الدافئ والصابون، وتجفف جيداً. تُوزع طبقةً من الكريم على سطح البشرة دون فركها بشكلٍ سطحي مع الحرص على عدم تركه مدةٍ أكثر من اللازم؛ تفادياً لتهيج البشرة. تُمسح الساقين بلطفٍ بمنشفةٍ نظيفةٍ مبللةٍ دافئةٍ، ثمّ تُغسل الساقين للتخلص من أيّ آثارٍ للكريم. تُغسل الساقين بغسولٍ يحتوي على بلسمٍ؛ لمنحهما النعومة
أهمية الوطن

أهمية الوطن

الوطن تشتمل كلمة وطن على العديد من المعاني فيدل الوطن على المكان الذي يُولد به الفرد، ويُقيم به، وينتمي إليه، وهو أقرب الأشياء إلى النفس، فبه تفاصيل حياته، وذكرياته، وأصدقائه، وأهله، وكافة مراحل عمره، وهذه الأمور تخلق روح الانتماء في نفس الفرد، وتجعله يسعى إلى بنائه، وازدهاره، والدفاع عنه إذا ما تعرض للأخطار، وفي هذا المقال سنعرفكم على أهمية الوطن وإلى واجب الفرد اتجاهه. معلومات عن الوطن أهمية الوطن يحظى الوطن بأهمية كبيرة في حياة الفرد، فهو يُمثل تراثه، وتاريخه، وهويته، وكرامته، وفخره، وهو
طرق للتخلص من دهون الوجه نهائياً

طرق للتخلص من دهون الوجه نهائياً

الكريمات الطبية توجد بعض الكريمات الطبية التي تعالج دهون الوجه ، حيث تحتوي تلك الكريمات على التازاروتين (بالإنجليزية: Tazarotene)، والتريتينوين (بالإنجليزية: Tretinoin)، بالإضافة إلى الأدابالين (بالإنجليزية: Adapalene)، والتي تُقلل جميعها من زيوت البشرة وتقلص المسامات الواسعة، ويجدر الإشارة إلى أن تلك الكريمات يجب استعمالها فقط على الأماكن التي تعاني من الدهون والزيوت كلما دعت الحاجة لذلك. الوسادات الطبية تعتبر الوسادات الطبية إحدى الطرق الفعالة في التخلص من دهون الوجه، وهي عبارة عن وسادات