المتحف الوطني العراقي المتحف الوطني العراقي هو متحف للآثار يقع في بغداد ، يضم مجموعة من التحف العراقية والفنون التي يعود تاريخها إلى العصر الحجري وإلى العصور الوسطى، إذ قام علماء الآثار من أوروبا والولايات المتحدة بعد الحرب العالمية الأولى بالعديد من الحفريات في كافة أنحاء العراق، ولمنع هذه الاكتشافات من الخروج من العراق، قام عميل المخابرات البريطانية جيروترودبيل وهو عالم آثار ومدير الآثار في العراق بجمع القطع الأثرية في مبنى حكومي داخل بغداد عام 1922م، وفي عام 1926م قامت الحكومة العراقية
الذكاءات المتعددة تعددت النظريات حول التكوين العقلي لدى الإنسان، حيث بيّنت هذه النظريات رؤية العلماء للتكوين العقلي، وأهم أساليب القياس والتقويم لذكاء الإنسان، حيث أكد جاردنر عالم النفس أنّه لا يوجد هناك ما يُسمى ذكاءً واحداً، وإنما يوجد لدى الإنسان ذكاءات مُتعددة، وأنّ جميع الأشخاص لديهم سبعة أنواع من الذكاءات، تختلف درجتها من شخص إلى آخر، وقد ذكر أهمية النظرية القائمة على الذكاءات المتعددة، وبيّن أنّ الذكاء الذي يُقاس بالطريقة التقليدية لا يُحدّد إلا مجالاً معيناً، بينما الذكاء الذي يتمّ
تاريخ الكتابة في الحضارة المصرية عرفت الكتابة لدى المصري القديم في 3.200 ق. م، وكانت الكتابة باستخدام الرموز بحيث كل رمز يشير إلى وصف حدث معين، وعُرفت هذه الرموز بالكتابة الهيروغليفية التي تتكون من 500 رمز، ومن هنا بدأ التدوين باستخدام الكتابة، إذ استخدمت للتدوين الكثير من الحياة اليومية وصولاً إلى النصوص الدينية الموجودة اليوم على جدران الأهرام. ظلت اللغة الهيروغليفية تُستخدم في الكتابة ثم ظهرت اللغات الديموطيقية والهيراطيقية وكان لكل منها طريقة مختلفة عن الأخرى في الكتابة والقراءة فمنها ما
أبرز المواقع الأثرية في مدينة السلط يوجد في مدينة السلط الأردنية مجموعة كبيرة من المواقع الأثرية، والتي تستحق الزيارة، ومنها: قبر النبي يوشع يقع قبر النبي يوشع عليه السلام على تلة يوشع في مسجد غرب مدينة السلط، وهو أحد تلامذة النبي موسى عليه السلام. مقام النبي أيوب يقع مقام النبي أيوب في منطقة خربة أيوب في الجنوب الغربي من مدينة السلط، وهو آخر مكان بقي فيه النبي أيوب عليه السلام، الذي عُرف بصبره وإيمانه وقوته على مواجهة مشاق الحياة، وقد كرمه الله تعالى لصبره وإيمانه. شارع الحمام يعتبر شارع
الشفعاء يوم القيامة توجد مجموعة من المخلوقات نالت شرف الشفاعة يوم القيامة ، وسيتم بيانهم فيما يأتي: شفاعة النبي -محمد صلى الله عليه وسلم- أوّل شافع يوم القيامة، يذهب الناس يوم القيامة إلى نبي الله آدم -عليه السلام- ليشفع لهم؛ فيرسلهم إلى نبي الله نوح -عليه السلام-؛ ويرسلهم نوح إلى نبي الله إبراهيم -عليه السلام-، وإبراهيم يردّهم إلى نبي الله موسى -عليه السلام- ويردهم موسى إلى نبي الله عيسى -عليه السلام- فيقول لهم: (ائْتُوا مُحَمَّدًا صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، عَبْدًا غَفَرَ اللَّهُ له ما
الدعوة إلى الله الدعوة إلى الله عمل عظيم، وأجره كبير من الله تعالى الذي وصفها في كتابه العزيز بأنّها أحسن الأقوال: {وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحاً وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ} فصلت33. والدعوة لا تقتصر فقط على العلماء والدعاة، إنّما كل مسلم هو داعية إلى الله، يدعو على قدر علمه، ولا يُشترط أن تكون دعوته بالقول فقط، بل يُمكن للمسلم أن يدعو إلى دين ربّه بأعماله وسلوكه الحسن وتعامله مع الناس بأخلاقه الراقية، ليكون سبباً في محبتهم لدين الإسلام وترغيبهم
شروط العمرة حدّد الإسلامُ شروطاً لِصحّة ووجوب أداء العمرة للمسلم، والشّرط في اللّغة يعني العلامة، وفي الاصطلاح الفقهي: هو ما لا يلزم من وجوده الوجود، ويلزم من عدمه العدم، ويكون خارج ماهيّة الشيء؛ فالصلاة مثلاً يلزم لصحّتها الوضوء، فإذا كان الشخص غير طاهر لزِم من ذلك عدم صحّة صلاته إذا أدّاها دون وضوء، فالوضوء شرط لصحّة الصلاة، وفي نفس الوقت هو خارجٌ عن ماهيّتها. وشروط العمرة منها ما هو مشترك بين الرجال والنساء، ومنها ما هو خاص بالنساء فقط، وبيان النوعين فيما يأتي: الشروط المشتركة بين الرجال
من هم طالوت وجالوت طالوت ذكر الله -تعالى- في كتابه العزيز قصة طالوت وجالوت، وهما من الملوك الذين تتعلق قصتهم ببني إسرائيل؛ فطالوت هو من سِبط ابن يامين بن نبي الله يعقوب -عليه السلام-. وقد بعثه الله -تعالى- ملكًا في بني إسرائيل، وكانوا قد استنكروا ذلك ورأوا أنّهم أحق منه في المُلك؛ لكونه من سِبط ابن يامين، وهم من سِبط يهوذا، وقيل إنّه كان يعمل في السقاية، وقيل كان يعمل في الدباغة. وكان سبب معارضة بني إسرائيل على مُلك طالوت؛ أنّه كان في بني إسرائيل سِبطان، واحد فيه النبوة، والآخر في المُلك،