الزخرفة الإسلامية في العصر العباسي الثاني

الزخرفة الإسلامية في العصر العباسي الثاني

مفهوم الزخرفة الإسلامية

تُعدّ الزخارف الإسلامية نوعًا من أنواع الفنون الإسلامية الناتجة عن ازدهار الدولة الإسلامية، امتازت بالعديد من الخصائص الجمالية التي أضافت للقطع الفنية جمالًا وطابعًا خاصًا بها، وقد بدأت نشأة هذا النوع من الزخارف في عهد الخلفاء الراشدين الأوائل، وعمل المسلمون على تطوير هذا النوع من الفنون، حيث اهتموا بتزيين المساجد لتأخذ شكلًا مميّزًا عن غيرها من العمران، ومن أوائل الخلفاء المهتمين بالزخرفة الإسلامية الخليفة عبد الملك بن مروان، وظهر ذلك بوضوح في تزيين قبّة الصخرة المشرّفة في القدس الشريف.

أشكال الزخرفة الإسلامية في العصر العباسي الثاني

بدأ العصر العباسيّ الثاني في الظهور منذ توّلى الخلافة المتوّكل على الله العباسيّ عام 232هـ، إلى أن انتهى عام 334هـ وذلك عند حكم الأتراك، وامتازت الزخرفة الإسلامية بصفات تجمعها كالبعد عن التعقيد والبساطة في الأشكال الزخرفية، وعلى الرغم من ذلك نرى بعض النماذج التي من خلالها يمكن معرفة الفترة الزمنية المنتمية إليها، ومن الفنون المستخدمة في الزخارف الإسلامية في العصر العباسيّ الثاني ما يلي:

الأرابيسك

قام الغرب بإطلاق مصطلح الأرابيسك على الزخارف الإسلامية بجميع أشكالها الهندسية والورقية، ولقد اهتمت الدولة العباسية بهذا الفن الذي كان بارزًا في هويتها العمرانية وجميع آثارها، وتكون فن الأرابيسك في العصر العباسي من نموذجين، وهما:

  • التوريق أو التشجير: هذا النوع من الزخارف يتميز بأشكاله النباتية الظاهرة في الخطوط الملتوية والدائرية، بالإضافة لاستخدام أشكال الطيور والحيوانات وأيضًا استخدام خطّ النسخ.
  • التسطير: ظهرت في هذا النوع من الزخارف الأشكال الهندسية، والخطوط المستقيمة، والزوايا، كما برز استخدام النجوم، والمُضلّعات، بالإضافة إلى استعمال الخطّ الكوفيّ.

الخزف

يُعدّ الخزف من المواد الأساسية للزخرفة في العصر العباسيّ، إذ استطاع فنانو الدولة العباسية بواسطتها تشكيل العديد من الزخارف البديعة، لقد امتاز هذا العصر بتنوّع الأساليب الفنيّة المستخدمة في نماذجه، كما نرى أنّه قد تأثر بالفن الساسانيّ، وتميّزت الأواني الخزفية بألوانها البراقة المعدنية والتي كانت بديلًا عن الأواني الذهبية والفضية التي نهى الإسلام عن استخدامها، بسبب ارتباطها بالترف، والبذخ، والإسراف.

أثر الزخرفة الإسلامية في العصر العباسيّ الثاني

اتخذّ الفن الإسلاميّ شكلًا جديدًا في العصر العباسيّ الثاني إذ انتقلت سيادة الإسلام فيه إلى العراق، حيث نرى أنّ الطراز العباسيّ هو أوّل المراحل الواضحة في الفن الإسلاميّ، كما نرى تميّزالزخارف الإسلامية في هذا العصر بتصاميمها البسيطة وكثرة استخدام الأشكال الهندسية السداسية والمربعة، وتُعد المدرسة المستنصرية في سامراء من أهمّ المباني العباسية الشهيرة بهذا النوع من الزخارف، وقد برع فيها الفنانون المسلمون بتغطية أسطحها الجامدة بواجهة بديعة شُكلّت الدائرة فيها إلى أنماط مختلفة حوّلتها إلى أسطح مليئة بالحياة، كما نلاحظ ظهور ملامح الفن الساسانيّ، كما أشارت الحفريات الموجودة في عاصمة الخلافة سامراء خلال الفترة ما بين عام 222هـ إلى عام 276هـ.

أنواع الزخرفة الإسلامية

تعدّدت أشكال الزخارف الإسلامية وتنوّعت على مرّ العصور، وفيما يلي أهمّ أشكالها:

  • الزخارف الكتابية: أتقن الفنّانون وتفننوا في استخدام الخط الكوفيّ في كلٍ من الأشكال المرّبعة والمستطيلات تدوين الآيات القرآنيّة والأحاديث النبويّة.
  • الزخارف الهندسيّة: مثل المضلّعات والأشكال الهندسيّة، التي استخدمها الفنانون في تزيين صفحات القرآن الكريم، وزخرفة القطع الخزفية والخشبيّة.
  • الزخارف النباتيّة: ظهرت نتيجة تأثّر المسلمين بالطبيعة من حولهم، وكان استخدامهم للورقة بشكل هندسيّ بعيد عن شكلها الحقيقيّ ممّا يدلّ على سيطرة الفن التجريديّ في زخارفهم.

سمات الزخرفة الإسلاميّة

  • امتازت الزخارف الإسلاميّة في العصر العباسي الثاني بعدد من الخصائص التي جعلتها نموذجًا للإبداع، ومنها ما يلي:
  • تصوير حضارة الدين الإسلاميّ وتتبّع نهضته.
  • الابتعاد عن استخدام الصور المجسدّة للطبيعة والإنسان.
  • عدم محاكاة أنواع الفنون الأخرى والالتزام بطابعٍ خاصٍ بها.
  • السعي إلى التطوّر المستمر وتقديم النماذج الحديثة واللوحات الساحرة الجمال باستعمال الخطوط الزخرفيّة المتنوّعة.
  • الابتعاد عن التبذير باستخدام مواد بسيطة وليست مُكلفة.
  • استخدام مًضلّعات النجوم والزخارف غير البارزة، وعدم الإكثار من استخدام الحُليّ البارزة.
  • القضاء على المساحات الواسعة في النموذج باستخدام التكرار لتعبئة الفراغات.
6فنون
مزيد من المشاركات
حلويات كويتية

حلويات كويتية

البلاليط مدّة تجهيز المكوّنات خمس عشرة دقيقة مدّة الطّهي خمس عشرة دقيقة عدد الحصص ثلاث حصص المكوّنات ملعقتان كبيرتان من زيت الذّرة . كوب من الماء. نصف ملعقةٍ صغيرةٍ من الهيل النّاعم. ملعقة كبيرة من ماء الورد. شيرة (قطر) للتّقديم. كوب من الشّعيريّة. ربع كوبٍ من الزّبيب. نصف ملعقةٍ صغيرةٍ من الزّعفران. باكيت من عجينة الصّينيّة صغيرة الحجم. طريقة التّحضير وضع الزّعفران وماء الورد في طبقٍ صغير وتركه جانباً. وضع زيت الذّرة في قدر وتسخينه على نارٍ متوسّطة وإضافة الشّعيرية وتقليبها بهدوء إلى أن يصبح
تشخيص الأورام السحائية الدماغية - فيديو

تشخيص الأورام السحائية الدماغية - فيديو

كيفية تشخيص الأورام السحائية الدماغية يكون التشخيص بواسطة التصوير بالمرنان المغناطيسي الملوّن للدماغ؛ حيث إنّ هذا الورم يظهر بوضوح فيأخذ المادة الظليلة -المادة الملونة- التي يحقن بها المريض، ويبيّن حدوث ومكان الورم، والأجزاء المُحيطة المَضغوطة بذلك الورم. أنواع الأورام السحائية الدماغية 97% منها حميدة. 3% منها قد تكون خبيثة، أي قد تكون قاتلة للإنسان. متى تكون الأورام الحميدة قاتلة الأورام الحميدة قد تَعتمد على مَكانها إذا كانت مُحاذيةً لجهة الدماغ وأهمِلت، فإنّها أيضاً قد تؤدّي إلى قتلِ
فوائد العسل على السرة

فوائد العسل على السرة

العسل يُعتبر العسل من أحد العلاجاتِ الطبيعية الهامّة، وهو سائلٌ حُلوِ المَذاق، يتمّ تصّنيعُه من رحيق الأزهار، ويمكن تصنيفه حسب اللون، وتختلف نكهات العسل تِبعَاً لنوع الأزهار التي استُخرج الرحيق منها، ويتوفر تجارياً نوعان من العسل؛ الخام والمُعالج، حيث تتمُّ إزالة العسل الخام من الخليةِ ويُعبأ مباشرةً في زجاجات؛ لذلك فهو يحتوي على كمياتٍ ضئيلةٍ من الخمائر، والشمع، وحبوب اللقاح . أمّا النوع المُعالج فيتمُّ تسخين العسل ومعالجته لإزالة الشوائب. و قد استُخدم العسل قديماً في الطب لأكثر من 5000 سنة؛
تعريف الإحرام

تعريف الإحرام

تعريف الإحرام الإحرام في اللغة: اسم مُشتَقّ من المصدر الثلاثيّ (حَرُمَ)، ومنه الإحرام بالحجّ أو العُمرة ؛ أي نيّة الدُخول في أحدهما، وقد تعددت آراء الفقهاء في تعريف الإحرام في الاصطلاح الشرعي؛ وهي كما يأتي: الحنفية: إن الإحرام يعني الدُخول في حُرمات مخصوصةٍ لا تجب إلّا بالنيّة ، والذِّكر، والتزام المُحرِم بالابتعاد عن عددٍ من المحظورات. المالكية: إن الإحرام صفةٌ حُكمية تمنع صاحبها من ارتكاب ما هو مُحرَّمٌ من محظورات الإحرام، كالطيب، والجماع، ولبس المخيط للرجل. الشافعية: إن الإحرام يعني نيّة
قصة عن حق الجار على جاره

قصة عن حق الجار على جاره

قصة عن حق الجار على جاره لقد وردت قصص كثيرة في احترام حقّ الجار، وقد كان النبي -صلى الله عليه وسلم- خير الناس وقدوتهم في ذلك، وتبعه الصحابة متأسّين به، وفيما يأتي ذكر بعض القصص التي تُظهر أهمية حقّ الجار في الإسلام: النبي الكريم وجاره أبو أيوب كان النبي -صلى الله عليه وسلم- أكثر الناس حرصاً على حق الجوار، فقد قالَ النَبِيُّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-: (أيُّ بُيُوتِ أهْلِنا أقْرَبُ؟ فقالَ أبو أيُّوبَ الأنصاري: أنا يا نَبِيَّ اللَّهِ، هذِه دارِي وهذا بابِي، قالَ: فانْطَلِقْ فَهَيِّئْ لنا
بحيرة طبريا وموقعها

بحيرة طبريا وموقعها

بحيرة طبريا تُعدّ بحيرة طبريا أخفض بحيرةٍ للمياه العذبة على سطح الأرض، وتحلّ في المرتبة الثانية من حيث انخفاض المسطَّحات المائيَّة في العالم بعد البحر الميِّت؛ إذ يبلغ انخفاض مستوى سطحها إلى 213م تحت مستوى سطح البحر، وتُسمَّى المنطقة الواقعة على السَّاحل الغربيِّ للبحيرة بطبريا، وسُمِّيت المدينة بهذا الاسم نسبةً إلى قائدٍ رومانيٍِ اسمه طيباريوس قيصر، وسمِّيت البحيرة ببحيرة طبريا نسبة إلى أكبر مدينة تحدّها في ذلك الوقت وهي مدينة طبريا. الموقع تقع بحيرة طبريا شمال شرق فلسطين، على الجزء الشماليّ
أدعية مستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة

أدعية مستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة

الدعاء المستحب في العشر الأوائل من ذي الحجة إنّ الدعاء المستحب في أيام العشر الأوائل من ذي الحجة؛ هو الدعاء المأثور في الكتاب والسنة، وفيما يلي بعض هذه الأدعية: أدعية مأثورة من القرآن الكريم وردت بعض الأدعية في القرآن الكريم التي يحسن الدعاء بها في عشر ذي الحجة، وهي كما يأتي: (رَبَّنَا اغفِر لي وَلِوالِدَيَّ وَلِلمُؤمِنينَ يَومَ يَقومُ الحِسابُ). (رَبِّ اجعَلني مُقيمَ الصَّلاةِ وَمِن ذُرِّيَّتي رَبَّنا وَتَقَبَّل دُعاءِ). (رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ
ما هو العمل

ما هو العمل

تعريف العمل يشير مفهوم العمل إلى مجموعة القرارات التي توجّه مساعي الشخص التعليميّة، والاجتماعيّة، والاقتصاديّة، والسياسيّة، والروحيّة، وتعكس خصائص شخصيّته الفريدة، وقيم حياته الأساسية، كما يشير مفهوم العمل إلى مجموعة من المهام والواجبات التي يقوم بها شخص ما، وغالباً ما يكون موظّف يعمل لقاء أجر ماليّ معيّن في مهنة ما، ومن الجدير بالذكر أنّ العمل يشمل الجوانب المادية والاجتماعية لبيئة العمل. أهمية العمل تتركز أهمية العمل على العديد من الجوانب، منها: يعتبر العمل السبب الرئيسيّ وراء تقدّم