أجمل ما قيل في مولد الرسول

أجمل ما قيل في مولد الرسول

عبارات عن مولد الرسول

في ذكرى المولد النبوي الشريف ، ندرج فيما يأتي أجمل العبارات عن مولد الرسول -صلى الله عليه وسلم-:

  • فهو الشمس إذا ما أشرقت وهو ضحاها.. جل في الوصف علوًا.. وهو خلق لا يضاها.
  • نسيم المولد تجدد، وبالأنوار والقدس تأكد، ومع الطير نغرد كلنا نهوى محمد وآل محمد.
  • رسول الله يا نورًا تجلى.. بك الخلق على الله استدلى.. لقد أحرزت في الجوزاء ظل.. ونورًا منك في العرش استقل.
  • بكل نسمات العبير.. نرسلها في طبق حرير.. تهنئة بمولد سيد البشر.. وكل عام وأنتم بخير.
  • رحمة الله تجلت للأنام.. برسول الله والآل الكرام.. ولد المرسل هادينا الهمام.
  • بوركت كل البرايا وبالفرح صارت تنادي بمولد الهادي محمد عليه السلام حبه نور الفؤاد.
  • كل الفخر بميلاد النبي العظيم لأنه يومٌ تغير فيه وجه الكون وأشرقت الدنيا بنور قدومه وتزينت الأرجاء وانتشر العطر في كلّ مكان لأنه خير البرية.
  • ميلاد النبي -عليه السلام- هو ميلادٌ عظيم لأعظم شخصية عرفها التاريخ، فهو رمز الأخلاق الكريمة والصفات الحميدة وهو الصادق الأمين وأشرف الناس.
  • ميلاد نبي الأمة هو ميلادٌ لخير البشر، لهذا تبتهج الدنيا كلها في هذه المناسبة العزيزة على قلب كل مسلمٍ ومسلمة.
  • كلما جاء مولد النبي -عليه السلام- ابتهجت الروح ورقص القلب فرحًا وردّد اللسان بالصلاة والسلام عليه وعلى آل بيته الكرام.
  • في عيد المولد النبوي الشريف ليس أجمل من استذكار سيرته العطرة وسيرة صحابته، الذين تحملوا معه مشاق الدعوة الإسلامية في بداياتها.

خواطر عن مولد الرسول

الخاطرة الأولى:

فترى الوجود مغردًا ومرددًا.. ما أن أطل على الوجود ضياؤه.. حتى أنار العالمين إلى الهدى.

الخاطرة الثانية:

هو بالرسالـة والهداية قد أتـى.. شرفت به الدنيا.. من بعد شق الصدر وجه قلبـه للغـار.. معتكفـًا.. غـدا متأملًا حتى بـدا جبريـل قال اقرأ وقل.. فكأنه في العلـم كان الأولا.

الخاطرة الثالثة:

يا مولدًا قد حوى عزًا وإقبالًا.. بطلعته يبلغ المشتاق آمالًا.. نهنئكم بالذكرى العطرة.. لمولد النبي المجتبى.. والحبيب المصطفى.. سيد الأولين والآخرين.. حشرنا جميعًا في زمرته.. وأوردنا حوضه ورزقنا محبته وشفاعته.

الخاطرة الرابعة:

طرب الزمان بسحر صوت المنشد.. لمديح خيرالأنبياء الأمجد.. وكأنه بلسان حال فؤاده.. نادى بكل موحد متودد.. إن مر ذكر المصطفى في مجلس آدم الصلاة على النبي محمد.

رسائل عن مولد الرسول

الرسالة الأولى:

ملأت الكون يا طه سرورًا..

وفاحت ذاتك المثلى حبورًا..

لقد زنت الدنا عطراً ونورًا..

وقد أسقيتها ماء طهورًا..

الرسالة الثانية:

رشة عطر محمدية..

وسلة حلوى فاطمية..

وعقد لؤلؤ هدية..

بمناسبة ذكرى مولد سيد البشرية..

محمد صلى الله عليه وآله وسلم..

الرسالة الثالثة:

أراد ربك أن يجلي رحمة..

في الكون فاختار النبي محمدًا..

قد زينته شمائل محمودة..

فغدا على كل العوالم سيدًا..

حكم عن مولد الرسول

فيما يأتي حكم جميلة عن مولد النبي -عليه السلام-:

  • ميلاد النبي محمد -عليه السلام- هو ميلادٌ لأمة بأكملها.
  • ميلاد خير الخلق والمرسلين منارةٌ تضيء عتم الدروب.
  • في يوم المولد النبوي الشريف تظهر كمية الحب العظيمة للنبي والإسلام.
  • فخر المسلمين الحقيقي يبدأ من بهجتهم بيوم مولد النبي العظيم لأنهم ينتمون إليه.
  • من يرى بهجة المسلمين احتفالًا بيوم مولد النبي يعرف أنّ ذكر النبي قائمٌ إلى قيام الساعة.
  • لا يوجد يوم مولد أعظم من يوم مولد النبي محمد -عليه السلام- لأنه يوم مولد الحق والنور.
  • كان في الأرض شمسٌ واحدة حتى جاء يوم مولد النبي فأصبح فيها شمسان.
  • في يوم مولد النبي أصبح للأرض قيمة أعظم، فقد جاء إليها خير البرية.

قصائد عن مولد الرسول

قال الشعراء أجمل القصائد عن ميلاد سيد الخلق، وفيما يأتي قصائد عن مولد الرسول :

قصيدة: ولد الهدى

قال الشاعر أحمد شوقي:

وُلدَ الهُدى فَالكائِناتُ ضِياءُ

وَفَمُ الزَمانِ تَبَسُّمٌ وَثَناءُ

الروحُ وَالملَأُ الملائِكُ حَولَهُ

لِلدينِ وَالدُنيا بِهِ بُشَراءُ

وَالعَرشُ يَزهو وَالحَظيرَةُ تَزدَهي

وَالمُنتَهى وَالسِدرَةُ العَصماءُ

وَحَديقَةُ الفُرقانِ ضاحِكَةُ الرُبا

بِالتُرجمانِ شَذِيَّةٌ غَنّاءُ

وَالوَحيُ يَقطُرُ سَلسَلًا مِن سَلسَلٍ

وَاللَوحُ وَالقَلَمُ البَديعُ رُواءُ

نُظِمَت أَسامي الرُسلِ فَهيَ صَحيفَةٌ

فـي اللَوحِ وَاِسمُ مُحَمَّدٍ طُغَراءُ

اِسمُ الجَلالةِ في بَديعِ حُروفِهِ

أَلِفٌ هُنالِكَ وَاِسمُ طَهَ الباءُ

يا خَيرَ مَن جاءَ الوُجودَ تَحِيَّةً

من مُرسَلينَ إِلى الهُدى بِكَ جاؤوا

بييتُ النَبيّينَ الَّذي لا يَلتَقي

إِلّا الحَنائِفُ فيهِ وَالحُنَفاءُ

خَيرُ الأُبُوَّةِ حازَهُم لَكَ آدَمٌ

دونَ الأَنامِ وَأَحرَزَت حَوّاءُ

هُم أَدرَكوا عِزَّ النُبُوَّةِ وَاِنتَهَت

فيهـا إِليكَ العِزَّةُ القَعساءُ

خُلِقَت لِبَيتِكَ وَهوَ مَخلوقٌ لَها

إِنَّ العَظائِمَ كُفؤُها العُظَماءُ

بِكَ بَشَّرَ اللَهُ السَماءَ فَزُيِّنَت

وَتَضوَّعَت مِسكًا بِكَ الغَبراءُ

وَبَدا مُحَياكَ الَّذي قَسَماتُهُ

حَقٌّ وَغُرَّتُهُ هُدىً وَحياءُ

وَعَلَيهِ مِن نورِ النُبُوَّةِ رَونَقٌ

وَمِنَ الخَليلِ وَهَديِهِ سيماءُ

أَثنى المَسيحُ عَلَيهِ خَلفَ سَمائِهِ

وَتَهَلَّلَت وَاِهتَزَّتِ العَذراءُ

يَومٌ يَتيهُ عَلى الزَمانِ صباحُهُ

وَمَساؤُهُ بِمُحَمَّدٍ وَضاءُ

الحَقُّ عالي الرُكنِ فيهِ مُظَفَّرٌ

في المُلكِ لا يَعلو عَلَيهِ لِواءُ

ذُعِرَت عُروشُ الظالِمينَ فَزُلزِلَت

وَعَلَت عَلى تيجانِهِم أَصداءُ

وَالنارُ خاوِيَةُ الجَوانِب حَولَهُم

خَمَدَت ذَوائِـبُها وَغاضَ الماءُ

وَالآيُ تَترى وَالخَوارِقُ جَمَّةٌ

جِريلُ رَوّاحٌ بِها غَداءُ

نِعـمَ الـيتيمُ بَدَت مَخايِلُ فَضلِهِ

وَاليُتمُ رِزقٌ بَعضُهُ وَذَكاءُ

في المهدِ يُستَسقى الحَيا بِرَجائِهِ

وَبِقَصدِهِ تُسـتَدفَعُ البَأساءُ

بِسِوى الأَمانَةِ في الصبا وَالصِدقِ لَم

يَعرِفهُ أَهـلُ الصِدقِ وَالأُمَناءُ

يا مَن لَهُ الأَخلاقُ ما تَهوى العُلا

مِنها وَما يَـتَعَشَّقُ الكُبَراءُ

لَو لَم تُقِم دينًا لَقامَت وَحدَها

ديناً تُضيءُ بِنورِهِ الآناءُ

زانَتكَ في الخُلُقِ العَظيمِ شَمائِلٌ

يُـغـرى بِهِنَّ وَيولَعُ الكُرَماءُ

أَمّا الجَمالُ فَأَنتَ شَمسُ سَمائِهِ

وَملاحَةُ الصِديقِ مِنكَ أَياءُ

وَالحُسنُ مِن كَرَمِ الوُجوهِ وَخَيرُهُ

ما أوتِيَ القُوّادُ وَالزُعَماءُ

فَإِذا سَخَوتَ بَلَغتَ بِالجودِ المَدى

وَفَعَلتَ ما لا تَـفعَلُ الأَنواءُ

وَإِذا عَفَوتَ فَقادِراً وَمُقَدَّرًا

لا يَستَهـيـنُ بِعَفوِكَ الجُهَلاءُ

وَإِذا رَحِمتَ فَأَنتَ أُمٌّ أَو أَبٌ

هَـذانِ في الـدُنيا هُما الرُحَماءُ

وَإِذا غَضبتَ فَإِنَّما هِيَ غَضبَةٌ

في الحَقِّ لا ضِغنٌ وَلا بَغضاءُ

وَإِذا رَضيتَ فَذاكَ في مَرضاتِهِ

وَرِضى الكَثيرِ تَحَلُّمٌ وَرِياءُ

وَإِذا خَطَبتَ فَلِلمَنابِرِ هِزَّةٌ

تَعرو النَدِيَّ وَلِـلقُلوبِ بُكاءُ

وَإِذا قَضَيتَ فَلا اِرتِيابَ كَأَنَّما

جاءَ الخُصومَ مِنَ السَماءِ قَضاءُ

وَإِذا حَمَيتَ الماءَ لَم يورَد وَلَو

أَنَّ القَياصرَ وَالمُلوكَ ظِماءُ

وَإِذا أَجَرتَ فَـأَنتَ بَيتُ اللَهِ لَم

يَدخُل عَليهِ المُستَجيرَ عَداءُ

وَإِذا مَلكتَ النَفسَ قُمتَ بِبِرِّها

وَلَوَ اَنَّ ما مَلَكَت يَداكَ الشاءُ

وَإِذا بَنَيتَ فَخَيرُ زَوجٍ عِشرَةً

وَإِذا اِبتَنَيتَ فَدونَكَ الآباءُ

وَإِذا صَحِبتَ رَأى الوَفاءَ مُجَسَّمًا

في بُردِكَ الأَصحابُ وَالخُلَطاءُ

وَإِذا أَخَذتَ العَهدَ أَو أَعطَيتَهُ

فَجَميعُ عَـهدِكَ ذِمَّةٌ وَوَفاءُ

وَإِذا مَـشَيتَ إِلى العِدا فَغَضَنفَرٌ

وَإِذا جَرَيتَ فَـإِنَّـكَ الـنَكباءُ

وَتَمُدُّ حِلمَكَ لِلسَفيهِ مُدارِيًا

حَتّى يَضيقَ بِعَرضِكَ السُفَهاءُ

في كُلِّ نَفسٍ مِن سُطاكَ مَهابَةٌ

وَلِكُلِّ نَفسٍ في نَداكَ رَجاءُ

قصيدة: بشرى لهذا الكون إذ لاح الهدى

قال الشاعر علي البيطار:

بُشْرَى لهِذَا الْكَوْنِ إِذْ لَاحَ الْهُدَى

فِي حِقْبَةٍ عَمَّتْ بِهَا الظَّلْمَاءُ

قَدْ هَلَّ وَالدُّنْيَا تَلُوحُ ثُغُورُهَا

نُورًا وَفِي قَسَمَاتِهَا لَأْلَاءُ

وَالْأَرْضُ يَمْلَأُهَا الْجَمَالُ وَبَهْجَةٌ

فَكَأَنَّما هِيَ جَنَّةُ حَضْرَاءُ

غَافَتْ غُصُونُ الْبِشْرِ فِي أَرْجَائِهَا

وَانْسَابَ فِي أَنْهَارِهَا الْآلَاءُ

ذَابَتْ شُمُوعُ الْكُفْرِ فَانْتَشَرَ الْهُدَى

وَبِكُلِّ نَبْضٍ فِي الْقُلُوبِ نَقَاءُ

اَلْيَوْمَ يَا صَحْرَاءَ قَلْبِيَ هَلِّلي

وُلِدَ الْهُدَى فَالْكَائِنَاتُ ضِيَاءُ

يأَيُّهَا الْقَلَمُ الْمهَلِّلُ نَبْضُهُ

رَتِّلْ فَصَوْتُكَ رَاحَةٌ وَهَنَاءُ

وَانْثُرْ نَشِيدَكَ لِلْحَبِيبِ مُحَمَّدٍ

مَا فِي الْمَشَاعِرِ لِلْحَبِيبِ خَفَاءُ

سَكَنَ الْفُؤَادَ الصَّبَّ يَوْمَ تَنَاثَرَتْ

نَفَحاتُهُ فِي الـرُّوحِ وَالْأَهْوَاءُ

وَاسْتَحْكَمَ الْعَقْلَ الْمُفَكِّرَ ذِكْرُهُ

فَتَلَهَّبَتْ مِنْ شَوْقِهِ الْبُرَحَاءُ

شَهْـدٌ لِكُلِّ الْكَائِنَاتِ وُجُودُهُ

وَلِكُلِّ رُوحٍ فِي هَوَاهُ فَـنَاءُ

هُوَ قِبْلَةُ الْعُشَّاقِ زَمْزَمُ عِشْقِهِمْ

وَكَمِ ارْتَوَتْ بِزُلَالِهِ الْأَعْضَاءُ

أَلِفَ الْيَـتَامَى دِفْـئَهُ وَحَنَانَهُ

وَالْبَائِسُونَ لِجُودِهِ قَدْ جَاؤُوا

صلَّى عَلَيْكَ اللهُ يَا نُورَ الْهُدَى

يَا مَنْ بِهِ انْتَشَرَ الصَّبَا وَإِخَاءُ

قصيدة: حديث الهوى

قصيدة حديث الهوى للشاعر إبراهيم عبد الحميد الأسود، وهو شاعر سوري، ولد عام 1952م في مدينة هجين، في سوريا، وهو عضو اتحاد الكتاب العرب، ومن دواوينه: إلى المقتولة ظلمًا، وأرجوان على شفة الجرح.

قـائلٌ في الحـبـيب ماذا يقـولُ

وحديث الهوى حـديثٌ طـويـلُ

وأخو الحب قـد تباغــته الذكـ

ـرى فيعيا ويـعــتريه الذهــولُ

ذو بـيـانٍ، لـكـنـه مـن جَـــواهُ

في صُـمـاتٍ، لسانه معقــولُ

فـــتـراهُ إذا تـكـلـّـم لــــم يــُـــ

ـدركْ، ولا سامعـوه ماذا يقــولُ

سـابـحـاً في سَـرابِ أخـيـلــةٍ

حـُمْـر ٍ وخُـضْر ٍألوانُها لا تحـولُ

ليـس في ذوقـه أمـرّ وأحـلـى

من عـذابٍ تـثـيـر فيه الطـلـولُ

ثـم لا يـشتـكي ولا يـتـــداوى

وهو عن قبره المُواشِكِ ميـلُ

أوَ لستـم ترون أن ألي العشـ

ـق عموماً أعمارهم لا تطـول!

وضروب الهـوى كثيرٌ، ولـكنْ

جـائـد النـفع من جَداها قلـيلُ

شاعرٌ صـَيِّتٌ، ورهط ندامـى

ومــدامٌ ، وغـادةٌ عُـطـبــــول ُ

مـظهرٌ للسرور مستـهجنٌ، لا

يرتـضـيه إلا السفيه الجـهــولُ

ليس في أبـحر الغرام مــديــدٌ

أو بـسـيـطٌ أو وافـرٌ أو طــويــلُ

ليس من أبحر الهوى خَندريسٌ

أو سلافٌ أو قرقـفٌ أو شَمـولُ

كل هذي مستنـقعـاتُ رذالاتٍ

ضَحـالى، غـواصـهـن رذيــــلُ

إن بحر الهوى الحقيقيًّ شيءٌ

ما قــراه، ولا دراه الـخــلـيـلُ

لم يقاربه سيبويه ولم يسْـــــ

ــبره قيسٌ، والشاعر الضلّيـلُ

هو بحرٌ يستغرق الأبحر السبـ

ـعة، يـتـلوهـا دجـلـةٌ والنيـلُ

كل بحر ٍ سِـواهُ مـلـحٌ أجــــاجٌ

وهو عذبٌ و ماؤه سلسبـيـلُ

كل بـحـر ٍ يجـتـاحُ راكبَـه الـخَـ

ـوفُ عداهُ وهو الأمين الـذلـولُ

ربما ظنّ بعضكم أن هذا حسـ

ـب علم الجغرافيا، مستحيلُ

فليفـتش في ذاتـه يجـد الإيــ

ـمانَ بحـرًا، أعراضُه تستطيلُ

وإذا لم يجده، فليمعن النظـرة،

في الرفض، كي يسعْه القبولُ

أيها القلب، والحديث شجونٌ

وملام اللاّحي الخليِّ ثـقـيـلُ

ساحل الذكريات يُـغري بعـَوم ٍ

غير أن الأعمـاق شيءٌ يهـولُ

الهـوى، وقـعـُه ميـاسمُ نـار ٍ

في الخوافي، آثـارها لا تـزولُ

والهـوى حسب وجهـة النـظر

الأخــرى لذيذٌ وممتعٌ و جميلُ

وعذاب القلوب ، حـلـوٌ لديــها

ومـريـرٌ لـو كابـدتـه الـعـقـــولُ

غيرَ أنّ الهَــوِيًّ أبـكـمُ أعـمـى

وأصمٌّ مـهـمـا لحـاه الـعـــذولُ

فــأدِرهـا مـعـقـودةً فـي إنـــاءٍ

مَـجّ فـيـه من سـؤرهِ هـابـيــلُ

لـونُـهـا وجـنـةُ الحبـيب، وأما

طعمُها، فهو ريقـه المعـسولُ

واسقـنيها صِرفًا على نغم الذِّكـرى

وخذ بالفؤاد حيث يميلُ

ثـم دعني وخلوتي ويـَراعـي

وخيــالًا، أراه كـيـف يَـخـيـــلُ

خلــني والحديثَ عن دعوةٍ كا

ن دعـاهـا منـذ القديم الخليلُ

ثم جــاءت بها البشائر تـتــرى

وحكـاهـا التـوراة.. والإنجيلُ

وتـجـلّـت آيـــاتُـهـا سافـــراتٍ

عـامَ أمًّ البيــت العـتيق الفيـلُ

دعه عامًا وخـلِّنا في اختصار ٍ

خـيـفـةً أن يُـمِـلًّـكَ التفـصيــلُ

وانتـخب منه ليلةً في ربـيــع ٍ

هلًّ فيها على الوجود الرسولُ

في أصيل الزمان جاءت ولاغَــرْوَ

فأحلى وقت النهار الأصيلُ

خُصًّ فيها من سائر العام شهرٌ

غير أن لم يُخص في الناس جيلُ

قـــدس الله ليـلـةً قـيـل فـيـهـا

لدعاة الفساد والبغي: زولــوا

بـعـث الله نـــوره في دجـاهـــا

فـتجـلّى للمستـنـير السبــيلُ

وأفـاض الـبـقـاع أنـهـار عـطـر ٍ

ناشراً طيـبها النسيمُ العـليـلُ

يـا لهـا لـيـلـةً تـبـاشَـر فـيـهــا

الجن والإنسُ والنَّجا والمسيلُ

وسباعُ الفلاة والحوتُ في الـ

ـبحـر، و للطير غبطةٌ وهديلُ

رقص النجم في السماء وغنت

جـوقـة العرش، دأبها التهليلُ

وكؤوسُ الشراب في ربَض الـ

ــجــنًّةِ، والحورُ والقيانُ قبيلُ

وخصـوص الخصوص في حضـرة

القدس، نشاوى والأنبياء مثولُ

وتـخـيًّـلْ (محمدًا) نبـع نـور ٍ

كل طـرفٍ يـَرنــو إليــه كــليــلُ

بين ذاك الجـمـع المقدس يغـفـو

ينـثر الضـوءَ مثلما القنديلُ

فـرحٌ بـين سدرة المنتـهى،

والأرض ِفي بطن مكةٍ موصــولُ

وعريف الحفل الكريم بريد الــ

ــحـق و هـــو الأمين جبـرائيلُ

إيه يا مولد الرسول ،و ذكــراهُ

وشعري ومقـولي المشلـولُ

ما بوسع العييِّ مثليَ أن يشـ

ـدو بذكراك، ما عساه يقولُ؟

حدثٌ أنت معجز الوصف لا يحـ

ــكيـهِ قَـطّ التـصـويرُ والتمـثيـلُ

كيف يحكي البيان سيرةَ مـولـ

ــود، تباهى بذكره التــنزيلُ؟

كيف أثني على جواد ٍ كريــم ٍ

وعظيم ٍ أثنى عليه الجــليلُ؟

هـي بـدرٌ وإذ دهـاة قــريـش ٍ

جيـفـةٌ في القليب أو معــلولُ

وهو الفتـح ثم هاهيَ تصفــو

ليس للشرك في حماه مقيلُ

وإذ الـديـن واصبٌ مـسـتـتـبٌّ

وإذ الـبـيـت بـالهـدى مـأهولُ

وإذ الكُـفـرُ غـيـمـةٌ تـتـلاشى

وإذا دولــة الســلام تـَـديــــلُ

ويـسـير الزمان سيرتـه المثــ

لى، وتزهو حُزونها والسهـولُ

بـالـغـاً أوجَـهُ ، ثـلاثـيـن عــامـاً

ثم يطوى من بعـدُ ذاك الرعيلُ

ثـم شيئاً شيئاً، وعامـاً عامـاً

ثـم يعــرو ذاك النبـاتَ الـذبـولُ

ثـم تـغـدو خـلافــةُ الله مُـلـكـاً

كـل مَـلْـكٍ لـه هـوىً و مـيـولُ

فـنـرى كـلَّ قـسـمـةٍ لـتـــراثٍ

ليس يرضى بها الأمـيرُ تـعـولُ

كل باب في الشرع ضد هـوانا

جـاز فـيـه الإلـغـاء و الـتـعـديـلُ

و غمطنا الحقـوقَ كلاً، فـدَيْنُ

اللهِ والخـلق ِعـنـدنا ممـطـولُ

وتـركـنـا الصــلاةَ، إلا مُـــــراءٍ

قد يـؤدي الصلاة وهو كسولُ

ونبذنا الأخلاق جمعاً وعسفاً

هُـتـِك الجـارُ بـينـنـا و النـزيـلُ

وشيوخ التـحـديث عنا بمنـأى

كل شـيـخ ٍ بـذقـنـه مـشغـول

همهم بات كامناً في لحاهـم

ليس إلا التجـعيدُ و التـسبـيلُ

أتـقنوا للمعاش فـنّـاً غزير النــ

ـفع ، وهو التمسيح والتقبيلُ

يأكل الأغنياء من رَفَـغ الـدنـيـا

و تُلقى على الشيوخ الفضولُ

فـتُـلاقي المعترّ منـهم بـديـنـًا

وبـطـيـنـًا، كـأنـــه بــرمـيـــلُ

والذي لا يعترّ فهو من الحَســ

ـــرةِ و الهَـمِّ ضـامـرٌ مـسـلـولُ

في شمال التقيِّ منهم كتابٌ

وله فـي يـمـيـنــه زنـبـيـــــلُ

كل فـتـوى يُفـتـونـها، فلها وَزْنٌ لـديـهـم

و قـالبٌ مـعـمـــولُ

وبقـدر الفتوى وهيئةِ باغيـها

يـكـون التـشديـد والتـسهيـلُ

وبحسب الزبـون يـوضَع سعرٌ

ويـجــوز التـصـعـيـد و التنـزيلُ

فـغـلاءٌ، كـأنـمـا الـمـال ديـــنٌ

وارتخاصٌ، كأنما الدين فـولُ!

هم يطيعون واليَ الأمر منـهم

ولـديـهـم من الكتـاب الـدليـلُ

ما عليـهم من نصرة الـدين إن

أصـبـح يوماً وجيـشه مخـذولُ

فـإلى أيـن منـتـهانا، إلى أيـّــ

ــةِ حـالٍ مصـيـرُنـا سـيـؤولُ!!

إيــه يا مـولـد الرسول، وآهـاً

ثـم آهـــاً.. وألــفُ آهٍ قـلـيـلُ

إن شمساً أطلعتَها حجب الغَـ

ــيم سناها وخيف منها أفـولُ

نكث المسلمون بعدك، فالظُّـ

ــلْم كثيرٌ، وقـلًّ فينا العـُدولُ

شاع فينا حب التسلط والبغــ

ـيُ فهنّـا، وشاع فينا الغلولُ

وعصينـا مليكنـا، وضـلـلـنـــا

فـذلـلـنـا، وكل عـاص ٍ ذلـيـلُ

الـقـويُّ الـغـنـيُّ أصـبـح فـيـنـا

آكـلاً، والـضـعـيـفُ مـنّا أكـيـلُ

مزيد من المشاركات
مفهوم الجودة الشاملة

مفهوم الجودة الشاملة

مفهوم الجودة الشاملة تسعى المُؤسَّسات إلى ترسيخ مبادئ الجودة الشاملة في عمليّاتها كلّها في الإنتاج، والخدمات، وغيرها من المجالات؛ بهدف مواجهة ما يستجدّ من تحدّيات تتعلَّق بالمنافسة على الصعيدين: المحلّي، والعالَميّ؛ للوصول إلى أعلى المستويات في جودة الإنتاج . ومن هنا كان لا بُدّ من تركيز الضوء على مفهوم الجودة بشكل عام، ومفهوم الجودة الشاملة بشكل خاصّ. مفهوم الجودة يُعتبَر لفظ الجودة (بالإنجليزيّة: Quality) مُشتقّاً من الكلمة اللاتينيّة (Qualities)، وهي تعني: طبيعة الشيء، ودرجة صلاحه، وهو
طريقة تبييض الأسنان في أسبوع

طريقة تبييض الأسنان في أسبوع

اصفرار الأسنان تعدّ الأسنان البيضاء من أبرز علامات الجمال، حيث إنّها تضفي رونقاً مميّزاً للوجه، لكن ينبغي الإشارة إلى أنّ هناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من اصفرار الأسنان وظهور البقع الداكنة عليها، ويكون ذلك نتيجة العديد من الأسباب كتناول المشروبات والأطعمة الصبغيّة، والتدخين، وإهمال تنظيفها، لذا سنعرفكم في هذا المقال على طرق طبيعية لتبييض الأسنان. طرق لتبييض الأسنان الليمون لعصير الليمون فعالية في تبييض الأسنان، وذلك عن طريق رش عصير الليمون على الأسنان وفركها بالفرشاة ومن ثم غسلها
بحث عن توماس أديسون

بحث عن توماس أديسون

نشأة توماس أديسون ولد توماس ألفا إديسون في 11 شباط عام 1847م في ميلانو، وعُرف باسم (آل) في شبابه، وهو الأصغر بين إخوته، وانتقل مع عائلته إلى ميشيغان عام 1854م، وعمل في مجال الأخشاب، ويجدر بالذكر أن أسلافه كانوا يعيشون في نيوجيرسي وخاضوا بعدها عدّة هجرات أدت بهم إلى كندا حيث التقى والديه هناك، ورجعوا بعدها للولايات المتحدة. كان لفقر إديسون أثر كبير على ما أصبح عليه شهرته، فلسببٍ أو لآخر أخرجته والدته من مدرسته، وتابع بعدها تعليمه في المنزل؛ ليصبح ذلك الرجل المشهور الذي نسب نجاحه وشهرته إلى
طريقة عمل طرطور الفلافل

طريقة عمل طرطور الفلافل

القيمة الغذائيّة للطحينيّة القيمة الغذائيّة 100 غرامٍ من الطحينيّة الكوليسترول 0 ملليغرام الطاقة 643 سعرة حراريّة البروتين 25.00 غرام الدهون 53.57 غرام الكربوهيدرات 17.86 غرام الألياف 14.3 غرام الكالسيوم 143 غرام الحديد 2.57 ملليغرام السكر 0.00 غرام الصوديوم 7 ملليغرام فيتامين C 0.0 ملليغرام صلصة الطَّحينة (الطَرَطور) مدّة التَّحضير دقيقة واحدة تكفي لِ شخصين المكوّنات مئةٌ وخمسون غراماً من معجونِ الطَّحينة الخفيفة. ثلاث ملاعقٍ كبيرةٍ من عصيرِ الليمون المعصورِ حديثًا. نصفُ كوبٍ من الماء. فصٌّ
آيات عن حفظ اللسان

آيات عن حفظ اللسان

آيات عن حفظ اللسان أنعم الله تعالى على الإنسان باللسان الذي يُبيّن من خلاله ما يحب ويكره، ويُعبّر من خلاله عن مشاعره، ويتواصل مع الآخرين، وعلى الإنسان حفظه وصونه من الغيبة والنميمة ، والسخرية، والاستهزاء، والكذب، وتجنُّب قول أيّ شيء يُغضب الله، وهناك الكثير من الآيات الكريمة التي تدعو إلى حفظ اللسان عن كلّ ذلك، وتحثّ على القول الحسن، وتحذّر من قول الخطأ، ما يأتي ومنها: آيات تحذّر من آفات اللسان هناك عدّة آيات كريمة حذّرت المسلم من الكذب، و السخرية ، والنميمة، وقول السوء، ومنها ما يأتي: قوله
أول معركة بحرية إسلامية

أول معركة بحرية إسلامية

أول معركةٍ بحريةٍ إسلاميةٍ تعدّ معركة ذات الصواري أول معركةٍ خاضها المسلمون بالبحر، وكانت ضد الأسطول البيزنطي، وتجدر الإشارة إلى أنّ المكان الذي جرت فيه أحداث المعركة لم يعيّن ولم يحدّد، وجرت أحداث المعركة في السنة الواحدة والثلاثين للهجرة النبوية ، وقاد المسلمين فيها عبد الله بن أبي السرح بمئتي سفينةٍ، وقاد الروم قسطنطين بن هرقل ملك الروم، بستمئة أو ثمان مئة سفينةٍ. سبب معركة ذات الصواري يرجع السبب الذي أدّى إلى وقوع معركة ذات الصواري إلى اغتياظ الروم من الفتح الإسلامي في أفريقيا، فعندما فتح
نبذة عن كتاب المواهب اللدنية بالمنح المحمدية

نبذة عن كتاب المواهب اللدنية بالمنح المحمدية

نبذة عن كتاب المواهب اللدنية بالمنح المحمدية المواهب اللدنية بالمنح المحمدية؛ هو كتاب من كتب السيرة النبوية الشريفة من تأليف الشيخ شهاب الدين القسطلاني، ويقع الكتاب في ثلاثة أجزاء، ويُعتبر من الكتب التي جمعت السيرة النبوية بشكل شامل وبتسلسل زمني منتظم منذ ميلاد أشرف الخلق والمرسلين وحتى انتقاله -صلى الله عليه وسلم- إلى الرفيق الأعلى، وتحدث المؤلف في هذا الكتاب عن صفات رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وسماته الخَلقية والخُلقية وبعثته ونبوته وغزواته. موضوعات كتاب المواهب اللدنية بالمنح المحمدية من
ضعف العظام عند الشباب

ضعف العظام عند الشباب

الجهاز العظمي يحتوي الجهاز العظمي للإنسان على عدد كبير من العظام يقدر عددها بـ206 عظمة، ويؤدي هذا الجهاز عدداً من الوظائف الحيوية والمهمة تتمثل في الدعامة وإعطاء شكل الجسم، وحماية الأعضاء الداخلية وتقليل خطر الإصابة، وإنتاج خلايا الدم في نخاع العظم، بالإضافة إلى أنّ العظام تشكل مخزناً للدهون والأملاح مثل الكالسيوم والفسفور وغيرها. ضعف العظام عند الشباب يشكل ضعف العظام أو ما يُعرف بمرض هشاشة العظام أحد الأمراض الأكثر انتشاراً والذي يتمثل في ضعف وترقق العظام نتيجة لانخفاض مستويات الكالسيوم في