أجمل ما قيل عن المرأة في الشعر

أجمل ما قيل عن المرأة في الشعر

أشعار عن المرأة

*يقول طفيل الغنوي:

إن النِّساءَ كَأَشجَارٍ نَبتنَ معَاً

منها المرارُ وبعضُ المرَّ مأكولُ

إن النِّساء متى يَنهَيْن عن خُلُقِ

فإنَّهُ واجِبٌ لا بُـدَّ مَفعُولُ

لا يَنْثَنَيْنِ لِرُشدٍ إن مُنِيْنَ لـه

وهُنَّ بعدُ مَلُومَـاتٌ مَخَاذِيلُ

*يقول الإمام الشافعي:

أَكْثَرَ النَّاسُ في النِّسَاءِ وَقالُوا

إنَّ حُبَّ النِّسَاءِ جَهْدُ الْبَلاءِ

ليسَ حبُ النساءِ جهداً ولكنَ

قُرْبُ مَنْ لاَ تُحِبُّ جُهْدُ الْبَلاءِ

قصيدة المرأة والمرآة لإيليا أبو ماضي

أقامت لدى مرآتها تتأمّل

على غفلة مّمن يلوم ويعدل

وبين يديها كلّما ينبغي لمن

يصوّر أشباح الورى ويمثّل

من الغيد تقلي كلّ ذات ملاحة

كما بات يقلي صاحب المال مرمل

تغار إذا ما قيل تلك مليحة

يطيب بها للعاشقين التغزّل

فتحمرّ غيظا ثمّ تحمرّ غيرة

كأنّ بها حّمى تجيء وتقفل

وتضمر حقدا للمحدّث لو درى

به ذلك المسكين ما كاد يهزل

أثار عليه حقدها غير عامد

وحقد الغواني صارم لا يفلل

فلو وجدت يوما على الدّهر غادة

لأوشك من غلوائه يتحوّل

فتاة هي الطاووس عجبا وذيلها

ولم يك ذيلا ، شعرها المتهدّل

سعت لاحتكار الحسن فيها بأسره

وكم حاولت حسناء ما لا يؤمّل

وتجهل أنّ الحسن ليس بدائم

وإن هو إلاّ زهرة سوف تذبل

وأنّ حكيم القوم يأنف أن يرى

أسير طلاء بعد حين سينصل

وكلّ فتّى يرضى بوجه منمّق

من الناعمات البيض فهو مغفّل

إذا كان حسن الوجه يدعى فضيلة

فإنّ جمال النّفس أسمى وأفضل

ولكنّما أسماء بالغيد تقتدي

وكلّ الغواني فعل أسماء تفعل

فلو أمنت سخط الرّجال وأيقنت

بسخط الغواني أوشكت تترّجل

قد اتخذت مرآتها مرشدا لها

إذا عنّ أمر أو تعرّض مشكل

وما ثمّ من أمر عويص وإنّما

ضعيف النّهى في وهمه السهل معضل

تكتّم عمّن يعقل الأمر سرّها

ولكنّها تفشيه ما ليس يعقل

فلو كانت المرآة تحفظ ظلّها

رأيت بعينيك الذي كنت تجهل

وزاد بها حبّ التبّرج أنّه

حبيبّ إلى فتيان ذا العصر أوّل

ألمّوا به حتى لقد أشبهوا الدّمى

فما فاتهم،واللّه، إلا التكحّل

فتى العصر أضحى في تطّريه حجة

تقاتلنا فيها النساء فتقتل

إذا ابتذلت حسناء ثمّ عذلتها

تولّت وقالت كلّكم متبذّل

قصيدة المرأة الشرقية لحمد العصيمي

الحبٌ يا حبيبتي ..

قضية ٌ وهمية..

والحبٌ يا حبيبتي مدينة ٌ..

أبوابها أحلامنا الوردية..

والحب ٌ يا حبيبتي ..

خُرافة ٌ هندية..

والحبٌ يا صغيرتي كقطعةِ السُكر ..

في فنجان ِ قهوتي التركية..

اقولُ يا صديقتي وباختصار..

المرأة َ الشرقية...

تأتي بلا مقدمات كالإعصار..

كا الذبحةِ الصدرية...

وتدخلُ القلب َدونما استئذان..

وتقفلُ الوريد والشريان..

المرأة ُالشرقية ُ يا صديقتي..

كأنها الإدمان..

كأنها خيط ٌ الدخان ِ من ..

سيجارتي الكوبية....

فكل إمرأةٍ أحببتُها قبلك ِ يا صغيرتي...

قد أدخلتني في سُجونِها السرية..

وعاملت قلبي وعاملتني...

بمنتهى الوحشية..

وكل إمرأةٍ عرفتُها قبلكِ يا جميلتي..

قد أعدمتني في مُحاكماتِها السرية..

فساعديني.. ساعديني كي أعود يا حبيبتي..

وأُغلقَ القضية...

قصيدة المرأة الجانحة مع الريح لسركون بولص

لو رأتها، تلك المرأة

الجانحة مع الريح

وفي عينيها علائم زوبعة قادمة

وشعرها، منذ الآن، ينتفش في دواماتها،

لا

تترددْ

وخبّرني، فهي قد تكون ضالتي

قد تكون من ذهبتُ أبحث عنها في القرى

والأرياف البعيدة

حالماً أن أجدها في زقاق

مقفر، ذات يوم، تحمل طفلا بين

ذراعيها أو تطل من نافذة

أو حتى أن أعرف أنها هي

في ثمّة صوت، في ثمة أغنية على

الراديو

أغنية تقول أشياء جميلة

عن الحزن

أو الهجرة

وقد لا تراها

سوى في جناحي فراشة

ترفرف لازقة في قار الطريق

عينيها الملطختين بمكحلة التاريخ العابثة

نهديها المثقلين يأنداء حزن أمة

وفاكهتها اليتيمة

كبضعة أحجار في سلة

تعود بها من سوق أقفلت دكاكينها تصفر في أخشابها الريح

على أطراف بلدة

ولدنا فيها، وحلمنا أحلامنا الصغيرة

ثم هجرناها

قصيدة لعنترة بن شداد

إذا الريحُ هبَّتْ منْ ربى العلم السعدي

طفا بردها حرَّ الصبابة والوجدِ

وذكرني قوماً حفظتُ عهودهمْ

فما عرفوا قدري ولا حفظوا عهدي

ولولاَ فتاة ٌ في الخيامِ مُقيمَة ٌ

لما اختَرْتُ قربَ الدَّار يوماً على البعدِ

مُهفْهَفة ٌوالسِّحرُ من لَحظاتها

إذا كلمتْ ميتاً يقوم منْ اللحدِ

أشارتْ إليها الشمسُ عند غروبها

تقُول: إذا اسودَّ الدُّجى فاطْلعي بعدي

وقال لها البدرُ المنيرُ ألا اسفري

فإنَّك مثْلي في الكَمال وفي السَّعْدِ

فولتْ حياءً ثم أرختْ لثامها

وقد نثرتْ من خدِّها رطبَ الورد

وسلتْ حساماً من سواجي جفونها

كسيْفِ أبيها القاطع المرهفِ الحدّ

تُقاتلُ عيناها به وَهْوَ مُغمدٌ

ومنْ عجبٍ أن يقطع السيفُ في الغمدِ

مُرنِّحة ُ الأَعطاف مَهْضومة ُ

الحَشا منعمة الأطرافِ مائسة القدِّ

يبيتُ فتاتُ المسكِ تحتَ لثامها

فيزدادُ منْ أنفاسها أرج الندّ

ويطلعُ ضوء الصبح تحتَ جبينها

فيغْشاهُ ليلٌ منْ دجى شَعرها الجَعد

وبين ثناياها إذا ما تبسَّمتْ

مديرُ مدامٍ يمزجُ الراحَ بالشَّهد

شكا نَحْرُها منْ عِقدها متظلِّماً

فَواحَربا منْ ذلكَ النَّحْر والعقْدِ

فهل تسمح الأيامُ يا ابنة َ مالكٍ

بوصلٍ يداوي القلبَ من ألم الصدِّ

سأَحْلُم عنْ قومي ولو سَفكوا دمي

وأجرعُ فيكِ الصَّبرَ دونَ الملا وحدي

وحقّكِ أشجاني التباعدُ بعدكم

فها أنتمُ أشجاكم البعدُ من بعدي

حَذِرْتُ من البيْن المفرِّق بيْننا

وقد كانَ ظنِّي لا أُفارقكمْ جَهدي

فإن عانيت عيني المطايا وركبها

فرشتُ لدَى أخْفافها صَفحة َ الخدّ
مزيد من المشاركات
تأثير التحفيز على نفسية الإنسان

تأثير التحفيز على نفسية الإنسان

تعريف التّحفيز اختلف العلماء في تعريف الحوافز شكليّاً، إلا أنّهم اتّفقوا في مضمونها، فعرّفوا الحوافز بأنّها (مثيراتٌ تُحرّك السلوك الإنساني، وتُساعد على توجيهه نحو الأداء المطلوب، عندما تكون هذه الحوافز مهمّةً بالنسبة للفرد)، وقيل: إنّها ما يُقدَّم للفرد من مُقابل ماديّ أو معنويّ؛ كتعويضٍ عن أدائهِ المتميّز. الحوافز مهمّة لمختلف فئات المجتمع من أفراد، ومُدرّبين، ومؤسّسات، فتحفيز العاملين وتحميسهم من أهمّ عوامل النجاح . عناصر التّحفيز تتمثّل عناصر التّحفيز فيما يأتي: القدرة: بحيث يكون الشخص
سبب نزول سورة البلد

سبب نزول سورة البلد

سبب نزول سورة البلد ورد في سورة البلد سبب مخصص في نزول بعض الآيات منها، قال -تعالى-: {أَيَحْسَبُ أَنْ لَنْ يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ}، فقد قيل إنّها نزلت في أبي الأشد أُسيد بن كلدة الجمحي، فقد كان مغترًّا بقوّته، أمّا الآية الكريمة الآتية: {يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالًا لُبَدًا}، فقد قيل إنّها نزلت في الحارث بن نوفل، حيث قال إنّه أهلك الكثير من المال في الكفّارات، وقيل أُنزلت في غيره من الذين كانوا يستخدمون مالهم للصدّ عن دين الله، ولم يرد سبب مخصص لنزول كامل سورة البلد، وإنما نزلت بشكل عام للحديث
طريقة حفظ المشمش

طريقة حفظ المشمش

المشمش يعتبر المشمش من الفاكهة التي تنضج في فصل الصّيف ، حيث تعطي شجرة المشمش الواحدة قطاف جيد و المشمش عندما ينضج و يبقى على الشّجر فإنه يسقطة مباشرة بسبب ثقل السّائل في الثّمرة لذلك يفضل قطاف المشمش عندما ينضج مباشرة ، و لكن عند توفر كميات كبيرة من المشمش فهناك طرق كثيرة لحفظ المشمش و استخدامه لاحقاً حيث يمكن استخدامه في العصائر و صنع المربى و الحلويات فالمشمش عندما يحفظ جيداً لا يمكن أن يفسد و هنا طرق حفظ المشمش دون أن يفسد و منها : طريقة حفظ المشمش في الثّلاجة لحفظ المشمش في الثّلاجة يتم
كيفية التخلص من السواد تحت العين

كيفية التخلص من السواد تحت العين

السواد تحت العينين يُعتبر السواد تحت العينين من أكثر مشاكل البشرة انتشاراً عند الرجال والنساء على حدٍ سواء، ويؤدي إلى الإحراج وإلى إعطاء مظهر يوحي بالتعب والإرهاق والعجز، لهذا يبحث الكثيرون عن طرق للتخلص من هذه المشكلة المزعجة، وقد يكون التخلص منها في كثير من الأحيان صعباً، وذلك لأن البشرة في منطقة ما تحت العينين تختلف عن باقي أنحاء الجسد، فهي رقيقة للغاية ولا تحتوي على أي دهون، وبالتالي فهي تعكس لون الدم الذي يمر فيها. أسباب السواد تحت العينين هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور هذه
أسباب سقوط شعر الحواجب

أسباب سقوط شعر الحواجب

الحواجب تُعرَف الحواجب على أنّها الشعيرات التي تنمو فوق منطقة جفون العين، والتي تعتبر من أهمّ المعالم التي تبرز جمالَ الوجه والعيون، وقد تهتمّ النّساءُ بشكل عامّ بمظهر الحواجب أكثر من الرجال، وذلك من خلال تهذيبها الدائم لها، وتشكيلها بما يتناسب مع شكل الوجه والموضة، وقد يواجه البعض مشكلةَ تساقط الحواجب، الأمر الذي من شأنِه التّأثيرُ على المنظر العامّ والثقة بالنفس. أسباب سقوط شعر الحواجب هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدّي إلى تساقط الشعر في منطقة الحواجب، وسوف نذكرُها في النقاط التالية: الإصابة
تفسير الدولفين في المنام

تفسير الدولفين في المنام

تفسير رؤيا الدولفين في البحر إن رؤية الدولفين في البحر في المنام لها العديد من المعاني المحتملة والدلالات التي تبشّر بالخير، ومن أهمها ما يأتي: إن هذه الرؤيا الجميلة قد تدل على الجمال والغِنى، وهذا مأخوذ من صفات البحر، وقد تدل الرؤيا على الصديق الصالح والطيب. وجود الدولفين في المنام قد يدل على الرزق الحلال الواسع والمبارك فيه؛ لأنه لا يعيش إلا في البحر الغني بما أوجده الله -تعالى- فيه. رؤية الدولفين في المنام قد تدل على ضرورة الحركة والسعي للوصول إلى أهداف الرائي النبيلة والنافعة له ولغيره.
أروى جودة (ممثلة مصرية)

أروى جودة (ممثلة مصرية)

تعريف حول أروى جودة الفنانة الشابة وعارضة الأزياء المصرية أروى جودة الملقّبة بنفرتيتي نظرًا لملامحها "الفرعونية" هي من الأسماء الشابة الواعدة في سماء الفن المصري، فيما يلي نبذة عنها: اسم الشهرة أروى جودة الاسم الحقيقي كاملًا أروى يحيى جودة بلد الأصل مصر تاريخ الميلاد 26 - 9 - 1984م مكان الميلاد جدة - المملكة العربية السعودية مجال الشهرة تمثيل - عرض أزياء بدايات أروى جودة في الفن ولدت الفنانة وعارضة الأزياء المصرية أروى جودة في المملكة العربية السعودية، وقد ولدت في بيت فني فخالتها هي صفاء أبو
أشعار عن البعد والاشتياق

أشعار عن البعد والاشتياق

أغالب فيك الشوق والشوق أغلب يقول الشاعر المتنبي : أُغالِبُ فيكَ الشّوْقَ وَالشوْقُ أغلَبُ وَأعجبُ من ذا الهجرِ وَالوَصْلُ أعجبُ أمَا تَغْلَطُ الأيّامُ فيّ بأنْ أرَى بَغيضاً تُنَائي أوْ حَبيباً تُقَرّبُ وَلله سَيْرِي مَا أقَلّ تَئِيّةً عَشِيّةَ شَرْقيّ الحَدَالى وَغُرَّبُ عَشِيّةَ أحفَى النّاسِ بي مَن جفوْتُهُ وَأهْدَى الطّرِيقَينِ التي أتَجَنّبُ وَكَمْ لظَلامِ اللّيْلِ عِندَكَ من يَدٍ تُخَبِّرُ أنّ المَانَوِيّةَ تَكْذِبُ وَقَاكَ رَدَى الأعداءِ تَسْري إلَيْهِمُ وَزَارَكَ فيهِ ذو الدّلالِ