الحكمة في شعر أبي تمام

الحكمة في شعر أبي تمام

الحكمة في شعر أبي تمام

يعتبر أبو تمام من أبرز الشعراء الذين تميّزوا وبرعوا في شعر الحكمة، لما يمتلكه من رؤية عميقة ونظرة خاصة إلى الحياة تجسّدت بشكل خاص فيما ورد في شعره من حكم رغم أنها لم ترد في قصيدة مستقلة، وإنما وردت من خلال النصوص الشعرية، والملاحظ من قراءة شعر أبي تمام أنّ الحكمة لديه لم تأتِ من تراكمات فكريّة توصل إليها من خلال تجاربه وتأملاته في الحياة بل جاءت من ثقافة الشاعر التي استمدها من الثقافة الواسعة التي انتشرت في العصر الذي عاش فيه، واحتوت على الدين والمنطق والفلسفة وحقائق علمية أخرى، فكانت هذه الثقافة خير معين له استقى منها مخزونه الشعري، وبهذا فإنّ هذه الحكم التي تدفقت من نفس حسّاسة أثّرت فيها الأحداث والتجارب الإنسانية الصادقة، وعبرت عنها تعبيراً صادقاً بحيث تركت الأثر البالغ في نفوس الناس، وهذا ما جعل المؤرخين والنقّاد يعتبرونه الشاعر الحكيم بكل جدارة.

قام أبو تمام بتطوير الحكمة التقليدية إلى حكمة تعتمد على الحقائق والبراهين والمنطق العقلي في الشعر بإسلوب جمالي تعبيري، حيث كانت تتحد هذه الحكم مع الصور الذهنية، وتقوم على البرهان المنطقي والفلسفي من أجل إثبات ما يجول بنفسه من ملاحظات من وقائع الحياة، وقدرته العالية في التعبير عن أحوال الناس وأفكارهم، وتصوير ما يصدر عنهم من سلوك، إذ كان يعتمد في إثبات ما يقول على الحجّة والبرهان وإدراكه العقلي الكامل. إذْ كان عقله هو المسيطر الأكبر على افكاره رغم وجود العاطفة فيها؛ ويرجع السبب في هذه السيطرة لثقافته الخصّبة والمتنوعة.

الحكمة والأغراض الشعرية عند أبي تمام

لم ترد الحكمة عند الشعراء العرب بقصائد منفردة، بل جاءت من خلال الأبيات الشعرية في القصيدة، حتى تخدم الغرض منها، وتدعم فكرتها من أجل تقوية البناء الفني لها حتى تصل بكل يسر إلى عقول الناس وتلامس إحساسهم، وسار أبو تمام على هذا النهج في نظم شعر الحكمة حيث لم يتخذ منها غرضاً مستقلاً في قصائده، وإنما كان يضع تجاربه ورؤيته للحياة والكون في جمل قصيرة داخل القصيدة أو في نهايتها بما يتلاءم مع موضوع القصيدة أو ما يتطلبه الحال، وقد تجلّى ذلك في قصائد المديح الذي حُظي بنصيب الأسد من شعر أبي تمام لارتباطه بالتكسب، أمّا شعر الرثاء فيُعتبر أبو تمام من أبرز الشعراء في نظمه، وقد ارتبطت حكمه ارتباطا وثيقا بمواضيعه ومنها موضوع الموت والعزاء والصبر، ودعوته لأهل المتوفي بالصبر والاحتساب، وظهرت حكمه جليّاً في شعر العتاب والهجاء، وكان يؤكد على ضرورة هجاء من يستحق الهجاء لأنه يعتبر ترك اللئيم بدون هجاء نقصاً بحق الكريم، وقد تجلّت عبقريّة أبي تمام في تطرّقه للهجاء والعتاب في الكثير من حكمه.

موضوعات الحكمة عند أبي تمام

صاغ أبو تمام حكمه بهيئة بديعة تنجذب إليها العقول والقلوب من خلال الوعظ والإرشاد، وكانت هذه الحكم متنوعة نجملّها فيما يلي:

  • الحكم الإنسانيّة: دلّت هذه الحكم على العلم الواسع عند أبي تمام، وعلى كثرة أسفاره وتجواله وثقافة عصره واطلاعه الواسع على تراث من سبقه من الشعوب، وتناولت هذه الحكم بعمق وبراعة مظاهر الحياة الاجتماعيّة المتعددة مثل: التعاون وحسن الأدب والإيثار والسمعة الطيبة، وتطرق أيضاً لأشكال السلوكيات السيئة كالكذب والحسد وغيرها.
  • الحكم الأخلاقيّة: المقصود بها علاقة المسلم بربه وما يتمثل من عمل ونشاط، وعلاقته مع نفسه، ومع غيره من أبناء شعبه، وكانت الحكم متعددة في هذا المجال مثل مكارم الأخلاق والقناعة، وقد جاءت هذه الحكم من التقوى التي اتصف بها أبو تمام ولجمالية شعره.
  • الحكم الدينيّة: يعتمد أبو تمام في حكمه على المعاني الإسلاميّة السامية التي انبثقت من ثقافته الإسلاميّة وحفظه للقرآن الكريم، وقد تمثّلت حكمه الدينية في الصبر والعطاء.

الشاعر أبو تمام

يعتبر أبو تمام من أبرز شعراء عصره اهتماماً بحضارة ذلك العصر وثقافته دون أن يفقد هويته، حيث نجح في تكوين رؤية واضحة عن الحياة في قصائده، وهذا ما جعل شعره محطّ اهتمام النقّاد ومؤرخو الأدب، واستغرق ذلك وقتاً طويلاً بعد مماته، لما أحدثه شعره من تحوّل كبير في تاريخ الشعر العربي .

احتد الجدال بين الأدباء حول شعر أبي تمام الذي قام بالأساس على الإكثار من الاستعارة والمحسنات البديعية والمبالغة في الغموض، وانقسم جمهور أهل الأدب إلى فريقين: فريقٌ مؤيد لشعر أبي تمام، والفريق الآخر معارضٌ له، وقد استفاد الأدب من هذا الاختلاف فائدة كبيرة بموجب ما في شعر أبي تمام من المعاني العميقة والاستعارة الغربية والعناية الفائقة بالتجديد في أغراضه الشعرية، وخروجه على المألوف، وبراعته في نظم الشعر، لهذا مثلت الحركة النقديّة التي احتدمت بين الأدباء حول شعر أبي تمام جزءاً من الخلاف بين الحرية التي يملكها الشاعر في الطريقة التي يدون بها شعره وما يسعى له من إبداع وبين المقياس النقدي العربي، وكانت من أكثر الأمور استغراباً في شعره ما تعلق بالغرابة والغموض، والخروج على المألوف في الشعر في عصره.

مزيد من المشاركات
بحث حول استغلال المياه وتلويثها

بحث حول استغلال المياه وتلويثها

المجالات التي يتم فيها الإسراف في استغلال المياه هناك الكثير من الأمور اليومية التي يتم فيها الإسراف في استغلال المياه، وهذا يُشكل تهديدًا كبيرًا للثروة المائية، وتوضيح لهذه المجالات فيما يأتي: تشغيل الماء بشكل مستمر وذلك عند غسل الأطباق، أو تنظيف الأسنان، أو الحلاقة، أو غسل السيارات بالخرطوم، وبالتالي يجب استخدام الدلو بدلًا من ذلك، وعدم ترك الماء مفتوحًا لفترات طويلة. تشغيل الغسالات بشكل متكرر مثل: تشغيل غسالة الأطباق والملابس عدة مرات في اليوم الواحد، والصحيح أنّه يجب تشغيلها فقط عندما تكون
مدة المسح على الخفين

مدة المسح على الخفين

مدة المسح على الخفين للمقيم إنَّ مدةَ المسح على الخفين للمقيم هي يومٌ وليلة، وذهب إلى ذلك الحنفية والشافعية والحنابلة، مستدلّينَ بقول عليّ بن أبي طالب -رضي الله عنه- حيث قال: (جَعَلَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ ثَلاثَةَ أيَّامٍ ولَيالِيَهُنَّ لِلْمُسافِرِ، ويَوْمًا ولَيْلَةً لِلْمُقِيمِ)، أمَّا المالكية فقد ذهبوا إلى عدمِ تعيينِ مدةٍ للمسحِ على الخفينِ. مدة المسح على الخفين للمسافر أمَّا المسافر فقد مدّد الشرع الحنيفُ له مدةَ المسحِ على خفيهِ، حيث جعلها ثلاثةَ أيامٍ بلياليهنَّ،
ما فائدة الرياضة

ما فائدة الرياضة

تحسين المزاج وزيادة الثقة بالنفس يعزّز نشاط الجسم إفراز الدماغ للمواد الكيميائيّة المسؤولة عن الشعور بالسعادة، ويشمل ذلك جميع أنواع الرياضة، سواء الهرولة، أو الرياضات التي تمارس في النوادي، كما تتيح ممارسة الرياضات الجماعيّة فرصة المشاركة والاختلاط بين الأفراد، بحيث يجمع اللاعب فيها مزايا اللياقة، والتسلية، ومن جانبه فإنّ انتظام الأفراد في لعب الرياضة يشكّل لديهم صورة إيجابيةً للنفس، فهو يزيد من مهارات التحمّل، والقوّة لديهم، ما ينعكس إيجاباً على ثقتهم بأنفسهم. تقليل الضغوط والاكتئاب تفيد
تعريف حاسة السمع

تعريف حاسة السمع

حاسة السمع تمثّل حاسة السمع (بالإنجليزيّة: Hearing) إحدى حواس الإنسان الخمسة، والتي تساعد على تلقّي المعلومات من البيئة المحيطة عبر النظام السمعي في الأذن، ويمكن تعريف حاسة السمع على أنّها القدرة على تمييز وإدراك الموجات الصوتية القادمة من خارج الجسم عبر وسط بيئي مثل؛ الهواء أو السوائل أو المواد الصلبة وذلك نتيجة وصولها إلى الجهاز السمعي على شكل حركات اهتزازية، وتكمن أهمية حاسة السمع في إمكانية التواصل بين الأفراد في المجتمع والارتباط بالطبيعة. كيفية عمل حاسة السمع تمثّل الأذن العضو المسؤول عن
ما هي أسباب آلام الظهر

ما هي أسباب آلام الظهر

أسباب آلام الظهر من الممكن أن يكون السبب الرئيسي للمعاناة من آلام الظهر (بالإنجليزية: Back pain) هو وجود مشكلة في الظهر نفسه أو وجود مشكلة في جزءٍ آخر من أجزاء الجسم،إلا أنّ معظم آلام الظهر تحدث بسبب تعرّض العضلات ، أو الأوتار، أو الأربطة التي تدعم العمود الفقري للأذى أو الضرر. إجهاد العضلات والتواء الأربطة يُعرف إجهاد العضلات (بالإنجليزية: Muscle and ligament strain) على أنّه تمزق في عضلة أو وتر، ويُعرف الوتر على أنّه نسيج ليفي يربط العضلات بالعظام، أما التواء الأربطة فيمكن تعريفه على أنّه
كيف يتكون المحلول

كيف يتكون المحلول

المحلول ويعرف باللغة الإنجليزية بمصطلح (Solution)، وهو مزيج من مادتين أو أكثر من مادة واحدة، ولا يمكن إعادة فصلهما عن بعضهما البعض إلا من خلال استخدام بعض الطرق الكيميائية، ويعرف المحلول أيضاً بأنه خليط بين مادتين: الأولى يطلق عليها اسم (مذيب)، والثانية يطلق عليها اسم (مذاب)، وعادةً تكون نسبة تركيز المادة المذيبة أكبر من المادة المذابة، حتى تختلط المادتان معاً، لتتكون مادةٌ جديدةٌ يطلق عليها مسمى المحلول. حرص علماء الكيمياء على دراسة التفاعلات بين المواد الكيميائية، وتحديد طبيعة العناصر التي
دعاء جهاد النفس

دعاء جهاد النفس

دعاء جهاد النفس أدعية مأثورة لجهاد النفس هنالك عدد من الأدعية المأثورة التي يستطيع العبد أن يقولها بنية جهاد النفس ، منها ما يأتي: قوله -تعالى-: (قَالُوا رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا). قوله -تعالى-: (رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ
قصة أصحاب الجنة من سورة القلم

قصة أصحاب الجنة من سورة القلم

قصة أصحاب الجنة من سورة القلم نستعرض كيفية عرض السورة الكريمة للقصة مع بعض التفسير والبيان فيما يأتي: تبدأ القصة بوصف أصحاب الجنة وهم يحلفون الأيمان أن يقطفوا الثمار صباحاً، وألا يعطوا الفقراء منها شيئاً، ولم يقولوا إن شاء الله، قال -تعالى-: (إِنَّا بَلَوْنَاهُمْ كَمَا بَلَوْنَا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ إِذْ أَقْسَمُوا لَيَصْرِمُنَّهَا مُصْبِحِينَ* وَلَا يَسْتَثْنُونَ) . إرادة الله -تعالى- تدمير جنتهم ولكن إرادة الله -سبحانه وتعالى- سبقتهم إذ أرسل عليها ناراً فاحترقت، وهم غافلون في نومهم، فأصبحت