الصبر في القرآن

الصبر في القرآن

الصبر في القرآن

ورد ذكر الصبر في القُرآن الكريم في تسعين موضعاً منه، كما ذكر ذلك الإمام أحمد بن حنبل -رحمه الله-، وجاءت مادّة صبر في مائة وثلاثة مواضع، ومنها واحد وأربعين بصيغة الاسم؛ كقوله -تعالى-: (وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ)، وجاءت في اثنين وستين موضعاً بصيغة الفعل؛ كقوله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا)، وقد تكرّرت بصيغة الفعل الماضي المُفرد تسعة عشر مرّة؛ كقوله -تعالى-: (وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ)، وجاءت بصيغة جمع المُذكر السالم في ثماني عشر موضعاً؛ كقوله -تعالى-: (إِنَّ اللَّـهَ مَعَ الصَّابِرِينَ)، وجاءت بصيغة المُبالغة في أربعة مواضع، وهي في نهاية الآية الخامسة من سورة إبراهيم، والآية واحد وثلاثين من سورة لُقمان، والآية التاسعة عشر من سورة سبأ، والآية ثلاثة وثلاثين من سورة الشورى، ومنها قوله -تعالى- في سورة لقمان: (إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ)، وجاء ذكره في القُرآن على ست عشرة نوعاً ، وهي كما يأتي:

  • النوع الأول: الأمر به؛ كقوله -تعالى-: (يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ).
  • النوع الثاني: النهي عن عدمه؛ كقوله -تعالى-: (فَلَا تُوَلُّوهُمُ الْأَدْبَارَ)، وتولية الأدبار تكون بترك الصبر، وقد قال -تعالى-: (وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا)، والوهن هو ترك الصبر.
  • النوع الثالث: الثناء على الصابرين ، وقدّ تكرر هذا النوع في الكثير من آيات القُرآن؛منها قوله -تعالى-: (وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ).
  • النوع الرابع: محبّة الله -تعالى- للصابرين، قال -تعالى-: (وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ).
  • النوع الخامس: معيّة الله -تعالى- مع الصابرين؛ بحفظهم ونُصرتهم وتأييّدهم، وهي معيّةٌ خاصةٌ بهم؛ لقوله -تعالى-: (وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ).
  • النوع السادس: إخبار العباد بأنّ الصبر خيرٌ لصاحبه؛ لقوله -تعالى-: (وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ).
  • النوع السابع: وجوب الجزاء الحسن للصابرين، قال -تعالى-: (وَلَنَجْزِيَنَّ الَّذِينَ صَبَرُوا أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ).
  • النوع الثامن: الجزاء للصابرين يوم القيامة بغير حساب، قال -تعالى-: (إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ).
  • النوع التاسع: البشرى للصابرين في قوله -تعالى-: (وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ).
  • النوع العاشر: النصر والتأييّد للصابرين من الله -تعالى-، قال -عزّ وجلّ-: (بَلَى إِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا وَيَأْتُوكُمْ مِنْ فَوْرِهِمْ هَذَا يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُمْ بِخَمْسَةِ آلَافٍ مِنَ الْمَلَائِكَةِ مُسَوِّمِينَ).
  • النوع الحادي عشر: أهل الصبر هم أهل العزيمة، قال -تعالى-: (وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ).
  • النوع الثاني عشر: الإخبار عن الصابرين بأنهم أهل الأعمال الصالحة والخير العظيم، قال -تعالى-: (وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ).
  • النوع الثالث عشر: الإخبار عن الصابرين بأنّهم الذين يتعظون وينتفعون بالآيات والعبر، قال -تعالى-: (فَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ وَمَزَّقْنَاهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ).
  • النوع الرابع عشر: الإخبارعن الصابرين بأنهم أهل الفوز بالجنة، والنجاة من المصائب والنار، قال -تعالى-: (وَالْمَلَائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَابٍ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ).
  • النوع الخامس عشر: الإمامة في الدين تكون للصابرين، قال -تعالى-: (وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ).
  • النوع السادس عشر: اقتران الصبر بالإسلام والإيمان واليقين والتقوى والتوكّل والعمل الصالح والرحمة؛ فهو بمنزلة الرأس من جسد الإنسان، وجُزءٌ من الإيمان؛ فالمرء من غير رأس لا حياة له، وكذلك من غير صبر لا إيمان له، كما أنه نورٌ وضياءٌ لصاحبه، وخيرٌ للمرء في دينه ودُنياه، لحديث النبي -عليه الصلاة والسلام- قال: (عَجَبًا لأَمْرِ المُؤْمِنِ، إنَّ أمْرَهُ كُلَّهُ خَيْرٌ، وليسَ ذاكَ لأَحَدٍ إلَّا لِلْمُؤْمِنِ، إنْ أصابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ، فَكانَ خَيْرًا له، وإنْ أصابَتْهُ ضَرَّاءُ، صَبَرَ فَكانَ خَيْرًا له)، وقد كان النبي -عليه الصلاة والسلام- يأمر أصحابه والأنصار بالصبر على الفتن والمصائب حتى يلقوه على الحوض، فهو خيرٌ لهم من التضجّر والتشكّي.

وتجدر الإشارة إلى أنّ الصبر من الأُمور الواجبة بإجماع الأُمّة، كما نُقل ذلك عن الإمام أحمد؛ لأنّ الإيمان نصفان، صبرٌ وشكر.

معاني الصبر في القرآن

وردت كلمة الصبر في القُرآن الكريم بخمسةِ معانٍ، وأكثر معانيها وروداً أنها تكون بمعنى الكفّ عن الجزع، وتحمّل المصائب، وبمعنى الثبات بالدرجة الثانية، وبعدها بمعنى الرضا ، ثُمّ الصوم، ثُمّ الجُرأة، وفيما يأتي بيان ذلك:

  • الصبر بحبس النفس عن المكاره وعدم الجزع، وهو أكثر معانيها ذكراً، قال -تعالى-: (الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّـهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَالصَّابِرِينَ عَلَى مَا أَصَابَهُمْ).
  • الصبر بمعنى الجُرأة، مثل قوله -تعالى-: (فَمَا أَصْبَرَهُمْ عَلَى النَّارِ)، فقال الحسن وابن جُبير وغيرهم: أي ليس لهم عليها صبر، ولكن ما أجرأهم عليها.
  • الصبر بمعنى الصوم، قال -تعالى-: (وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ)، فقال مُجاهد: إنّ الصبر هُنا يعني الصوم، ولذلك يُسمى رمضان شهر الصبر.
  • الصبر بمعنى الرضا بقضاء الله -تعالى- وقدره مع التسليم له، قال -تعالى-: (وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ)؛ أي كون العبد راضياً بقضاء الله -تعالى- ولا يتضجّر أو يتذمّر منه.
  • الصبر بمعنى الثبات، قال -تعالى-: (أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آلِهَتِكُمْ)؛ أي اثبتوا على عبادتها؛ فقد كان المُشركون سيرفضون عبادة الأصنام بعد مجيء الإسلام، ولكنّهم ثبتوا على عبادتها.

كيفية الاستعانة بالصبر والصلاة

يقول الله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ)، وهو إرشادٌ منه لعباده بذكره وشُكره، ثُمّ الاستعانة بالصبر عن معصيته؛ فالصلاة عمود الدّين، والجمع بين الذكر والشُكر والاستعانة بالصبر والصلاة؛ فيه توفيقٌ لطاعة الله -تعالى-، وتأدية أوامره؛ فالاستعانة بالصبر والصلاة يكون بالصبر على أداء الفرائض؛ لأنّها أُمّ العبادات، وفيه يكون البُعد عن الجزع والمُحرّمات، كما وتكون الاستعانة بتوجّه العبد إلى خالقه بالدُعاء، وفعل العبادات ، والصبر والصلاة تحلّ العُقد، وفيه حبسٌ للنفس عن المُحرّمات، وكذلك يكون الصبر على الطاعة حتى تُؤدّى، وعن المعصية حتى تُترك، وعلى قدر الله -تعالى- لكي لا يتسخّط، وبالصلاة يكون النهي عن الفحشاء والمُنكر، والاستعانة بها على جميع الأُمور.

والاستعانة بالصبر والصلاة تملئ القلب بالخشوع والخشية من الله -تعالى-، وتساعد العبد على تحمّل المصائب والمشاق، ويعزّز ذلك ثقة المُسلم بخالقه، وقد خصّهما الله -تعالى- بالذكر؛ لأنّ الصبر أشدّ الأمور الباطنيّة على النفس، والصلاة أشدُّها في الأُمور الظاهريّة، وفيها الانقطاع عن الدُنيا، والتوجّه إلى الله -تعالى-، وقد كان النبي -عليه الصلاة والسلام- إذا اشتدّت عليه الأُمور اتّجه إلى الصلاة.

تعريف الصبر

يُعرف الصبر في اللُغة بأنّه عكس الجَزَع والحبس في ضيق؛ فالصبر هو حبس الإنسان نفسه عن الجزع، ولسانه عن الشكوى، وجوارحه عن التشويش، فيُقال فُلانٌ صبر: إذا أُمسك وحُبس للقتل، وهو من الأخلاق الفاضلة التي تمنع صاحبها وتحبسه عن فعل القبيح، ويستعين بها على صلاح شأنه وقوام أمره، كما أنّه من أكثر الأخلاق التي اهتمّ بها القُرآن الكريم، من خلال ذكره في الكثير من آياته، وفي هذا المقال بيانٌ للصبر في القُرآن، وأنواعه، ومعانيه، وكيفيّة الاستعانة به وبالصلاة.

4قرآن
مزيد من المشاركات
كلام جميل عن ضوء القمر

كلام جميل عن ضوء القمر

ضوء القمر إنّ القمر في السماء من أجمل المناظر التي تشعر الإنسان بالهدوء والراحة، لذلك الكثير من الشعراء يشبهون الحبيب بالقمر ويتحدثون عنه بأجمل الكلمات، وربما تطول المدة في حال أردنا الحديث عنه، لكن سنحاول أن نُلخص ذلك في مجموعة من الكلمات في هذا المقال. كلمات جميلة عن القمر كلنا كالقمر، له جانب مظلم، يصعب رؤيته إلّا بعين البصيرة. تأمل كيف تنمو الأشجار، والأزهار، والأعشاب في صمت، و كيف يتحرك القمر، والشمس ، والنجوم في صمت، عندها ستدرك إلى أي مدى نحتاج إلى الصمت كي نكون مؤثرين. إذا طلع القمر
ما هي أكبر عضلة في جسم الإنسان

ما هي أكبر عضلة في جسم الإنسان

ما هي أكبر عضلة في جسم الإنسان؟ تُعدّ العضلة الألوية الكبرى (بالإنجليزية: Gluteus maximus muscle) أكبر عضلات الجسم بشكلٍ عام، وأكبر العضلات الألوية بشكل خاصّ، وتقع في الأرداف، وتشمل العضلات الألوية الأخرى العضلة الألوية الوسطى (بالإنجليزية: Gluteus medius muscle)‏ التي تقع تحت العضلة الألوية الكبرى، والعضلة الألوية الصغرى (بالإنجليزية: Gluteus minimus muscle)‏ التي تقع تحت العضلة الألوية الوسطى، وتتمثل وظيفة العضلة الألوية الكبرى بإعطاء شكلٍ للأرداف، كما تظهر وظيفتها الرئيسة عند تدوير وإطالة
كيف تتعرف على الله

كيف تتعرف على الله

عبادة الله إنّ أعظم هدف وُجد له الإنسان في هذه الحياة هو عبادة الله، ومن مستلزمات عبادة الله سبحانه التعرّف عليه والذي يكون نتاج محبة الإنسان لخالفه، والذي لا يقتصر على عبادته وفق الشعائر التعبديّة المعروفة بل يتعدى ذلك ليشمل كل جوانب الإنسان في الحياة، سواء نحو خالقه بشكل مباشر، أم نحو البشر كنوع استقامة في السلوك مرتبط بشكل مباشر بتقوى الله، ومحبته وخشيته في الوقت ذاته، وهناك سبل يمكن للإنسان أن يقوم بها ليحقق في نفسه معاني العبودية الحقّة والمحبّة لله سبحانه وما في ذلك من تعرّف حقيقي على
ألفاظ النسبة في اللغة العربية

ألفاظ النسبة في اللغة العربية

تعريف ألفاظ النسبة في اللغة العربية النسب: هو إلحاق ياءٍ مشددةٍ في آخر الاسم؛ لتدل على نسبته، كأن نقول: عربيّ، أردنيّ، فلسطينيّ، تركيّ، سوريّ، والغرض من النسب التخصيص والتوضيح ببيان وطن المنسوب أو قبيلته أو مدينته أو عمله أو غير ذلك. التحويل إلى الاسم المنسوب لتحويل الاسم إلى اسمٍ منسوبٍ تتم إضافة الياء المشددة في آخر الاسم، ولا بُدَّ من كسر ما قبل الياء، مثل: شرق تصبح شرقِيّ، غرب تصبح غربِيّ، وهكذا. ولكن قد تطرأ تغييرات أخرى على الاسم عندما يصبح اسمًا منسوبًا غير إضافة الياء المشددة، وسيتم
طريقة إزالة رائحة البصل من اليدين

طريقة إزالة رائحة البصل من اليدين

رائحة البصل يعتبر البصل من المواد المستخدمة في تحضير الأطعمة المختلفة لا سيما في وجبة الغداء اليوميّة، لذلك نجد المرأة تتعرض للانزعاج من بقاء رائحة البصل على يديها بعد الانتهاء من تحضير وجبة الطعام التي يتخلّلها البصل، فتجد صعوبة في التخلص الفوري من رائحته، وهذا ما يسبب لها الانزعاج والحرج خاصة عند زيارة أحد الأقارب لها، لذلك تبحث عن السبل التي تخفف هذه الرائحة المزعجة، وسنقدم في هذا المقال مجموعة من الطرق المنزليّة غير المكلفة، والتي تساهم في تخفيف رائحة البصل وإزالتها من اليدين. طرق إزالة
دولة حضرموت

دولة حضرموت

دولة حضرموت بسطت مملكة حضرموت نفوذها في عدد من المناطق اليمنية وخاصة في مدينة حضرموت، وكانت تتخذ من مدينة شبوة عاصمة لها، وجاء ذكر هذه المدينة ومسماها في كتب العهد القديم، ويشير معناها إلى فناء الموت، وتشير النصوص العربية الجنوبية إلى أن حضرموت هو اسم ينسب لأحد القبائل العربية، حيث يعود تاريخ قيام دولة حضرموت إلى الألفية الأولى قبل الميلاد، وشملت في قيامها الدولة الحميرية وضمتها. تضاربت الأقوال حول كون حضرموت هي ذاتها الأحقاف، إذ لا يوجد أي ذكر موثق لهذا الكلام خاصة في كتابات خط المسند، كما أن
تصغير الأنف بالزنجبيل

تصغير الأنف بالزنجبيل

تصغير الأنف يُعَدُّ شكلُ الأنف علامة جمال مهمّة؛ فموقعه المِحوَريّ في الوجه يُعطيه في الغالب الأهميّة الكبرى؛ ممّا يَدفعُ الكثير من النساء إلى البحث عن طرق تعمل على تحسينه بشكلٍ جميل، وزيادة الثقة بالنفس، وهنالك بعض الطُّرُق لتصغير حجمه، منها ما هو عن طريق استخدام المكياج وتحديد شكل الأنف به، ومنها ما يقوم على تطبيق بعض التمارين المُخصَّصة التي تعمل على تصغير مظهر الأنف، ولكن ما يُعتبَرُ عِلاجاً جَذريّاً ودائماً لتصغير حجم الأنف هو من خلال إجراء جراحة تجميلية. هل يمكن تصغير الأنف بالزنجبيل؟
قصة الأمير الضفدع

قصة الأمير الضفدع

انتقام الساحرة من الأمير الوسيم كان هناك أمير وسيم، هاجم هذا الأمير في أحد الأيام ساحرة شريرة، لكن لسوء الحظ كانت هذه الساحرة تمتلك قوة خارقة، فانتقمت من الأمير: أن قامت بتحويله إلى ضفدع أخضر صغير، وألقته في إحدى الآبار العميقة، التي تقع في قصر الملك ؛ حتى لا يعود إلى ما كان عليه سابقًا، ولكنه سيعود أميرًا في حالة واحدة. إذا أحبته إحدى الأميرات وأكل من أكلها وشرب من شربها لثلاثة أيامٍ متتالية، فبقي الضفدع حبيس البئر لعدة أيام. سقوط الكرة الذهبية في البئر وفي أحد الأيام، كانت الأميرة تمشي في